منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 4:15 am

:oy:
:oy: character0009 character0009 character0009 :oy:

ثلاثاء البصخة
للعلامة الأب متى المسكين


كنت مسكينا ياأبى فى حياتك الشخصية
لكنك كنت غنيا وعظيما لعطاؤك لكنيسة المسيح
أذكرنى ياأبى القديس أمام عرش النعمة
أنا العبد الخاطىء


الساعة الحادية عشرة ليوم ثلاثاء البصخة
كلمة للأب متى المسكين:
على مثل الوزنات[
/size]
[size=12]


(عن كتاب شرح إنجيل متى)




«وَكَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ».

ويبدأ المَثَل في مشروع رحلة بعيدة لإنسان سيد، وبناء
عليه دعا العبيد لتسليمهم أمواله، هنا ترتفع العلاقة التي تربط السيد
بعبيده إلى أقصى مستوى من التبعية والأمانة التي تصل إلى حد تسليمهم
أمواله ليقوموا بعمله، باعتبارهم حائزين على كل إمكانياته، وعلى ثقته
أيضاً. والإحساس هنا يكاد يُنْبِئ بأنه جعلهم كأبناء كونه يحمِّلهم
مسئولية إدارة أمواله في غيابه، وكأنهم يمثِّلونه شخصياً.

«فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ
وَزَنَاتٍ، وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ، وَآخَرَ وَزْنَةً. كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى
قَدْرِ طَاقَتِهِ. وَسَافَرَ لِلْوَقْتِ».


نحن الذين اختارهم الله في المسيح يسوع لملكوته
الأبدي قبل إنشاء العالم لنكون قدِّيسين وبلا لوم قدَّامه في المحبة.
اختارنا وكل واحد منا خلقه بإمكانية وطاقة معيَّنة في المواهب وفي القدرة
على استخدام المواهب، وبالتالي بإمكانية للخدمة تتناسب مع الطاقة
والمواهب. في حين أعطانا فداءً واحداً وخلاصاً واحداً ودعوة مقدَّسة واحدة
متساوية في كل شيء للخلاص.
وهكذا بمقتضى حكمة الله الفائقة ومعرفته
الكاملة المطلقة التي لا يغيب عنها شيء من أمور الخليقة كلها، ودرايته
الكاملة المطلقة بدقائق إمكانياتنا وذكائنا وضعفنا، أعطى كل واحد منَّا
وزنات تتكافأ تماماً مع طاقتنا ومقدرتنا ومواهبنا للخدمة، نخدم خلاصنا
وخلاص الآخرين لحساب ملكوته الأبدي. فلم يُعطِ لأحد من الوزنات أو من
الخدمات ما يفوق طاقته، إلاَّ إذا أقحم إنسان نفسه في خدمة أو عمل يفوق
طاقته وإمكانياته، فهذا يُسأل عن عجزه ويُلام في تقصيره ولا يُلام الله
بسببه في شيء.

ويلاحظ السامع، أن السيد المسافر هذا لم يأخذ
صكوكاً ولا كتب شروطاً ولا حذَّر ولا أنذر ولا أوعى وأوصى، بل بكل ثقة
أعطى ماله لعبده الأول على أن يتاجر فيه بقدر ما حباه الله من مواهب.
والأمانة المطلقة فُرضت هنا باعتبارها العلاقة الأُولى التي تربط السيد
بعبيده.

وهكذا أعطى العبد الثاني ما يتوافق مع طاقاته
وإمكانياته، وكذلك الثالث، ولم يلاحظ قط أن أياً من الثلاثة استكثر
الوزنات أو استقلها، مما يوحي أن التوزيع كان عادلاً بمقتضى طاقاتهم
حقـًّا.

«وسافر للوقت»:

وكأن اجتماعه بخدمه كان طارئاً لتسليم هذه الوزنات،
على أن عودته ستكون للسؤال عن النتائج بقدر الأهمية التي نعرفها نحن عن
موهبة الفداء والخلاص التي منحها للجميع بقدر واحد، وكيف أنه سيأتي
ليحاسبنا على الدم الذي سفكه من أجلنا، ونعمة الخلاص الذي أكمله بقيامته
من أجلنا.

«فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ
الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا، فَرَبِحَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ.
وَهَكَذَا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ، رَبِحَ أَيْضاً وَزْنَتَيْنِ
أُخْرَيَيْنِ».


لم يدَّخر جهداً، بل في الحال قام العبد الذي أخذ
الخمس وزنات وتاجر بها وربح خمس وزنات أُخر، فكان عند حسن ظن سيده وأثبت
جدارته، كما أثبت أن سيده كان حكيماً دقيقاً عالماً بإمكانياته وطاقته
تماماً. كذلك العبد الثاني تاجر وربح وزنتين وأضاف إلى برهان الأول برهانه
الخاص أنه كان جديراً بالوزنتين، وأن سيده كان حكيماً ومدركاً طاقته
تماماً.

حدَّد كمية الوزنات. أي أن الطاقة هي من عمل النعمة،
وعلى أساس عمل النعمة يمنح الله الوزنات. وعلى هذا الأساس اللاهوتي تتم
المحاسبة والعقاب. لأن الذي لم يربح يُعاقب لأنه عطَّل عمل النعمة فأوقف
عمل الوزنات. أمَّا الربح فقد زكَّى عمل النعمة. وهكذا ترتد النعمة عليه
بالطوبى والبركة والمكافأة.

«وَأَمَّا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَةَ فَمَضَى وَحَفَرَ فِي الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ».

إخفاء الوزنة أو الفضة في الأرض يقابلها تعطيل أو
إبطال عمل الموهبة أو المميزات الروحية التي أعطاها الله للمؤمن. وهذا يتم
عند الذين إمَّا فقدوا الإحساس بقيمة الموهبة أو صار لهم استهتار وازدراء
بصاحب الموهبة، وبالتالي عدم اهتمام بمجيئه والحساب الذي سيحاسب به كل
إنسان عن ما وهبه إيَّاه. وهنا يتركَّز المَثَل في عدم السهر ورفض العمل
وفقدان الإحساس أو الأمانة بالمسيح.

«وَبَعْدَ زَمَانٍ طَوِيلٍ أَتَى
سَيِّدُ أُولئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ. فَجَاءَ الَّذِي أَخَذَ
الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَقَدَّمَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ قَائِلاً: يَا
سَيِّدُ، خَمْسَ وَزَنَاتٍ سَلَّمْتَنِي. هُوَذَا خَمْسُ وَزَنَاتٍ أُخَرُ
رَبِحْتُهَا فَوْقَهَا».


هنا تحديد الزمان الذي غابه السيد بأنه طويل يوضِّح
تأخُّر المجيء الثاني، وهذا ردٌّ على الذين كانوا يظنون أنه سيأتي سريعاً.
وأمَّا الحساب فهو ضرورة قصوى كمبدأ إيماني ثابت أن الإيمان بالمسيح هو
عمل وحساب على العمل، وإلاَّ انقلب الإيمان المسيحي إلى فوضى. ومرَّة أخرى
نفهم الإيمان المسيحي أنه قائم على عطايا ومواهب وامتيازات تحمل قيمة
فائقة داخلها لا يكشفها ويستمتع بها إلاَّ الذي يعمل ويجتهد ويتاجر بها.
وفي نفس الوقت فإن هذه المواهب والامتيازات الإيمانية سيُطلَب ربحها في
حياة كل مؤمن في حساب الدينونة العتيدة. ومثل هذه الوزنات هنا سواء في
الخمس أو الاثنتين أو الواحدة هي مجرَّد عيار للمواهب توزن في مقابلها
الأعمال. ويتحتَّم أن تكون هذه المواهب قد قدَّمت ما يساويها من أعمال
وإلاَّ يُحسب الإنسان أنه اختلس أموال السيد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 4:15 am


«فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ:
نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ. كُنْتَ أَمِيناً فِي
الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ
سَيِّدِكَ».


أمَّا كونه حسناً أو جيداً فلأنه أثبت أن ما قدَّمه
من “عمل” يساوي “طاقته” تماماً، فهنا يكون وزن الشخصية روحياً قد نجح.
وأمَّا أنه صالح فلأنه أثبت أمانته للسيد نفسه تماماً، فحَسَب ما استأمنه
عليه من عمل شخصياً وُجِدَ أميناً فيه لشخص السيد، فهو صالح. وأمَّا أنه
أمين فلأنه قدَّم خمس وزنات مقابل خمس وزنات استلمها، فهو أمين في مال
سيِّده.

«كنت أميناً في القليل»:

القليل هنا هو كل العطايا والمواهب التي تُعطى
للإنسان المؤمن ليتاجر بها. ويفرح ويفرِّح الآخرين، مهما كانت قوتها
وقدرتها وعظمتها. لأنها هي بوضعها الحالي صورة لعطايا الله في السماء التي
لا يمكن أن توصف أو يدركها عقل. وواضح من هذا الكلام أن المسيح إنما يهب
لنا هذه المواهب والعطايا لنتاجر بها لحساب الملكوت، فهي الطريقة الوحيدة
التي يدرِّبنا بها لكي نرتقي إلى ما هو أعلى وأعظم وأمجد - وما الدينونة
الأخيرة أو الوقوف أمام المسيح إلاَّ لكي نسمع منه هذا الصوت الذي سوف
يملأ أسماع السمائيين: نِعمَّا أيها العبد الصالح والأمين، كنت أميناً في
القليل فأقيمك على الكثير، ادخل إلى فرح سيدك.

«ثُمَّ جَاءَ الَّذِي أَخَذَ
الْوَزْنَتَيْنِ وَقَالَ: يَا سَيِّدُ، وَزْنَتَيْنِ سَلَّمْتَنِي.
هُوَذَا وَزْنَتَانِ أُخْرَيَانِ رَبِحْتُهُمَا فَوْقَهُمَا.قَالَ لَهُ
سَيِّدُهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ. كُنْتَ
أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. ادْخُلْ إِلَى
فَرَحِ سَيِّدِكَ».


وبهذا الإجراء يظهر تماماً منهج الرب يسوع المسيح في
توزيع المواهب، والحكم النهائي على أداء الأعمال والمهام التي سلَّمها
لمختاريه. إذ وضح أن التوزيع للمواهب والعطايا الروحية يتبع نظاماً دقيقاً
للغاية مربوطاً بالطاقة التي يحوزها الإنسان، والقدرات الشخصية في مجملها
الروحية والنفسية والجسدية. فكل مَنْ هو قادر على احتمال المسئوليات يُعطى
من المواهب والنعمة ما يساوي قدرته تماماً. وهكذا تأتي محاكمته أيضاً
عادلة للغاية ودقيقة للغاية، حيث تكون محاسبته على الأمانة والجهد
والاهتمام الذي أدَّاه في مسئوليته، ولا يدخل فيه الكثرة أو القلة في
المواهب. فصاحب الخمس وزنات نال من المديح والمكافأة ما ناله صاحب
الوزنتين تماماً وبالحرف الواحد.

«ثُمَّ جَاءَ أَيْضاً الَّذِي
أَخَذَ الْوَزْنَةَ الْوَاحِدَةَ وَقَالَ: يَا سَيِّدُ، عَرَفْتُ أَنَّكَ
إِنْسَانٌ قَاسٍ، تَحْصُدُ حَيْثُ لَمْ تَزْرَعْ، وَتَجْمَعُ مِنْ حَيْثُ
لَمْ تَبْذُرْ. فَخِفْتُ وَمَضَيْتُ وَأَخْفَيْتُ وَزْنَتَكَ فِي
الأَرْضِ. هُوَذَا الَّذِي لَكَ».


العبد هنا بدأ يدين السيد على سلوكه وأخلاقه ويلصق به
بناءً على ذلك تهمةً أنه السبب في كونه مضى وأخفى الوزنة في الأرض، فلا هو
انتفع بها ولا نفَّع أحداً.

واضح لنا جداً أن غياب المحبة في قلب هذا العبد
هي التي فصلت قلبه وذهنه عن سيِّده، كذلك عدم الأمانة وعدم الثقة جعلت
الخوف يطغي على الطاعة ويضحِّي برضا السيد. ووصفه للسيد بالقسوة هو مجرَّد
تبرير لسلوكه غير الأمين وشعوره غير المحب ولا الخاضع لأوامر السيد. فهو
اتهام جزافي ليس عنده ما يبرِّره إلاَّ عجزه عن أن يكون خاضعاً وأميناً
ونشيطاً.

ونحن يستحيل أن نبرِّر هذا العبد في قوله عن
السيد أنه قاسٍ مهما كانت الأسباب التي يتذرَّع بها، لأن سيده علم أولاً
أن لديه الطاقة والإمكانية والقدرة على تحمُّل مسئولية إدارة وزنة واحدة،
ثم هو أُعطي بالفعل وزنة تساوي طاقته وإمكانياته تماماً. فهو محاصر بين
دراية السيد بإمكانياته وطاقته وبين عطية الوزنة التي تساوي طاقته
وإمكانياته. هذا فيما يخصّه تماماً، فكونه يخرج بعذر جديد ليس له علاقة
بالمسئولية التي ألقاها السيد عليه، وهي مسئولية فيها تكريم ووعد جيد
بالمجازاة. هذا شيء يذهلنا إذ بدل أن يدين نفسه ويطلب الرحمة والمعذرة،
انطلق يبرِّر نفسه وسلوكه بأن يأتي باللوم على السيد أنه رجل قاسٍ. هذا
أضاف إلى قضيته التي تنحصر في التهاون والكسل وعدم الأمانة والاستهانة
بأوامر السيد عنصراً خطيراً في الحكم، إذ تعدَّى على شرف السيد كقاضٍ،
وذمَّه علناً بأنه قاسٍ، وكأنها محاولة منه لرد القاضي عن أن يكون صالحاً
للحكم والقضاء، وهذا يُحسب للعبد شناعة.

ومهلاً عزيزي السامع، فلا تتحامل كثيراً على هذا
العبد الشرير الكسلان فهو أنا وأنت!! لأن قضية العبد الذي خبَّأ وزنته في
التراب، وعاد فاستذنب الله ليتبرَّر هو، هي قضية كل خاطئ يرفض الاعتراف
بخطيته أو التوبة عمَّا يصنع، لأنه يقتنع أن الحياة بلا خطية مطلب إلهي
غير عادل، فإن كان الله لم يزرع في الجسم الطهارة والتقوى فكيف يطالب أن
يحصد ما لم يزرعه؟ وإنها قسوة من الله أن يطالبنا أن نرتفع فوق طبيعتنا
التي صنعها لنا. بهذا نكون قد وضعنا أنفسنا موضع العبد الشرير الكسلان
الذي لم يتاجر بموهبة النعمة من أجل الطهارة بل طمرها في الجسد (التراب)
وعاد يبرِّر نفسه أمام الديَّان.

«فَأَجَابَ سَيِّدُهُ وَقَالَ
لَهُ: أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِيرُ وَالْكَسْلاَنُ، عَرَفْتَ أَنِّي
أَحْصُدُ حَيْثُ لَمْ أَزْرَعْ، وَأَجْمَعُ مِنْ حَيْثُ لَمْ أَبْذُرْ.
فَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَضَعَ فِضَّتِي عِنْدَ الصَّيَارِفَةِ، فَعِنْدَ
مَجِيئِي كُنْتُ آخُذُ الَّذِي لِي مَعَ رِباً».


أمَّا كونه شريراً فلأنه عصى أمر سيده عصياناً
مبيَّتاً، وهي نفس خطية آدم التي جلبت الخراب على بني جنسنا. فأمر الله
يُطاع حتى الموت ولا عذر إطلاقاً لعصيان أمر الله. لأن ذلك معناه القطع من
الحياة والحكم بالموت. أمَّا كونه كسلاناً ومتوانياً، فواضح لأنه لم يحاول
ولو محاولة أن يعمل بالموهبة التي استأمنه عليها سيده، وقد أعطاها له
بحكمة ودقة وعدل بما يساوي طاقته وإمكانياته. فسيِّده يعلم أن لا عذر له
على الإطلاق.

«فَخُذُوا مِنْهُ الْوَزْنَةَ
وَأَعْطُوهَا لِلَّذِي لَهُ الْعَشْرُ وَزَنَاتٍ. لأَنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ
يُعْطَى فَيَزْدَادُ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ يُؤْخَذُ
مِنْهُ».


الذي لا يعمل لا يأكل، أما الذي تاجر وربح وأثبت
جدارة فهذا عنده الإمكانية للمزيد، فهو الذي يأخذ الموهبة التي بقيت عاطلة
وليس مَنْ يعمل بها. أمَّا الذي ثبت أن ليس عنده الرغبة والإرادة على
العمل فالذي أخذه يؤخذ منه. هذا هو “عدل العمل” أو قانون المواهب: “الشجرة
التي لا تصنع ثمراً جيِّداً تُقطع وتُلقى في النار.

واضح لدينا الآن أن عين المسيح مسلَّطة على
العمل والجهاد والنشاط والربح فيما يخص المواهب التي سكبها على التلاميذ
والكنيسة. فغياب المسيح هو فترة العمل والجهاد العظمى لتكميل الخدمة
والبلوغ بالفداء والخلاص إلى أقصى طاقة البشرية في الخدَّام الذين سيسكب
المسيح عليهم مواهبه باستمرار، وبقدر طاقتهم وإمكانياتهم في الخدمة. والذي
يُبدي نشاطاً أكثر سينال مواهب أكثر، والذي يتراخى ويهمل تُسحب منه
المواهب. والمسيح يركِّز على أن فترة انتظار مجيء الرب هي فترة العمل
بالمواهب. فالسهر ينبغي أن يكون سهراً عمَّالاً ومنتجاً. على أنه قد
تبيَّن لنا أن المكافأة على أمانة الخدمة والعمل بالمواهب ستكون مزيداً من
العمل والمواهب فوق، مع فرح لا يُنطق به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 4:22 am

ثلاثاء البصخة



أهم الأحداث:

+ المرور على شجرة التين التى لعنها السيد المسيح بالأمس (تعجب التلاميذ حينما وجدوها قد يبست)
+حوار وصدام شديد مع الفريسيين والصدوقيين فى الهيكل
+ بقية النهار فى الهيكل مع تلاميذه يجاوبهم ويكلمهم عن المجيء الثاني ويوم الدينونة العظيم والإستعداد له ( مثل الكرامين الأشرار، وعرس إبن الملك ؛ والعشر عذارى).
+ وفى المساء ترك الهيكل ومضى وفى نيته عدم العودة إليه البتة وذهب إلى بيت عنيا ليستريح بعد أن قال
لليهود "هودا بيتكم يترك لكم خراباً لأني أقول لكم لا ترونني من الآن حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب مت 23 :38 ، 39 ) .

طقس اليوم:

ترتيب البصخة المقدسة (اعتبارا من يوم أحد الشعانين بعد صلاة التجنيز إلى نهاية يوم الجمعة العظيمة).
+ ينقسم اليوم إلى خمس ساعات نهارية وخمس ساعات ليلية ( يضاف الساعة الثانية عشر ليوم الجمعة العظيمة ) .
+ يحسب اليوم من الغروب إلى غروب اليوم التالى .
+ تقام صلوات البصخة خارج الخورس الأول لأن ذبيحة الخطية فى العهد القديم كانت تذبح خارج المحلة ( لأنها نجسة) وهذه الذبيحة ترمز للسيد المسيح الذى حمل خطايانا وتألم وذبح على جبل الإقرانيون خارج أورشليم
.
+ يوضع ستر أسود على المنجلية وتوشح الكنيسة بالستور السوداء وتوضع صورة السيد المسيح وهو مكللا بالشوك .

ترتيب ساعات البصخة:
تستبدل الكنيسة صلوات الأجبية بساعات البصخة وذلك لأن المزامير فى صلوات الأجبية تشمل على نبوات عن السيدالمسيح منذ ولادته وحتى آلامه وموته وقيامته من الأموات والكنيسة تريد فى هذا الأسبوع أن تعيش مع السيدالمسيح فى آلامه فقط لحظة بلحظة

تشمل كل ساعة من ساعات
البصخة على الآتى:


1- النبوات


2- تسبحة
البصخة (ثوك تى تى جوم – لك القوة والمجد …. 12 مرة)

3- المزمور ومقدمة الإنجيل ثم الإنجيل قبطيا وعربيا .

4- مقدمة الطرح والطرح وختام الطرح . (الطرح عبارة عن تأمل أو عظة على إنجيل كل ساعة)

5- الطلبة (توجد طلبة صباحية تصلى مع عمل ميطانيات وطلبة مسائية بدون عمل ميطانيات)

6- افنوتى ناى نان ثم ابؤرو بلحن البصخة .

7- البركة التى تقال فى أسبوع الآلام .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة الندى

ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Default3
قطرة الندى


شفيعـي : ++++
المزاج : @@@
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Painti10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 8:29 am

كنت مسكينا ياأبى فى حياتك الشخصية
لكنك كنت غنيا وعظيما لعطاؤك لكنيسة المسيح
أذكرنى ياأبى القديس أمام عرش النعمة
أنا العبد الخاطىء




سلمت يداك وتباركت

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 9:53 am

الأخت الغالية
قطرة الندى
من كل الموضوع وجدتك اخذت تقديمى للموضوع وكلماتى التى وجهتها الى قدس الأب المعلم والخادم الأمين فى صمت بعيدا عن الأضواء وبعيدا عن الضجيج وعاش حياته كلها ناسكا عابدا متاملا وكتب أروع الكتب التى تتكلم عن لاهوت ربنا يسوع
هذا هو المعلم والأب
أبونا متى المسكين
وفعلا كان مسكينا فى حياته وعمله وخدمته وكرازته
لكنه كان عظيما فى عطاؤه وعلمه وحبه وتواضعه
حتى عندما انتقل الى السما سافر فى هدوء القديسيين ولم يودعه الا تلاميذه ومحبيه المقربين جدا
وكان سيف جاز فى قلوبنا نحن محبيه ومريديه اللذين نعرف قدر الرجل جدا
ومرة اخرى دعينى اردد معك
بكل خشوع ودموع
أذكرنى ياأبى القديس متى المسكين
أمام عرش النعمة
أنا العبد الخاطىء الغير مستحق
وصلى من اجل كنيسة المسيح المضطهدة
تلك الكنيسة التى احببتها ودافعت عنها فى صمت لايعرفه ولن يعرفه الكثيرون
نعم ياأبى كنت مسكينا فى حياتك
لكنك كنت غنيا جدا بحبك وعطاؤك لكنيسة المسيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة مارجرجس

ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Default6
ابنة مارجرجس


شفيعـي : مارجرجس & سانت تريز
المزاج : الحمد لله على كل الأحوال
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 12:49 pm

ومهلاً عزيزي السامع، فلا تتحامل كثيراً على هذا
العبد الشرير الكسلان فهو أنا وأنت!! لأن قضية العبد الذي خبَّأ وزنته في
التراب، وعاد فاستذنب الله ليتبرَّر هو، هي قضية كل خاطئ يرفض الاعتراف
بخطيته أو التوبة عمَّا يصنع، لأنه يقتنع أن الحياة بلا خطية مطلب إلهي
غير عادل، فإن كان الله لم يزرع في الجسم الطهارة والتقوى فكيف يطالب أن
يحصد ما لم يزرعه

يا ربى يسوع سامحنى على كسلى وتهاونى فى حياتى... وقوى ضعفى يا سيدى وخذ بيدى لأستطيع أن أكون لك خادما أمينا فى كرماك
شكرا عمو مجدى وربنا يبارك ليك حياتك وخدمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا الكوتش
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
مينا الكوتش


شفيعـي : البابا كيرلس
المزاج : فرحان
الهواية : ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Readin10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين   ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين Emptyالثلاثاء 14 أبريل 2009, 1:41 pm

عمل رائع عمو مجدي
الرب يبارك خدمتك
صلي من اجلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثاء البصخة للعلامة الأب متى المسكين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: منتديات أولاد أم النور الإخبارية :: أخبار الكنيسة-
انتقل الى: