منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل  Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل  Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشا
خـادم أم النــور
خـادم أم النــور
رشا


المزاج : كوووول
الهواية : ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل  Swimmi10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل  Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل    ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل  Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 3:09 pm




ما كنت اود ان اكتب هذه السلسله من المقالات الا ان الهجوم الشرس الذي تشنه احدي القنوات الفضائيه علي الكنيسه القبطيه و علي الكهنوت , و الأساءه الي عقائد الكنيسه و اساقفتها و كهنتها , بل و علي القائمقام البطريرك , جعلني اخرج عن الصمت و اكتب لا دفاعا عن الكهنوت , بل محاوله لكي يفيق من يضيعون حياتهم بالأساءه الي رب المجد ذاته الذي قال لتلاميذه ( و بالطبع لخلفائهم من الأكليروس ) " الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكميرذلني. والذييرذلنييرذل الذي ارسلني " ( لو 10 : 16 ) , ان هذا المقال هو جرس يدق لكل من يتطاول علي الكنيسه ليعرف ما يقوله السيد المسيح و الكتاب المقدس في هذا الشأن
من ناحيه اخري قرأت مقالا لأحد الخدام الروحانيين موجها حديثه للأب الكاهن فقال : انت عظيم أيها الكاهن ، وقد دعاك الكلي العظمة لتقوم بعجائب، أو بالأحري اختارك ليقوم هو من خلالك بعجائبه، فمن لا فم ظاهر له اختارك لتكون فمه ، ومن لا أيدي ظاهره له اختارك لتوصل نعمه… اختارك وفي كل اختيار دليل على الحب، فمن لا يحب لا يختار.
اختارك يسوع ليحيي معك في وحدة كاملة تشمل كل حياتك، وتحتاج كل قلبك، فهل من بهجة أكثر من انك، خلال الذبيحة الإلهية، تقول: “هذا هو جسدي، هذا هو دمي”، وكأنه هو الذي يقول من خلالك . ففي الذبيحة، في كل ذبيحة ، تصير أنت والمسيح واحدا ، وتقدم لله الآب جسدك ودمك تماما كما فعل الابن في عشائه الأخير… أنت تقدم الذبيحة ، وأنت نفسك تصير الذبيحة ، تصير تلك القربانة التي تقدمها ، لأنك تصير مع الحمل واحدا… إنها عظمة تدعو للرهبة ، عظمة لا تفهم إلا من خلال الحب الالهي المجاني لك ، نعم لك أنت باسمك وشخصك وضعفك وقوتك.
الملائكة يتمنون ويشتاقون أن يكونون مكانك لحظة التقديس، فالملائكة، التي تحيى في حضن الثالوث ، وتستطيع أن تعبد وتمجد الله إلا أنهم لا يستطيعون أن يلمسوه ، أما أنت فكل يوم تجسد “الله الكلمة” فوق المذبح ، ففوق المذبح الذي تخدمه يولد المسيح ، كما ولد من أحشاء العذراء في بيت لحم . المسيح ولد مرة واحدة من مريم العذراء ، الكاملة القداسة و الطهر ، ولكنه يولد من خلالك كل يوم , في كل مرة ترفع فيها قداسك.
إن كرامة الكاهن أعظم وأكثر من كرامة الملائكة ، فالملائكة القديسون، تلك الأرواح السمائية ، لا تستطيع أن تقوم بما تقوم أنت به ، فلا الملائكة أو رئيس الملائكة ولا الشاروبيم ولا السرفيم يستطيعون أن يغفروا الخطايا “ فالله وحده هو الذي يغفر الخطايا ”، وقد اختارك وأعطاك هذا السلطان فأصبحت ، منذ لحظة رسامتك ، يد لله تشارك لمغفرة الخطايا.
الملائكة برغم من أنهم يرون الله وجها لوجه إلا أنهم لا يستطيعون إلا أن يطيعوه، أما أنت فبصلواتك تجعله ينزل من سماء سمواته ليحل على القرابين المرفوعة بيديك .
كم أنت عظيم ومحبوب من الله، انك نجمة تعكس بهائه ، تبدد الظلمات ، وتزرع في القلوب الحزينة الرجاء ، انك الجمر الذي يطهر وينقي الشفاه النجسة ، انك الطريق الذي يوصل الله بالبشر ، والبشر بالله.
فيدك أيها الكاهن هما المزود الذي يولد فيه المسيح كل يوم. فمن خلال يديك يحول الله الخبز والخمر لجسد ودم ابنه الحبيب. ومن خلالهم يعطي غفرانه للخاطئين. إنهما يدان يحرران النفوس المقيده بسلاسل الخطيئة ، يوصلان حرية ورحمة وغفران الله.
تفوق كرامتك كرامة وبهاء الملوك والملائكة ، إن الكاهن أعظم من الملك بمقدار ما الذهب أعظم من الرصاص ، إذا رأيت ملاك من الملائكة وكاهن ، اسجد أولا للكاهن ثم بعد ذلك اسجد للملاك . فالكهنوت هبة المسيح للبشرية تلك الهبة التي بها يواصل حضوره بيننا، فالكاهن، كل كاهن ، هو موضوع حب الله ، لأن الله يري في وجهه وجه ابنه.
الكهنوت سر عظيم من أسرار الإيمان، أمامه نشعر بضآلتنا وبعظم حب الله، سر يرتبط كل الارتباط بسر الكنيسة الجامعة الواحدة المقدسة. ولذا فالكنيسة، الأم والمعلمة، أعطت طوال تاريخها وتقليدها المقدس مكانة عالية لسر الكهنوت، واعتبرت دائما أن الكاهن هو “مسيح أخر”. لأن الكاهن عندما يبارك , فالله يبارك ، وعندما يغفر فالله يغفر ، وعندما يصلي يتجسد الله ، فالكاهن هو وكيل المسيح وتلميذه، ولهذا قال القديس توما الأكويني: “إن عظمة وكرامة الكهنوت تفوق عظمة وكرامة الملائكة”. فالكاهن هو الخليقة الأكثر عظمة بين كل خلائق الله العظيمة.
واجبات الشعب تجاه الاب الكاهن :
اولا :ان تحبهم لأنهم معلموهم و مرشدوهم و اباؤهم الروحيون و قد كرسوا حياتهم لخدمتهم , و عندما توجد المحبه تستفيد الرعيه و تسهل الخدمه , فلا يوجد شيء يشجع الراعي علي الخدمه بجد و نشاط و اخلاص مثل محبه الرعيه تجاه راعيها
ثانيا :اكرامهم و تقديرهم , خاصه الذين يتعبون من اجل الكلمه و التعليم
" اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة ولا سيما الذين يتعبون فيالكلمة والتعليم " ( اتي 5 : 17 ) ,
لأن من يكرم خادم الملك يكرم الملك نفسه و بالعكس من اهانه كأنه اهان الملك نفسه و لذلك اوصي الله بأكرامهم و وبخ ملوكا من اجلهم " لم يدع احدا يظلمهم بل وبخ من اجلهم ملوكا. لا تمسوا مسحائي ولا تؤذوا انبيائي " ( 1 أي 16 :21 , 22 )
كما صرح ان اكرامهم اكرام له و اهانتهم اهانه لذاته العليه " الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكميرذلني.والذييرذلنييرذل الذي ارسلني " ( لو 10 : 16 )
اما اذا رأي من احدهم نقصا و " الكمال و العظمه لله وحده " أو اعمالا لا تليق بخدمته المباركه , فتقتضي الحكمه و الدين و الأداب و غيرها , الا تشهر به امام الناس , و لا تذيع نقيصته علي رؤوس الملأ لآن " مشيع المذمه هو جاهل " ( ام 10 : 18 ) ,
و لأن الأباء بشر محاطون بالضعف معرضون للخطأ و الزلل , " لان كل رئيس كهنة ماخوذ من الناس يقام لاجل الناس في ما لله لكي يقدم قرابين وذبائحعن الخطاياقادرا ان يترفق بالجهال والضاليناذ هو ايضا محاط بالضعف " ( عب 5 : 1 , 2)
و لهذا وجب علي ابنائهم الروحيين أن يستروا هفوات ابائهم , كما ستر سام و يافث عوره ابيهما نوح " وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائهفابصرحام ابو كنعان عورة ابيه واخبر اخويه خارجا.فاخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على اكتافهما ومشيا الى الوراء وسترا عورة ابيهماووجهاهما الى الوراء.فلم يبصرا عورة ابيهما.فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغيرفقال ملعون كنعان.عبد العبيد يكون لاخوته.وقال مبارك الرب اله سام.وليكن كنعان عبدا لهم.ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام.وليكن كنعان عبدالهم " ( تك 9 : 22 ــ 27) ,
اما اذا احتقروهم و اهانوهم فيستحقون غضب الله كما استحقه هارون و مريم بسبب اهانتهما لأخيهما موسي ( عد 12 )
ثالثا :أن تحقيرهم هو تحقير لأنفسهم , و هل للأبن كرامه اذا كان ابوه مهانا ؟ و لنعلم ان اكرامنا للرعاه ليس مشروطا له صلاحهم كلهم جمله و افرادا فقد يتفق ان يأثم احدهم او يخالف ما تقتضيه واجباته الا انه لا يجوز احتقاره او احتقار اهل رتبته فأنهم بشر و ان ازدادت نعمه الله فيهم ,
ايضا من يخطأ منهم في فعله فلا يخطئ في وعظه و اقواله المفيده للخلاص , لذا وجب علينا ان نصغي اليه و نتعظ بكلامه " فكل ما قالوا لكم ان تحفظوه فاحفظوه وافعلوه.ولكن حسب اعمالهم لا تعملوا لانهميقولون ولا يفعلون. " ( مت 23 : 3 ) و نرثي لضعف طبعه البشري الي سبب له الخطأ
من المؤسف ان نري بعض المسيحيين في عصرنا هذا اذا سمعوا ان كاهنا او راهبا او اي رتبه من رتب الكهنوت قد تصرف بطريقه معينه رأي فيها هؤلاء ان تصرفه غير صحيح ( حسب تفكيرهم الذي يحتمل الخطأ و الصواب ) , نجد السنتهم تنطلق في قذف الرهبنه و الكهنوت و الأكليروس , و يرفضون اكرامهم , و ربما يرفضون اتمام الصلوات معهم , و ما هذا الا حيله يحجبون ورأها توانيهم في العباده مع انهم يعربون عما تحتويه صدورهم من الظلم و السوء , علي ان المرء لا يعاب بذنب ابنه او اخيه الطبيعي , فكيف يعيبون جماعه بذنب فرد من افرادها حكموا عليه وفق اهوائهم انه اخطأ
انا لا اقول هذا تحبيذا للشر او تشجيعا لذويه,حاشا, بل لأنبه الأذهان الي امرين :
الأول : وجوب اجتناب التشهير بكرامه خدام الدين لمجرد ما يذاع عنهم من المساوئ ان صدقا و ان كذبا
الثاني :وجوب شكوي المخالف منهم الي رئيسه للنظر فيما صدر منه و معاقبته قانونا اذا ثبت ادانته كأمر الكتاب المقدس و القوانين . " لا تقبل شكاية على شيخ الا على شاهدين او ثلاثة شهود. 20 الذين يخطئون وبخهم امام الجميع لكي يكون عند الباقين خوف. " ( 1 تي 5 : 19 , 20 )
ثالثا :ان نطيعهم و نخضع لهم و لكل من يعمل معهم و يتعب كما امر الرسول بقوله : " اطيعوا مرشديكم و اخضعوا لأنهم يسهرون لأجل نفوسكم كأنهم سوف يعطون حسابا لكي يفعلوا ذلك بفرح لا آنين لأن هذا غير نافع لكم " ( عب 13 : 17 )
رابعا :ان نتبع قدوتهم المقدسه كقول القديس بولس الرسول" كونوا متمثلين بي كما انا ايضا بالمسيح " ( 1كو 11 : 1 )
و نتشبه بهم كقول القديس بولس الرسول " كونوا متمثلين بي معا ايها الاخوة ولاحظوا الذين يسيرون هكذا كما نحن عندكم قدوة. " ( في 3 : 17 )
و ننظر الي نهايه سيرتهم و نتمثل بايمانهم ( عب 13 : 17 ) لا في اقتناء الفضائل فقط , بل في الصبر و الثبات علي الأيمان دون فشل او جزع و احتمال التجارب و الآلام حبا في السيد المسيح
خامسا :ان نصلي من اجلهم و من اجل خلاص انفسهم " غير انه على كل وجه سواء كان بعلة ام بحق ينادى بالمسيح وبهذا انا افرح.بل سافرحايضا , لاني اعلم ان هذا ياول لي الى خلاصبطلبتكم وموازرة روح يسوع المسيح" (في 1 : 18 , 19) لأنهم بشر معرضين للتجارب مثل غيرهم و لأن عملهم الروحي يلقي عليهم بمسؤليات عظيمه و مما لا شك فيه ان صلاه الكنيسه لأجل خدامها كانت و لا تزال من اسباب نجاحهم في خدمتهم الرعويه كما كانت عله نجاحهم من المقاومين و انقاذهم من ضيقاتهم
" فكان بطرس محروسا في السجن.واما الكنيسة فكانت تصير منها صلاة بلجاجة الى الله مناجلهولما كان هيرودس مزمعا ان يقدمه كان بطرس في تلك الليلة نائما بينعسكريين مربوطا بسلسلتين.وكان قدام الباب حراس يحرسون السجنواذا ملاك الرب اقبل ونور اضاء في البيت.فضرب جنب بطرس وايقظهقائلا قم عاجلا.فسقطت السلسلتان من يديهوقالله الملاك تمنطق والبس نعليك.ففعل هكذا.فقال له البس رداءك واتبعني" ( اع 12 : 5 ــ 8)
و قد عرف القديس بولس الرسول فاعليه الصلوات في انجاح الخدمه فطلب من المؤمنين ان يصلوا لأجله " وانتم ايضا مساعدون بالصلاة لاجلنا لكي يؤدى شكر لاجلنا من اشخاص كثيرين على ما وهبلنا بواسطة كثيرين " ( 2 كو 1 : 11 )
اختم حديثي في هذه النقطه بأن الأباء الكهنه و الأساقفه هم مختارون من الرب " اجابهم يسوع اليس اني انا اخترتكم الاثني عشر وواحد منكم شيطان" ( يو 6 : 70 )
و لا داعي للهجوم علي من اختارهم الرب لأنه يقول" أفلا ينصف اللهمختاريه الصارخين اليه نهارا وليلا " ( لو 18 : 7 )
اذا شعرت ان هناك خطأ ابلغ المسؤل و دع الأكليروس يصححون و يحاسبون انفسهم و لا تتدخل فيما بينهم .
هل تقبيل يد الكاهن شيء خاطيء ام بركة مطلوبه ؟
اعترض مقدم البرنامج علي تقبيل يد الكاهن بطريقه ساخره ولا اعرف السبب في ذلك , فجميع الطوائف المسيحيه و الأسلاميه تعرف جيدا هذا الأمر فهو ليس اكتشاف جديد اكتشفه سيادته الا انه اخذ يتمايل يمينا و يسارا و شرقا و غربا و هو يضحك ساخرا , لكن دعنا ندرس هذا الامر من خلال الكتاب المقدس حتي يعرف من يتمسحون في الكتاب المقدس دون درايه حقيقه ما تمارسه الكنيسه القبطيه
بدايه اقول : ان من المعاني التي اوضحها الكتاب المقدس عن التقبيل هو الاحترام بمحبه ولهذا جاء في ( مز 2: 12) " قبلوا الابن لئلا يغضب فتبيدوا من الطريق لانه عن قليل يتقد غضبه.طوبى لجميعالمتكلين عليه " وعلامة التقبيل من العهد القديم هي علامة قبول قيادة ايضا لهذا يقول فرعون في ( سفر التكوين 41: 40 ) " انت تكون على بيتي وعلى فمك يقبل جميع شعبي.الا ان الكرسي اكون فيه اعظم منك. "واعداد كثيره من الأيات في العهد القديم تؤكد هذا الفكر
و قد استمر هذا الفكر في زمن السيد المسيح وكان التقبيل من افراد الشعب الي المعلم الديني اعترافا بمكانته كمعلم صالح والان اوضح ماذا قال السيد المسيح نفسه فقد جاء في ( إنجيل لوقا 7: 45 ) " قبلة لم تقبلني.واما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي."وهي تعني قبلة احترام له كمعلم
وتاكيد كلامي هناك مقوله مشهوره عن اليهود ذكرها جيل ( كل القبلات من الحماقه باستثناء ثلاثه قبلة الكرامه كما في (1 صمئيل10: 1 ) ( التي قبل فيها صموئيل شاول احتراما للمسحه المقدسه بعد مسحه ) وقبلة الفراق كما في (راعوث1: 14 ) و قبلة اللقاء كما هو في (خروج4: 27 ) بالاضافه الي قبلة القرابة )
والذي تكلم عنه المسيح هو النوع الاول قبلة الكرامة وهي من العادات اليهودية
والمسيح عاتب سمعان لانه لم يقبل المسيح قبلة الكرامة التي للمعلم لان من حق المعلم ان ينالها ولا اعتبر ان الذي امامه لا يعطي اي كرامة للمعلم
و كان يهوذا يعرف عادة الاعتراف بالمعلم انه يقبل المعلم عندما يلاقيه فجعل العلامه تقبيله ولم يقبل احد من التلاميذ , فقد جاء في ( إنجيل متى 26: 49 ) " فللوقت تقدم الى يسوع وقال السلام يا سيدي.وقبله. " ولكن العاده تغيرت من تقبيل الفم في العهد القديم كما راينا في ايام فرعون الي تقبيل الوجه في ايام المسيح الي تقبيل اليد وهذا له عدة اسباب
اولا : كانت العاده المنتشره ان الابن يقبل يد والده احتراما وطالما نحن نعترف بان الكاهن هو اب روحي فهو يقبل يده (وقد اعتراض مقدم البرنامج علي لقب ابونا للكاهن باسلوب ساخر و مستفزو سوف نناقش هذا الموضوع من الكتاب المقدس حيث انه رفع الكتاب المقدس و قال ان هذا هو مرجعنا)
ثانيا : لان الكاهن اولي بتقبيل يده من الاب الجسدي لانه يقدم جسد المسيح ودمه ونال سلطان الكهنوت الذي من خلال سر الكهونت الذي في يديه يتم تحول سر الافخارستيا
اذا السؤال هو ليس هل تقبيل يد الكاهن عادة خاطئة ولكن هو هل يتكبر الانسان عن ان يقبل يد الكاهن رغم انه لا يتكبر عن تقبيل يد والده ؟ الا لو كان يرفض تقبيل يد والده الجسدي ويعتبر ذلك عاده خاطئة وليست احترام
ولهذا قال الاباء ان القبله للكاهن تكون علي اليد اليمين ولهذا دائما يحمل الكاهن الصليب في يده اليمين وحاول البعض ان يقول ان هذا تكبر من الكاهن ان تقبل يده ولا اعرف لماذا
فالكاهن لا يقبل هذا اعترافا بكرامه في ذاته بل اعلانا ان سر الكهنوت هو الذي يستحق كل احترام والكاهن في شخصه انسان مثل كل انسان , و هناك مقوله هامة عن تقبيل يد الكاهن وبركاتها : اني لو قبلت يد الكاهن في الوقت الذي لا تعجبني كل تصرفاته فبهذا بنال بركه اكبر لاني اقدم احترام لسر الكهنوت فقط وليس لشخص الكاهن
ايضا : كيف يعتبرونه تكبر رغم ان الكاهن يغسل اقدام الشعب كله وبخاصه في خميس العهد ؟ اين التكبر في هذا ؟ قال احدهم : صدقوني اقبل ليس فقط تقبيل يد اي كاهن بل قدميه فليس لشخصهم ولكن لعظم سر الكهنوت الذي نالوه الذي لا استحق حتي تقبيله بفمي الخاطي
فاذا كان الكاهن يغسل قدمي هل اتكبر انا وارفض ان اقبل سلطان الكهنوت الذي في يديه ؟
وبالفعل الحكمة تبررت من بنيها .
هل نسينا ان يد الكاهن هذه هي التي تحمل جسد الرب و دمه و تطعمك به......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الحقيقة وراء سب الكنيسة ورجالها ؟ القمص مرقس عزيز خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حق الكاهن أن يتحدث في السياسة..... القمص مرقس عزيز خليل
» بيان هام ..القمص مرقس عزيز يعلن انسحابه من قناة الحقيقة الفضائية
» الرِّدَّة في القرآن والسُّنَّة وحرية الاعتقاد..هل الأسلام دين رحمه .. و هل لا اكراه في الدين (6)..القمص مرقس عزيز خليل
»  بيان هام من القمص مرقس عزيز ...............
» لا يحل لك ومستعد للسجن بقلم/ القمص مرقس عزيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: منتديات المالتيمديا المرئية والمسموعة :: العظات الصوتـــية والمرئيـــة والمكتويــة-
انتقل الى: