St.Mary'Son وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : الملكة والمناهري المزاج : طالب صلواتـــكم الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: خريطة الطريق للخادم الناجح .. الخميس 07 مايو 2009, 1:19 pm | |
| لقد قيل أن 90 % من نجاح خدمة مدارس الاحد يعتمد على الخادم .
فالخادم الناجح دعامة من دعائم نجاح مدارس الاحد وعلى النقيض من ذلك نجد الخادم المتراخى فى خدمته والغير منتظم فى الحضور والمتهاون والمتخلف فى معلوماته والذى لايكون له علاقة طيبة مع الله يكون سبباً فى ضعف الخدمة بل فى الحاق الضرر بها.
ولذا فالحاجة ماسة الى إعداد خدام ناجحين لهم صفات النضوج وعلى درجة كبيرة من الصلاح والسمو الاخلاقى
ولو ان الحصاد كثير والفعلة قليلون لكننا لسنا فى حاجة الى معلمين لهم ايمان الشياطين الذين يؤمنون ويقشعرون بل نحن فى امس الحاجة الى خدام مؤمنين ...
مؤمنين برسالتهم وبقوة ماينادون به ويبشرون بإنجيله ....
لسنا فى حاجة الى الكثرة العددية .... فقد هزم جدعون بثلاثمائة رجل جيش المديانيين والعمالقة وكل بنى المشرق
وأيضاً المسيحية انتشرت كرسالة تبشيرية بالقدوة أكثر منها بالوعظ والتعليم ولعل من اسبق الاسس للوصول الى خدمة مدارس احد افضل هو الخادم الممتلئ فبرهان الروح فيه مفتاح الخدمة الناجحة وسر قوة الكنيسة الاولى انتشار الكلمة كان بولس فيلسوف المسيحية الاول قادراً ان يكلم مؤمنى كورنثوس أحفاد فلاسفة اليونان العظام بالمنطق والفلسفة لكنه ابى... فرسالة الملكوت لا تنتشر بهذه الوسيلة لكنه كرز لهم ببرهان الروح القدس
فما هو برهان الروح هذا ؟ العقل يقنع العقل ولروح يقنع الروح .... وحين يتكلم الروح لا يستعمل اساليب الكلام العادية لكن له اسلوبه الخاص هو اسلوب يوم الخمسين .....
ماهى انواع الفصاحة والبلاغة والمنطق التى تميزت بها كلمات بطرس الرسول فى عظة يوم الخمسين حتى أن جميع السامعين (( نخسوا فى قلوبهم وقالوا... ماذا نصنع ايها الرجال الاخوة )) (أع 2 : 37) إستسلام من جانب السامعين
ماذا نصنع ايها الرجال الاخوة؟ فكان جواب الرسل عليهم ((توبوا))
هذا هو برهان الروح الذى نفذت به الكنيسة إرادة سيدها وفاديها أن يكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها .... ان برهان الروح لا يحتاج الى جدل أو الى نقاش ... انه لايقاوم ولا يقهر (( لا يقدر جميع معانديكم أن يقاوموها أو يناقضوها )) ( لو 21 : 15)
إن العالم الآن فى عصر العقل عصر تمجيد العقل ومحاولة إخضاع كل شئ لسطانه ... لقد اصبح عقل العالم أكبر من روحه بكثير وسر ضعف الخدمة وضعف انتشار ملكوت الله بقوة هو اننا نسينا وصية سيدنا ومعلمنا وشرعنا فى خدمتنا نخدم خدمة العقل لا خدمة الروح ....
أعرضنا عن برهان الروح بما يصاحبه من فلسفة بشرية وأساليب تربوية !! فقط دون مراعاة المنطق الروحى لقد اصبح خدام الجيل لا يقارنون بخادم الجليل لأنه وإن كانوا من حملة الشهادات والمؤهلين فكرياً وثقافياً إلا انه بدون الملئ من الروح القدس لا يساوون صياد بحر الجليل الامى الذى تبع معلمه الى النهاية وأنتظر فى اورشليم (( موعد الآب ))
فليست يا أعزائى المسألة أن تسمع خادم مدارس الأحد الى مجموعة من الدروس يراعى فيها التنوع فى المعرفة وبعد ذلك يعهد إليه بالخدمة لأن من المهم جداً ان نضع فى قلبنا أن الخدمة ليست صناعة كلام.
وللخادم بمدارس الأحد أقول بعض الملاحظات الختامية :
1- داوم على الاتطلاع الروحى واللهج فى كلمة الله وصلى دائماً لأجل نجاح الخدمة .
2- راجع درسك قبل ميعاد مدرسة الاحد بوقت كاف , وعيّن الغرض منه , وجهز أى وسيلة للإيضاح.
3- احضر قبل مدارس الاحد بعشر دقائق على الاقل سيما وأن بعض الخدام اعتادوا على عدم الإلتزام بمواعيد الخدمة .
4- نظم فصلك ونظمه قبل الخدمة.
5- حاول النزول لمستوى الاطفال عندما تخاطبهم .
6- ركز , وأختصر , وحد الدرس.
7- دقق فى معلوماتك وجدد دائماً.
8- لا تضيع الوقت فى الأوامر والنواهى .
9- عايش الاطفال فى الدرس , وعش بما تتكلم به .
10- ا تنتظر مديح احداً .
11- فتقد واحمل معك دائماً هدايا رمزية أثناء الإفتقاد .
12- عرف بأسرة الطفل وكن مجاملاً لها فى كل الظروف التى تمر بها الأسرة .
13- ليكن عرش النعمة مكانك قبل الخدمة وبعدها
14- لا تكن ضمن الذين يحضرون عقب بدء الخدمة بنصف ساعة أو أكثر قليلاً.
15- لاتحضر دائماً فى نهاية اجتماعات الخدام الروحية أو بعد البداية بكثير .
16- لا تقبل على نفسك أن تغادر منزلك دون أن تعلم مسبقاً أى درس ستقوله للأطفال.
17- كن عاملاً بنا تقول , فالخدمة ليست وظيفة تؤدى وانتهينا ,
18- ليكن لك المظهر اللائق .
19- يجب ان تحب تلاميذك وتسعد بهم وتتعرف عليهم و على مشاكلهم.
20- كن متعاوناً مع بقية الخدام وواظب على اجتماعات الخدام .
21- كن محباً وعطوفاً فالمحبة هى الصفة الاولى التى يجب ان تتصف بها وقد قال احدهم : ان الغرض الاسمى للتعليم لا يرتكز فى المعلومات بقدر ما يتركز فى المحبة فالخادم لايستطيع ان ينجح فى تعليم التلميذ إن كان لايحبه.
22- لا تنس على الاطلاق ان اهداف مدارس الاحد تكمن فى النقاط التالية : * الإتيان بكل تلميذ الى الرب يسوع * إعداده إعداداً تاماً للرب يسوع * إرساله كى يعمل من اجل يسوع
23- اهتم بأن تكون مدرسة الاحد دائماً جذابة للتلميذ واكثر من فرص النشاط والحفلات والرحلات فى جو تسوده المحبة الاخوية .
24- أحرص دائماً على علاقتك الطيبة بزملائك الخدام وبالمسؤلين فى الكنيسة .
25- كن انسان مجامل فى كل المناسبات كلما امكن ذلك فبعض المجاملات تترك بصمة قوية على اكبر مساحة زمنية ان المجاملات عنصر فى غاية من الاهمية وها الرب نفسه يقول (( فرحاً مع الفرحين وبكاءاً مع الباكين )) ومن المؤسف ان نجد عدد كبير من الخدام اسقطوا عنصر المجالمة من حساباتهم .
26- إن حفظ أسماء كافة تلاميذ الفصل يعتبر بمثابة مجاملة لطيفة ذات اثر فعال عليهم .
27- الهدف العملى لأى درس يجب عدم تجاهله على الاطلاق اسأل نفسك ((عند نهاية أى درس : ماذا فهم التلاميذ أو ما الذى تمكنوا من فهمه ؟
28- جرب : هل بإمكانك ان تصيغ الموضوع أحياناً بطريقة الحوار الصحفى كالحوارات التى دارت بين زكا العشار والرب يسوع وبين الرب ايضاً والسامرية وبين الابن الضال وابيه ... الخ
29- حاول النزول لمستوى تلاميذك وانت تتحدث معهم
30- لا تضيع الوقت فى الاوامر والنواهى.
31- ليكن عرش النعمة مكانك قبل الخدمة وبعدها .
32- أقم جسوراً فكرية بين العصور والحضارات المختلفة ... اثناء تقديمك للحقائق المتابية استخدم لغة حديثة وبسيطة وأربط بين المصطلحات الكتابية القديمة بمثيلاتها العصرية فمثلاً تحدث عن العمال بلاً من الخدم والعبيد استخدم عملة بلدك بدلاً من الدرهم أو (الفلس)... وتلاميذك سيقبلون تشبيهك لمساحة فلك نوح (( بما يعادل نصف ملعب كرة قدم)) بدلاً من أستخدام وحدة الذراع فى الطول والعرض
33- بقدر الامكان ضع دائماً أسئلة للمناقشة والحوار .
34- يحبذ دائماً ان يكون معك كتابك المقدس وأقرأ الدرس منه وركز على الشاهد – وليت تلاميذك يكون معهم أيضاً كتابهم المقدس
35- خصص وقتاً يومياً للصلاة من اجل التلاميذ وعائلتهم الممثلة فيهم.
36- اياك والوجه العابس.
منقول عن احدى الكتب الروحية الكنسية
| |
|