منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالخميس 07 مايو 2009, 11:45 pm

أولا ً : فهرس : موسوعة الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي
نزلة البرد Cold
‏أشكو من ضعف السمع ، وقد تجاوزت الستين من العمر ، فما العلاج ؟
أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك مرضا يستوجب ‏العلاج ؟
التهاب الاذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى otitis media
التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الاذن الخارجية ، اذن السباحين swimmers' ear, otitis externa
الورم العصبي السمعي acoustic neuroma
التصلب الاذني otoscelerosis
التهاب تية الاذن Labyrinthitis
مرض مانيير ، داء منيير ، دوار أذني المنشأ meniere's disease
ورم الاذن اللؤلؤي أو ورم الطبلة الدهني ، ورم كوليتسرولي cholesteatoma
الاسترواح الصدري ، الصدر المثقوب Pneumothorax
الارتشاح البلوري ، انصباب جنبي Pleural effusion
الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة Seasonal Allergy
الرضح الجوي Airplane ear, barotrauma
تمزق طبلة الاذن ، ثقب في طبلة الأذن Ruptured eardrum
الدوار الوضعي ، دوار الوضعة الانتيابي الحميد
كورونا فيروس corona virus
سرطان الرئة Lung Cancer
حمى القش ، حمى الكلأ و التهاب الانف الدائم
تجميل الأذن ، جراحة تجميل الاذن
ذات الجنب ، التهاب الجنب Pleurisy ، Pleuritis
السل ، الدرن ، التدرن الرئوي ، TB Tuberculosis
الرعاف ، نزيف الانف Nosebleeds Epistaxis
الالتهاب الرئوي ، التهاب الرئة Pneumonia
الانفلونزا ، الإنفلونزا ، الأنفلونزا Influenza
الرشح – الزكام
الالتهاب الشعبي الحاد ( النزلة الشعبية )
الحنجرة ، تشريح و وظائف الحنجرة ، الصوت ، صعوبة البلع ، ضيق الحنجرة ، نصائح عامة
الشرقة
التهاب الانف الضموري Atrophic rhinitis
الدوار / انواع الدوار / علاج الدوار / مرض مينير
اضطرابات حاسة الشم / فقدان او انعدام حاسة الشمضعف حاسة الشم
لحمية الأنف
حساسية الأنف
خريطة تشخيص الم في الاذن / ضغط الأذن / وجع الأذن



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالخميس 07 مايو 2009, 11:57 pm

نزلة البرد Cold

cold
‏بين الحين والآخر يتعرض كل منا لنزلات البرد ، فإذا كنت شجاعا أو قويا أو وسيما أو ذكيا. ‏فكل هذه الخصال لن تنجيك من فيروسات الأنفلونزا ‏التي تحولنا إلى مجرد أشباح تسعل وتعطس ، والأسوأ من ذلك أنه لا يوجد علاج ، فالمضادات الحيوية المعروفة بقدرتها على مكافحة العدوى البكتيرية ، تنهزم أمام فيروسات نزلات البرد ، لذا فإننا ربما نتناول قرصا أو اثنين لعلاج البرد ونأمل أن تختفي الأعراض بعد مرور فترة الأسبوع المعتادة.

‏إلا أن الأطباء المتخصصين في طب العناية الذاتية يقولون: إن هناك الكثير من الخطوات التي يمكننا إتباعها للخروج من نزلة البرد بقدر أكبر من الراحة ، كما يقولون: إن بعض العلاجات قد تساعدنا على الشفاء من البرد بسرعة . وإليك أفضل العلاجات المنزلية التي يقدمها الخبراء:

‏1. تناول فيتامين ج : يعمل فيتامين ج كالمكنسة داخل الجسم ، فينزع كل أنواع الفضلات بما في ذلك مخلفات الفيروس ، فيمكنه أن يقلل مدة الإصابة بالبرد من سبعة أيام إلى يومين أو ثلاثة أيام فقط .

‏كما يعمل فيتامين ج علي التخفيف من السعال والعطس والأعراض الأخرى ، وفي دراسة أجرتها جامعة ويسكونسين ، تناول الأفراد المصابون بالبرد 500 ‏ملليجرام من فيتامين ج أربع مرات يومياً ، فانخفضت الأعراض التي كانوا يعانون منها إلى النصف عن أولئك الذين لم يتناولوا الفيتامين .

‏إن تناول جرعات كبيرة لفترات قصيرة لا ينبغي أن يسبب أية أعراض جانبية ، ولكن ينبغي عليك أن تحصل على موافقة طبيبك ، لكي تتناول أي مكمل غذائي قبل أن تشرع في تناوله ، ‏والأفضل من ذلك أنه يمكنك أن تحصل على فيتامين ج من العصائر ، فعصائر البرتقال والجريب فروت والتوت البري جميعها مصادر غنية بفيتامين ج .

2. ‏اقض على البرد بالزنك : لقد اكتشف الباحثون في بريطانيا والولايات المتحدة أن استحلاب قطع الزنك يمكن أن يقلل نوبة البرد إلى أربعة أيام ، كما يمكن للزنك أن يقلل من أعراض جفاف وتهيج الحلق ، وهو لا يصلح مع كل المرضى ، ولكنه حيث يسرى مفعوله فإنه يفيد.

‏والعرض الضار هو أن الزنك له طعم كريه ، إلا أنه يباع بالأسواق الآن على شكل قطع تحتوى على طعم العسل والليمون ويسهل ابتلاعها ، ولكن لا تتناول أكثر من الكمية التي يوصى بها الطبيب ، فإن تناول الزنك بجرعات كبيرة يسبب التسمم .

3. ‏كن إيجابيا : إن شعورك بالإيجابية حيال قدرة بدنك على الشفاء يمكن أن تحرك قوى جهازك المناعي ، فببعض الأطباء يقوم بتدريس هذه النظرية عن طريق إخضاع المريض لممارسة أساليب التخيل للقضاء على البرد ، بعد أن تجعل نفسك في حالة استرخاء عميق ، وتتخيل أن إعصاراً ‏أبيض قادم سوف يفرغ جيوبك الأنفية المملوء‏ة ، أو جيشاً من المنظفات الميكروسكوبية سوف يطهر كل الميكروبات بكميات قليلة من المطهر .

4. ‏عليك بالراحة والاسترخاء : فالمزيد من الراحة يمكنك من تركيز كل طاقتك في الشفاء ، كما إنها تساعد أيضاً على تجنب المضاعفات مثل التهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي ، وينصح بأخذ إجازة لمدة يوم أو اثنين إذا كانت حالتك سيئة ، أو على الأقل قم بأعمالك اليومية ببطء وأعد تنظيم جدول أعمالك .
إن محاولتك للحاق بالأعمال الروتينية العادية يمكن أن ‏يكون أمرا مرهقا ، لأنك لا تشعر بأنك على ما يرام ، فتجد تركيزك أقل وربما تحتاج لمضاعفة الفترة التي تحتاجها للقيام بشتى الأعمال.

5. ‏أطفىء أضواء الحفلات : إنه حينما تكون مريضاً فإن الحفلات والمناسبات السعيدة يمكن أن تنهك بدنك وتطيل من فترة إصابتك بالبرد ، فدع المناسبات السعيدة تمضى بدونك إلى أن تتحسن حالتك الصحية .

6. ‏احرص على تدفئة جسمك : ينصح بارتداء الملابس التي تقي من البرودة ، فالملابس الثقيلة تجعل جهازك المناعي يركز على مكافحة عدوى البرد بدلا من أن يخصص جزءا من طاقته ليحميك من برودة الجو .

7. ‏مارس رياضة المشي : إن التمارين الخفيفة يحسن الدورة الدموية وتساعد جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى ، ونقترح عليك أن تقفز برفق على شبكة (منصة البهلوان) لمدة 15 ‏دقيقة أو أن تمارس المشي لمدة نصف ساعة ، ولكن ينصح بالابتعاد عن التمارين المجهدة التي تنهك البدن .

8. ‏تناول وجبات خفيفة : إن تناولك لنظام غذائي دسم سوف يجهد جسمك في عمليات الأيض الغذائي ، فينصح بمحاربة البرد عن طريق الحد من تناول الأطعمة الدهنية واللحوم ومنتجات الألبان والإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة .
‏عليك بحساء الدجاج ، وهو علاج عشبي قديم أثبت فاعليته ، فقد يعمل فنجان من حساء الدجاج الساخن على إذابة الانسدادات الموجودة بممرات الأنف ، وقد وجد الباحثون أن حساء الدجاج الساخن سواء بسبب رائحته أو طعمه يحتوى على مادة إضافية لزيادة تدفق المخاط ، تعمل الإفرازات كما يقول الباحثون التي تخرج عندما تتمخط أو تعطس كخط دفاع أول في التخلص من الميكروبات خارج جسمك .

9. ‏أكثر من تناول السوائل : ينصح بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء أو العصير أو الشاي وأي من السوائل الشفافة الأخرى يوميا ، فهذا سيساعد على تعويض السوائل الهامة التي يفقدها الجسم أثناء نزلة البرد وتعمل على التخلص من الشوائب التي قد تنهك جسدك .

10. امتنع عن التدخين : إن التدخين يزيد من تهيج الحلق الناتج عن البرد ، كما أنه يؤثر على نشاط الأهداب الدقيقة التي تطرد البكتيريا خارج الرئتين والحلق ، لذا فإذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين للأبد ، فيمكنك على الأقل الامتناع عنه أثناء إصابتك بالبرد.

11. ‏لطّف حلقك بالماء المملح : ينصح بتلطيف الحلق المهتاج بالغرغرة صباحاً وظهراً ومساءاً أو حينما تشعر بالألم ، وكل ما عليك هو أن تملأ كوباً من الماء الدافئ وتذيب فيه ملعقة واحدة من الملح .

12. عليك باستنشاق البخار : البخار الساخن يمكن أن يزيل أي انسداد ، فقم بوضع ماء في إناء ، ثم ضعه على النار حتى يغلى الماء ، ثم أبعد الإناء عن النار ، أحضر منشفة وغط رأسك والإناء بالمنشفة بعد أن تكون قد قرّبت رأسك من الإناء ، ثم قم باستنشاق البخار حتى يتخلل أنفك . هذا سوف يخفف من السعال أيضا ، لأنه يرطب حلقك الجاف .

13. استعمل مادة دهنية : ينصح بأن تريح أنفك من كثرة التمخط بأن تدهن طبقة من الهلام النفطي حول منخريك وداخلهما بقطعة من القطن .

14. ‏تناول: الدواء أثناء الليل : الكثير من أدوية نزلات البرد تتوافر دون وصفة طبية . البعض منها يعالج بعض الأعراض، والبعض الآخر مثل يحتوى على مجموعة عقاقير مضافة إلى الكحول لتعالج الكثير من الأعراض . إن هذه المجموعة قد تسبب الكثير من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والنعاس ، لذلك يوصى أن يتم تناول هذه الأدوية في المساء فقط ، لأنك لن تشعر بالآثار الجانبية أثناء النوم .
إذا كنت بحاجة إلى تعاطي الدواء أثناء النهار ، فتناول الأدوية التي تخفف من الأعراض التي تعانى منها ، وينصح بإتباع إرشادات الطبيب وأن تعطى الأطفال الجرعات المحددة لهم فقط .

‏حقيقة البرد :

لقد أصبت بنزلة برد لا تنتهي ، وتود أن تعرف من المسئول عن هذا البرد؟ إن هناك العديد من العوامل المتهمة بنقل عدوى البرد ، وتشمل :
‏- مشاركة الطعام أو الشراب مع أي شخص مصاب بنزلة برد .
‏- تقبيل شخص مصاب بالبرد .
‏- عدم ارتداء ملابس للتدفئة للوقاية من البرد .
‏- الجلوس أمام تيار هوائي .
‏- الخروج في الهواء والرأس مبللة .
- إن ناقل العدوى الحقيقي هو فيروس ينتقل خلال الهواء ، ويمكنك الإصابة به حينما يقوم شخص مصاب بالبرد بالسعال أو العطس أو التمخط طارداً الفيروس ليتطاير أمامك .

تحذير طبي !

‏ربما يكون الوضع أكبر من مجرد نزلة برد .

‏إذا ظهرت عليك واحدة أو أكثر من الأعراض التالي ذكرها ، فاستشر طبيبك، فربما تعانى من مشكلة أكثر خطورة من البرد العادي :
- الحمى التي ترتفع إلى 38.3 سيليزية ، وتستمر مرتفعة لمدة ثلاثة أيام ، أو أية حمى تتعدى 39.5 ، والأطفال الذين ترتفع درجة حرارتهم يجب أن يذهبوا للطبيب خلال أربعة وعشرين ساعة .
‏- أي ألم مفرط أو مسبب لارتفاع درجة الحرارة مثل آلام الأذن أو تورم
‏اللوزتين أو آلام الجيوب الأنفية أو آلام الرئة والصدر .
- كميات كبيرة جداً من البصاق أو البصاق الأخضر أو الدموي
- إيجاد صعوبة بالغة في البلع .
‏- فقدان الشهية.
- أزيز في التنفس .
- قصر النفس .

حافظ على صحة من حولك !

لا تنشر جراثيمك حينما تشعر بالحاجة إلى السعال ، فلا تتردد واسعل ، وحينما تشعر بالحاجة إلى أن تتمخط ، فلا تتردد وتمخط ، ولكن عندما تسعل أو تعطس استخدم مناديل ورقية بدلاً من نثر الجراثيم في كل مكان حولك ، وارمي المنديل فور استخدامه ، واغسل يديك ، فأصحابك وأفراد عائلتك الأصحاء الذين يريدون الإبقاء على صحتهم سوف يقدرون لك هذا الج


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 12:08 am

الأدوية المستخدمة في علاج نزلة البرد

‏- الأسبرين أو الباراسيتامول : لتخفيف آلام الجسم أو الحمى التي تصاحب نزلة البرد .
لا تعطى الأسبرين للأطفال دون سن 21عاماً ، فما تعتقده برداً قد يكون أنفلونزا أو جدري الماء ، فلقد أثبت البحث أن الأسبرين الذي يتناوله الأطفال الذين يعانون من عدوى الأنفلونزا يمكن أن يزيد فرصة الإصابة بمتلازمة راي ، وهو مرض يعيب المخ والكبد وعلى الرغم من أنه نادر نسيا إلا إنه مميت ، ‏وينطبق هذا الكلام على أدوية علاج البرد التي يدخل فيها الأسبرين .
- مضادات الهستامين : لوقف العطس ولتجفيف الأنف والأعين ، فمضادات تناول مضادات الهستامين تمنع إفراز الجسم للهستامين وهى مادة كيميائية تسبب هذه الأعراض ، وهى متوفرة في أدوية كثيرة مثل بيريتون Piriton وتريناتون Trimaton و تيكسيليكس Tixylix و ديفينهيدرامين ديموتان Diphenhydramine Dimotane .

نحذر من أن مضادات الهستامين كثيراً ما تسبب النعاس ، لذا احرص على تناولها قبل النوم أو على الأقل حينما لا تقود سيارتك أو تقوم بأي بعمل يتطلب مجهودا بدنيا .

- ‏لكي تتخلص من انسداد أنفك ، قم بتناول علاج الاحتقان مثل الفينيلبروبونالامين Phenylproponalamine ‏فينيلفرنى Phenylephrine ‏سيودوفدرين Pseudoephedrine سودافد Sudafed أكتيفيد Actifed دريستان Dristan كونتاك Contac.

- بخاخة الأنف ونقط الأنف : مثل أفرازين Afrazine و أوتريفين Otrivine وهى أدوية مضادة للاحتقان ، ولا ينبغي أن تستخدم هذه الأدوية لفترات تتجاوز الثلاثة أيام ، فالاستخدام المفرط لها يسبب تأثيرا عكسيا ، بمعنى أن أنفك سوف تنسد ثانية وبدرجة خطيرة .

- تهدئة السعال ، استعمل أقراص أو شراب للسعال ، مثل ديكستروميثورفان Dextromethorphan ديفينهيدرامين Diphenhydramine أو نوسكابين Noscapine ، واستخدم أيضا أدوية فيكس Vicks وشراب فورلكودين لينكتوس Pholocodine Linctus.

‏- أقراص الاستحلاب يمكنها أيضا أن تقاوم السعال ، ويحتوى الكثير منها على مخدر موضعي يسرى مفعوله على الحلق الملتهب مما يخفق من الحاجة للسعال.

- مرهم المنثول أو مرهم الكافور : كلاهما يتمتع بتأثير ملطف ومرطب ويريح من الاحتقان ويسهل عملية التنفس ، خصوصا أثناء النوم .
ادهن فيكس فابورب Vicks VapoRub أو أي مرهم مشابه على صدرك ثم غطه ونم نوما عميقا .


الطب البديل :

‏- ‏جولدن سيل والاخيناسيا : إن جولدن سيل يحفز الكبد ، ‏ومن إحدى وظائفه تطهير العدوى ، كما يقوي الغشاء المخاطي في الأنف والفم والحلق ، كما أن الإخيناسيا تنظف الدم والغدد الليمفاوية ، وتعمل على سريان الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في الدم وإزالة المواد السامة .
الكمية الموصى بها : كبسولة أو كبسولتين من كل من العشبين مرتين يومياً لمدة أسبوعين .

- الثوم : إن هذا العشب يتمتع بمفعول مضاد حيوي ، ويمكنه فعليا أن يقتل الجراثيم ويقضى على أعراض البرد بسرعة .
الكمية الموصى بها : كبسولتين أو ثلاث من الثوم الخالي من الزيوت ثلاث مرات يومياً .

- شاي جذور العرقوس : ان لهذا الشاي مفعولاً مخدراً يلطف من تهيج الحلق ومهدىء للسعال .

‏- أنواع أخرى من الشاي : لكي تنام نوما هنيئاً أثناء الليل إغل فنجانا من حشيشة الدينار أو أعشاب الناردين ، فهي ذات مفعول مهدىء طبيعي ، ‏ولتحقيق نتائج أفضل ، فإنه يقترح أن تضيف إلى الشاي ملعقة صغيرة من العسل .

تنبيه !

إن المعلومات الطبية كأسماء الأدوية والطب البديل هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب .


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 12:54 am

أشكو من ضعف السمع ، وقد تجاوزت الستين من العمر ، فما العلاج ؟

‏ضعف السمع يعتمد على درجة ضعف السمع، وأنواعه هي:

‏النوع الأول: ضعف السمع التوصيلي ويحدث نتيجة أي خلل في الأذن الخارجية.. حتى الخط الذي يصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية أي أنه ينتج عن خلل في آلية توصيل الصوت في الهواء الخارجي عبر قناة الأذن الخارجية وحتى المنطقة الواقعة بين الأذن الوسطى والقوقعة وهذه الحالة يمكن معالجتها وإعادة السمع إلى حالته الطبيعية كاملا.

‏النوع الثاني: هو ضعف السمع الحسي العصبي ويحدث نتيجة أي خلل في جزء من الأذن الداخلية (القوقعة) أو العصب السمعي ولكن غالبا ما يحدث نتيجة خلل في القوقعة وليس العصب السمعي،وقد يكون بصورة مفاجئة نتيجة قصور مفاجئ في الدورة الدموية أو التهاب فيروسي ، أو بشكل تدريجي وهو الذي قد يكون نتيجة أورام في العصب مثلا.. أو نتيجة التعرض المستمر للضوضاء. وضعف السمع يحدث كثيرا عند المسنين نتيجة التقدم في السن ولا يوجد علاج محدد لهذا النوع من ضعف السمع وعادة ما يكون علاجه فيه صعوبة خاصة إذا كان بصورة متأخرة، ففي تلك الحالات قد يوصف له معينات سمعية، وإذا كان يعاني من فقد تام للسمع فلا بد من إجراء عملية زراعة قوقعة صناعية، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى فترات طويلة من التأهيل.

د. عبد المنعم حسن الشيخ
استشاري الأنف والأذن والحنجرة


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 12:56 am

أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك مرضا يستوجب ‏العلاج ؟

‏طنين الأذن يمكن تعريفه بشكل مبسط على أنه إحساس المريض بضوضاء في الأذن أو ما يشبه الأزيز أو الخشخشة، وهو يصيب الناس في جميع الأعمار ولكنه يتزايد مع تقدم السن. وهذا المرض له درجات متعددة تؤثر في قدرة الشخص على التركيز الفكري وتبعد عنه النوم، ويكثر هذا المرض لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء وبشكل دائم.. وقد يكون مصحوبا بضعف في السمع وقد يكون لدى أفراد يتمتعون بسمع قوي.

وأنواع الطنين تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون على عدة أشكال على النحو التالي:
‏ضجيج منخفض مثل الذي يحدثه صوت الموج في البحار، وصفير مرتفع الوتيرة، وصوت يشبه صوت الماكينات المتحركة، وأصوات عدة ومختلفة إما مجتمعة أو منفردة، وأصوات متداخلة. ويمكن القول إن طنين الأذن هو عرض لمرض وليس مرضا في حد ذاته، فقد يكون السبب التقدم في السن أو بسبب التعرض للضوضاء الشديدة، وقد يكون بسبب مرض في الأذن مثل التهاب الأذن الخارجية أو مرض في الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية.

‏ومن أهم العوامل التي تسبب الطنين للإنسان هو عامل السن، فقد يكون مصابا بضعف سمع عصبي حسي أو ضعف سمع ناتج عن ضعف الأعصاب وخصوصا المتقدمين في السن، ومن الممكن أن يكون السبب وجود شمع الأذن بكثرة أو وجود جسم غريب في الأذن الخارجية.

د. عبد المنعم حسن الشيخ
استشاري الأنف والأذن والحنجرة




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 12:59 am




لتهاب الأذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى
otitis media


[/size]

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Otitis_media

شائعة لدى الأطفال. وقد تسبب ألماً شديداً بالأذن المصابة. وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.

‏التهاب الأذن الوسطى الحاد

سببه عدوى بكتيرية تصيب الأذن الوسطى. قد تلعب الفيروسات أيضاً دوراً .
ومن أعراضه وجع الأذن المفاجئ، ‏والألم والحمى والشعور بالتوعك العام ‏والعصبية.
وفي بعض الأحيان يكون سببها عدوى تصيب الجزء العلوي من ‏الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو الزور .

ومن مضاعفات التهاب الاذن ‏الوسطى الحاد انفجار طبلة الأذن (مع نزول دماء وصديد من الأذن)، والتهاب ‏عظمة الخشاء mastoiditis (عدوى تصيب العظمة الواقعة خلف الأذن، مما يسبب لها الاحمرار والتورم المصحوب بألم)، أو الالتهاب السحائي.

‏التهاب الخشاء والالتهاب السحائي يعدان من المضاعفات نادرة الحدوث.
‏غير أن كليهما يحتاج لدخول المستشفى فورا ، كما أن التهاب عظمة الخشاء قد يتطلب إجراء جراحة. وانفجار طبلة الأذن يسمح بتخفيف الضغط بداخل الأذن الوسطى مما يخفق الألم: وعادة ما يحدث الالتئام خلال بضعة أيام.

‏وتستعمل مختلف أنواع المضادات الحيوية، بجانب قطرة الأذن، لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد. وبرغم أن مزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين لم تثبت بعد فعاليتها في التأثير على العدوى، إلا أنها قد تجعل المريض يشعر بتحسن إذا كان يعاني من أعراض الحساسية واحتقان الأنف. وعندما لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، يتم عمل ثقب في طبلة الأذن باستخدام إبرة أو مشرط للسماح للسائل الصديدي المتجمع بالأذن الوسطى بالخروج من قناة الأذن.

‏وعادة ما تتكرر حالة التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى بعض الأطفال. فإذا أصابت طفلك ثلاث أو أكثر من نوبات الالتهاب خلال ستة أشهر أو أقل، فقد يكون من المفيد البحث عن أسباب أخرى دفينة. مسببات الحساسية المنتشرة في الجو، والحساسية تجاه أطعمة معينة (مثل اللبن الحليب)، أو نقص المناعة، اللحمية المتضخمة، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التعرض لدخان التبغ، وغيرها من الأسباب قد تجعل الطفل أكثر حساسية لتكرار العدوى . وقد يكون التطعيم مفيداً ضد نوعين من البكتيريا المسببة لالتهاب الأذن الوسطى، المكورة العنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

‏فإذا لم يوجد سبب دفين وراء العدوى المتكررة، فقد يوصي طبيب الأطفال بجرعات يومية منخفضة من المضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أو شهور. فإذا أخفق العلاج بالمضادات الحيوية، فقد يقترح الطبيب إدخال أنابيب من خلال طبلة الأذن لشفط السائل المتجمع بالأذن الوسطى.


التهاب الأذن الوسطى المصحوب بارتشاح

وهو عبارة عن وجود سائل داخل الأذن الوسطى دون ظهور أعراض مثلما يحدث في حالة الالتهاب الحاد . وفي الغالب الأعم، أن هذه الحالة تحدث بعد زوال عدوى حادة، غير أن السائل يبقى. ومن الأسباب الأخرى ضعف أداء قناة استاكيوس لوظيفتها وعادة ما يكون ذلك بسبب حالة الشق الحلقي Cleft Palate، أو نزلات البرد، أو صدمة الضغط الجوي.

‏وبعد العلاج بشهر واحد، تظل نسبة من الأطفال تصل إلى 40‏% ممن أصيبوا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وقد تجمع السائل في أذنهم الوسطى ، بينما يظل السائل حتى ثلاثة شهور بعد العلاج لدى 10% ‏منهم. وقد توصف المضادات الحيوية إذا ظل السائل لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور أو إذا لم تكن المضادات الحيوية قد استعملت بعد . وقد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .

‏وأخطر مشكلة تصاحب الارتشاح ‏المستمر هي فقدان السمع. ولدى طفل صفير، قد يؤدي فقدان السمع إلى تأخير الكلام وتنمية القدرات اللغوية لديه. وينبغي غرس أنابيب تصريف السائل إذا ظل السائل في كلتا الأذنين لمدة ثلاثة شهور، على الرغم من تناول المضادات الحيوية، أو إذا ظل السائل في أذن واحدة لمدة ستة شهور.


التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن

ويتسبب في نزول إفرازات من الأذن لمدة ستة أسابيع أو أكثر. قد يكون هناك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية وقطرة الأذن لعلاج الإفرازات. فإذا أخفق العلاج، فقد يكون من الضروري عندئذ استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي، واجراء اختبارات تشخيصية، من بينها "رسم السمع" Audiogram ‏والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، وقد يوصى بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة.





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 1:05 am

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Swimmers_ear

لتهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
swimmers' ear, otitis externa

swimmers ear
وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان قناة الأذن الخارجية. والعدوى، التي تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن الخارجية الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في التهاب الأجزاء الخارجية من الأذن وقد تجعل الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن الخارجية غالباً ما يكون سببها دخول الماء في قناة الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، التي يمكنها أن تسد قناة الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.

قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ التي أصابت الأذن الخارجية وينبغي عليهم استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.

التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية قناة الأذن باستخدام المجفف.


‏الوقاية من إصابة أذن السباح

إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل الماء إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر والخل الأبيض في وعاء صغير (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، والخل يغير من درجة الحموضة بداخل قناة الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك مساعدة القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.






موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 1:16 am

الورم العصبي السمعي

acoustic neuroma





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Acoustic_neuroma

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Acoustic-Neuroma
وهو عبارة عن ورم حميد بطيء النمو يصيب العصب الدماغي الثامن، الذي يربط بين الأذن الداخلية والمخ. ومن أعراضه الأولى الشعور بعدم التوازن أو الدوار، مع سماع ضوضاء بالأذن، والفقدان التدريجي للسمع .

وفي الحالات المتقدمة، يضغط الورم على العصب ‏الوجهي، مما يؤدي إلى ضعف في عضلات تعبيرات الوجه .

ومن أساليب تقييم الحالة بحثاً عن وجود ورم اختبار القياس السمعي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي على الدماغ .

قد يحيلك الطبيب إلى إخصائي أنف وأذن لتقييم حالتك. ويشتمل العلاج على جراحة لاستئصال الورم وعلى جلسة واحدة من العلاج الإشعاعي .






موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 1:22 am

التصلب الأذني otoscelerosis


‏هذه الحالة عبارة عن نمو عظمي شاذ في عظام الأذن الوسطى أو العظام المحيطة بالأذن الداخلية. وعندما يصيب هذا العظم غير الطبيعي العظيمات الرقيقة بالأذن الوسطى، فإنه في النهاية يصيبها بالعجز التام عن الحركة وهكذا لا تهتز ومن ثم لا تنقل الصوت.
وأشهر مواقع النمو غير الطبيعي للعظام هو عظيمة الركاب. ويحدث الصمم نتيجة تيبس عظمة الركاب فلا تعود قادرة على الاهتزاز واحداث ذبذبات تنقل موجات الصوت عبر القناة السمعية إلى الأذن الداخلية.
ويبدو أن لهذا المرض عنصر وراثياً فنجده ينتقل من الآباء إلى الأبناء في العائلة الواحدة كما أنه يصيب الإناث أكثر مما يصيب الذكور.

‏وأهم الأعراض فقدان السمع الذي يحدث تدريجياً في أذن واحدة أو كلتيهما . قد تسمع أيضاً ضوضاء في أذنك ‏ودواراً .
استشر طبيبك إذا ظهرت لديك هذه الأعراض؟ فقد يحيلك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يقوم باختبارات السمع .
أخبر طبيب الأذن إذا كان أي فرد من عائلتك قد أصيب من قبل بتصلب الأذن. وإذا شخصت حالتك على أنها تصلب أذن، فقد يكون من المفيد لك استخدام وسيلة مساعدة للسمع (سماعة ).

‏و استئصال عظم الركاب هو أشهر جراحة لعلاج تصلب الأذن وعادة ما تنجح. وفي هذه العملية، يتم استبدال معظم عظم الركاب المتيبس بمحقن صناعي مصنوع من سلك أو صلب لا يصدأ ، ويقوم هذا المحقن بتوصيل الذبذبات التي كانت عظمة الركاب تقوم بنقلها . وقد تصاب ببعض الدوار بعد الجراحة، لكنه عادة ما يختفي في غضون أيام قلائل.
‏ورغم أن هناك نسبة تقل عن 1 ‏% من حالات استئصال عظم الركاب تنتهي بفقدان تام للسمع، إلا أن طبيبك قد ينصح بإجراء العملية في أذن واحدة أولاً لتحديد مقدار ما تمت استعادته من حاسة السمع قبل إجراء جراحة في الأذن الأخرى.




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 1:47 am


التهاب تية الأذن
Labyrinthitis




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Labyrinthitis


عبارة عن عدوى والتهاب يصيبان تيه الأذن، وهي الدهاليز المملوءة بسائل في الأذن الداخلية والتي تتحكم في التوازن. وسببها في الغالبية العظمى من الحالات عدوى فيروسية. وفي حالات نادرة، يكون سببها بكتيريا تنتشر قادمة من عدوى أصابت الأذن الوسطى

ومن أعراضه الدوار (الإحساس بأن الأرض تدور)، وفقدان الاتزان، والشعور بغثيان وقيء، وحركات لا إرادية للعينين، وصمم بإحدى الأذنين.

ورغم أن الأعراض الأكثر شدة قد تصيب المريض بالفزع، إلا أنها في العادة لا تستمر لأكثر من بضعة أيام، وهناك علاجات تفيد في هذه الحالة.

‏سوف يفحص الطبيب أذنك ويسألك عما إذا كنت قد أصبت بعدوى في أذنك مؤخراً . فإذا كان التهاب التيه نتيجة لعدوى بكتيرية، فسوف تحتاج لتناول مضادات حيوية. ولا تفيد المضادات الحيوية في حالة العدوى الفيروسية. ولكلا النوعين من التهاب التيه، قد يوصي لك الطبيب بعقاقير مضادة للغثيان لتخفيف حالة الدوار. وعادة ما يختفي الدوار في خلال بضعة أيام قلائل إلى بضعة أسابيع. وقد تستمر حالة اختلال التوازن، وبخاصة عندما يتحرك المريض سريعا ، لبضعة أسابيع أو حتى لشهور. ومن النادر أن تتكرر الإصابة بالتهاب التيه.




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:01 am

ورم الأذن اللؤلؤي

cholesteatoma
‏ورم الأذن اللؤلؤي (ورم الطبلة الدهني) عبارة عن كيس دهني أو نمو زائد في جلد ‏طبلة الأذن يمتد إلى الأذن الوسطى. وقد يصاب هذا النمو بعدوى ميكروبية أو قد ينمو ويتلف العظيمات الرقيقة بداخل أذنك الوسطى. وقد تولد ولديك ميل طبيعي لتكوين ورم الطبلة الدهني، أو قد يسببه تكرار إصابة الأذن الوسطى بالعدوى أو تكرار انسداد قناة استاكيوس.

‏وتشمل الأعراض فقدان حاسة السمع، والدوار والإحساس بضغط بداخل أذنيك، ووجع الأذن، وافرازاً صديدياً من الأذن المصابة. فإذا لم يعالج، فقد يتسبب ورم الطبلة الدهني في وهن بعضلات الوجه أو شلل بها . وقد يحيلك طبيبك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يفحص أذنك ويصف لك أدوية للسيطرة على أي عدوى بالأذن. وسوف تكون في حاجة إلى جراحة بسيطة أو كبرى، والتي تجرى ‏عادة تحت مخدر كلي ، وذلك لاستئصال النمو استئصالا تاماً وعادة بناء أي عظيمات تالفة أو طبلة الأذن ‏التالفة .

‏وقد تتكرر الإصابة بهذا الورم ، ولهذا السبب، ينبغي على طبيبك أن يفحص أذنيك كل عام لملاحظة أي علامات على حدوث انتكاسة.




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:03 am

لإرتشاح البلوري ، انصباب جنبي
Pleural effusion




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Pleural_effusion
ارتشاح البلوري عبارة عن تجمع السائل بين طبقتي غشاء الجنب (البلور) الذي يغلف الرئتين ويبطن الصدر. وعادة يوجد مقدار ضئيل من السائل الملين بين هذين الغشاءين.

‏هناك حالات مرضية عديدة تسبب الارتشاح البلوري، منها الالتهاب الرئوي ، والقذائف الرئوية وهبوط القلب أو السرطان الذي انتشر إلى البلورا . قد يشخص طبيبك الحالة بأشعة الصدر وقد يأخذ ‏عينة من السائل أو النسيج البلوري لفحصها .

‏علاج الارتشاح البلوري يتضمن معالجة السبب الأصلي للحالة. فإذا كان هناك مقدار زائد عن الحد من السائل يضغط على الرئة وقد أصاب تنفسك بالخلل، يقوم الطبيب بشفط السائل المتراكم. فإذا استمرت عملية تراكم السائل بشكل واضح وتكررت أكثر من مرة، فإن طبيبك قد يقوم بحقن مواد متهيجة في الفراغ البلوري لعمل لحام بها ومنع السائل من التراكم من جديد


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:22 am

[

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Seasonal_Allergy


الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة
Seasonal Allergy

Seasonal_Allergy.jpg
من المعروف أن الإصابة بالحساسية الموسمية تتزامن عادة مع حلول فصلي الخريف والربيع وهي ما تعرف باسم الحساسية الموسمية ، حيث تصيب أعضاء عديدة بالجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذن والرئتين . الأمر الذي يؤدي إلى قلق جميع أفراد الأسرة في تلك الآونة ، ولأهمية هذا الموضوع وأهم طرق الوقاية والعلاج ... إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة كلينك مع الدكتورة سوسن عبدالعزيز ماضي استشارية طب العائلة .

بداية نود مطالعة القاريء على اعراض هذا المرض ؟

تختلف الاعراض باختلاف أعضاء الجسم فالنسبة للأنف يصاب المريض بحكة أو حرقان مع جريان مائي بسيط وعطاس متكرر وانسداد في بعض الاحيان . أما العينين فيشعر المريض بحكة ودموع دائمة واحمرار مع الإحساس بوجود رمل داخل العين وعدم القدرة على الرؤية الكاملة ، كما أن البلعوم يصاحبه ألم أثناء البلع مع الرغبة بالحكة الداخلية والسعال الجاف ، والرئتين تكون الأعراض بها مشابهة تماماً للربو مثل ضيق التنفس والسعال الذي يبدأ جاف ثم يرافقه إخراج بلغم أبيض ، وبالأذنين يكون هناك إحساس بوجود ماء داخلهما مع الرغبة بالحكة الخفيفة بهما والتي تتحول إلى ألم .

ما هي أهم المسببات لهذه الحساسية ؟

من المعروف أن أكثر مسببات الإصابة هي حبوب اللقاح الموجودة في الجو والتي تكون أعلى نسبة لها في الصباح الباكر قراباً الساعة السادسة صباحاً أو بالمساء عند السادسة ، كما أن هناك أسباب أخرى مثل الرطوبة خاصة مع تزايد نسبتها بالجو وكذلك غبار المنزل وهي عبارة عن حشرة تعيش في السجاد والستائر والمفروشات وتكون مسؤولة عن الإصابة ، وأيضاً الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والعصافير والدواجن والببغاء يعتبر من أهم العوامل المسببة لذلك النوع من الحساسية ، كما أن بعض النباتات الموجودة في حدائق المنزل تؤدي إلى ذلك .
كذلك يعتبر درجة حرارة الجو من الحار إلى البارد فجأة والغبار الجوي الذي يحدث في بعض الأحيان هما من أهم الاسباب ، وأيضاً التحدث بصوت عالٍ ( الصراخ ) يؤدي إلى الاصابة بالحساسية خاصة بالنسبة للبلعوم ، كما أن هناك نوعا يعرف بالحساسية الرئوية أو الصدرية والتي تظهر مع تزايد الجهد خاصة عند الأطفال أثناء اللعب أو الركض .

ما هي أهم سبل العلاجات لذلك المرض ؟

هناك مبدأ هام غي العلاج مفاده أن الحساسية مرض مزمن والشفاء منه صعب وغالباً ما يعاني المريض منه طوال حياته ولكن هناك أدوية تساعد على الشفاء من أعراضها تماماً علاوة على وجود علاج وقائي يستخدم في الوقاية من الاصابة بها ولكن هذا كله لا يمنع عودة الإصابة بها مرة أخرى ، لذلك يتعين على المريض التعرف على كافة الادوية المعالجة وتعلم كيفية استخدامه ، ومن أشهر الادوية للانف والبلعوم هي مضادات الهستامين ومنها أنواع حديثة ليس لها اعراض جانبية كالدوخة والنعاس ومفعولها يستمر طوال اليوم مثل حبوب Zyrtic و Claritin وهي تعالج جريان الماء الخفيف بالأنف والعطاس المتكرر وآلام البلعوم .
أما في حالة إنسداد الأنف ، فيساعد على علاجه البخاخ الأنفي والذي يحتوي على كمية قليلة من الكورتيزون ، وهناك بعض العلاجات الوقائية مثل بخاخ Beconase و Flexinase ، والتي يتعين استخدامها طوال مدة الاصابة ، وهناك قطرة الانف المضادة للإحتقان مثل Otrovine والتي يجب عدم استخدامها مدة تزيد عن خمس إلى سبع أيام فقط حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي ويمكن أن ترفع ضغط الدم لدى مرضى الضغط ، وبالنسبة للعين فهناك القطرات المضادة للهستامين كما يوجد بعضها للوقاية مثل Opticrom ويجب استعمالها مع بداية موسم الحساسية ، وعن الحساسية الرئوية فتعالج كعلاج الربو تماماً مع الأخذ بالاعتبار بوجود امور احترازية وقائية يحتاج إليها المريض مثل عدم وجود الطيور والحيوانات بالمنزل متى كانت هي السبب الرئيسي أو إزالة بعض النباتات التي قد تسبب الحساسية مع مراعاة ضرورة تنظيف السجاد والمفروشات دائماً عن طريق الشفط بالمكنسة الكهربائية والأدوات المعدة لذلك أو إستبدال السجاد بالرخام أو السيراميك .
ويتعين على المريض عدم الخروج في أوقات ارتفاع نسبة الرطوبة والغبار بالجو أو استخدام الكمامات عند الضرورة مع مراعاة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض تستجد .





[


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:34 am

الانفلونزا - الإنفلونزا




ما هي الانفلونزا ؟



الإنفلونزا هي مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي، وهو مرض معدي منتشر جدآ

يتعافى
أكثر المصابين بالانفلونزا خلال اسبوع أو سبوعين على الاغلب، لكن في بعض
الاحيان تطول الاصابة وتحصل مضاعفات قد تكون خطيرة، وأهم هذه المضاعفات
التهاب الرئة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي 3d243adecb



ا
عراض الانفلونزا :



- ارتفاع في درجة الحرارة

- صداع

- آلام في العضلات

- ألم في الحلق

- زكام

- تعب عام



كيفية انتقال العدوى :



تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بفيروس الإنفلونزا من عطاس أو سعال شخص مصاب



خطورة الاصابة بـ الانفلونزا :



تكمن
خطورة الاصابة بالانفلونزا في امكانية تطور الاصابة إلى التهاب في القصبات
أو التهاب في الرئة، وعلى الرغم من ندرة الاصابة بهذه المضاعفات إلا أنها
يمكن أن تودي بحياة بعض الاشخاص وخاصة أولئك الذين لديهم مشكلات في
المناعة أو كبار السن أو الاطفال الرضع أو المدخنون





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي 4b2ca796a9



علاج الانفلونزا :



إن الإنفلونزا كأي مرض فيروسي آخر لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية أو بأي عقار آخر، وإنما لا بد لها من أن تأخذ حدها

ويمكن مساعدة المصاب بـ الأنفلونزا بتخفيف الأعراض، ويكون ذلك بالتالي :



- الراحة في السرير وتجنب عمل المجهود العضلي من بداية الاحساس بأعراض الانفلونزا وارتفاع درجة الحرارة حتى تتحسن الحالة العامة للمريض

- الاكثار من شرب السوائل وخاصة العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة المحلاة بالعسل

- استعمال الباراسيتامول للتخفيف من الصداع وآلام العضلات ولتخفيض درجة الحرارة



يجب مراجعة الطبيب في الاحوال التالية :



- ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 39 درجة مئوية لأكثر من ثلاثة ايام

- الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

- الاصابة بسعال شديد مع اخراج كميات من البلغم الاخضر



الوقاية من الانفلونزا :



الوقاية دائمآ خير من العلاج، وخاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بالمضاعفات، والمصابين بالامراض المزمنة، مثل داء السكري والفشل الكلوي



إن التطعيم ضد الانفلونزا يمكن أن يعطي مناعة مؤقتة ضد بعد أنواع الفيروسات المسببة للانفلونزا، ولا بد من اخذا اللقاح سنويآ لأن الفيروسات تختلف من سنة لأخرى، وتبعآ لذلك يختلف اللقاح



ما هو تطعيم الانفلونزا ؟



هو عبارة عن إبرة عضلية لمحلول يحوي بعض فيروسات الانفلونزا الميتة التي تحفز انتاج الاجسام المضادة لهذه الفيروسات وتحاربها حال دخولها جسم الانسان فيما بعد.

يحتاج الجسم البشري لفترة تقدر بحوالي أربعة أسابيع لإنتاج الاجسام المضادة.



يحتوي اللقاح عادة على عدة أنواع من الفيروسات، وتتغير هذه الفيروسات تبعآ لتغير الفيروسات المتوقع إنتشارها سنويآ، وينصح بأخذ التطعيم سنويآ لضمان إستمرار المناعة التي يمكن أن تصل إلى نسبة 0-90%، وفي الحالات التي تحصل بها الاصابة بالانفلونزا بعد التطعيم تكون الاعراض أخف منها دون أخذ اللقاح.



يعطى اللقاح عادة في بداية فصل الشتاء (في شهر اكتوبر أو نوفمبر) عندما تكثر الاصابة بالانفلونزا، يمكن تأخير التطعيم إلى ما بعد ذلك، ولكن في هذه الحالة لا تحصل المناعة لذلك الفصل وإنما للسنة التالية لأن المناعة تبدأ بالتكون بعد مرور شهر من التطعيم وتستمر لمدة سنة.



لا يسبب التعطيم عادة مشكلات خيرة وذلك لانه عبارة عن حقنة تحوي فيروسات ميتة، وكذلك لا يمكن أن تسبب حدوث العدوى بالانفلونزا، ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد الحقن :



- ألم بسيط مكان الحلق يستمر يومين إلى ثلاثة أيام

- إحساس بالتعب والارهاق وبألم بسيط في العضلات

- ينصح الذين يعانون من الحساسية من البيض بعد أخذ تطعيم الانفلونزا وإخبار الطبيب المعالج بذلك



الاشخاص المعرضون للاصابة بمضاعفات الانفلونزا :



هناك أشخاص يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بمضاعفات الانفلونزا، وبالتالي ينصحون بأخذ اللقاح سنويآ، وهم :



- كبار السن (أكبر من 65 سنة)

- الاشخاص أو الاطفال المصابون بمشكلات كلوية كالتهابات الكلى أو الفشل الكلوي

- المصابون بالامراض المزمنة، مثل داء السكري، وامراض القلب

- الموظفون في دار رعاية المسنين، والملازمون للمرضى المزمنين، والغرض من التطعيم هنا هو للحد من اصابة المسنين والمرضى بالعدوى من الموظفين والمرافقين

- الاطفال المستخدمون لعقار الاسبرين بصفة منظمة ومستمرة

- المدخنون أو المعرضون لآثار التدخين السلبي


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:43 am

الحنجرة Larynx

الحنجرة عضو غضروفي يقع في مقدمة الرقبة (أعلى الرقبة) من اسفل العظم اللامي

حنجرة الرجل تكون أكثر بروزاً في الرقبة عن حنجرة السيدة

الحنجرة عضو اساسي في الجهاز التنفسي ، وتعمل كصمام أمان لمنع تسرب الاكل أو الشرب اثناء البلع إلى القناة التنفسية ، بالاضافة إلى أنها عضو اساسي في جهاز الكلام حيث يتم فيها انقباض الاحبال الصوتية مع مرور الهواء من الرئة اثناء عملية الزفير .

الوصف التشريحي للحنجرة :

تتكون الحنجرة من عدة غضاريف فردية ، هي : الغضروف الدرقي ، و الغضروف الحلقي ، وثلاثة غضاريف زوجية هي : الغضاريف القرنية ، الغضاريف الاسفينية ، والغضاريف الارتينويدية .

وتتصل هذه الغضاريف بعدة اربطة (يبطنها من الداخل غشاء مخاطي) وعضلات ، وهي تعمل على تقريب أو ابعاد الحبال الصوتية اثناء الشهيق أو الزفير ، وكذلك اثناء البلع أو الكلام .

كما يوجد عند مدخل الحنجرة غضروف مغطى بغشاء مخاطي يسمى لسان المزمار يتحرك ليقفل الحنجرة أثناء بلع الطعام وعلى السطح الداخلي للحنجرة يوجد بروزان على كل ناحية يسمى البروزان العلويان بالحبلين الصوتيين الكاذبين ويسمى البروزان السفليان بالحبلين الصوتيين الحقيقيين وتتحكم هذه الأحبال الصوتية في نغمة الصوت بواسطة الشد والارتخاء ويقوم بذلك عضلات صغيرة متصلة بغضاريف الحنجرة.

وظائف الحنجرة :

هي عضو مهم وحيوي بالنسبة للتنفس والبلع ، إذ أنها تعمل كصمام امان لمنع دخول الاكل والشرب إلى الرئتين اثناء البلع ، وكذلك منع دخول أي اجسام غريبة . وهذه هي الوظيفة الوحيدة للحنجرة في بعض الحيوانات ، إلا أنها تكتسب صفات أخرى لكي تقوم بوظائف إضافية مهمة في الانسان والحيوانات العليا . إذ أن القدرة على الكلام تقوم اساسآ على اصدار الصوت عن طريق الاداء الوظيفي السليم للحبال الصوتية .

وإجمالآ يمكن تحديد وظائف الحنجرة في الآتي :

- التنفس

- البلع

- الكلام

- الكحة و ظرد البلغم من الرئتين . فالكحة ما هي إلا محاولة لطرد المخاط و الاجسام الغريبة من الرئتين و الشعب الهوائية ، لذا فهي إحدى العمليات الحيوية المهمة بالجسم .

وللتخلص من الافرازات و المخاط المتجمع ، يحدث انقباض في عضلات الصدر و البطن مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الهواء داخل تجويف الصدر . ومع ابتعاد الحبال الصوتي عن بعضها البعض ، يندفع الهواء حاملآ معه المخاط إلى خارج الجسم .

- تثبيت القفص الصدري حتى تتمكن عضلات الساعدين والصدر من اداء دورها الوظيفي بكفاءة .

- المساعدة على زيادة ضغط الهواء في منطقة البطن عند اغلاق الحنجرة ، كما يحدث في حالات الحزق ، أثناء الولادة أو عند التبرز .

الصوت :

يؤدي الصوت عدة وظائف :

- فهو وسيلة اتصال وتفاهم

- يبين الحالة النفسية للمتخاطب

- قد يبين الحالة الصحية للمتخاطب سواء الحالة العامة أو حالة الجهاز التنفسي .

ويصدر الصوت من الحنجرة من خلال تحرك الاحبال الصوتية انقباضآ وانبساطآ بطريقة سلسلة . فيأخذ الانسان شهيقآ عميقآ وتقوم الحبال الصوتية بالتلاقي والتلامس ، ثم تنقبض عضلات الصدر والبطن فيخرج الهواء من بين حبلي الصوت وتحدث له الذبذبة التي ينتج عنها الصوت . وبتغيير درجة انقباض الحبال الصوتية والتغيير المناسب في الطول والتوتر تحدث الاختلافات في نبرات الصوت .

وبالنسبة لقوة الصوت ، لابد من توافر الطاقة (وهي كمية الهواء المخزون بالرئتين) مع سلامة حبلي الصوت والغشاء المخاطي المبطن لهما ، وكذلك الالتقاء الناعم بين حبلي الصوت . ومع استمرار الكلام ونفاذ تلك الطاقة ، يخفت الصوت شيئآ فشيئآ . ولكي نتمكن من استمرار الكلام في نفس واحد ، فإننا نعوض هذا الخفوت بالحركة العنيفة للحبال الصوتية . ولكي نستعيد القدرة على الكلام لا بد أن نكف عنه لكي نتمكن من اخذ شهيق .

أما بالنسبة لسلامة الصوت ونقائه ، فهذا يستلزم تلامس حبلي الصوت بنعومة مع تاحركة السلسلة وسلامة الغشاء المخاطي . بمعنى أن أي خلل في هذا يؤدي إلى تغيير في نبرة الصوت وظهور بحة الصوت . وفي المعتاد تكون البحة مصاحبة لضعف الصوت إلا أنه أحيانآ يظهر كل منهما منفردآ ، وذلك في بعض مراحل امراض الحنجرة .

صعوبة البلع :

إن الحنجرة تغلق أثناء البلع وتتحرك للاعلى . وتتمثل صعوبة البلع الناجمة عن اسباب في الحنجرة ، في حدوث شرقة لعدم عمل صمامات الحنجرة بكفاءة ، أو لثبات الحجرة في مكانها وعدم قدرتها على التحرك إلى أعلى أثناء البلع . ويكمن العلاج بالتعامل مع السبب .

ضيق الحنجرة وصعوبة التنفس :

إذا حدث أي ضيق في مسار هواء التنفس خلال الحنجرة ، يؤدي ذلك إلى صعوبة في التنفس ، مصحوبة بصوت عال مثلما يحدث عند مرور الهواء من خلال ثقب ضيق . وهذا الصوت يميز صعوبة التنفس الناجمة عن ضيق في الحنجرة و القصبة الهوائية ، وهو يختلف عن الصوت الذي يصدر نتيجة اسباب اخرى مثلما يحدث في امراض الرئة و امراض القلب أو الاجهاد أو السمنة المفرطة .

وقد يحدث الضيق فجأة وبسرعة ، ويصحو المريض على نوبة شرقة وكحة وضيق في التنفس نتيجة التهاب حاد بالحنجرة . كما قد يحدث الضيق ويزداد تدريجيآ نتيجة تليف أو وجود ورم حميد أو خبيث ، أو حدوث خلل في التغذية العضبية للحبال الصوتية .

وعلاج تلك الحالات يحتاج إلى التدخل السريع باستنشاق الاكسجين والزالة السبب . إلا أنه أحيانآ لا بد من التدخل الجراحي العاجل لانقاذ حياة المريض ، وذلك بعمل فتحة (شق ) في القصبة الهوائية، ثم تستكمل مراحل العلاج المعتادة بعد عبو تلك الازمة الحادة .

نصائح عامة لوقاية الحنجرة :

يمكن ايجاز النصائح العامة لـ المحافظة على الحنجرة بالاتي :

- تحنب التنفس من الفم ، لأن له تاثير مباشر وضار على الحنجرة ، إذ يمر تيار الهواء البارد أو الساخن الجاف أو الرطب و المحمل بكل ملوثات البيئة على الحلق و الحنجرة مباشرة ، فيؤدي ذلك إلى التهاب وماينتج عن هذا من اعراض مثل بحة الصوت والاحساس بالجفاف و الكحة وما شابه .

- الابتعاد عن التدخين و الملوثات البيئية من ادخنة وكيماويات وعادم سيارات واتربة وما شابه .

- استعمال الصوت بطريقة سليمة وغير مجهدة للأحبال الصوتية ، ومراعاة ذلك خصوصآ في المهن التي يعتمد أفرادها على استعمال الصوت لفترات طويلة مثل المحامي والواعظ وسيدة البيت عند تعاملها مع اولادها .

- العلاج السريع والمناسب لأي التهابات تحدث في الحنجرة مثل نزلات البرد .

- العناية بالصحة العامة للجسم بشكل عام ، والاهتمام بسلامة الانف والحلق والتأكد من الاداء الوظيفي السليم لهما بشكل خاص .

حيث أن هذا يضمن استمرار تكييف الهواء وليصل إلى الحبال الصوتية بصورة طبيعية ونقية ، وكذلك يمنع استنشاق ميكروبات أو افرازات صديدية متساقطة من الانف أو البلعوم .

- الابتعاد عن العلاج الهوموني خصوصآ في السديات ، ويجب ألا يتم هذا إلا تحت اشراف طبي متخصص في هذا الشأن ، حتى لا تفقد الحنجرة طبيعتها الانثوية عند المرأة .

مصطلحات ومفردات ذات علاقة بالموضوع :

الغضروف الدرقي Thyroid cartilage
تفاحة آدم Laryngeal prominence (Adam’s Apple)
الغضروف الحلقي Cricoid cartilage
الغضروف الأرتينويدى أو الطرجهالي Arytenoid cartilage
الغضروف القرني Corniculate cartilage
الغضروف الاسفيني Cuneiform cartilage
لسان المزمار Epiglottis
الرباط الحلقي القصبي Cricotracheal Ligament
الرباط الحلقي الدرقي Cricothyroid Ligament
الحبل الصوتي الحقيقي Vocal ford (true vocal cord)
الحبل الصوتي الكاذب Vestibular ford (false vocal cord)
الحنجرة Larynx
العظم اللامي Hyoid bone



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:46 am

الالتهاب الشعبي الحاد ( النزلة الشعبية )



الالتهاب الشعبي الحاد عبارة عن عدوى و التهاب يصيب بطانة الممرات الشعبية الهوائية ، وهي الممرات الهوائية الكبيرة التي تربط بين القصبة الهوائية و الرئتين .

ورغم أن الالتهاب الشعبي يجعلك تسعل ، إلا أنه ليبس بمثابة عدوى تصيب الرئة مثل الالتهاب الرئوي ، غير أنه عندما لا تتحسن حالة الإلتهاب الشعبي فإنه قد يتحول إلى التهاب رئوي .



وغالبآ ما يبدأ الالتهاب الشعبي الحاد بعدوى بالقسم العلوي من الجهاز التنفسي (ويشمل الانف و الجيوب الانفية و الاذنين و البلعوم) ويكون السبب فيها عادة أحد الفيروسات ، وقد تأتي العدوى البكتيرية أحيانآ في اعقاب العدوى الفيروسية .



الرضع و الاطفال و المسنون و المدخنون وأولئك المصابون بأمراض الرئة و القلب هم الأكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الشعبي الحاد نتيجة لعدوى القسم العلوي من الجهاز التنفسي . وهم أكثر عرضة كذلك للإصابة بالإلتهاب الرئوي الناتج عن تفاقم حالة الالتهاب الشعبي .



وعندما تستمر الاعراض أو تعود مجددآ على فترات (وهو مايحدث عادة لدى المدخنين) تسمى هذه الحالة الالتهاب الشعبي المزمن .



الاعراض



السعال أبرز اعراض الالتهاب الشعبي ، وقد تكون الكحة جافة أو مصحوبة ببلغم ، (البلغم هو عبارة عن تجمع من المخاط ومادة أشبه بالصديد تحتوي على كريات الدم البيضاء التي تكافح العدوى).

وعندما يكون لون البلغم اخضر مشوبآ بالاصفرار تكون العدوى البكتيرية هي الاكثر ترجيحآ .

الشعور بالارهاق وتزييق الصدر و التهاب الزور و الحمى من الدرجة المنخفضة و ضيق الصدر هي أكثر الأعراض شيوعآ .

وقد تشعر بضيق تنفس أيضآ .

وحتى بعد زوال العدوى ، قد تستمر في بعض الاحيان كحة جافة متقطعة لعدة اسابيع لأن بطانة الممرات الهوائية لا تزال متهيجة .



خيارات التشخيص و العلاج



عادة ما يزول الالتهاب الشعبي الحاد بعد 4 إلى 5 ايام دون مضادات حيوية .

فإذا اصبت بحمى ، تناول اسبرين أو اي بديل له .

استرح واكثر من شرب السوائل – من 8 إلى 12 كوبآ يوميآ – لتخفيف غلاظة البلغم وجعله ايسر طردآ مع السعال .

التنفس في هواء دافيء رطب يساعد كذلك على تفكيك الافرازات، وإذا لم يكن لديك مبخر أو مرطب ، فقف في الحمام وافتح الدش الساخن أو مياه البانيو أو مياه الحوض الساخنة ولف رأسك بمنشفة اثناء تنفس البخار .

وإذا كنت مدخنآ فتجنب التدخين طوال مدة مرضك على الاقل ، وأهم خطوة يمكنك اتخاذها هي أن تقلع عن التدخين للأبد !



إتصل بطبيبك إذا اصبت بالحمى لمدة تزيد عن 3 ايام أو بحمى شديدة لا تهدأ حدتها بالاسبرين أو إذا اصابتك رعشة إرتجف لها جسدك رغمآ عنك .

كذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا اصبت بضيق تنفس أو إذا اصبح السعال أسوأ حالآ وكان مصحوبآ بدماء أو رائحة كريهة .



إن اعراض الالتهاب الشعبي الحاد التي تحدث لدى الطفل و المسنين و المصابين بمرض مزمن (وبخاصة مرضى الرئة أو القلب) ينبغي أن تذكر للطبيب على الفور .



وسوف يجري طبيبك فحصآ عضويآ يشمل الاستماع إلى صوت صدرك من خلال السماعة واخذ عينات من المخاط حتى يمكن فحصها ميكروسكوبيآ بحثآ عن البكتيريا .

فإذا شككت في عدوى بكتيرية ولا يبدو أنها ستزول قريبآ ، فقد يصف لك الطبيب مضادآ حيويآ (عادة على شكل اقراص) كي يساعدك في علاج العدوى .



وفي بعض حالات التهاب الشعبي الحاد ، قد يوصف دواء موسع للشعب ، عادة في شكل بخاخة ، لفتح ممرات التنفس .



اطلب من طبيبك أن يصف لك دواء لتخفيف غلاظة البلغم أو تهدئة السعال كي يساعدك على النوم ليلآ .





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:49 am




الرشح - الزكام



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي 1a92fa6f7c



ما هو الرشح ؟



الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى



الاعراض :



- رشح من الأنف

- ألم في الحلق (البلعوم)

- سعال

- عطاس

- حرقة أو الم بسيط في العينين

- الاحساس بتعب عام

- صداع

- بحة في الصوت

- ارتفاع في درجة الحرارة



طريقة انتقال العدوى :



تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو عن طريق اللمس ليدي شخص مصاب بالزكام، أو استعمال ادواته الخاصة أثناء إصابته بالزكام



ما هو سبب الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بالزكام ؟



يبدأ الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بفيروس الزكام، وسبب ذلك يعود إلى أن الخلايا المبطنة للأنف والجيوب الانفية تحاول طرد الفيروس وغسله بإفراز كميات مبيرة من المخاط السائل، ويتحول هذا المخاط بعد يومين إلى اللون الابيض أو الاصفر، وعندما تعود البكتيريا الطبيعية الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي إلى نشاطها بعد التخلص من فيروس الزكام يتغير لون الافرازات المخاطية إلى اللون الاخضر، وهذا أمر طبيعي في نهاية العدوى بالزكام ولا يعني أن المصاب يحتاج إلى مضاد حيوي لعلاج الافرازات ذات اللون الاخضر



ما هو الفرق بين الزكام و الانفلونزا ؟



يخلط كثير من الناس بين الزكام و الانفلونزا، ويعتقد أنهما مرض واحد، ولكن الحقيقة أنهما مشكلتان مختلفتان تمامآ، فالزكام مرض فيروسي عارض وبسيط، بينما الإنفلونزا مرض فيروسي شديد يطرح المصاب به عادة في السرير لعدة أيام، وله مضاعفات كثيرة وخاصة عندما يصيب الاطفال أو كبار السن أو الذين لديهم مشكلات في المناعة



العلاج :



لا يوجد علاج شافي من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور في علاجه لأنه مرض فيروسي، والطريقة التي يتغلب فيها الجسم على الاصابة بالزكام هي المناعة الذاتية التي تتكون بعد التعرض للفيروس بعدة أيام، وهناك بعض الامور التي يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى ان يتحسن تمامآ ويتم شفاؤه، وهذه الامور هي :



- الراحة في البيت، وخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة لساعات من النوم أكثر من العادة

- استعمال الباراسيتامول لتسكين الألم وتخفيض الحرارة

- استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان

- يمكن إستعمال نقط للانف تحوي محلولآ ملحيآ، أو إستعمال مضادات الاحتقان الموضعية على شكل قطرات في الانف على ألا يزيد إستعمالها على ثلاثة أيام منعآ للمضاعفات التي يمكن حدوثها عند إستعماله أكثر من ذلك، كما يمكن إستعمال عقار السيدوافدرين المضاد للاحتقان عن طريق الفم لمدة ثلاثة أيام

- الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الدافئة والمحلاة بالعسل

- الامتناع عن التدخين

- غسل اليدين بشكل متكرر لمنع نقل العدوى للآخرين وعند السلام عليهم لأن الفيروس ممكن أن يعلق باليدين بعد تنظيف الانف وينتقل بعد ذلك للآخرين



يجب مراجعة الطبيب في الاحوال التالية :



- الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

- الاحساس بألم في مقدمة الرأس أو في عظام الوجه (إحتمال الاصابة بالتهاب في الجيوب الانفية)

- ألم أو افرازات من الاذن (اختمال الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى)

- استمرار إرتفاع درجة الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام، أو إرتفاعها أكثر من 39 درجة مئوية، أو إستمرار اعراض الزكام لأكثر من عشرة أيام

- إستمرار خروج الافرازات المخاطية ذات اللون الاخضر من الصر أو الانف لفترة طويلة بعد اختفاء اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب في الصدر أو الجيوب الانفية)

- الاحساس بألأم في الحلق (البلعوم) دون وجود اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب اللوزتين أو البلعوم).




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:52 am

ضطرابات حاسة الشم / فقدان او انعدام حاسة الشم- ضعف حاسة الشم



في هذه الحالات يشكو المريض من فقدان حاسة الشم، ويجب التأكد مما إذا كان فقدان حاسة الشم كاملاً أو أن الامر لا يتعدى مجرد ضعف في حاسة الشم، وكذلك هل قوة الشم متماثلة في جانبي الانف أو ضعيفة في جانب اكثر من الآخر.

يستقبل الانسان حاسة الشم من خلال الغشاء المخاطي المبطن للجزء العلوي من تجويف الأنف والغني بالأعصاب التي تنقل الإحساس بالشم الى مراكز خاصة بالمخ.



اسباب ضعف أو انعدام حاسة الشم



قد ينجم انعدام او ضعف حاسة الشم من سبب عضوي بتجويف الانف، او من عيب في الغشاء المخاطي الشمي أو الأعصاب المغذية له، أو من اسباب داخل الدماغ.

(أ‌) تتضمن الاسباب العضوية بالأنف اعوجاج الحاجز الأنفي ، وحساسية الأنف ، واضطرابات التغذية العصبية اللاارداية، ولحمية الانف، والاستخدام الخاطئ للنقط الموضعية بالانف، ومن العادات السيئة في هذا الشأن استعمال عصير الليمون كنقط للأنف وذلك لعلاج حالات نزلات البرد إذ يؤدي هذا الى تلف نهايات عصب الشم وبالتالي فقدان الشم الدائم فضلاً عن زيادة التهاب الأنف.

(ب‌) قد يفقد المريض حاسة الشم بعد العدوى بالأنفلونزا والسبب هو ضمور الاعصاب المغذية للغشاء المخاطي الشمي.

(ت‌) قد تتسبب الأورام التي تصيب الجزء العلوي من تجويف الانف في فقدان حاسة الشم.

(ث‌) كذلك فإن عامل السن مهم جداً حيث أن حاسة الشم –مثلها مثل باقي الحواس في الانسان – تزداد ضعفاً مع تقدم العمر.

(ج‌) قد تكون أورام المخ في المراكز المسؤولة عن حاسة الشم أو الموصلة اليها هي السبب في فقدان حاسة الشم، وبالمثل الصدمات التي تتعرض لها الجبهة ومرض الصرع الناتج من مركز الشم بالمخ.

(ح‌) قد يفقد الانسان حاسة الشم نتيجة مرض نفسي مثل التوهم بوجود تغيّر في رائحة الأشياء المعروفة، او الهلوسة(هي شم روائح غير موجودة بالمكان بالمرة)، وقد تكون هناك رائحة معينة تجعل المريض يتذكر بعض الأحداث المؤلمة مما يشعره بالاكتئاب فيرفضها في عقله الباطن ولا يعود يستطيع شمها.



تشخيص إضطرابات حاسة الشم :



يعتمد على معرفة التاريخ المرضي بدقة، مع الإحاطة بالأحداث المصاحبة لبداية الشعور بضعف الشم أو فقدان الاحساس به، أو شم رائحة سيئة، وكذلك يستلزم الامر قياس قدرة الشم من فتحتي الانف.

وتوجد اختبارات معقدة وكثيرة، ولكن أهمها هي الأشعة المقطعية على المنطقة الشمية بالتجويف الانفي وقاع الجمجمة، وكذلك المخ، وذلك للتأكد من عدم وجود أورام حميدة أو غير حميدة ( هذا بعد استبعاد اي اسباب اخرى قد تكون مسؤولة عن ضعف او انعدام حاسة الشم).



لمحة عن علاج إضطرابات حاسة الشم:



إذا كان السبب هو اعوجاج الحاجز الانفي او لحمية الانف فالتدخل الجراحي هو العلاج المناسب، وعودة حاسة الشم في هذه الحالة شبه أكيدة.

أما إذا كان السبب عصبياً بعد استبعاد المسببات الأخرى فعودة حاسة الشم في الغالب غير واردة.





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:54 am

لحمية الأنف



كلمات مفتاحية: لحمية الأنف / لحميه الأنف / لحميه الانف / اللحمية / اللحمية / علاج اللحمية / علاج اللحميه / علاج لحمية / بالانف / بالأنف / اسباب لحمية انف أنف



وهي عبارة عن إنتفاخ الاغشية المخاطية المبطنة للجيوب الانفية خاصةً في الجيب النصفوي.

وفي اغلب الأحيان تظهر اللحمية في تجويفي الانف معاً، ولكن إن وجدت في جانب واحد فقط تكون نوعاً مختلفاً من لحمية الانف أو مرضاً غير حميد، وفي هذه الحالة يجب العرض على الأخصائي فوراً.



أسباب لحمية الأنف:

قد تكون حساسية الأنف من مسببات هذا المرض، خاصةً عند وجود التهابات في الجيوب الأنفية.



أعراض لحمية الأنف:

تتضخم الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية نظراً لوجود تجمع مائي مما يؤدي الى ظهور اللحمية.

وتأخذ اللحمية شكل حبيبات العنب، وهي تؤدي الى إنسداد الانف وضعف حاسة الشم وحدوث ارتشاح مائي من الانف، وقد يكون الإرتشاح مخاطياً، ويكون هذا مصحوب بنوبات عطس وحكة بالانف خصوصاً اذا كان السبب حساسية في الانف.



علاج لحمية الأنف:

يبدأ علاج اللحمية باستبعاد اسباب الحساسية اذا كانت معروفة للمريض، أو عمل اختبارات الحساسية اللازمة.

أما العلاج الدوائي فيتشابه الى حد كبير مع علاج حساسية الانف وقد يكون ناجحاً في بعض الحالات.

لكن العلاج الأساسي هو التدخل الجراحي لإزالة اللحمية، وإن كان يلزم الاشارة الى أن رجوع لحمية الانف أمر ممكن الحدوث جداً وهذا جزء من طبيعة المرض.

ويكثر إرتداد اللحمية في حالة التدخل الجراحي غير الكافي. أما إذا كان سبب اللحمية هو التهاب في الجيوب الأنفية فالعلاج الأساسي هو التدخل الجراحيز



ملاحظة: يلزم تجنب التمخط الشديد لأن هذا يساعد على إنتشار الالتهاب في الجيوب الأنفية وللأذنين خصوصاً اذا كان هناك نزلة برد او التهاب حاد بالانف، واذا لزم الامر يتم التمخط بهدوء ورفق لكل فتحة للأنف على حدة.





موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 2:56 am

ألم في الأذن / ضغط الأذن / وجع الأذن

كلمات مفتاحية: ألم في الأذن / وجع في الأذن / ضغط في الأذن / الم في الاذن / الم في الأذن / ألم في الاذن / ضغط في الاذن / ألم بالأذن / الم بالأذن / وجع بالأذن / وجع بالاذن / ألم أذن / الم اذن / وجع اذن / ألم الأذنين / وجع الأذنين
الم أو ضغط الأذن يشتمل على أي ألم مصاحب للمس أو وجع أو نقح أو إحساس بالضغط بداخل أو حول الأذن.
وأغلب أوجاع الأذن تأتي مصاحبة لنزلات البرد أو الحساسية، وقد يأتي وجع الأأن أيضآ بسبب صماخ الأذن أو مشكلة في الفك.
وقد يأتي الوجع نتيجة عدوى في الأذن الخارجية والأذن الوسطى(وهو سبب شائع لالم الأذن)
فيما يلي نستعرض معآ خريطة تشخيص ألم أو ضغط الأذن



الأعراض



الإحتمالات

هل تشعر بأي من الأعراض التالية؟

* افراز أو دم من أذنك
* حمى
* تورم بالأذن
* ازدياد الألم عند جذب صيوان الأذن
* رشح أو انسداد في الأنف



قد تكون مصابآ بـ:

* عدوى الأذن الخارجية
* عدوى الأذن الوسطى.
* ثقب في طبلة الاذن.
* تمزق طبلة الأذن.
* انفجار طبلة الأذن.

هل تشعر بألم في أسنانك ، لثتك أو فكك؟



قد تكون لديك مشكلة بالأسنان أو بالفك مثل:

* الخلل الوظيفي بمفصل الفك.
* خراج الأسنان.

هل تشعر بإنسداد في أذنك، أو قلت قدرتك على السمع ولا تتحسن مع البلع؟



قد يكون السبب:

* نزلة البرد إذا أنت مصاب بها.
* صدمة الضغط الجوي إذا كنت قد إستقليت طائرة أو كنت على إرتفاع شاهق أو كنت غاطسآ في الماء، وهذا يؤدي إلى تغيرات ضغط الهواء التي تتلف الأذن الوسطى.
* صماغ الأذن الذي يسبب إنسدادآ.

هل تشعر بضغط في الأذن، أكثر من كونه شعورآ بالألم؟



قد يكون السبب

* نزلة البرد إذا أنت مصاب بها.
* الحساسية إذا أنت مصاب بها (أيضآ التهاب الأنف بسبب الحساسية(حمى التبن))
* إنسداد في قناة استاكيوس
* صدمة الضغط الجوي إذا كنت قد إستقليت طائرة (متأثرآ بأعراض طفيفة)
* صماغ الأذن الذي يسبب إنسدادآ.

هل تعرضت مؤخرآ لضربة على أذنك أو راسك؟



قد يكون هناك تلف في أذنك.

هل تسوء حالة الألم عند تمضغ الطعام ، أو تتثائب؟



قد يكون هناك مشكلة في الفك ، مثل الخلل الوظيفي بمفضل الفك.



نستنتج مما سبق أن الإحساس بالألم في الأذن قد يكون له عدة اسباب :

* لسبب داخل الأن الوسطى أو الأذن الخارجية.
* نتيجة متاعب في الأعضاء الأخرى المشاركة في التغذية العصبية للأذن.

فبادر إلى زيارة طبيب الأنف والاذن والحنجرة للتشخيص الدقيق ولتلقي العلاج المناسب.


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 3:01 am

علاجات منزلية لالتهاب الجيوب الانفية

حتى تمنع الحساسية أو البرد من التفاقم إلى أن تتحول إلى التهاب مزمن بالجيوب الانفية وحتى تحافظ على ممراتك الانفية من الانسداد ن اتبع هذه الارشادات العلاجية المنزلية:

1- تمخط برفق حتى تنظف الممرات الانفية وتحافظ على من الانسداد.

2- اشرب الكثير من السوائل (8 اكواب يوميآ ، وكل كوب يكون على الاقل سعة 200 مل) حتى تحافظ على سيولة المخاط وتدفقه.

3- تجنب ركوب الطائرة عندما تكون مصابآ باحتقان، فالتغير في الضغط الجوي قد يدفع المخاط إلى إلى داخل الجيوب الانفية

واذا اضطررت لركوب الطائرة فاستعمل مزيل الاحتقان قبل الاقلاع واستعمل بخاخ الانف المزيل للاحتقان قبل هبوط الطائة بحوالي 30 دقيقة.

4- تجنب ممارسة رياضة الغوص الى ان تشفى من الاتهاب الجيوب الانفية تمامآ

5- ضع كمادات دافئة على الوجه او استنشق البخار ( خذ دئفآ دافئآ ، احتس طبقآ من الشوربة الساخنة ، أو استنشق البخار من حلة ماء ساخن مستخدمآ فوطة لتصنع خيمة فوق مصدر البخار.


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 3:04 am

ضيق التنفس

كلمات مفتاحية : ضيق في النفس التنفس ، ضيق نفس تنفس

هو عبارة عن تنفس مجهد وسريع أو عدم القدرة على استنشاق الهواء أو اخراجه من الرئتين.

وفي الغالبية العظمى من الحالات تنبيء هذه الحالة عن ضرورة طلب العناية الطبية خاصة إذا كانت مصحوبة بالم في الصدر أو تورم في الوجه.

نتسعرض فيما يلي أهم اسباب ضيق النفس





الاعراض



الاحتمالات

إذا بدات تشعر بقصر النفس مؤخرآ +

وإذا كنت تشعر بأي من الاعراض التالية :

- تورم الوجه أو الزور

- حكة أو ارتكاريا



تفاعل حساسية / العوار / الربو الشعبي

إذا بدات تشعر بقصر النفس مؤخرآ +

واصبت بالم مفاجيء بالصدر أثناء التنفس بعمق واستمر بعد الاستراحة لبضع دقائق



النوبة القلبية / القذائف الرئوية / الم الصدر

إذا بدات تشعر بقصر النفس مؤخرآ +

وتعاني من صعوبة شديدة في التنفس



العوار / الربو الشعبي / النوبة القلبية / الاسترواح الصدري / القذائف الرئوية

إذا بدات تشعر بقصر النفس مؤخرآ +

وتشعر بأي من الاعراض التالية :

- دوار خفيف

- خوف شديد مفاجيء.

- تنميل بالشفاه أو اليدين.

- عرق.

- سرعة ضربات القلب



اضطراب الذعر

إذا بدات تشعر بقصر النفس مؤخرآ +

وتشعر باي من الاعراض التالية:

- حرارة فوق 37.4 درجة مؤية.

- بلغم أصفر أة أخضر.

- ألم بالصدر اثناء التنفس.



عدوى بكتيرية / الانفلونزا / الالتهاب الرئوي / نزلة البرد

إذا كنت مصاب بقصر مزمن في التنفس مع أو بدون سعال+

وتشعر بأي من الاعراض التالية:

- حمى.

- عرق غزير بالليل.

- فقدان الشهية.

- سعال مع دم.

- إصابة سابقة بالسل.



ورم رئوي / خراج رئوي أو سل / سرطان الرئة

إذا كنت مصاب بقصر مزمن في التنفس مع أو بدون سعال+

وتشعر باي من الاعراض التالية:

- قصر النفس أو السعال يزداد سوءآ عند الرقاد.

- تورم الساقين.

- إصابة سابقة بمرض القلب



هبوط القلب الاحتقاني

إذا كنت مصاب بقصر مزمن في التنفس مع أو بدون سعال+

واصابك قصر النفس أثناء نشاط و سعال مصحوب ببلغم لمدة 3 شهور على الاقل



الالتهاب الشعبي المزمن / الانتفاخ الرئوي

إذا كان ضيق النفس مصحوبة بتزييق بالصدر



تزييق الصدر / الربو الشعبي

إذا كنت بدينآ



زيادة الوزن والسمنة




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 3:21 am

لتهاب الحلق

*إن الحلق هو الطريق الذي يصل الأنف والفم بالبلعوم والمرىء وعلى هذا فإن أي ألم بالحلق يكون إما سببه:
1)من الحلق نفسه كالتهاب اللوزتين:ويكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة
2) من الجيوب الأنفية :ولا يكون مصحوبا بارتفاع الحرارة، ويصدر من هذه الجيوب صديد ينزل على الحنجرة مما يؤدي إلى التهابات متكررة في الحلق وحالة من الوهن والضعف خاصة عند التعرض للماء البارد أو تيار من الهواء فإنه يلتهب أكثر.

وحتى يأتي موعد زيارة الطبيب لمعرفة المسبب عليك بالتالي:
أ)الراحة تامة.
ب)تهوية المكان الذي تجلسين فيه.
ت) شرب السوائل الدافئة.
ج)شرب النعناع بالعسل
ح)شرب الليمون والبرتقال.
خ)تناول المسكنات للألم والحرارة مثل البارستامول.
د)بخار دافيء.


موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
St.Mary'Son
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
St.Mary'Son

شفيعـي : الملكة والمناهري
المزاج : طالب صلواتـــكم
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Swimmi10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالجمعة 08 مايو 2009, 3:32 am

الف مليون ميرسي علي الهدية الحلوة

ربنا يباركك انا استفدت بموضوع الجيوب الأنفية جداااا
حاجرب وربنا يرتب الخير

اشكرك مرة تانية




موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Ac6c88
موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Prayer10
موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Your_w10
أيها الأحباء : لا تغضبوا من الذين يصنعون لكم تاجكم

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Egyptu10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omalnoor.mam9.com/portal.htm
بنت النعمة

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Stars6
بنت النعمة

المزاج : نشكر الله
الهواية : موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي   موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Emptyالسبت 09 مايو 2009, 1:57 am

الف شكر خادم الرب على الردود الجميله
ربنا يحميك ويسندك أخى
واشكرك على تثبيت الموضوع



موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Samra310
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح

موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي Img%5D%20%20%5Bsize=21%5D
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة متكاملة عن الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: منتديات الاسرة المسيحـــــية :: صيدلية المنتدي والطب البديل-
انتقل الى: