منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
التجربة والإمتحان في نظر الله Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
التجربة والإمتحان في نظر الله Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 التجربة والإمتحان في نظر الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : التجربة والإمتحان في نظر الله Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



التجربة والإمتحان في نظر الله Empty
مُساهمةموضوع: التجربة والإمتحان في نظر الله   التجربة والإمتحان في نظر الله Emptyالإثنين 27 أبريل 2009, 11:12 am



التجربة والإمتحان في نظر الله

كثيرون
يفسرون الله بطريقة خطأ من جهة أمر التجربة. وكثير من المؤمنين الصادقين
الذين لا يقبلون أي شيء غير كلمة الله, لا يصدقون ولا يقبلون أي إجابة من
أي شخص ويفحصونها من الكلمة. وهذا يجب على كل مؤمن فعله.


والتعاليم
الغير كتابية سم مميت, حيث يصور لك أن الله شخص غامض ويعلم به الكثيرون
ويستخدمون الكتاب بطريقة خبيثة ويثبتون ذلك. ويقولون أن الله معطي للمشاكل
ليعلمك درس.


وعندما يقاطعهم أحد و يسألهم: "ولكن أن الله لا يجرب بالشرور فكيف تقول ذلك..",
فيجيبون : "ستفهم فيما بعد, ...لا نعلم الله كل المعرفة...سنفهم في السماء..."
هذا عكس تثنية 29 : 29 حيث يقول أن ما أعلنه لنا الله فهو لنا وعلينا أن نفحصه, ولكن ما لم يعلنه الله في الكتاب سنفهمه في السماء.
الله إله واضح وليس غامض ويعرف عن نفسه في الكتاب المقدس بطريقة لا يحتار بها إثنين بشرط أن يفهمونها بطريقة صحيحة.


وهناك من يقول محاولا أن يعدل من الجملة ويقول "...الله لا يجرب بل يسمح..."
وهو
لا يفهم كيف يتم السماح وفي الواقع هو يقصد في بطن هذه الجملة أن الله
بإمكانه أن يمنع ما يحدث لو أراد وبهذا يقول نفس المعنى الخطأ الذي ينفيه
الكتاب وهو أن الله يجرب بالشرور حتى ولو قالها بجملة أخرى ولكنه يعنيها.


سنناقش الآن التجربة والإمتحان لنفهم ما يقوله الكتاب.
ويمكنك أن تطبق التجربة التي من إبليس على حياة أيوب .
أما الإمتحان فهو من الله مثل قصة إبراهيم في تقديم إسحق وسنناقشهم لاحقا.


التجربة

يجب أن نفهم القوانين الألهية من ناحية التجربة حتى لا تتوه, وتتخبط بمفاهيم خطأ لن تفيدك في محكات الحياة بل ستؤذيك:

1. ما يقوله الكتاب من جهة اللعنات:لا تأتي لعنة الا وبسبب

أمثال 26 : 2(2)اللَّعْنَةُ مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ لاَ تَسْتَقِرُّ، فَهِيَ كَالْعُصْفُورِ الْحَائِمِ وَالْيَمَامَةِ الْمُهَوِّمَةِ.
لا تأتي لعنة الا و بسبب (من الأنسان) . على الأنسان أن يسمح بها.
فهي مثل العصفورة التي تحاول أن
تقف على أرض يابس, ولكنها لا تجد, من كثرة المياه حيث كل اليابس مغطى بالماء.


2. التجربة لا تأتي من الله بل من أبليس الله لا يجرب أحد:
من
المعروف من رسالة يعقوب الأصحاح الأول, أن الله غير مجرب بالشرور وهو
يعاملنا كنفسه أنه لا يجربنا أبدا, يجرب الأنسان أذا أنجذب وأنخدع من
شهوته أي السبب من الأنسان.


يعقوب 1 : 13 - 17 (13)وَإِذَا تَعَرَّضَ أَحَدٌ لِتَجْرِبَةٍ مَا، فَلاَ يَقُلْ:
«إِنَّ اللهَ يُجَرِّبُنِي!» ذَلِكَ لأَنَّ اللهَ لاَ يُمْكِنُ أَنْ
يُجَرِّبَهُ الشَّرُّ، وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ بِهِ أَحَداً (14)وَلَكِنَّ
الإِنْسَانَ يَسْقُطُ فِي التَّجْرِبَةِ حِينَ يَنْدَفِعُ مَخْدُوعاً
وَرَاءَ شَهْوَتِهِ. (15)فَإِذَا مَا حَبِلَتِ الشَّهْوَةُ وَلَدَتِ
الْخَطِيئَةَ. وَمَتَى نَضَجَتِ الْخَطِيئَةُ، أَنْتَجَتِ الْمَوْتَ
(16)فَيَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ، لاَ تَضِلُّوا (17)إِنَّ كُلَّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَهِبَةٍ كَامِلَةٍ إِنَّمَا تَنْزِلُ مِنْ فَوْقُ، مِنْ لَدُنْ أَبِي الأَنْوَارِ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ تَحَوُّلٌ، وَلاَ ظِلٌّ لأَنَّهُ لاَ يَدُورُ


3. السماح بالتجربة هو من الأنسان قبل الله :

علينا أن نحذر بأن نقولأن الأمراض والمشاكل واللعنات بأنهابسماح من الله
ومن
يقول ذلك يقصد أنه بأمكان الله أن يوقف ذلك الذي حدث أن أراد ذلك, وكما لو
كأنه يفعل اللعنة من الخلف, أو أنه هو السبب في ما يحدث بسماحه له بها, و
وهناك من يزداد في الخطأ ويقول أن الله هو المحرك لأبليس وهذا مستحيل لأنه
لا يمكن أن يستعمل أبليس عدوه ضد أحبائه البشر,
هذا كله تعليم خطأ,
لأن الله لن يسمح بشيء الا أذا سمح الأنسان أولا به.
لاحظ ما يقوله الكتاب من ترتيب :الأول هو سماح الأنسان ثم ثانيا سماح الله :فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَا تَرْبِطُونَهُ(تمنعونه) عَلَى الأَرْضِ (اولا) يَكُونُ قَدْ رُبِطَ فِي السَّمَاءِ (ثانيا) ، وَمَا تَحُلُّونَهُ(تسمحون به) عَلَى الأَرْضِ (اولا) يَكُونُ قَدْ حُلَّ فِي
السَّمَاءِ
(ثانيا).

لا تاتي لعنة الا وبسبب من الأنسان. عندما تصيب المؤمن لعنة هذا بسببه هو الذي خرج خارج ستر ومظلة الله العلي مثلما يقول مزمور 91 ,
وليس
أن الله يخون من يحتمون به بأن ينزع حمايته عنهم ليعلمهم درسا أو ليجربهم
هذه ليست صفات الله بل صفات أبليس الذي يريد أن يقتل ويذبح ويهلك أما يسوع
أتى لتكون لنا حياة وتكون هذه الحياة لنا بفيض وبكثرة ليس فقط روحيا بل
نفسيا وجسديا أيضا. الله لا يلعب بحمايتنا أبدا ولكنه ترس لمن يحتمون به.


في
كثير من الأحيان تأتي أيات توحي وكأن الله هو الذي يصيب (مثل أصابه الرب
بالوبأ....) ويستند عليها الكثيرون في أثبات أن الرب يمكن أن يمرض أو يلعن.
في حين الذي يدقق سيجد أن الكتاب لا يتضارب بأنه يقول كل عطية صالحة
Good هي من عند الله
.


واللغة
الأصلية للكتاب المقدس (اليونانية والعبرية) أعمق من العربية والأنجليزية
حيث أن كل أية يأتي بها ذكر بأن الله يفعل شيء سلبي مثل اللعنات, تأتي
كصيغة سماحية
Permissive وليست مسببية Causative .

هذه
الصيغ لا يمكن أن تترجم حرفيا لأنها صيغة وليست كلام حرفي, هي معنوية أكثر
من ما هي حرفية, هي روح الكلام وليس حرف الكلام لذا عجزت الترجمات عن
وضعها في كلمات.


*الصيغة السماحية Permissive
أي الله سمح بها ولكنها ليست أرادته الصاحة الكاملة المرضية رومية 12 : 1
– 2 , ونحن علمنا أن الله يسمح بها لأن الأنسان سمح قبلها. بلا شك عندما
نقرأ قبل الأية وبعدها سنجد أن الأنسان هو الذي فتح ثغرة لأبليس.


*الصيغة المسببية Causative : أي الله يريدها وهي دائما تأتي مع الأيات التي فيها خير ومحبة الله.

*المرجع هو:Young's Hebrew and Greek concordance أوYoung's Hebrew and Greek concordance

4. يمكنك أن لا تعطي لأبليس :

لأن الكتاب يقول ذلك وهو لا يذكر شيء مستحيل.

هذا بطريقتين ذكروا في أفسس 4 : 21 – 32 بهما لا تعطي لأبليس مكان :

أ. تجديد الذهن:
(تبديل طريقة التفكير الغير كتابية بتعليم كتابي صحيح) وهذا بأن تقرأ كل
المواضيع على موقعنا لأنه يشمل تعاليم من جهة الصحة والمال والصلاة
الصحيحة...


ب. صلب الجسد: بأن تقول لا للجسد , هذا يصير سهلا بعد تجديد الذهن.

هذا
لا يعني أنك لن تواجه مشاكل أو ألم , بل هذا يعني أنك سوف تنتصر وتتخلص من أي مشكلة أو ألم عندما تواجهه.
الحياة
لن تخلوا من المشاكل لكن الذي فيك أعظم من الذي في العالم. ولكن ما
ستواجهه هو ظروف وأضطهادات وأنتقادات وليس من اللعنات التي ذكرت في تثنية
28 : 15.


5. قم بدورك تجاه جسدك :

أن
تؤمن بالشفاء الألهي لجسدك هذا رائع, ولكن عليك أن تحافظ على جسدك لأنه
هيكل للروح القدس أقصد أن تعطيه ساعات النوم الكافية ولا ترهقه فوق طاقته
. وأن تأكل الأكل الصحي لجسدك. لأنك أن لم تفعل ذلك فأنت تجرب الرب ألهك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : التجربة والإمتحان في نظر الله Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



التجربة والإمتحان في نظر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجربة والإمتحان في نظر الله   التجربة والإمتحان في نظر الله Emptyالإثنين 27 أبريل 2009, 11:13 am



الإمتحان

قد تسأل ما هو الفرق بين التجربة والإمتحان؟

الإمتحان هو يريك فيه الله كم أنت مستعد أن تضحي ويظهر فيك دوافعك الموجودة فيك قبل الإمتحان وما إلا تظهر للعلن في وقت الإمتحان,
ولن يكون هذا بتدميرك, ولن يأخذ منك هذا الشيء, ولن يكون شيء سلبي.


ما
حدث لإبراهيم , إن أخذ بسطحية ستفهمه خطأ. إبراهيم كان يعلم أن الله لن
يأخذ إبنه منه, يقول عبرانين 11 : 17 - 19 قد علم أن الله سيقيم إبنه
وسيعود به حيا.
(17)وَبِالإِيمَانِ،
إِبْرَاهِيمُ أَيْضاً، لَمَّا امْتَحَنَهُ اللهُ ، قَدَّمَ إِسْحَاقَ
ابْنَهُ. فَإِنَّهُ، إِذْ قَبِلَ وُعُودَ اللهِ، قَدَّمَ ابْنَهُ
الْوَحِيدَ ذَبِيحَةً (18)مَعَ أَنَّ اللهَ قَالَ لَهُ: «بِإِسْحَاقَ
سَوْفَ يَكُونُ لَكَ نَسْلٌ يَحْمِلُ اسْمَكَ! (19)فَقَدْ آمَنَ
إِبْرَاهِيمُ بِأَنَّ اللهَ قَادِرٌ عَلَى إِقَامَةِ إِسْحَاقَ مِنَ
الْمَوْتِ. وَالْوَاقِعُ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ اسْتَعَادَ ابْنَهُ مِنَ
الْمَوْتِ، عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ أَوِ الرَّمْزِ


هذا إبنه الغالي لم يبعده عن الله فقد قدمه لله, و ضحي به وهذا رمز للمسيح.

ولكن لا تنسى أنه في نفس الوقت علم أنه سوف لن يفقد إبنه بل سيعود به حيا.
هذا ما يقوله الكتاب أنه كان يعلم أنه سيرجع به حيا. وفعل ذلك بالإيمان
بذلك. بالإيمان أي بإيمانه بوعود الله والتي تحققت في حياته.
إبراهيم
كان يعرف من هو الله وأنه ليس سفاحا يعطي ويأخذ كما ظن أيوب فقال أيوب
(خطأ) الرب أعطى والرب أخذ... هذا ليس الله يا أيوب لاحظ لم يقل أيوب هذا
بقيادة الروح القدس بل الروح القدس سرد لنا هذا الحدث لكي نعرف ما قاله
ولا يعني أن الروح القدس موافق أو قاد لأيوب لقول ذلك.
مثلما ذكر الكتاب حدث زنى داود. وبالطبع لم يفعل داود ذلك بقيادة الروح ولكن سرد الحدث هو الذي بقيادة الروح.


قد تقول لي "أن الله يصنع ذلك معي, حيث أنني فقدت إبني..."
لكن
لا وهذا لن يحدث الآن لأنه كان رمز للعهد بتقديم يسوع. فقدم إبراهيم إسحق
رمز ليسوع الذي سيقدم بعدها في العهد الجديد. وتذكر أن إبراهيم لم يفقد
إبنه بل عاد به حيا.


لذا فهذا لن يحدث الآن ولكن قد يحدث في نفس طريقة

الإمتحان هو عبارة عن أن الله يعرف ما أقصى تنزالاتك له ولن يكون شيء شرير.

لن
يضارب الله نفسه بأن يعطيك إسحق (الشيء الذي تريده) ثم يأخذه منك بعد
ذلك...هذا ليس الله. وكلن إبراهيم يفهم الله بطريقة صحيحة. هذا واضح ليس
في سفر التكوين بل في العبرانين. هذا فائدة أن تقرأ الكتاب بروح الحكمة و
الأغعلان فسيساعدك الروح لفهم الله بالطريقة الصحيحة.


وإن
فعل الله رأيين مضادين لبعضهم, فهذا يعني أنه مزدوج الرأي أو الشخصية
(وطبعا هذا ليس الله) بل الله ينتقد هذا بأن تكون برأيين نعم ينتقد ذلك
بالروح القدس في يعقوب 1 : 8
فَعِنْدَمَا يَكُونُ الإِنْسَانُ بِرَأْيَيْنِ، لاَ يَثْبُتُ عَلَى قَرَارٍ فِي جَمِيعِ أُمُورِهِ.
إذا الله لن يضاد نفسه ويقول الكتاب أن إبراهيم كان يعرف أن الله
وعده بإسحاق ولن يأخذه منه.


ومن هنا إليك هذ المبدأ الهام جدا:
إن
علم الله السابق لا يؤثر على قراراته المستقبلية. فهو لا يعامل إنسان آلي
بل إنسان له إرادة وهو نفسه يعرفها بالإمتحان أي في المحك. ويجعل الإنسان
يعرفها أيضا.


قد تقول لي كيف هذا ؟؟؟ وسأرد عليك من الكتاب حيث قال الله لإبراهيم في تكوين 22 : 12 فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى الصَّبِيِّ وَلاَ تُوْقِعْ بِهِ ضُرّاً لأَنِّي الآن عَلِمْتُ أَنَّكَ تَخَافُ
اللهَ وَلَمْ تَمْنَعِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي
»

بلا
شك الله يعلم بعلمه السابق ولكن يهمه أكثر العملي وهو بذلك يوضح ويعرف
وجعلك أنت تعرف إتجاهات قلبك. كأنه يقول لنرى ما تقوله وتتعهد به أمامي.
ليس شكا فيك لكن لكي يرى هل أنت مؤهل للأكثر ام لا. إن كنت أمين فيما لديك
فتستحق الأكثر من أموال ومسؤليات وإتساع للخدمة. لأنه يريد أن يستأمن في
يدك أمور أكبر. فهو يريد مدى طاعتك له في الغالي. فقصة إبراهيم هي الوحيدة
التي نرى فيها رموز ليسوع الذي كان سيأتي ولكن هذا لن يحدث معك. فقد جاء
يسوع و أتم الفداء والخلاص ونحن نسلك فيه الآن.


تأكد أن الله لن يؤذيك أبدا. هو عكس ذلك فهو إله صالح وليس إله سيء. أكمل قراءة وسترى:

(16)وَقَالَ:
«هَا أَنَا أُقْسِمُ بِذَاتِي يَقُولُ الرَّبُّ: لأَنَّكَ صَنَعْتَ هَذَا
الأَمْرَ، وَلَمْ تَمْنَعِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي (17)لأُبَارِكَنَّكَ
وَأُكَثِّرَنَّ ذُرِّيَّتَكَ فَتَكُونُ كَنُجُومِ السَّمَاءِ وَكَرَمْلِ
شَاطِيءِ الْبَحْرِ، وَتَرِثُ ذُرِّيَّتُكَ مُدُنَ أَعْدَائِهَا
(18)وَبِذُرِّيَّتِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ، لأَنَّكَ
أَطَعْتَنِي»


كان
إبراهيم سيفقد الكثير لولم يسلك مع الرب وهو يعرف أن هناك معجزة بالإيمان
وهو يقدم أغلى ما عنده. قد يقول لك الرب إدفع للإنجيل مبلغ ضخم. فهو لا
يريد أن يسرقك أو يأخذ الكثير منك ليجعلك تفلس لكن لكي تنال الأكثر لأنه
يريد أن يباركك لأن الذي يعطي سيعطى له أضعاف.


هل تعلم أن الله لا يغير رأيه لكن أنت الوحيد الذي يمكنك أن تجعله أن يفعل ذلك لأنه ليس إله عنيد.

فإن
فعلت ذلك سيسمح لك الله بذلك لأنك تريد ذلك. ولكنه يفعل ذلك وهو متأسف
عليك لأنك تفقد أفضل ما لدى الله. أتكلم هنا عن قامات روحية ناضجة لكن لدى
الأطفال أو المؤمنين حديثي الولادة فلن يفعل ذلك بل سينقذهم.


الله لديه خطة رائعة لكل مؤمن و لكن في يد الإنسان أن يغيرها لو اراد.
لا
يستطيع أحدا في هذا العالم أن يغير ما يريده الله للمؤمن إلا المؤمن نفسه.
لا يستطيع أحدا أن من عائلتك أو من أصدقائك أو أي شخص في العالم لا يستطيع
أن يغير ما يريده الرب لك من خطة رائعة.

فقط أنت تستطيع تغير ما يريده الرب لك لأنه أعطاك حرية الإرادة.

مثل قبول المسيح, هذه مشيئة الله لكل
شخص على وجه الكرة الأرضية, ولكن يمكن أن يغيرها الشخص برفضه ذلك.
وكذلك
لو لم تسلك فيما يريده الرب لك في الوقت الحالي بعد أن تأكدت منه, ستفقد
ما يريده لك في المستقبل من أمور رائعة. أسلك مع الرب وثق فيه أنه أفضل من
والديك. فه لن يطلب منك صحتك أو يفلسك أو يفقدك عائلتك... لا لا لا لا .
فهو
يسلك بقوانين معروفة في الكلمة التي تزيل كل التخمينات فهو إله معطي ويسره
العطاء أكثر من الآخذ فهو يريد أن يعطيك. لكنه يجعلك أن تعطي أموالا أو
تضحيات لكي يجعلك أن تعمل بقوانينه فبهذا تجعلها تعمل وستأخذ أضعاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المسيح
 
 
عبد المسيح


المزاج : مسامح
الهواية : التجربة والإمتحان في نظر الله Writin10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



التجربة والإمتحان في نظر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجربة والإمتحان في نظر الله   التجربة والإمتحان في نظر الله Emptyالأربعاء 06 مايو 2009, 12:18 pm


شرح رائع وموضوع مميز

thanks اخي الكبير الاستاذ مجدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجربة والإمتحان في نظر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأحد الثانى ( أحد التجربة ) من الصوم الكبير
» الله بين الفلسفه والمسيحية .... (عن ذات الله وصفاته وومكان وجوده )
» بعد محاضرة البابا عن طول أناة الله بأيام قليلة جدا المدن الساحلية المصرية تغرق تحت تأديب الله
» " رجائنا فى الله"كل مشكلة لها عند الله عشرات الحلول
» نحن نثق في الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: المنتديات الإجتماعية والخدمية :: منتدى النقاش العام-
انتقل الى: