منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 12:19 pm


أكاذيب تاريخية .. السماحة مع الأقباط 2

كتبها علاء روفائيل
1/8/2010


قمنا
بسرد اضطهاد الاقباط منذ الفتح الاسلامى والى نهاية الدولة العباسية ...
وروينا كيف قاصى الاقباط من اضطهاد الولاه .... وكيف تحول الاضطهاد من
الاضطهاد الحكومى الى الشعب حيث اضطهاد المسلمين للاقباط وكان بسبب الحكام
الذى اباحوا الاقباط .

كان
عهد احمد بن طولون هو بداية عصر اضطهاد الشعب بعضه لبعض حيث كان احمد بن
طولون يتبع المذهب الحمبلى المتزمت ... كما انه كان يضطهد الاقباط من
منطلق دينى وليس من منطلق سياسى .

كما
انه ألزم البطريرك ميخائيل بدفع غرامة قدرها عشرون ألف دينار واضطره لبيع
أوقاف الكنيسة، وفرض ابن طولون ضرائب جديدة على الأقباط..

وحدث سنة 300 هجرية إحراق كنيسة القيامة فى الإسكندرية..
وبعد
انتهاء الدولة الطولونية اشتد الوالى ابن الجراح على الأقباط وألزم
الرهبان بدفع الجزية فاستغاثوا بالخليفة العباسى المقتدر فأمر برفع الجزية
عنهم اكتفاء بما دفعه عامة الأقباط.

وأقام
محمد بن طغج دولته الأخشيدية بمصر فأرسل فرقة من جيشه إلى مدينة تنيس على
ساحل المتوسط فى سيناء فصادر ما فى الكنيسة الملكية بها.

وندخل
الى مرحلة جديده وعهد جديد مع الدولة الفاطمية ... وبدات الدولة الفاطمية
متسامحة مع الاقباط فى عهد المعز لدين الله والعزيز بالله وتحولت الحياة
مرة اخرى مع الحاكم بامر الله.

أمر
الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى باعتقال البطرك زخريس لمدة ثلاثة شهور.
وكان التسامح مع الأقباط فى عهد المعز والعزيز قد مكن لكثير منهم العمل فى
الدواوين والحصول على كثير من النفوذ والأموال، وبالتالى تعاظمت الشكاوى
منهم من المنافسين والعوام بعد أن تم شحن القلوب بالتعصب الدينى . وأثمرت
السعاية بهم فى إغضاب الحاكم بأمر الله - وكان لا يملك نفسه إذا غضب -
لذلك أمر بقتل عيسى بن نسطورس وفهد بن إبراهيم وهما من كبار النصارى فى
الدواوين . ثم أعاد الخليفة الحاكم العمل بمرسوم الخليفة المتوكل العباسى
فيما يخص ارتداء النصارى أزياء معينة للتحقير والتشهير ومنعهم من الاحتفال
بأعيادهم، وصادر أوقاف الكنائس وأحرق الصلبان ومنع الأقباط من شراء العبيد
والجوارى، وهدم الكنائس فى المقس وخارج القاهرة وأباح للعوام نهبها فساهم
فى زيادة التعصب بين أبناء الوطن الواحد والشعب الواحد.
وتطرف
الحاكم بأمر الله الفاطمى فى تحقير الأقباط فألزمهم بتعليق صلبان خشبية
ثقيلة (5 أرطال) فى أعناقهم ومنعهم ركوب الخيل، ومنع المسلمين من السماح
لهم بالركوب على الحمير بالأجرة أو الركوب فى المراكب بأجرة..

ثم
تطورت الحالة الجنونية بالخليفة الحاكم الفاطمى فأخذ فى هدم الكنائس كلها
وأباح للناس ما فيها نهباً وإقطاعاً، فنهب العوام كل ما فى الكنائس
واقتطعوا أرضها واقتسموها وبنوا مساجد مكانها وأقيمت الصلاة الإسلامية فى
الكنائس المشهورة التى بقيت على حالها مثل كنيسة شنودة والكنيسة المعلقة.

وانتقلت
الحمى للعوام فتكاثروا بالشكاوى على ديوان الخليفة يطالبون بمستحقات وهمية
لهم على الكنائس وأمتعتها، وكانت السلطات الفاطمية توافقهم، فامتلأت
الأسواق بالمنهوبات من أمتعة الكنائس والنصارى مثل أوانى الذهب والفضة
والأيقونات والثياب الفاخرة وغير ذلك.

وانتقل
الاضطهاد من القاهرة إلى الأقاليم فكتب الخليفة الحاكم إلى ولاته بتمكين
المسلمين من هدم الكنائس والأديرة فعم الهدم فيها منذ سنة 403 هجرية
واستمر الهدم حتى وصل طبقاً لإحصاء المقريزى سنة 405 هجرية إلى أكثر من
ثلاثين ألف منشأة دينية بين بيعة لليهود ودير وكنيسة للنصارى فى مصر
والشام وتم نهب كل مقتنياتها وأوقافها.

ثم
اشتدت الحالة العصبية بالخليفة فأصدر قراراً بنفى الأقباط وإخراجهم من مصر
إلى بلاد الروم ومعهم اليهود، فاجتمع أعيانهم تحت قصر الخليفة يبكون
ويصرخون حتى رحمهم الخليفة ورجع عن قرار النفى .!! واضطر كثيرون للدخول فى
الإسلام.. وكان ذلك أفظع تجربة للاضطهاد الطائفى فى تاريخ مصر فى هذا
الوقت .

وبدات
الدولة الايوبية و حدثت بعض الحوادث الفردية وكما ذكرنا من قبل لن نتحدث
عن الحوادث الفردية كما سنلقى الضوء على الدولة الايوبية فى مقال مستقل .

ودخلنا
عصر الدولة المملوكية ... جاء العصر المملوكى وقد تشبع المسلمون- من علماء
وعوام- بأفكار التعصب التى نشرها الحنابلة والسلفيون منذ خلافة المتوكل
.وكان هناك حربا بين الفقهاء والصوفية والاثنين يضطدون الاقباط ونعم
العدل.. ظل اضطهاد الفقهاء والصوفية للأقباط موجودا فى فترات مختلفةً لأن
بعض الصوفية اتفق مع الفقهاء الحنابلة فى اعتبارالسنن المكتوبة فى العصر
العباسى الثانى تراثاً دينياً يجب التمسك به . أى يتصارعون فيما بينهم
ولكن يجتمعون على كراهية الأقباط.

امتدت
المنافسة لتشمل صراعاً بين الصوفية والرهبان وأصحاب النفوذ الدينى بين
الأقباط مع غيرة أصحاب الموالد الصوفية من احتفال أو مولد دينى للأقباط..
وذلك التنافس أدى إلى تعصب فاضطهاد فحوادث يعجز اللسان عن ذكرها.

وقريب
من ذلك ما كان يجرى من تنافس سياسى على النفوذ إذ كان الحسد يلاحق بعض
كبار الموظفين الأقباط فيلجأ بعض الشيوخ إلى إثارة الجماهير والفقهاء ضدهم
وتثور حركات التعصب وتلجأ الدولة لترضية الشيوخ بالسماح باضطهاد الأقباط..

وبعض
الأقباط كان يعلن إسلامه لينجو من دائرة الاضطهاد ويدعم مركزه الوظيفى فى
الدولة المملوكية التى تقوم إدارتها على الظلم والاضطهاد.. ويستخدم ذلك
الذى أسلم نفوذه الجديد فى الانتقام ممن ساموه الذل والهوان وهو قبطى..
وهكذا كانت تدور طاحونة التعصب والاضطهاد فى العصر المملوكى فوق رؤوس
الجميع..

وإليكم بعض الاضطهادات التى وقعت على رؤوس الاقباط :

  1. مأساة الراهب الحبيس:

وقصته مع الظاهر بيبرس تشبه قصة عمرو بن العاص مع القبطى بطرس صاحب الكنز الذى قتله عمرو بعد أن استولى على كنزه بالحيلة..
كان
الراهب بولس كاتباً مسيحياً ثم ترهب، وقد عثر على كنز فرعونى فأخفاه وأخذ
يتصدق منه على فقراء المسلمين والأقباط وانتشر خبره فاعتقله السلطان
الظاهر بيبرس وطلب منه ذلك الكنز فرفض وقال للسلطان أنه يساعد بذلك الكنز
الفقراء والمحتاجين ومعظمهم ممن يصادر السلطان أموالهم أى أن الأموال تصل
للسلطان فى نهاية الأمر، وكأن الراهب قد أعطى ضوءاً أخضر للسلطان الظاهر
بيبرس فى مصادرة الأقباط بالذات، إذ تكاثر ضحايا السلطان من الذين أوقع
بهم المصادرات وفرض عليهم الغرامات وقام ذلك الراهب بدفع الغرامات عنهم
وإعانتهم، وانطلق الراهب بولس يسير فى المدن والقرى يعين المحتاجين ويطلق
بأمواله سراح المعتقلين والمحبوسين بسبب عجزهم عن دفع الغرامات والإتاوات
ويتصدق على المحرومين من النصارى والمسلمين وغيرهم من النصابين محترفى
الفقر، ومن النوادر التى تحكى أن بعضهم كان يقوم أمامه بتمثيلية، يقوم
اثنان بجر رجل وهو يستغيث وهما يضربانه يمثلان دور رجال الشرطة فيستغيث
المضروب بالراهب يقول له "يا أبونا أقضى ما علىّ من الديون، فيسأله الراهب
عما عليه من الديون، ويكتب له ورقة بالمبلغ الذى يدعيه، فيأخذونه ويصرفونه
من الصيرفى كما هو..

ووصلت
للسلطان ستمائة ألف دينار عن طريق ذلك الراهب فيما دفعه عن المحبوسين
والمصادرين، ولم يكن ذلك الراهب يأكل من ذلك المال، بل كان طعامه ونفقاته
من صدقات الاقباط ، ثم حدث حريق غامض فى حى الباطنية فى سنة 663 وانتشر فى
أحياء أخرى بالقاهرة واتخذها السلطان بيبرس فرصة ليصادر كل أموال الراهب
فاتهم اليهود والاقباط بإشعال ذلك الحريق، وأصدر أمراً بإحراق كل اليهود
والأقباط، ولكى يتقن هذه التمثيلية فقد جمع كبار اليهود والمسيحين تحت
القلعة وأحضر الحطب والوقود، وكان عددهم ألوفاً وارتفعت استغاثاتهم
بالسلطان، فعفا عنهم السلطان نظير غرامة قدرها خمسمائة ألف دينار.. وكما
توقع السلطان بادر الراهب بولس بدفعها على أخرها. فاكتسب شهرة فى كل أنحاء
مصر، وصارت تتبعه مظاهرات أينما سار تتبرك به وتطلب منه المساعدات
والأموال..

وتكاثرت
تلك المظاهرات فى مدينة الإسكندرية وأثارت غيظ العلماء والشيوخ فأرسلوا
فتاويهم للسلطان تحتم قتل ذلك الراهب حتى لا يفتن المسلمين فى دينهم،
ورآها السلطان فرصة شرعية ليتخلص من الراهب ويستولى على كنزه الخبيئ
فاعتقله واستجوبه للمرة الثانية عن الكنز فرفض الراهب الاعتراف، فأمر
السلطان بتعذيبه حتى يعترف.. واستمر الراهب تحت التعذيب إلى أن لفظ أنفساه
الأخيرة ومات ومات معه سر الكنز .


  1. الشيخ الصوفى خضر العدوى سنة 672 هجرية:

كان
هذا الشيخ يتمتع باعتقاد السلطان الظاهر بيبرس.. ومشهوراً بانحلاله الخلقى
وشذوذه الجنسى وتعصبه ضد المسيحين فى الشام ومصر، وأفسح الظاهر بيبرس له
المجال فهدم كثيراً من الكنائس فى الشام ومصر، ومن الكنائس التى هدمها
بمصر كنيسة الروم بالإسكندرية التى كان بها راس يوحنا المعمدان ، وقد
تحولت على يد الشيخ خضر العدوى إلى مسجد وسماه (المدرسة الخضراء) وأنفق فى
تعمير هذه المدرسة الأموال الكثيرة من بيت المال.

3- واقعة عين الغزال والسمسار:
بسبب
الحروب الصليبية كان المسيحين مقهورين فى سلطنة الظاهر بيبرس والسلطان
المنصور قلاوون وانتهى ذلك بتولى السلطان الأشرف خليل بن قلاوون الذى أنهى
الوجود الصليبى فى الشام. الأشرف خليل بن قلاوون أتاح للأقباط النفوذ وعين
منهم كبار الموظفين الأقباط الذين تولوا الكتابة فى الدواوين، فأتيح لهم
التنفيس عما فى صدروهم من مشاعر الانتقام، فتسلطوا على أرباب الحوائج من
المسلمين يذلونهم.. وأدى ذلك فى النهاية إلى ما يعرف بواقعة النصارى..

وبدأت
الواقعة بالكاتب القبطى المعروف باسم "عين الغزال" وقد اتهم سمساراً
مسلماً بتأخير ما عليه من أموال للأمير المملوكى الذى يعمل عنده الكاتب
القبطى عين الغزال.

ورأى
الناس فى الشارع السمسار المسلم يعتذر للكاتب القبطى ويقبل قدمه وهو راكب
حصانه والكاتب لا يزداد إلا تجبراً وهو يصمم على اعتقال السمسار وأخذه إلى
بيت الأمير المملوكى، وتدخل الناس فى الشوارع وتجمهروا يحاولون تخليص
السمسار من الكاتب وهو يرفض، فما كان من الناس إلا أن تكاثروا على الكتاب
وألقوه من على دابته وخلصوا السمسار من يده. فذهب الكاتب إلى الأمير وأحضر
عدة من الجنود وشرعوا فى القبض على الناس.. وثارت العوام وصاروا فى مظاهرة
غاضبة إلى القلعة يهتفون "الله أكبر" فخاف السلطان من ثورة العوام حين عرف
بما حدث ، فأمر باعتقال الكاتب القبطى عين الغزال وأصدر مرسوماً بعزل
الكتبة الأقباط إن لم يدخلوا فى الإسلام ومن رفض منهم الدخول فى الإسلام
ضربت عنقه. فاختفى الأقباط من الشوارع.. ووقع النهب فى بيوتهم.. والسبى فى
بعض نسائهم، وأصبح الشارع مشحوناً بالمزيد من التعطش للعنف وأصبح المماليك
أسرى للشعور الشعبى المتعصب ، فأمر السلطان بحفر حفرة كبيرة فى سوق الخيل
لإحراق الكتبة النصارى، وحضر السلطان والأمراء، وتشفع الأمير بيدرا فى
الأقباط.. وفى النهاية ارتضى الكتبة الدخول فى الإسلام، وكتبوا إقراراً
بذلك.

ويقول
المقريزى يعلق على تلك الحادثة "فصار الذليل منهم بإظهار الإسلام عزيزاً،
يبدى من إذلال المسلمين والتسلط عليهم بالظلم ما كان تمنعه نصرانيته من
إظهاره .

أى
بمجرد النطق بالشهادة- أو الشهادتين- أنقذ كل منهم حياته وأصبح من حقه
الانتقام من خصومه بسيف السلطة المملوكية وفى حمايتها.. وتلك ضريبة التعصب
الدينى حين يسود مجتمعاً وينشر الفرقة والكراهية بين أبنائه.

4- واقعة الوزير المغربى سنة 700 هجرية:
قدم
ذلك الوزير المغربى للقاهرة فى طريقه للحج واحتفت به السلطات المملوكية،
ونزل ذلك الوزير المغربى يتجول فى القاهرة فى سوق الخيل فرأى رجلاً راكباً
فرسه فى ثياب فاخرة وجماعة يمشون فى ركابه وحوله أصحاب الحاجات يتضرعون
إليه ويقبلون قدميه وركابه وهو يصيح بغلمانه أن يطردوهم وهم يزدادون له
خضوعاً، فسأل الوزير المغربى عن ذلك الراكب صاحب السلطان فعرف أنه كاتب
نصرانى، فغضب وصعد للسلطان فلم يجده ووجد كبار الأمراء فأخذ يعظهم ويبكى
ويحذرهم من نقمة الله إذ تركوا أعوانهم من الكتبة الأقباط يذلون المسلمين،
ونجح الوزير المغربى فى إثارة الأمراء وانتهى الأمر باستصدار قرارات
استرجعت مراسيم الخليفة المتوكل العباسى فى إلزام الأقباط بزى معين ومنعهم
من ركوب الخيل، وكالعادة تطور الأمر بالوزير المغربى فقام يدعو لهدم
الكنائس فوقف ضده قاضى القضاة المصرى ابن دقيق العيد وأفتى بأنه لا يجوز
أن يهدم من الكنائس إلا ما استجد بناؤه، ولكن اضطر الأقباط إلى غلق بعض
كنائسهم خوفاً عليها من الهدم..

وانتقلت
عدوى التخريب من الوزير المغربى إلى العوام فكثرت شكاويهم فى النصارى،
وكالعادة استرضتهم السلطات المملوكية بالتضييق على الأقباط واليهود،
ومنعهم من التوظف فى الدواوين.. ورآها العوام فرصة لفرض سيطرتهم على
أغنياء الأقباط، فتتبعوهم بالضرب حتى اختفوا من الشوارع ولجأ بعضهم إلى
إظهار الإسلام تكبراً من ارتداء الزى المفروض عليهم..

وأدى
ذلك الاضطهاد إلى تدخل ملك برشلونة إذ أرسل هدية للسلطان المملوكى سنة 703
هجرية ويرجوه إرجاع الأقباط إلى وظائفهم وفتح كنائسهم.. فاستجاب له
السلطان وفتح كنيسة فى حارة زويلة وأخرى بالبندقانيين..

5- واقعة الإحراق العام للكنائس المصرية فى وقت واحد سنة 721 هجرية:
عمليه ارهابية متفق عليها تعيد للاذهان ما يحدث الان:
إذ
أنه بعد صلاة الجمعة يوم التاسع من شهر ربيع الأول سنة 721 هجرية فوجئ
المصلون فى كل المدن المصرية التى بها كنائس بمجذوب مجهول الشخصية يقف
صائحاً مضطرباً داعياً لحرق الكنائس، وحين يخرج المسلمون من المسجد
يفاجأون بتدمير الكنائس فى المدينة وحرقها وقد سويت بالأرض . وفى ضوء
الاعتقاد فى بركات المجاذيب الذى تسيد العصر المملوكى يؤمن الناس بأنها
إرادة إلهية وانكشفت أمام بصيرة ذلك المجذوب "المكشوف عنه الحجاب". وسرعان
ما يدب الحماس إلى العوام ويشاركون فى الإجهاز على ما تبقى من بنيان
للكنيسة..

ووصل
إلى علم السلطان الناصر محمد بن قلاوون ما حدث ، جاءته الأنباء من ضواحى
القاهرة بأن الكنائس فيها قد دمرت فى نفس الوقت وبنفس الكيفية.. وأن
المجذوب المجهول قد صاح فى نفس الوقت وفى كل المساجد.. وفى اليوم التالى
جاءت الأنباء من الإسكندرية والوجه البحرى والصعيد أن كل الكنائس- عدا
الكنيسة المعلقة- قد أصابها الهدم والحريق فى نفس الوقت، أى فى ساعة
الصفر. وبلغ عدد الكنائس ستين كنيسة.. وتعجب السلطان ووافق مقالة العلماء
والقضاء على أنها إرادة الله، لأنه لا يستطيع بشر أن يفعل ذلك فى كل أنحاء
مصر فى نفس الوقت، واقتنع السلطان برأى العلماء بألا يفعل شيئاً لأنها
إرادة الله التى لا يقف فى وجهها إنسان.

إلا أن الأقباط لم يقتنعوا.. وصمموا على الانتقام..
فى
الأيام التالية فوجئ سكان القاهرة باشتعال الحرائق فى المساجد فى نواح
مختلفة، ولا يكادون يفرغون من إطفاء حريق حتى يفاجئهم حريق آخر، واستراح
المسلمون إلى التفسير الغيبى القائل بأنها إرادة الله، لولا أنهم اكتشفوا
فتيلة كبيرة ملوثة بالنفط قد ألقيت على بعض المساجد مع توالى الحرائق فى
الجوامع والخوانق والمدارس.. فأشارت أصابع الاتهام للأقباط، وسرعان ما
ضبطوا بعض الرهبان متلبسين واعترفوا فأحرقت السلطات أربعة منهم.. وانطلق
العوام فى إيذاء الأقباط، واندلعت المظاهرات وكادت أن تتحول إلى مذابح،
وأسرعت السلطات المملوكية بالسيطرة على الأمور وقبضت على بعض العوام
ومثيرى الشغب وكان منهم بعض المتعممين والتجار، وأمرت السلطات بقطع بعضهم
نصفين، أو ما يعرف بالتوسيط، وتدخل الكبار وتشفعوا فى كبار المتهمين وأفرج
عنهم . إلا أن الحريق لم ينقطع، وضبط بعض النصارى متلبسين واعترفوا تحت
التعذيب، وعندما علم العوام بما حدث حاصروا القلعة وواجهوا السلطان بصيحة
رجل واحد تدعو لنصرة الدين فخشع لهم السلطان وسمح لهم بقتل كل من وجدوه من
النصارى، ثم تعدل الأمر بقتل من يلبس العمامة البيضاء من النصارى ومن يركب
دابة، وفرض عليهم ركوب الحمير بهيئة مقلوبة ولا يدخلون الحمامات إلا وفى
رقابهم جرس ولا يرتدى أحدهم زى المسلمين، وألا يعملوا فى الوظائف، وعزل
جميع الأقباط من الوظائف..

وكان ذلك أفظع اضطهاد واجهه الأقباط فى العصر المملوكى..
وكانت له آثاره الداخلية والخارجية..
فعلى الصعيد الداخلى احتدم العداء والحقد الطائفى بين المسلمين والأقباط فى السنوات التالية كما سنرى..
وعلى
الصعيد الخارجى اشتد غضب ملك الحبشة الذى كان يعتبر نفسه مسئولاً عن حماية
الأقباط المصريين فبعث باحتجاج شديد اللهجة إلى السلطان الناصر محمد ويهدد
فيه باتخاذ إجراءات مماثلة ضد المسلمين عنده ويهدد بتحويل مجرى النيل، غير
أن الناصر محمد لم يعبأ بهذا التهديد ولذلك بدأ سلطان الحبشة واسمه "عمد
صيهون" الحرب ضد الإمارات الإسلامية المجاورة له، وتابع ابنه "سيف أرعد"
أعماله ضد التجارة المصرية وممتلكات المسلمين المجاورة له..

وتمكن
أحد ضحايا الاضطهاد لسنة 721 هجرية من الانتقام لقومه الأقباط من
المسلمين.. وهو النشو الذى أظهر الإسلام لدى السلطان الناصر محمد وسماه
السلطان عبد الوهاب شرف الدين، وأظهر للسلطان الورع والفقر والزهد فحاز
على ثقته وتعاظم نفوذه حتى أصبح المسيطر على الدولة المملوكية كلها لمدة
سبع سنين وسبعة أشهر حتى قتله السلطان بعد تعذيب شديد فى يوم الأربعاء
ثانى ربيع الآخر سنة 740 هجرية.

وما
فعله النشو بالمسلمين فى إطار السلطة المملوكية وتحت شعارها كان لا يمكن
تفسيره إلا فى ضوء الانتقام لقومه بعد أن ضمن رضا السلطان الناصر محمد
عنه.. وقد تنوعت مظالمه للمسلمين ما بين قتل ومصادرة ونفى وتقطيع أطراف
وخصاء، وكانت مصادرته لوجوه الناس وأرباب المناصب والتجار والعوام لا
تنقطع.. وكان يجتمع كل ليلة مع خواصه والمقربين منه يفكر فى طريقة جديدة
للانتقام من المسلمين وفرض ضرائب جديدة عليهم أو الإيقاع بأصحاب المناصب
أو سلب الأوقاف على المساجد وبيوت العبادة..

وبرغم
تنوع أعدائه واختلافاتهم وتفرقهم وصراعاتهم إلا أنهم اتحدوا ضد النشو،
وحاولوا الكيد له مراراً إلا أن ثقة السلطان فيه وقفت حائلاً يحميه . وفى
عهده ضاع صوت الاضطهاد ضد الأقباط.. بل أن اضطهاده للمسلمين جعلهم جميعاً
يجتمعون فى المساجد للدعاء عليه.. وعندما علم النشو بذلك ما زال بالسلطان
حتى منع الوعاظ من الوعظ. وتحدى النشو كبار الصوفية- وهم أصحاب النفوذ
الدينى والشعبى- فطرد من مصر أشهر صوفى فى عصره وهو الشيخ الكردى الذى
نفاه للشام، كما اعتقل شيخ خانقاه بهاء الدين أرسلان بالإسكندرية واتهمه
بتهم باطلة . وفى النهاية ظهر للسلطان خيانته وسرقاته فاعتقله واعتقل أخاه
وصهره وأعوانه، واكتشف السلطان حجم ما سرقه من أموال ونفائس.. فعذبه
وقتله.. وكان التخلص منه يوم عيد، ذاعت فيه أساطير الكرامات وشتى
الادعاءات ومنها أن النيل زاد ورؤيت المنامات الصالحة على حد قولهم، وسارت
المظاهرات تحمل المصاحف والأعلام..

وبعد النشو عادت حركات متفرقة ضد الأقباط..
منها سنة 838 هجرية : هدم الشيخ سليم لكنيسة جددها النصارى فى الجيزة.
وسنة
841 هجرية : هدم الشيخ ناصر الدين الطنطاوى لدير العطش الذى يقام عنده
مولد سنوى يضاهى مولد السيد البدوى، فأحس الشيخ ناصر الدين الطنطاوى
بالغيرة فما زال يسعى حتى هدم الدير..

وكان مثله الشيخ النعمانى سنة 852 هجرية الذى تخصص فى هدم الكنائس التى يجددها أصحابها..
وكانت
عادة سيئة فى تلك العصور أنه إذا حدث أوبئة أو مجاعات ونقصان للنيل فمن
السهل أن يعتبر ذلك غضباً من الله تعالى بسبب التهاون مع "أهل الذمة"
والسماح لهم بممارسة شعائرهم، لذلك كانت ترتبط المجاعات والأوبئة أحياناً
بحركات اضطهاد طائفية تستجلب رضى الله تعالى بظلم الأبرياء !!

وهذا خير دليل على تسامح الولاة مع المسيحين المفتريين الذى لا يملا عينهم غير التراب ....
اليكم كثير من الاكاذيب فى المقال القادم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم يسوع

أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Stars6
خادم يسوع


شفيعـي : مارجرجس الرومانى
المزاج : متقلب
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Travel10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 1:20 pm

اية الكلام دة انا اول مرة اسمعه طيب انا عاوز المراجع اللى بيكتبوا منها دة تزوير فى التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 5:07 pm

لحين رد الأستاذ علاء روفائيل على سؤالك ياقدس أبونا

أقدم لحضراتكم الجزء الأول من السلسلة


اكاذيب تاريخية - السماحة مع الأقباط 1


فى البداية اود ان اسأل سؤال وربما من يعلقوا على مقالاتى يردوا على .... ماهو السبب وراء الغزو – الفتح – الاسلامى لمصر ؟
وقبل
ان نخوض يجب ان نعرف ان الاحتلال والاضطهاد العربى لمصر لم يكن مثل ما
سبقوه حيث انه كان اضطهاد مركب فى الدين وفى المال واللغة حيث اُخذ من
الاقباط دينهم ومالهم ولغتهم ... كما ان طول فترة الاحتلال ساعدت على طمث
الهوية القبطية .

ارضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب ونساؤها لعب و مالها رغبوفي اهلها صخب وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب وهم مع من غلب .
هذا ما قاله عمرو بن العاص عند فتح مصر ... لن اخوض فالكلام لا يحتاج الى شرح وان شرح فيطول شرحه .
انا
لا اريد ان يكون كلامى مقرراً مثل اخوتى الذين سبقونى ... لذللك لن اهتم
بالحوادث الفردية الذى حدثت للاقباط مع الغزو العربى لمصر ... ولكن ساقول
ان فى هذه الحوادث قصص يقشعر لها الابدان كما ان هناك قصص بالفعل تجعللك
تفخر بأنك قبطى ... و تعرف لماذا انت قبطى الى الان .... لان اجدادنا
كانوا مؤمنين عاشوا وماتوا فداء للسيد المسيح .


بداية من عصر عمرو بن العاص
: يعد عصر عمرو من افضل العصور الذى عاشها الاقباط ولكن فرض على الاقباط
ان لا يلبسوا نفس لبس المسلمين وان يضعوا الزنانير حول وسطهم حتى لا
يتشبهوا بالمسلمين وهذا ليس فكر عمرو بن العاص ولكنه من الوثيقة العمرية
الذى امر بها الخليفة- العادل – عمر بن الخطاب ... نعم لكم دينكم ولى دين
ولكن لن احترمك ما دمت على دينك !!! لا احد يستطيع ان يستهون بموضوع
الملبس فهو إذلال ... وحتى تهرب من الذل الى الاسلام .

"وعن
هشام بن أبي رقية اللخميّ‏:‏ أن عمرو بن العاص لما فتح مصر قال لقبط
مصر‏:‏ إن من كتمني كنزًا عنده فقدرت عليه قتلته وإنّ قبطيًا من أرض
الصعيد يقال له‏:‏ بطرس ذكر لعمرو‏:‏ إن عنده كنزًا فأرسل إليه فسأله
فأنكر وجحد فحبسه في السجن وعمرو يسأل عنه‏:‏ هل تسمعونه يسأل عن أحد
فقالوا‏:‏ لا إنما سمعناه يسأل عن راهب في الطور فأرسل عمرو إلى بطرس فنزع
خاتمه ثم كتب إلى ذلك الراهب‏:‏ أن ابعث إليّ بما عندك وختمه بخاتمه فجاء
الرسول بقُلَّة شامية مختومة بالرصاص ففتحها عمرو فوجد فيها صحيفة مكتوب
فيها‏:‏ ما لكمَ تحت الفسقية الكبيرة فأرسل عمرو إلى الفسقية فحبس عنها
الماء ثم قلع البلاط الذي تحتها فوجد فيها اثنين وخمسين أردبًا ذهبًا
مصريًا مضروبة فضرب عمرو رأسه عند باب المسجد فأخرج القبط كنوزهم شفقًا أن
يبغي على أحد منهم فيقتل كما قتل بطرس‏.‏"

وقال
هشام بن أبي رقية اللخمي‏:‏ قدم صاحب أخنا على عمرو بن العاص رضي اللّه
عنه فقال له‏:‏ أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فنصير لها‏.‏ فقال عمرو وهو
يشير إلى ركن كنيسة‏:‏ لو أعطيتني من الأرض إلى السقف ما أخبرتك ما عليك
إنما أنتم خزانة لنا إن كثر علينا كثرنا عليكم وإن خفف عنا خففنا عنكم ومن
ذهب إلى هذا الحديث ذهب إلى أن مصر فتحت عنوة‏ .

هذا مجرد فتح نفس قبل الخوض فى الماسى بعد ذللك .... ما رايكم فى افضل العصور الاسلامية للاقباط .
وللحق لم يضطهد عمرو الرهبان والبطاركة وكانوا معفيين من الجزية.
وندخل
الى الدولة الاموية : وتبدل الحال بعد تحكم الأمويين من أولاد مروان بن
الحكم، ووصل الاضطهاد إلى البطاركة الأقباط والرهبان أنفسهم..

ففى
ولاية عبد العزيز بن مروان على مصر صودر البطرك مرتين، وأمر عبد العزيز-
وهو بالمناسبة والد الخليفة عمر بن عبد العزيز- بإحصاء الرهبان وأخذ منهم
الجزية، وهى أول جزية أخذت من الرهبان.

وتولى
مصر عبد الله ابن الخليفة عبد الملك بن مروان فاشتد على النصارى، واقتدى
به الوالى التالى قرة بن شريك فأنزل بالنصارى شدائد لم يبتلوا بمثلها من
قبل على حد قول المقريزى. وأقام الأمويون مذبحة للأقباط سنة 107 هجرية حين
ثاروا فى شرق الدلتا بسبب جشع الوالى عبد الله بن الحبحاب..

وفى
خلافة يزيد بن عبد الملك تطرف الوالى أسامة بن زيد التنوخى فى اضطهاد
الأقباط، فصادر أموالهم ووسم أيدى الرهبان بحلقة من حديد، وكل من وجده
منهم بغير وسم قطع يده، وفرض غرامات على الأقباط، وصادر الأموال من
الأديرة، ومن وجده من الرهبان فى تلك الأديرة بلا وسم ضرب عنقه أو عذبه،
وهدم الكنائس وكسر الصلبان.

وفى
خلافة هشام بن عبد الملك تشدد الوالى حنطلة بن صفوان فى زيادة الخراج،
وأحصى الأقباط وجعل على كل نصرانى وشماً فيه صورة أسد ومن وجده بلا وشم
على يده قطع يده.

وثار العرب المسلمون سنة 117 بسبب قيام الأقباط ببناء كنيسة يوحنا، وكان ذلك فى ولاية الوليد بن رفاعة.
وأدت
زيادة المظالم إلى قيام الأقباط بثورة عارمة فى الصعيد سنة 121 هجرية،
وانتقلت الثورة إلى سمنود سنة 132 وإلى رشيد فى نفس العام وتولى الأمويون
إخمادها بالعنف الشديد، وفى هذا العام انهزم مروان بن محمد آخر خليفة أموى
أمام العباسيين فهرب إلى مصر فوجدها ثائرة على مظالم الأمويين، ومع ظروفه
السيئة إلا أن الخليفة الأموى الهارب استنفذ ما بقى من قوته وعدته فى
القضاء على ثورات الأقباط حتى قضى عليها، ثم واصل هروبه فى مصر أمام الجيش
العباسى إلى أن لقى حتفه فى أبو صير، وكان يحتجز عنده البطريرك القبطى
ومجموعة من كبار الرهبان وزعماء الأقباط فأفرج عنهم الجيش العباسى .

لا
اظن ان فى حقبة الامويين كان هناك اى نوع من التسامح او المحبة واظن ان
نقوم بعمل تمثال لكل قبطى ظل على كينونته حتى انتهى العصر الاموى .

بعد القضاء على الدوله الاموية جائت الدوله العباسية
... وفى هذه الفترة واصل الأقباط ثوراتهم على ظلم الولاة العباسيين، وكان
الاضطهاد فى أغلبه رسمياً من السلطة الحاكمة التى تريد اعتصار الضرائب
بالقسوة، والعنف فلا يجد الأقباط طريقة إلا الثورة التى تنتهى بالهزيمة
والمذابح او ان ضعاف الايمان يتركون المسيح.. ونعطى أمثلة سريعة:


فى سنة 150 هجرية ثار الأقباط فى سخا وطردوا ولاة الضرائب فأرسل لهم
العباسيون جيشاً يقوده يزيد بن حاتم، وهاجم الأقباط الجيش ليلاً وقتلوا
بعض أفراده وهزموا بعض فصائله، إلا أن الإمدادات العباسية تلاحقت وحاصرت
الأقباط وهزمتهم، وامتد الانتقام إلى
حرق الكنائس.
واضطر الأقباط إلى دفع غرامة قدرها خمسون ألف دينار للوالى العباسى سليمان
بن على كى يكف عن حرق الكنائس إلا أنه أبى.. حيث انها فرصه ذهبية للقضاء
على الكنائس التى تعكر صفوهم .

وإحقاقاً للحق :
تولى
بعده الوالى موسى بن عيسى العباسى فاستمع إلى نصيحة الأئمة المستنيرين من
الفقهاء المشهورين بمصر مثل الليث بن سعد وعبد الله بن لهيعة، وقد أفتوا
له بأن بناء الكنائس من عمارة البلد، فأذن الوالى بإعادة بناء الكنائس،
ولكن ظلت المظالم على حالها..


  1. فى
    سنة 156 هجرية عاد الأقباط للثورة فى بلهيت، فأرسل لهم الوالى موسى بن
    عيسى جيشاً فهزمهم وحكم بقتل الرجال وسبى النساء والذرية . وجاء المأمون
    لزيارة مصر وأنب الولاة واعتبرهم سبب المظالم والثورات، وأمر ببعض
    الإصلاحات..


  2. وكانت ثورة 216 هجرية هى آخر ثورات الأقباط الحربية، وبعدها اتبعوا طريق
    المقاومة السرية، ونحن ننقل معاناة الأقباط عن المقريزى وهو الذى لا يخفى
    تعصبه ضد النصارى، يقول فى التعليق على ثورة 216 هجرية وآثارها "ومن حينئذ
    ذلت القبط فى جميع أرض مصر ولم يقدر أحد منهم على الخروج على السلطان،
    وغلبهم المسلمون على عامة القرى، فرجعوا من المحاربة إلى المكيدة واستعمال
    المكر والحيلة ومكايدة المسلمين..


وشهد
عصر الخليفة المتوكل ظاهرة جديدة هى انتصار الفكر الحنبلى المتشدد وهزيمة
الفكر المعتزلى العقلانى، وقد استمال السلفيون من أصحاب ابن حنبل ورواة
الأحاديث الخليفة المتوكل إليهم، وبتأثيرهم دخلت الدولة العباسية فى
اضطهاد مخالفيها فى المذهب والدين، فحوكم شيوخ التصوف وطورد الشيعة وهدم
ضريح الحسين فى كربلاء، وصدرت قرارات لاضطهاد اليهود والنصارى، وانتشرت
الروايات والفتاوى التى تضع الإطار التشريعى لتلك الممارسات، ومنها الحديث
المشهور "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده " الذى اخترع لتنفيذ المخطط
الخرابى فى شتى المجالات

ومن
هنا بدات مرحله جديده وهى انتقال الاضطهاد للأقباط من دائرة الحكم
والسياسة إلى الشارع والعوام، وساعدت الروايات والفتاوى وجهود الفقهاء
والقصاصين وأهل الحديث فى شخن الأفراد العاديين بالكراهية ضد مخالفيهم فى
المذهب سواء كانوا صوفية أو شيعة أو كانوا مخالفين لهم فى الدين أى من
اليهود أو من النصارى.. وبالتالى تحول الاضطهاد الرسمى العنصرى للأقباط
إلى اضطهاد دينى يشارك فيه المصرى المسلم ضد أخيه المصرى القبطى..

تولى
بعد ذللك الخليفة المتوكل العباسى الذى وقع تحت سطوة الفقهاء المتزمتين
الذين سموا أنفسهم بأهل السنة واستمرت سطوتهم فى عصر من جاء بعده من
الخلفاء حتى أصبحت سياسة متبعة

ونعود إلى التطور الجديد فى اضطهاد الأقباط فى هذه الفترة.

  1. فى
    سنة 235 هجرية أصدر الخليفة المتوكل مرسوماً يهدف إلى تحقير (أهل الذمة)فى
    كل الامبراطورية العباسية، وذلك بإلزامهم بارتداء زى معين ومظهر معين، مع
    هدم الكنائس الجديدة وتحصيل الضرائب والعشور من منازلهم وأن يجعل على
    أبواب بيوتهم صوراً للشياطين، ونهى المرسوم عن توظيفهم وتعليمهم عند
    المسلمين، وتسوية قبورهم بالأرض وألا يحملوا الصليب فى أعيادهم وألا
    يشعلوا المصابيح فى احتفالاتهم وألا يركبوا الخيول.. وقد طبق الولاة ذلك
    على أقباط مصر وأصبحت سنة متبعة.


ومفهوم
تلك القرارات أن يشارك الناس فى إلزام الأقباط بها، ومن هنا بدأ انغماس
العوام فى اضطهاد الأقباط.. وتعلموا أن ذلك يعنى إظهار الإخلاص للإسلام،
وانتقل ذلك الفهم الخاطىء لبعض الولاة المتدينين مثل أحمد بن طولون الذى
استقل بمصر ذاتياً فى إطار الخلافة العباسية، وكان معروفاً بتدينه وجرأته
على سفك الدماء لصالح سلطانه، ولم يكن الأقباط يشكلون خطراً على نفوذه، بل
كان يستعين بهم فى دواوينه وأعماله ومع ذلك فقد قام بعمليات اضطهاد ضد
الأقباط كأفراد ومنشآت دينية..

هذا
مجرد فكره بسيطة من الفتح الاسلامى حتى قيام الدولة الطولونية وهذا دليل
على الاذلال الذى لاحق الاقباط منذ دخول العرب مصر ... فلم يكونوا رحماء
بهم كما ذكر التاريخ ... فارجوكم اقراوا التاريخ واقراوا هذه الحقائق
وانتم تعرفون ان تاريخنا كاذب ...كاذب ونستكمل فى المقال القادم ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالإثنين 02 أغسطس 2010, 11:09 pm


????? ???????

??? ??????? ??????? ???? ??????? ?? ???? ?????

???? ??? ??????? ??? ?????

أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Guest



????? ???????


????? ??????? ???? ??????? ???? ?????? ???? ??? ????????? ????????
??????? ??????? ???????? ???? ??????? ??? ?? ??? ???? ?? ??????
???????? .. ???? ??? ??? ??????? ?? ??????? ??? ??? ?????? ??????
??????? ???? ?????? ???? ??? ????????? ..??? ?????? ?????? ????????
????? ????? ?? ???? ???? ???????
?????? ????? ?????? ????? ?? ?????



??? ????? ?????? ?? ????? ???? ??????? ???????

?????? ???? ??????


أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Guest



??? ????? ??????


????? ????? ?????? .. ???? ???? ????????? ?? ??? ??????? ???? ????
?????? ?????? ?? ??? ??????? ?? ??????? ?????? ???? ????????? ????????
.. ???? ???? ???? ?????? ??????????? ???? ????? ???????? ???? ?????
???? ??????? ??????? ?? ?????? ????? ????????? ????? ???????? ???
?????? ???? ???????? ???? ???? .. ???? ???? ??????? ??????? ???????

?????? ????? ????? ????? ?? ?????
===========
?? ??????
???? ?? ????? ??????
??????? ???? ???????? ???? ????????? ?????? ??????? ???? ?????? ?? ????? ???
??? ????? ??? ????? ???????? ???
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
???? ?????





??? ?????? ?????????? ???? ?? ????????? , ??? ???? ????? ?????? ??? ??? ??????


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
filopataire

filopataire


شفيعـي : filopataire
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: علاء رفائيل   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2010, 10:24 am

شكراً على إهتمامكم بما أكتب ....
هذه ليست ابداعات كاتب ولكنها مأخوذه من مراجع تاريخية موثوق بها
.1- تاريخ الاباء البطاركة لانبا ساويرس بن المقفع
2- أقباط و مسلمون لجاك تاجر
3- تاريخ الامة القبطيية لمدام ا ل . بوتشر
4- إنتشار الاسلام فى مصر (م) للاستاذ أحمد صبحى منصور
5- الرحالة المغاربة وقصصهم عن الاقباط

كل ما سبق مأخوذ من كتب المؤرخين مثال المقريذى وغيرهم كما كتبت
فى اول مقال فى سلسلة اكاذيب تاريخية ....
نستطيع ان نكذب فى كل شىء الا التاريخ .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
filopataire

filopataire


شفيعـي : filopataire
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: اتمنى   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2010, 10:31 am

اتمنى بالطبع مراسلتى .... ولو قمت بالدخول على

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

او [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شــــكراً على التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالأربعاء 04 أغسطس 2010, 1:02 am

خالص شكرى وتقديرى لسرعة الاستجابة بالرد
اخى الحبيب علاء روفائيل

واهلا بك فى بيت اولاد ام النور

اخا عزيزا وعضوا عاملا فى دعم منتدانا
الذى نسميه

بيت اولاد ام النور

هذا وقد أرسل الأخ علاء روفائيل الرد التالى فى موقع الخبر

ردا على تساؤلاتى السابقة


أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Guest


مسيحى مصرى
شكراً لاهتمامكم : المراجع
1- تاريخ الاباء البطاركة للانبا ساويرس بن المقفع
2- اقياط ومسلمون لجاك تاجر
3- تاريخ الاقباط ل ال. بوتشر
4- الفتح العربى لاحمد منصور
كما انهم ينقلون عن المقريزى وغيره.... اتمنى زيارة موقعكم فى اسرع وقت

وبناء على سرعة الرد منه ومن ادارة موقع الأقباط الأحرار

أرسلت اليهم الرسالة التالية


أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Guest


...
أ.. علاء روفائيل
خالص
شكرى وتقديرى واحترامى لسرعة اسنجابتك بالرد على سؤالنا وفى الحقيقة ملاك
منتدانا القس خادم يسوع هو الذى طلب منى المراجع لتكون لنا مصداقية امام
حملات التشكيك من الاخرين .. لذلك خاطبتك هنا وخاطبت اخوتى ادارة الموقع
الذى يتميز بمصداقية عالية ونستقى غالبية اخبارنا منه بعد موافقة ادارة
الموقع على ذلك كما اننا فى منتدانا ننشر اسم موقع الخبر والكاتب كما
شاهدت بنفسك .. هذا وقد قمت بعمل الترحيب اللازم باشتراكك فى منتدانا
والرد بنفسك ايضا على تساؤلاتنا وتستطيع مشاهدة الترحيب فى قسم الترحيب
بالمنتدى .. كما اتوجه بالشكر لأخوتى الاحباء ادارة موقع الاقباط الاحرار
لسعة صدرها واحتمال مطالبنا التى اثق فى محبتهم لنا .. ربنا يبارك عملكم
وخدمتكم فى كرم الرب

المشرف العام لمنتدى اولاد ام النور


كافة هذه الرسائل منشورة فى موقع الخبر
بالأقباط الأحرار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم يسوع

أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Stars6
خادم يسوع


شفيعـي : مارجرجس الرومانى
المزاج : متقلب
الهواية : أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Travel10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -   أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) - Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 1:02 am

استاذنا الغالى اهلا بك فى منتدانا وشكرا على موضيعك الرائع وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2) -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤتمر عالمى لكشف جرائم الاضطهاد ضد الاقباط ومطالب بأحالة قضايا الاقباط الى المحاكم الدولية واتهامات للدولة بتسويف دماء الاقباط
» عاجل جدا عربيه تصطدم ببعض الاقباط امام الكتدرائيه بدون اصابات تثير غضب الاقباط ويقطعون الشارع بسببها
» لمحة تاريخية عن مدينة القدس :
» شريف حنا يكشف أكاذيب حملة محمد مرسى واكاذيب شبكة رصد الأخوانية
» وتستمر أكاذيب جريدة الكاذبون أقصد المصريون " أسقف الجيزة في إسرائيل للحج " أين رقابة الدولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: منتديات أولاد أم النور الإخبارية :: أخبار الكنيسة :: ذاكـرة الأمة  -
انتقل الى: