| موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 2:15 pm | |
| | |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 2:20 pm | |
| تاريخ الكنيسةالموقع الجغرافى لمنطقة الكنيسة عبر التاريخ
تقع كنيسة السيدة العذراء بالمعادي بضاحية المعادي قبلي مدينة القاهرة، وعلى بعد حوالي 13كم جنوبي ميدان رمسيس بالقاهرة، وعلى شاطئ النيل مباشرة، وعلى الجانب الشرقي في ركبة منه على الكورنيش، آخذة موقعاً سياحياً وأثرياً ممتازاً مما يجعلها أحد المعالم السياحية الهامة، وخاصتاً أن العائلة المقدسة قد عبرت بهذا الموقع المقدس في طريقها إلى جبل قسقام بالصعيد، حيث يقع اليوم دير المحرق. ومنطقة هذه الكنيسة عرفت عبر التاريخ بعدة أسماء جغرافية مختلفة:
1- Kalabh (تي كلابي) وهو الاسم القديم لمنطقة الكنيسة وهو ليس قبطياً، بل رومياً بيزنطياً
جاء في قائمة بأسماء الكنائس والأديرة بآخر مخطوطات كتاب التكاريز، ويرجع إلى نحو أواخر القرن 13م وقد وضع امام هذا الاسم لفظ "العدوية" كترجمه عربية للاسم إلا أن استخدام الاسم كعلم للمنطقة أقدم من ذلك بكثير .
2 – منية السودان وهو أول اسم عربي أطلق على منطقة الكنيسة
3 – العدوية أو البستان وهذا الاسم عرفت به امرأة وصلت من المغرب في الأيام المعزية (972 – 975م) وكان لها مال جزيل ونزلت بهذا المكان وعرف بإسمها وقد ذُكر اسم "العدوية" كإشارة لموضع الكنيسة في المصادر العربية القديمة ونذكر منها:
معجم البلدان - لياقوت الحموي الرومي
الانتصار لواسطة عقد الامصار - لابن دقمامق
تاج العروس - لمرتضى الزبيدي
4 - المعادي أو معادي الخبيري، وقد عرفت بهذا الاسم منذ عصر الحكم العثماني إلى اليوم نسبة إلى رجل يسمى علي الخبيري، كان يتولى المعدية عبر النيل بهذه المنطقة
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 2:41 pm | |
| تبعية الكنيسة قديماً لإيبارشية كرسي طمويه (طموه حالياً) – بالجيزة يلاحظ دائماً عبر التاريخ أن التقسيم الكنسي للإيبارشيات كان دائماً يتبع التقسيمات الإدارية وما يطرأ عليها من تغيرات. ولما كانت منطقة المعادي أحد نواحي الجيزة فكانت الكنيسة تتبع ايبارشية كرسي طمويه (طموه جالياً) -بالجيزة اسماء الكنيسة عبر التاريخ اتفقت كل المصادر التاريخيه ان هذه الكنيسة للسيدة العذراء التي حلت في هذا الموضوع في اثناء رحله العائلة المقدسه لمصر. ولكن صياغه الاسم هي التي كانت تتغير عبر التاريخ1- كنيسة المرتوتي وذكر هذا الاسم في كتاب "سير البيعه المقدسه" وضع في مارس 1088م -الشيخ موهوب بن منصور بن مفرج الاسكندراني - المعروف حالياً باسم " تاريخ البطاركة"في سيرة البابا كيرلس الثاني البطريرك (67). ويعتبر هذا المرجع من اقدم المراجع التي اشارات الى الكنيسة 2- بيعة السيدة الطاهرة مرتمريم المعروفة بالمرتوتي
ذكرها بهذا الاسم المؤرخ الشيخ المؤتمن أبو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود في كتابـه عن الكنائس والأديــرة والمطبوع خطأ باسم " تاريخ الشيـخ أبي صلح الأرمني" وضع في 1209م، وفيه يعقب على الاسم بقوله: " وانشاها القبط على اسم السيدة فاما أنها عرفت بالمرتوتي وهي لفظة بالرومي "متيرتا" تعني أم الله الكلمة 3- qe`odokoc mari`a kalabh (تي ثيؤدوكس ماريا تي كلابي) ومقابلها بالعربية: والدة الإله مريم بالعدوية. جاءت بهذا الاسم في خاتمة مخطوطات كتاب التكريزات حيث توجد قائمة قديمة قبطية وعربية بأسماء الأديرة والكنائس، يرجع وضعها إلى نحو أواخر القرن الثالث عشر الميلادي 4- كنيسة ستنا السيدة بالعدوية جاءت بهذا الاسم في الأعجوبة 13 من عجائب القديس أنبا برسوم العريان والتي جرت في مدة إقامة هذا القديس بدير شهـران بالمعصرة بين نحو عامي 1302 – 1317م5- كنيسة مريم بناحية العدوية من قبليها جاءت بهذا الاسم في خطط المؤرخ العربي المقريزي والتي وضعها بين عامي 1417- 1436م6- دير الست السيدة بالعداوية جاءت بهذا الاسم في تقليد للشماس صليب ابن أبى الفرج بنظارته في سنة 1638م7- le convent Deir il Aduvie (دير العدوية) ذكره بهذا الاسم الأب فانسليب في أثناء مروره عليه في رحلته إلى صعيد مصر في سنة 1672م8- بيعة الست السيدة المعروف بدير العدوية بالولاية الأطفيحية جاءت بهذا الاسم في تاريخ عمل الميرون المقدس الذي عمل في بيعة الست السيدة بحارة الروم بالقاهرة في سنة 1703م9- بيعة الست السيدة والدت الإله العدرى مرتمريم الكاينة بالعدوية بشرق أطفيح جاءت بهذا الاسم في وقفية على مخطوط بمكتبة الكنيسة بتاريخ السبت 28 يناير سنة 1713م10- بيعة الست السيدة مرتمريم بدير العداوية جاءت بهذا الاسم في مخطوط بمكتبة البطريركية بالأزبكية وأصلاً نسخ لاجل هذه البيعة بتاريخ الاثنين 29 نوفمبر 1717م11- كنيسة السيدة المعروفة بدير العدوية كما جاء في سيرة البابا بطرس الرابع البطريرك (104) 1718 – 1726ممن هذا العرض لاسم الكنيسة ابتداء من القرن الحادي عشر إلى القرن الثامن عشر يتبين لنا أنها كانت دائماً تدعى بيعة (كنيسة)، ولم تكن يوماً ديراً . ولا يستدل على هذا فقط من اسمها على مر العصور بل من تاريخها، فلم يذكر قط أن رهباناً سكنوها أو أنها أصبحت ديراً. وإطلاق اسم دير على الكنيسة هو أمر مستحدث يرجع فقط إلى نحو أوائل القرن السابع عشر وإلى سنة 1638م. في أقدم المصادر السالفة الذكر. أما أما عن سبب تعميم اسم دير على الكنيسة فيرجع تاريخياً إلى سببان:
أولاً: وهو أنه في العمارة العربية يطلق بصفة مطلقة على كل مبنى يدور حوله سور وتطل منافعه على داخله وليس على خارجه اسم دير
ثانياً: أن الحجج الشرعية لوقفيات الكنيسة والمحفوظة ببطريركية الأقباط الأرثوذكس، والتي صدرت في ذلك الوقت كتبت جميعاً بصيغـــة " دير العدوية " وكان مستبعداً في جميعها كتابة اسـم " كنيسة أو بيعة "، وإنما كان يكتب في محلها اسم " دير " كصيغة شرعية
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 2:50 pm | |
| حلول العائله المقدسه بموضع الكنيسةالتقليدالقديم المتداول من جيل إلى جيل في كنيسة السيدة العذراء بالمعادي يروى أنالعائلة المقدسة حلت بموضعها المقدس في أثناء هروبها في أرض مصر من وجههيرودس الظالم ومنها أخذت مركباً في النيل إلى الصعيد. وبالبحث عن كتبةالميامر التي تتناول مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر، وجدنا منهم ثلاثتناولوا لهذه الرحلة في ربوع مصر ، وهم حسب الترتيب الزمني:
- الأول: البابا ثاوفيلس الإسكندري البطريرك (23) 385 – 412م
كتب الرحلة حسب رؤية رآها، وقد ترجم ميمره من القبطية إلى العربية في عهد القمص يعقوب رئيس دير السيدة المعروف بدير المحرق في 18 نوفمبر سنة 1284م
- </li>
- الثاني : أنبا هرياقوص ( وينطق أيضاً قرياقوس ) أسقف البهنسا
عاش في النصف الثاني من القرن السابع الميلادي. هذا الأب الأسقف كتب ميمران عن العائلة المقدسة. الأول ميمر حلول السيدة العذراء وابنها الحبيب بجبل القوصية المعروف الآن بدير المحرق، يقرأ في السابع من شهر برمودة والثاني ميمر مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر وإقامتهم بدير بي ايسوس الذي تفسيره بيت يسوع، شرقي البهنسا (وهي اليوم دير الجرنوس بمركز مغاغة بمحافظة المنيا)، يقرأ في 25 بشنس
- </li>
- الثالث: أنبا زخارياس أسقف سخا
وكان من أولاد البابا سيمون الأول البطريرك (42) 692 – 700 م كتب ميمر مجيء العائلة المقدسة إلى أرض مصر، وهو الذي يقرأ في 24 بشنس
هذه الميامر كتبت أصلاً باللغة القبطية، ثم فقدتأصولها القبطية وبقيت لنا ترجماتها باللغة العربية، وهي التي عنها الآنننقل ونبحث. وهذه الميامر جميعاً لم تتكلم عن كنيسة السيدة العذراء بالمعادي كأحد مراحل ومواضع زيارة العائلة المقدسة لأرض مصر. وبقي أن نبحث في المصادر التاريخية الأخرى اللاحقة والتي تكلمت عن رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر. ويوجد لدينا منها في هذا مصدران تاريخيان هما:
- موهوب بن منصور بن مفرج الاسكندراني هو أحد كتبة ومكملي كتاب " سير البيعة المقدسة" ، والمعروف حالياً باسم " تاريخ البطاركة "
وذكر الكنيسه في اثناء كتابة سيرة البابا كيرلس الثاني البطريرك (67)، وفي خاتمة هذه السيرة ذكر لنا هذا المؤرخ كشفاً بالمزارات وآثار العائلة المقدسة التي زارها ورآها في أيامه، فقال عنها " وأنا أذكر ما رايته وتباركت منه :…. واثارات سيدنا المسيح ووالدته السيدة مرتمريم العذرى القديسة في عدة مواضع بأرض مصر ..... كنيستها بالمرتوتي"
- أبو المكارم سعد الله بن جرجس بن مسعود
عاش هذا المؤرخ في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، وإلى بدايات القرن الثالث عشر الميلادي. وله كتاب مهم عن " الكنائس والديارة "وكتب فيه عما كان يعرفه عن هذه الكنيسة في عهده، وقال: " البستان المعروف بالعدوية ومنية السودان …. بيعة السيدة الطاهرة مرتمريم المعروفة بالمرتوتي داخلة قبة . وكانت في القدم معبد لبني إسرائيل لما كانوا في العبودية بأرض مصر.. ولما ورد سيدنا يسوع المسيح إلى مصر ووالدته بالجسد ستنا السيدة العذرى الطاهرة والشيخ البار يوسف النجار من الشام جلسوا في هذا المكان الذي فيه صورة السيدة ، الآن قبالة المذبح المقدس، وانشاها القبط على اسم السيدة. فاما انها عرفت بالمرتوتي وهي لفظة بالرومي: متيرتا، اعني أم الله الكلمة"
هذان هما المصدران الوحيدان القديمان عن مجيء العائلة المقدسة إلى موضع الكنيسة. ويوجد مصدر ثالث قديم وإن كان لا يتكلم لنا صراحة عن مجيء العائلة المقدسة إليها، إلا أنه يشير بطرف خفى إلى عتبة مكان مقدس بها موضع تقدير وتقديس بها
- سيرة القديس أنبا برسوم العريان وما أظهره الله على يديه من العجائب:
في الأعجوبة الـ 13 له، والتي جرت في مدة إقامة هذا القديس بديره بالمعصرة إلى وقت نياحته أي بين عامي 1302 – 1317م وتروي الأعجوبة أن القديس قصده شاب مريض ، فشفاه القديس: "ورشم فؤاده بعلامة الصليب المقدس وأمره"، بدل أن يمضي إلى كنيسة الدير الموجودين فيه بل : " أمره أن يمضي إلى كنيسة ستنا السيدة بالعدوية ويقبل عتبة المكان المقدس ويغطس بالبحر مقابل الكنيسة ثلث مرات" هذه العتبة المقدسة التي كانت يوماً بكنيسة العذراء بالمعادي ربما كانت من آثار زيارة العائلة المقدسة، حتى كان القديس أنبا برسوم العريان حريصاً على أن يتوجه الشاب الذي شفي من مرضه بالذهاب إليها ويأخذ بركتها كمكان مقدس معروف في زمانه، وإن لم تقل الأعجوبة لنا صراحة ذلك في قلة من التفاصيل المروية
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:04 pm | |
| تاريخ الكنيسة في ضوء كتابات المؤرخين والوثائق عنها
أهـم مؤرخ كتب لنا عـن هـذه الكنيسة هـو أبـو المكارم سعد الله بـن جرجس في كتابـه عـن " الكنائس والديارة " والذي وضعه في نحو عام 925ش (1209م) وقد أورد لنا في كتابه أقدم خبر تاريخي عن الكنيسة في أبيب سنة 478هـ (يوليو 1085م) وقبل هذا التاريخ الذي مر عليه أكثر من تسعمائة عام فلا نعثر على أي خبر تاريخي عنها. هذا لا يعني أن الكنيسة لم تكن قائمة بل هي قديمة العهد وأقدم من ذلك التاريخ بكثير. وسوف نقسم تاريخها هنا حسب فترات الدول التي عاصرتها ، ومن قرن إلى قرن. في عصر الدولة الفاطمية 969 – 1171م في القرن الحادي عشر:
- أقدم خبر عثرنا عليه عن الكنيسة هو للمؤرخ أبو المكارم عن تجديد عمارتها في أبيب سنة 478هـ ( يوليو 1085م)، قال وهو يتكلم عنها :
"ولما تقادم بها العهد وهت وتشعثت فاهتم بتجديد عمارتها الشيخ أبو اليمن وزير، كان من أهل سنهور(غالباً هي مدينه سنهور بمحافظة كفر الشيخ)" هذا النص يكشف لنا عن قدم عهد الكنيسة، وإنها كانت قائمة واقتضى الأمر وقتئذ تجديدها بعد أن وهت وتشعثت بعامل الزمن.
وثاني خبر في هذا القرن ومقارب لوقت الخبر الأول هو للمؤرخ موهوب بن منصور بن مفرج الإسكندراني أحد مكملي كتاب " سير البيعة المقدسة". وفي خاتمة سيرة البابا كيرلس الثاني البطريرك (67) والتي كتبها في برمهات سنة 804ش (مارس 1088م) ذكر كشفاً بالمزارات وآثار العائلة المقدسة التى زارها ورآها في أيامه ومن بينها هذه الكنيسة، وخبر ثالث ، يذكره هنا أبو المكارم ، ويرجع إلى نحو أواخر القرن الحادي عشر ، عن نقل جسد الشهيد يحنس السنهوتي فترة قصيرة إلى هذه الكنيسة، ثم نقله ثانية إلى كنيسته بدمنهور شبرا
في القرن الثاني عشر:
- أول خبر عثرنا عليه في هذا القرن هو عن عماد يهودي
تنصر بهذه الكنيسة في ( يوليو / أغسطس 1159م ) كتبه أبو المكارم، وقال: " وكان قد تنصر يهودياً يسمى أبو الفخر ابن ازهر الصانع ، ورغب في المذهب المسيحي وتعمد في هذه البيعة وعمده انبا يوحنا أسقف طمويه من الجيزية, ........ ونور الله على ذلك اليهودي حتى قرى القبطي وفسره عربياً، وكرز شماساً ببيعة السيدة الطاهرة بحارة زويلة بمدينة القاهرة ".
وايضاً فيما كتب ابو المكارم :ثاني خبر في هذا القرن كان عن قس لهذه الكنيسة ولتصرفاته إقتضى الأمر بنقله منها إلى بيعة مارجرجس المجاورة بطرا وثالث خبر عن الكنيسة في هذا القرن لابو المكارم أيضاً عن بستان (حديقة) هذه الكنيسة والمنظرة التي أنشئت قبالتها ورعاية الخلفاء الفاطميين المتأخرين للكنيسة بين نحو عامي 1129 – 1171م
في عصر الدولة الأيوبية 1171 – 1250م تابع القرن الثاني عشر:
يتابع أبو المكارم أخبار هذه الكنيسة في بداية حكم الدولة الأيوبية، وقال: " فصل : ملك هذا البستان والعدوية وكنيسة السودان.... قام سيف الاسلام طغتكين أخو الملك صلاح الدين يوسف ابن ايوب الكردي. وعمر هذه المنظرة وزاد في علوها .....، وزرع انشاب كثير في البستان، وانفق مالاً كثيراً. وبالعدوية مقاطع الطين الأصفر الذي يعمل منه الخزف، وهو يجري في ملك الوزير ابي الفرج المغربي" (26). وثاني خبر في هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو لابو المكارم أيضاً عن تجديد كنيسة كانت تجاورها وتكريسها في 21 برمهات سنة 902ش ( 17 مارس 1186م )، ويلاحظ هنا أن هذه الكنيسة كانت مجاورة لكنيسة العذراء بالمعادي وكان يتوسطها قبو طويل. وعلى هذا فتلك الكنيسة المجاورة كانت تقع إلى جوار كنيسة العذراء، ثم إندثرت في وقت لا نعلمه وثالث خبر في هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو للمقريزي عن ترشيح القس أبي ياسر بالعدوية للبطريركية في نحو طوبة/أمشير سنة 905ش (يناير 1189م) عقب نياحة البابا مرقس الثالث البطريرك (73) وفشل المسعى. ورابع خبر قبيل نهاية هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو لأبو المكارم عن تعمير بيعة القديس مرقوريوس فوقها وتكريزها في 10 بشنس سنة 910 ش (5 مايو 1194م )،
في القرن الثالث عشر:
- أول خبر عثرنا عليه عن الكنيسة في هذا القرن ويرتبط
بزمن الدولة الأيوبية هو للمؤرخ أبو المكارم في وصفه لها وموقعها في وقت وضع كتابه في نحو عام 925ش (1209م): قال" وهذه البيعة في وسط البساتين وينظر من علوها بحر النيل المبارك والى بر طمويه من الجيزية ومنية الشماس وغير ذلك في البحر الغربى، وهي من أماكن العبادات الفرحة، وهذه البيعة مقصودة جداً لأن لها شفاعات مقبولة وايات ظاهرة لأصحاب الإيمان").
في عصر دولة المماليك البحرية 1250 – 1382م:
في القرن الرابع عشر:
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:06 pm | |
|
في عصر دولة المماليك البرجية 1382 – 1517م في القرن الخامس عشر:
أول من تكلم عن الكنيسة في هذا القرن، وفي عهد هذه الدولة هو ابن دقماق ( المتوفى 809هـ = 1406/1407م )، في كلامه عـلى : " ذكر ضواحى القاهرة "، تكلم عن منطقة الكنيسة دون أن يتكلم عنها بتفصيل وصراحة وثاني من تكلم عنها في هذا القرن هو المؤرخ العربي المعروف بالمقريزي، في خططه التي وضعها بين عامي 1417-1436م، قال عنها في كلام مقتضب: " كنيسة مريم بناحية العدوية من قبليها، قديمة وقد تلاشت". ويلاحظ هنا على هذا النص المختصر أن الكنيسة كانت قائمة في ذلك الوقت، إلا أنها من وجهة نظر هذا المؤرخ في قلة من العمار( بفعل عوامل الزمان وتحكم الحكام).
في عصر الدولة العثمانية 1517-1805م في القرن السادس عشر:
في القرن السابع عشر:
عن هذا القرن أول ما عثرنا عليه هو أقدم مخطوط موجود حالياً بمكتبة الكنيسة: الطروحات الواطس والادام المستعملة في حدود كيهك عشية ونصف الليل والأعياد وحدود الصوم الكبير والخمسين المقدسة، قطع قبطي وتفسيرها عربي، وقف العدرى بالعدوية، وتاريخ النسخ: الثلاثاء 16 أمشير سنة 1345ش/ الجمعة 10 هتور سنة 1346ش (20 فبراير/16 نوفمبر1629م )، والناسخ سليمان العريشي تقليد نظارة الكنيسة للمعلم صليب ابن ابو الفرج في سنة 1638م :
ثاني اثر يتعلق بهذا القرن لهذه الكنيسة هو المخطوط رقم 319 عربي بالمكتبة الوطنية بباريس وفي هذا المخطوط يتم فيه لاول مرة ذكر كلمه "دير" في الاشارة الى الكنيسة. الأب فانسليب ومروره على الكنيسة في سنة 1672م: وثالث خبر يتعلق بهذه الكنيسة في هذا القرن هو مرور الأب فانسليب الدومينيكاني عليها مرتان في عام 1672م في تجواله بمصر. والأب فانسليب من أصل ألماني . ويعتبر أول أجنبي نسمع عنه أنه مر على الكنيسة
في القرن الثامن عشر:
ابتداء من القرن الثامن عشر الميلادي تكثر وتتعدد أخبار الكنيسة التي نجدها في المصادر المخطوطة والحجج والوقفيات التي تخصها بما يفيد أنها كانت عامرة ولها كهنتها المعروفين ونظارها الذين كانوا يعينون من قبل الأب البطريرك للنظر على إدارة أوقافها وأمورها المالية وترميمها وتجديد عمارتها.
- إشتراك القس سليمان الخناني كاهنها في الإعداد لعمل الميرون في عام
1702/1703م وجاء ذلك في تاريخ عمل هذا الميرون في الكلام على يوم الخميس 13 مسرى سنة 1418ش ( 17 أغسطس 1702م )
- الاب البطريرك يصلي في الكنيسة من أجل زيادة ماء النيل في عام 1705م:
وثاني أخبار الكنيسة في القرن الثامن عشر هو ما جاء في سيرة البابا يؤانس (16) البطريرك (103) عن توجهه الى هذه الكنيسة للصلاة من أجل زيادة ماء النيل في سنة 1117 خراجية ( سبتمبر 1705م)
- المعلم يوحنا الطوخي يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1713م
وثالث خبر عن هذه الكنيسة هو من مخطوط بمكتبتها : قطمارس قبطي ، اهتم به " المعلم يوحنا ابن افخر المخاديم واجلهم المعلم داوود الطوخي"، وتم نسخه في السبت 10 كيهك سنة 1429ش ( 17 ديسمبر 1712م)
- عمارة الكنيسة وتكريسها في عهد البابا بطرس السادس(104) 1718-1726م:
ورابع خبر عن الكنيسة في القرن الثامن عشر الكنيسة في مدة نظارة المعلم منقريوس بين نحو 1717 – 1739 م كان ناظراً على الكنيسة بين نحو عامي 1717 – 1739م. وفي مدة نظارته عليها قام بأعمال وخدمات فيها في وجوه متعددة جليلة.
- أنبا غبريال أسقف البهنسا يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1737م :
وبمكتبة الكنيسة مخطوط مواعظ وخطب قام بنسخه القس عبد المسيح الخادم ببيعة الست السيدة المسماه بالعدوية، ثم قام بوقفه على الكنيسة انبا غبريال اسقف البهنسا ( وأخباره المعروفة تقع بين عامي 1737 – 1753م)
- نوردن الدانمركي يزور الكنيسة ويسجلها في خريطة له في عام 37/1738م
ويعتبر ثاني زائر أوروبي يزور الكنيسة بعد مرور الأب فانسليب عليها ونوردن مهندس بحري دانمركي وبعد تخرجه عمل في وزارت كل من بريطانيا وهولندا وإيطاليا، ثم قام بزيارة مصر وتجول في أنحائها بمركب شراعي في النيل، وذهب به إلى الصعيد بين يونيو 1737 وأكتوبر 1738م. وكان يقضي وقته وقتئذ بتسجيل زياراته في عمل رسوم لبعض الأماكن والمعالم التي رآها،.....فقد سجلها بخريطة قام بعملها وسجل فيها الكنيسة في لوحة (اسكتش رقم 28) (67)باسم " دير الادوية " كذا كتبه بالعربي محورة عن : "العدوية".
- الكنيسة في مدة نظارة المعلم نيروز ابو نوار بين عامي 1739 – 1749م
- اهتمام بعض الأراخنة بمخطوطات الكنيسة في عامي 1761- 1763م
- الكنيسة في مدة نظارة المعلم اسعد ابن المعلم نيروز في عام 1767م
- نياحة البابا البابا مرقس السابع (106) بالكنيسة في 18 مايو 1769م
من الأحداث الهامة التي حدثت بالكنيسة هو نياحة البابا مرقس السابع البطريرك (106) في أثناء زيارته لها في يوم 12 بشنس سنة 1485ش ( 18 مايو 1769م
- حجة للمعلم ابراهيم الجوهري ناظر الكنيسة بعمارتها في عام 1772م
المعلم ابراهيم الجوهري كبير الكتاب الأقباط في الديوان كان ناظراً على الكنيسة عرفنا اسمه من حجة حصل عليها بهذه الصفة لإعادة بنائها بعد حريق حصل لها وتهدم فأراد بنائها وإعادتها كما كانت أولاً فافتى له العلماء بذلك وأذنوا له وحررت له حجة بتاريخ غرة ( أول) جمادي الثاني سنة 1186هـ ( الاحد 30 أغسطس 1772م)،
- المعلم صليب سريان ناظر الكنيسة في عام 1774م :
عرفنا اسمه من وثيقة واحدة بدار الوثائق بالقاهرة(81)بتاريخ 10 جماد أول سنة 1188هـ (الثلاثاء 19 يوليو 1774م)، وتذكره باسم: " المعلم صليب سريان ناظر دير العدرا العيدوية بشرق اطفيح".
- القس يوحنا كاهن الكنيسة ينقل للخدمة بكنيسة مارجرجس بالقدس قبل أو نحو عام 1775م:
القس يوحنا كان أحد كهنة الكنيسة وخدم بها فترة ما قبل انتقاله للخدمة كاهنا بكنيسة مارى جرجس بمدينة القدس الشريف بفلسطين، وقــد كتب يعرفنا بذلك في مخطوط له بمكتبة الكنيسة قام بنسخه، بتاريخ السبت 2 برمهات سنة 1491ش ( أول أبريل 1775م)،
- الأرخن المعلم جرجس أخو الحاج ملطى يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1786م :
أوقف هذا الأرخن مخطوط ترتيب جمعة الآلام بنهرين (قبطي/عربي) على مكتبة الكنيسة بتاريخ الثلاثاء 8 ( كذا والأصح :7) برمهات سنة 1502 ش الموافق (14 مارس 1786م )،
- الأرخن المعلم جرجس جوهري يوقف ثمان مخطوطات على الكنيسة في عامي 91/1792م
كان مجال اهتمام المعلم جرجس جوهري بالكنيسة هو في الصرف على نسخ عدد من المخطوطات لمكتبتها، والموجود منها إلى اليوم عدد ثمان مخطوطات، أقدمها بتاريـخ الأربعاء 22 هتور سنة 1508ش (30 نوفمبر 1791م)،
- البابا يؤانس 18 الفيومي البطريرك (107) 1769 – 1796م يوقف مخطوطاً علي الكنيسة
- المعلم صليب حنا الكلواني المباشر المتحدث على وقف الكنيسة في عام 1791م
المعلم صليب حنا الكلواني المباشر كان المتحدث على وقف الكنيسة بمعنى أنه كان الوكيل عن الاب البطريرك أمام المحكمة الشرعية من أجل تسجيل ملك وقفية للكنيسة، ولا نعرف ان كان قد صار ناظراً فيما بعد للكنيسة أم لا ؟
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:09 pm | |
| تابع تاريخ الكنيسة في ضوء كتابات المؤرخين والوثائق عنها
من عصر أسرة محمد علي – وإلى وقتنا الحالي 1805 – 2000م في القرن التاسع عشر:
المؤرخ الجبرتي ذكر الكنيسة مرتين عرضاً في حولياته في عام 1804م القس عبد الملاك الكاهن بالكنيسة في عام 1815م : القس عبد الملاك هو أول اسم من سلسلة كهنة الكنيسة عرفنا اسمه في أوائل القرن التاسع عشر في حاشية جاءت بمخطوط بالكنيسة المعلم ميخائيل الطويل المباشر ولد سعد الشوبكي المتحدث على وقف الكنيسة في عام 1816م تبادل مخطوطات الكنيسة بأخرى من الكنيسة المرقسية بالازبكية بعد عام 1809م فترة مجهولة من تاريخ الكنيسة بين نحو عامي 1817-1857م بعد بحث كثير وجدنا أنه يوجد نقص في المصادر التي وقفنا عليها وتتحدث عن الكنيسة تمتد لأكثر من أربعين عاماً بين نحو عامي 1817 – 1857م فلا توجد عنها أي أخبار تتناول الكنيسة بشكل أو آخر، لذلك فهي فترة مجهولة. ومن التقليد الشفاهي المتداول في هذه الكنيسة عن كاهنها ابونا سلامة ( السابق لابونا تادرس خليل ) فيمكن اعتباره قد عاش في هذه الفترة. فعندما بدأت عمليات الترميم والتوسيع في الكنيسة في عام 1983 عثر على جسده مدفوناً في مدخل أرضية الكنيسة القديمة قبل التوسيع ومعه صليبه، وبدون رأس ومعه طفل صغير كان مدفوناً معه. ويروى عنه أنه دفن في مكان استشهاده بعد الاعتداء عليه من أشخاص هاجموه؟ ومن نظار الكنيسة في هذه الفترة المعلم عطية حبيب، وله بمكتبتها مخطوط نسخ لها باهتمامه في نحو منتصف القرن 19م ويلاحظ عن هذه الفترة أن بعض أيقونات الكنيسة قام برسمها " انسطاسي الرومي المصوراتي القــدسي اهتمام أراخنة ونظار الكنيسة بعمارتها في مدة القمص تادرس خليل 1857 – 1907م المستشرق الانجليزي بتلر يزور الكنيسة في عام 1883م ويصفها في كتابه " الكنائس القبطية القديمة في مصر" - الجزء الاول تكلم علي باشا مبارك عن الكنيسة عرضاً في كتابه "الخطط التوفيقية" والتي نشرت في عام 1888م، في كلامه على طرا رسامة أبناء القمص تادرس خليل كاهن الكنيسة كهنة نحو عامي 93/1894م آخر أخبار الكنيسة التي وقفنا عليها في القرن 19م، هي رسامة أبناء كاهن الكنيسة القمص تادرس خليل الثلاث كهنة
في القرن العشرين:توجد أحداث متفرقة عن الكنيسة نذكرها هنا بترتيب سنوات
- في عام 1/1902م كتب اقلاديوس لبيب في مجلته عن مختصر أعمال قداسة
البابا كيرلس الخامس البطريرك (112) في عام (1/1902)، قال : " (ثامناً) اهتم باصلاح ما يستحق الاصلاح بجهة دير كنيسة العذراء بالعدوية". وفي الكلام على هذا الاب البطريرك كتبت إيريس حبيب المصري : " كنيسة السيدة العذراء بالمعادي .. فرمم هذه الكنيسة وبنى حولها عمارة تتضمن عدداً من الشقق ليجد فيها المتشفعون بالسيدة والدة الاله مكاناً يستريحون فيه".
زيارة الانبا متاؤس مطران الحبشة للكنيسة في أول مايو 1902 نياحة القمص تادرس خليل الجبلاوي كاهن الكنيسة في 17 أبريل 1907م في عام 1918: تــم سيامة القمص يوحنا عبد المسيح قساً على الكنيسة. وقد ذكره المرحـوم حبيب جــرجس في كتابــه عــن المدرسة الاكليريكيـة ضمن خريجها في عام 1935: حسب الحصر الفعلي لمصلحة المساحة في سنة 1935 أضيف لحيز الكنيسة 1020متر2 في عام 1942: تم نزع ملكية 311متر2. من حيز أرض الكنيسة لعمل شارع الخديوي (مصر- حلوان) وتم تعويض الكنيسة بمبلغ 1011 جنيه مصري. في عام 1945 وما قبله أهدت جمعية نهضة الكنائس القبطية المركزية بمصر 12 مقعداً للكنيسة في عام 1947: تنيح القمص عبد المسيح ابن القمص تادرس خليل الجبلاوي كاهن الكنيسة في 12 أغسطس 1947 بعد خدمتها لأكثر من خمسين عاماً في عام 1949 : أحضر الأثري المرحوم زكي يوسف سعد جسدي إثنان من الرهبان وجدهما في حفائره التي قام بها في دير قديم عثر عليه في منطقة عرب غنيم بمدخل مدينة حلوان وعلى مسافة نصف كيلو من الكبرتياج ويرجع إلى القرنيـن السابـع والثامن الميلاديين(120)، فتسلمهمــا منـه القمص يوحنا عبد المسيح في نحو عام 1949 ووضعهما في أنبوبتين وقام وقتئذ بعمل زفة لهما ووضعهما في الكنيسة في عام 1955: تم نزع ملكية 4469 متراً مربعا من حيز جنينة الكنيسة لعمل كورنيش النيل الذي تم في عهد عبد اللطيف البغدادي وزير البلديات، ودفعت البلدية مبلغ 9679 جنيهاً للتعويض في عام 1957: وضع قائد أشغال جنوب القاهرة (الجيش) يده على أغلبية المتبقي من أرض جنينة الكنيسة الواقعة شرقيها، ورفعت البطريركية قضية لاستردادها. في عام 1959: تمت سيامة قداسة البابا كيرلس السادس (116) 1959 - 1971 وفي مدته بطريركاً أعتاد من وقت لآخر الحضور بزيارة الكنيسة مبكراً. ويبدأ بها صلاة التسبحة، وكان من عادته في يوم الجمعة الكبيرة في أسبوع الآلام من كل سنة بعد صلاته بكنيسة مارجرجس بطرا إحدى ساعات الصلوات يحضر إلى كنيسة العذراء بالمعادي، ويصلي بها بعض الوقت في عام 1965: تنيح القمص يوحنا عبد المسيح تادرس كاهــن الكنيسة في أواخر يوليو 1965 بعــد خدمتـه لها لنحــو 47 عاماً وفي 8 أغسطس 1965 تكونت لجنة للكنيسة برئاسة المهندس فوزي وهبة، واستمرت قائمة إلى مايو 1973. وصف ميناردوس الأمريكي للكنيسـة في كتاباته في عام 1965 وهو رابع زائر اجنبي عرفناه
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:15 pm | |
| الكنيســــة فــي عهــــد قداســة البــابــا شنــوده الثــالث(117) ابتداء من عام 1971
وفي عهد غبطته المبارك حظيت كنيسة العذراء بالمعادي برعايته الأبوية واهتمامه بها في أكثر من ناحية وبزياراته لها
في مايو عام 1973: تكون أول مجلس للكنيسة في عهد البابا شنوده الثالث برئاسة الارشيدياكون فوزي جرجس واستمر إلى عام 1978
في عام 1975: اهتم قداسة البابا شنوده الثالث بمعرفة تاريخ كنيسة السيدة العذراء بالمعادي، وفي صباح يوم عيد الميلاد المجيد 7 يناير 1975 طلب غبطته من كاتب هذا البحث أ. نبيه كامل داود في أثناء تعييده على قداسة البابا كتابة بحث عن تاريخ هذه الكنيسة، فقام بهذه المهمة ببحث أولي عن تاريخها وسلمه إلى غبطته في يوم الجمعة 24 يناير 1975
في 12 مارس 1976 رأى الذين حضروا عقب خروجهم، وهم لا يزالون في الفناء الخارجي المطل على النيل كتاباً ضخماً يعلو ويهبط على سطح الماء، وهو مفتوح، وحين انتُشل من الماء( من السلم الأثري) وجُد مفتوحاً على سفر إشعياء النبي الأصحاح 19 عند قول الرب " مبارك شعبي مصر "
في 14 نوفمبر 1977 رسم لها غبطته أول كاهن لها بيده، وهو القس فيلبس بغدادي
في عام 1978: تكون ثاني مجلس للكنيسة في عهد البابا شنوده الثالث برئاسة الأستاذ فايز مسعد، واستمر هذا المجلس قائماً إلى 29 سبتمبر 1982
في عام 1979: حضرت إلى مصر وسكنت في حي المعادي السيدة الدكتورة جاكلين أسكوت، وهي إنجليزية الأصل ، وفي مدة إقامتها بمصر والتي استمرت حتى عام 1991، زارت كنيسة السيدة العذراء وأحبت الكنيسة القبطية في عبادتها وروحانيتها، وانضمت إلى الكنيسة الأرثوذكسية، وحفظت التسبحة ودرست اللغة القبطية والتحقت بمعهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس ودرست فيه الفن القبطي، وحصلت على الدكتوراه فيه بإشراف الأستاذ الدكتور إيزاك فانوس، وناقش الرسالة صاحب القداسة البابا شنوده الثالث مع بعض الأساتذة، وحصلت رسالتها على درجة الدكتوراه بامتياز، وكانت بعنوان " نحو فن قبطي معاصر ". وقد أقامت بالكنيسة مرسماً للفن القبطي لتعليم الرسم القبطي وتشجيعه، وتتلمذ على يديها الكثيرون ، ورسمت للكنيسة عدداً كبيراً من الأيقونات القبطية
وفي عام 1982: بدأ احتفال الكنيسة بعشية دخول العائلة المقدسة أرض مصر في 24 بشنس الموافق 31 مايو
في أواخر عام 1982: تكون ثالث مجلس للكنيسة في عهد البابا شنوده الثالث برئاسة الأستاذ مكرم مرزوق، واستمر هذا المجلس قائماً إلى 14 أبريل 1988
في 17 نوفمبر 1983 سام غبطته ثاني كاهن لها بيده، وهو القس انطونيوس عطية
وفي عام 1983: في عهد قداسة البابا شنوده الثالث وفي مدة خدمة القس فيلبس يوسف بغدادي بدأت عملية تنكيس وترميم شامل لمبنى الكنيسة القديم وتوسيعها إلى وضعها الحالي، وإعادتها إلى الحجم الأصلي بتفريغ الحوائط التي كانت قائمة غربها داخل صحن الكنيسة، حيث تبين أنها كانت جزءاً مكملاً للكنيسة، في وضعها القديم. وقد بدأ هذا العمل الكبير في اليوم السابق لعيد الغطاس المجيد في 18 يناير 1983. واستمرت العمارة بكل الملحقات التابعة للكنيسة إلى عام 1993
في عام 1986 عهد غبطته إلى نيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط بالإشراف على الكنيسة واستمر هذا الإشراف إلى عام 1993
في عام 1986 أيضاً: في زيارة لأحد الرحلات من الإسكندرية وجد أحد الزوار في صورة فوتوغرافية التقطها للكتاب المقدس بالكنيسة طيف العائلة المقدسة منطبعاً على الكتاب المقدس فارسلها إلى الكنيسة التي احتفظت بها بالمزار الأثري بجوار الكتاب المقدس
في 15 أبريل 1988 أصدر غبطته قراراً بتشكيل مجلس الكنيسة الحالي برئاسة المهندس منير فخري اندراوس
في عام ديسمبر 1988 انتدب غبطته القس إكليمندس وديع من كنيسة مار مرقص بالمعادي إلى الخدمة الكنيسة
في الفترة من عام 1992 إ لى 1996، تم تكسيه جسر النيل عند الكنيسة عدة مرات بتصريح من الإدارة العامة لحماية النيل
وفي 6 مارس 1992: تم إحضار جزء من أجساد القديسين شهداء الفيوم إلى الكنيسة
في مارس 1993 سام غبطته ثالث كاهن لها بيده، وهو القس تادرس فؤاد
في مايو 1993 عهد قداسة البابا إلى نيافة الأنبا دانيال ليكون أسقفاً عاماً للمعادي وطره ودار السلام
في 18 يناير 1983 بدأت عمليات تنكيس وترميم وتوسيع الكنيسة إلى وضعها القديم، وتم اكتشاف سرداب قديم تحت الأرض، وضمت مباني ملحقة بها من الجهتين القبلية والبحرية، واستمرت هذه الأعمال إلى أن انتهت في عام 1993
في 19 مارس 1994 رقى غبطته القس انطونيوس عطية كاهن الكنيسة قمصاً عليها.
وفي الفترة من عام 1996 إلى 1998 : بسعي من نيافة الأنبا دانيال الأسقف العام للمعادي، تم الحصول على موافقة وزير الري لعمل مظلة بطول الكنيسة على النيل بعرض أربعة أمتار، أعطت إمكانية استخدام مسطاح النيل أسفله، وبه قاعات ومكان لجلوس الزوار أسفلها وأعلاها
[/center] | |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:28 pm | |
| كهنة الكنيسة على مر العصور من دراسة تاريخ الكنيسة أمكننا معرفة أسماء 21 (واحد وعشرون) فقط من الآباء الكهنة الذين خدموا بها على مر العصور المختلفة وهم:
- القس ابو ياسر ابن القس ابو سعد المعروف بابن القسطال (1159 - 1189): وكان مرشحاً للبطريركية
- القس سليمان الخناني ابن القس فانوس (أو اصطفانوس): وأخباره
بالكنيسة المعروف منها ينحصر ما بين اشتراكه في الإعداد لعمل الميرون المقدس في 17 أغسطس1702 ونسخه لمخطوطان بمكتبة البطريركية بالازبكية تعود الي عام 1719م
- القس برسوم ابن المعلم منقريوس ناظر الكنيسة: ورسم كاهناً للكنيسة في 5 أغسطس 1730م
- القس عبد المسيح: وكان كاهناً في الكنيسة بين نحو عامي 1728-1739م
- القمص بقطر الخشاب: وكان كاهناً بالكنيسة ما بين نحو عامي 1745 – 1754م
- القس صليب (وأخو القمص بقطر الخشاب): وكان كاهناً بالكنيسة مع أخيه، وأخباره المعروفة تنحصر ما بين سبتمبر 1744 – ومايو 1749م
- القس يوحنا: خدم كاهناً بالكنيسة مدة ما ؟ ثم نقل لخدمة (كنيسة) الشهيد مارى جرجس بالقدس الشريف
- القس عبد الملاك المعلمه
- ابونا سلامه خدم كاهناً في الكنيسة في فترة ما قبل عام 1857م
والذي عثر على جسده مدفوناُ في مدخل أرضية الكنيسة القديمة قبل التوسيع الأخير
- القمص تادرس خليل الجبلاوي (1857 - 1907م)
- القس مرقس ابن القمص تادرس خليل: رسم كاهناً على الكنيسة في نحو عام 1893م وخدم فيها مع أباه
- القمص عبد المسيح ابن القمص تادرس خليل (1894 - 1947م)
- القمص يوحنا عبد المسيح (1918 - 1965م)
- القمص غبريال كامل: خدم في الكنيسة مع أبونا يوحنا عبدالمسيح عندما قدم من الكويت، ثم نقل منها بعد نياحة ابونا يوحنا
- القمص ميخائيل سلامه: نقل إلى الكنيسة في 11/6/1966 وخدم بها مدة، ثم نقل منها إلى كنيسة بعين شمس حيث تنيح في سنة 1969م
- القمص بشارة ابراهيم حنا: قام البابا كيرلس السادس برسامته
كاهناً، وخدم في كنيسة العذراء بالمعادي في الفترة من 1965م إلى 1966م ثم نقل الي كنيسة العذراء بحارة الروم ثم إلى كنيسة مارى جرجس بكوتسيكا بطره ثم عاد الى الكنيسه في عام 1967م وظل يخدم فيها الى ان تنيح في 1 اغسطس 2002م ( هذا الأب الحنون الذى تربيت على يديه منذ نعومة اظفارى وكنت أحبه كثيرا وقد شارك بعد ان تعدى التسعون عاما فى عماد ابنى وهو كان بركة كنيستنا بركة صلواته تكون معنا امين )
- القس فيلبس يوسف بغدادي: من خدام الكنيسة، ورسمه قداسة البابا
شنوده كاهناً على الكنيسة في 14 نوفمبر 1977م، وله دور كبير في تأسيس الخدمة بالكنيسة، والبدء في خدمات جديدة، علاوة على دوره في الاهتمام بعمارة وتوسيع الكنيسة الحالية، ثم انتدبه قداسة البابا شنوده الثالث للخدمة في ميلانو بإيطاليا في أكتوبر 1988م، ثم للخدمة في استراليا إلى الآن.
- القمص انطونيوس عطية أرميس: خدم بمدارس أحد كنيسة مارمرقس
بالمعادي، ثم أمين خدمة بكنيسة العذراء بالمعادي، ورسمه قداسة البابا شنوده الثالث قساً على الكنيسة في 17 نوفمبر 1983م، ثم رقاه قمصاً عليها في 19 مارس 1994م (راعى الكنيسة ومؤسس نهضتها الحديثة وهو محبوب جدا من شعب الكنيسة وهو أحد الأباء اللذين أحبهم كثيرا وقد شارك مع ابونا بشارة فى عماد ابنى)
- القس اكليمندس وديع عياد: رسمه قداسة البابا شنوده الثالث،
أولاً على كنيسة مارمرقس بالمعادي في 7/6/1987، ثم انتدبه للخدمة في كنيسة العذراء في ديسمبر 1988م ( ابويا الروحى وقديس الكنيسة وحبيب الشباب والفقراء والمرشد الروحى لأبنتى وهو الذى عمدها وهو من القديسين المغمورين اللذين لايعرفهم الا القليل ودائما مبتسما رغم الامه المرضية الا انه لايرد احد ولا يكشر فى وجه احد ويتمتع بشعبية طاغية فى المعادى )
- القس تادرس فؤاد توفيق: من خدام الكنيسة، وقام قداسة البابا شنوده الثالث برسامته كاهناً على الكنيسة في 14 مارس 1993م
- القس باخوميوس كامل: وقام قداسة شنودة الثالث برسامته في السبت الموافق 5 مارس 2005 م بدير الأنبا بيشوي.
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:46 pm | |
| كهنة الكنيسة ..حاليا نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال أسقف كنائس المعادي
ولد في 6/7/1948 شبرا بجوار كنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا رسم شماسا في أغسطس 1969 التحق بكلية الطب ثم تخرج منها سنة 1975 و عمل طبيبا إلى أن التحق بدير العذراء- السريان في 19 فبراير 1981 طالبا الرهبنة و ترهبن في 31 أكتوبر 1981 بأسم الراهب لوكاس السرياني , رسم قساً في 3 فبراير 1985 و في الدير تولى قيادة الكنيسة وعلم الرهبان القداس و الألحان. رسم أسقفا مساعدا للأنبا مينا أسقف جرجا في 26/5/1991 بيد قداسة البابا شنودة الثالث بأسم الأنبا دانيال
ثم قرر البابا بتعيينه اسقف عام على كنائس المعادي و دار السلام في صيف1993
القمص انطونيوس عطية أرميس
هو المهندس نبيل عطية أرميس، وحصل على بكالوريوس هندسة عين شمس كهرباء اتصالات عام 1974، وخدم بمدارس أحد كنيسة مارمرقس بالمعادي، ثم أمين خدمة بكنيسة العذراء بالمعادي، ورسمه قداسة البابا شنوده الثالث قساً على الكنيسة في 17 نوفمبر 1983، ثم رقاه قمصاً عليها في 19 مارس 1994.
|
|
القس اكليمندس وديع عياد هو المحاسب/ اكليمندس وديع ولد في 17 أغسطس 1955، في مدينة القاهرة . تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1979 , خدم في التربية الكنسية بكنيسة مارمرقس المعادي وسيم شماسا سنة 1976 رسمه قداسة البابا شنوده الثالث أولاً على كنيسة مارمرقس بالمعادي في 7/6/1987، ثم انتدبه للخدمة في كنيسة العذراء في ديسمبر 1988 .
القس تادرس فؤاد توفيق هو الشماس المحاسب أمير فؤاد، ولد في 26 يوليو 1949، وهو من خدام الكنيسة، وقام قداسة البابا شنوده الثالث برسامته كاهناً على الكنيسة في 14 مارس 1993.
القس باخوميوس كامل هو المحاسب الشماس ميشيل كامل ولد في 18/6/1947م ولد في مدينة طهطامحافظة سوهاج؛ تخرج من المعهد العلي للتجارة الخارجية بالزمالك عام 1973 م, و عمل بالشركة العامة للمشرعات الكهربية حتى عام 2005 بالأدارة العامةللتنظيم و الأدارة و سيم كاهنا بيد قداسة شنودة الثالث في السبت الموافق5 مارس 2005 م بدير الأنبا بيشوي . ربنا يحميكم لمجد كنيسته ياأبائى أمين [/center] [/center] | |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:54 pm | |
| ابونا بشارة
كلمة نيافة الانبا دانيال فى الصلاة على المتنيح القمص بشارة ابراهيم :
ابونا بشارة ولد سنة 1906 , و قد قال لى انه ولد سنة 1904 , و قيد عام 1906 , سيم كاهنا عام 1963 , فى عهد قداسة البابا كيرلس السادس بطريقة معجزية فى الاسكندرية , فهو كان يصلى مع احد الاباء الكهنة الكبار فى السن , و هذا الاب تعب فى اثناء خدمة القداس , فطلب من ابونا بشارة ان يكمل الصلاة , و مناولة الشعب فكمل القداس , و كان قداسة البابا يحبه جدا لأنه كان يصلى معه التسبحة باستمرار , و بعد قصة تكملة ابونا للقداس الالهى قام قداسة البابا كيرلس برسامته , ثم جاء الى كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى , ثم حارة الروم بعض الوقت ثم كنيسة مارجرجس كوتسيكا ثم عاد الى كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى مرة اخرى حتى نياحته . و كانت له محبة خاصة فى قلب قداسة البابا كيرلس السادس و له مكانة خاصة فى قلب قداسة البابا شنودة الثالث , انا حضرت اخر لقاء له مع قداسة البابا منذ حوالى 6 سنوات مضت , و قد جلس معه قداسة البابا حوالى نصف ساعة و قد جلسا يحكيان ذكريات جميلة و ظهرت محبة كبيرة بين قداسة البابا و ابونا بشارة الذى كان يحترم جدا الرؤساء و كل الرتب الكهنوتية و كان دائما يبلغنى السلام لقداسة البابا. كان القمص بشارة انسانا متواضعا جدا , كان دائما يشعر انه لا شئ و برغم انه كان اقدم الكهنة الموجودين فى المعادى فقد كان يضع نفسه اخر الكل و قد كتب خطابين بخطه عبارة عن وصية كان بيوصى فيها بتوزيع بعض ملابسه و اشياء خاصة به و كان رائعا فى اسلوب كتابته لهذه الخطابات , فقد كتب يقول فى منتهى التواضع " انا الذى كنت فقيرا و الكنيسة قد اغنتنى , و الكنيسة هى منبع حبى " مع انه كان فى ايامه موظفا محترما لكنه كان حاسس بفقره فهو كان انسانا متواضعا جدا و كان يتواضع امام كل الناس حتى اصغر الناس و لذلك كانت الناس تحبه و كانت له محبة كبيرة .. فحينما عاش بعضا من الوقت فى حجرة على مدخل الكنيسة كانت جميع الناس حينما تزور الكنيسة تزوره , و عندما انتقلت زوجته الى السماء فضل العودة لمنزله و حينما طلب منه ان يستمر فى السكن فى الكنيسة قال انه يشتم رائحة وجودها فى البيت و يفضل السكن فيه . فذهب اليه الكثير من الزوار لأخذ بركته فى منزله و كان يعترف لديه الكثير من الكهنة و الشعب و نا اعرف ناس كتير كانوا بيعترفوا عنده و كانوا يستفيدوا منه جدا و يأخذوا خبراته و كان له شهرة كبيرة فى صنع المعجزات . و حينما كنت اسأل عليه دائما اعرف انه سافر هنا او هناك للصلاة من اجل مريض و مرة فى المرات كنت اجلس معه و رن جري التليفون و كانت سيدة من خارج مصر تطلب صلوات ابونا بشارة علشان موضوع معين .. فكان له العديد من المعارف و كان له احباء كثيرين من كل مكان و مع ذلك فقد كانت له عفة اليد .. فكان تأتى له الكثير من الاموال و لكنى اشهد امام مذبح المسيح انه لم يحتفظ بأى قرش فى جيبه وكان كل ما يأتيه من اموال يطلب الكنيسة لأخذها و كان دائما فى جيبه من ثلاث الى اربع حافظات نقود فكان يفرغها تماما و يقول شوف كلها فارغة الآن و كان لا يحتفظ لنفسه بأى شئ حتى راتبه الذى كان يحصل عليه من الكنيسة كان يرجعه اخر الشهر مرة اخرى .. و كان بيقول الرب اعطى الرب اخذ , لذلك فمحبة الناس له كانت محبة كبيرة . ورغم انه لم يكن متعلما تعليما عاليا الا انه كان يقرأ كثيرا فى الكتاب المقدس , و حينما كنت اذهب اليه اجده يقرأ فى الكتاب المقدس , حينما كان بصحة جيدة و قبل ان يضعف نظره و كان كلامه دائما مقرونا بآيات من الكتاب المقدس . كما كان كلامه كله كلام فى الروحيات و يتكلم عن خبرة معاشة .. صحيح اننا خسرنا ابونا بشارة لكنه قد ذهب للسماء ليعد لنا مكانا لكى حينما نذهب نجده فى انتظارنا و كما كان يصلى عنا فى الارض فهو يصلى عنا الان فى السماء .. ابونا بشارة لم يمت و لكنه فى قلوبنا الرب يعيننا و يكمل ايام غربتنا بسلام .. الانبا دانيال اسقف عام كنائس المعادى
كلمة كهنة كنيسة السيدة العذراء بالمعادى : عشنا مع ابونا بشارة فى خدمته فى الكنيسة و لمسنا فيه الكثير من الحب الاخوى و تعلمنا منه محبة الاخوة الحقيقية حيث يقدم دائما اخوته الكهنة قبل نفسه و فى اتضاعه لا يبحث عن المتكأ الاول رغم كبر سنه و شيخوخته و رتبته و محبته تفيض على كل من حوله حيث لا يتوانى عن مجاملة الاخرين فى احزانهم و افراحهم مسيحيين و مسلمين . كان المعلم فى التعليم فى اى موقف كان يعطى النصيحة و التعليم و التى كانت مرتبطة بالانجيل وعظاته و تعاليمه سلسلة من الايات المترابطة عبر الكتاب المقدس بعهديه القديم و الجديد و تعليمه لأحبائه عن البحث و الربط بين الايات و بعضها لتصبح موضوعا روحيا . كانت ابوته تفيض بالحب و البساطة و الملاطفة و فى اشد اوقات تعبه كان يحرص على ان يسأل على اخوته الكهنة و ابنائه الروحيين و يذهب لزيارتهم رغم شيخوخته و عندما يزوره احد ابنائه الكهنة كان لابد ان يعطيه اى بركة او هدية روحية او مادية . لقد تمتعنا بأبوة فياضة بالبشاشة و الحب صلى عنا يا ابينا المحبوب امام العرش الالهى كهنة كنيسة السيدة العذراء بالمعادى
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 3:58 pm | |
|
كلمة حفيد ابونا بشارة القس اندراوس غبريال حنا كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بيلا – كفر الشيخ :
فى هذه الذكرى العطرة لانتقال جدى الحبيب القمص بشارة ابراهيم حنا اود ان اذكر بعض الامور عن شخصيته الجميلة .. + عطائه و محبته : + كان شخصية بسيطة جدا لا يحب ان يقتنى شئ لنفسه و اذكر ما قاله لى " انه حينما كانت ترسل الكنيسة مرتبه الشهرى اليه كان يطلب ايصال بهذا المبلغ و يقوم بارسال المبلغ بالكامل الى الكنيسة مرى اخرى " و عندما سألته " كيف تعيش بهذه الطريقة " قال لى " ان الرب لا ينس احد و انه لا يريد شئ من هذه الدنيا " + و اذكر انه اتصل بى فى صباح احد الايام حوالى الساعة السادسة صباحا و ذلك فى عام 2000 و طلب منى الذهاب اليه فى القاهرة فورا . ذهبت و عندما سألته عن السبب قال لى : " خذ هذه البركة " و اذ به يعطينى ( عمة و فراجية ) ثم قال لى : " اننى لا املك اى شئ اعطيه لك سوى ملابس النعمة هذه " و سألنى : " هل يوجد معك اباء كهنة فى خدمة الكنيسة " فقلت له :" نعم يوجد ابونا القمص بيمن فهمى " فسألنى : " كم عمره ؟ " فقلت له : " 70 سنة تقريبا " فقال لى : " خذ هذا العكاز ( و كانت عصا سوداء جميلة ) و اعطيها لأبونا بيمن و قل له ان يذكرنى فى صلاته " و اذ به يعطينى مثلها و يقول لى : " هتنفعك لما تكبر فى السن " و فعلا سلمت لابونا بيمن هذه العصا . + قبل انتقاله بحوالى شهر قال لى : " انه كتب وصيته و تركها للكنيسة " و قال لى : " باننى سوف اعرف ما بها بعد انتقاله و فعلا يوم انتقاله عرفت بالوصية و التى طلب فيها بتسليمى جميع ملابسه الكهنوتية التى تركها كأعظم ميراث بينما اعطى كل ما يملك و كل ما بشقته و سيارته الخاصة الى الكنيسة و قد تسلمت هذه الملابس بالكامل من الكنيسة فى نفس اليوم . + كنت ازوره فى اخر مرة دخل فيها الى المستشفى الانجلو للعلاج و عندما دخلت و كان معى الاخ يسرى رزق كيرلس وقبلت الصليب الذى بيده ( صليب فضة حجم كبير ) و قبلت يده و جلست الى جواره فقال لى : " فين الصليب بتاعك " فاخرجت من يدى صليب يد خشب و اذ به يطلب منا الذهاب الى شقته بالمعادى و سوف نجد صليب يد فضة نفس الحجم الذى فى يده و نحضره اليه و عندما قلنا له الجو حار جدا اصر ان نذهب و فعلا احضرنا الصليب اليه و اذ به يعطيه لى و كان مكتوب عليه اسمه و تاريخ رسامته و تكرر هذا الامر قبل انتقاله بثلاثة شهور حين كنت ازوره فى شقته و كنت البس صليب صدر من الجلد بينما كان هو يلبس صليب صدر من الفضة ايضا حجم كبير و عندما سلمت عليه كى اسافر الى بيلا امرنى ان انتظر لحظة و اذ به يحضر صليب من الفضة مثل الذى يلبسه تماما و يلبسه لى و يقول : " مبروك عليك يا حبيب ابوك " و البسنى هذا الصليب بنفسه و هنا احسست انه لا يريد ان يكون احسن من احد بل يريد ان يكون الكل مثله و انه لا يحب الاقتناء بل العطاء . + وداعته : قمت بزيارته فى شقته بالمعادى عام 2001 و كان معى رحلة شابات كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس ببيلا – كفر الشيخ , و كان ابونا مريض و ملازم الفراش فسلمنا عليه و هو يرقد على سريره و كان عدد الرحلة حوالى 35 شابة و عندما احس انن سوف نخرج كى نسافر قام و اصر على ان يلبس ملابسه الكهنوتية و خرج الى الشارع لتوديعنا و لم يتركنا رغم الحاحى الشديد عليه بالدخول الا انه ظل واقف فى وسط الشارع يرشم الصليب مرات عديدة على الاوتوبيس و لم يدخل الا عندما غاب الاوتوبيس عن نظره . هذا قليل من كثير من عطاء و محبة و وداعة ابونا القمص بشارة .. اخيرا نياحا لروحك الطاهرة التى احبت السيد المسيح بالحق و خدمته بالحب حتى اخر لحظة .. اذكرنا امام عرش النعمة .
معجزات بعد نياحته :
+ طاقية ابونا بشارة تزيل ورم الكبد : هانى فهمى ــ حدائق القبة ــ 1/9/2002 : كنت اعانى من الآم مزمنة فى البطن و فى يوم الخميس الموافق 29/8/2002 ذهبت الى الطبيب و قر عمل اشعة بالموجات فوق الصوتية و قد ظهر بها الاصابة بحصوات فى المرارة و ظهر ورم غير معروف على الكبد خفت جدا و ارتعبت و زاد خوفى عندما طلب منى الطبيب عمل اشعة مقطعية على الكبد , طلبت شفاعة ابونا بشارة و البابا كيرلس و ابونا عبد المسيح المناهرى و فى اثناء جلوسى فى المنزل مرتديا " طاقية " ابونا بشارة التى كان قد اعطانى اياها و فى لحظات لم اشعر بنفسى وجدت ابونا بشارة يقف امامى مرتديا لباسه الابيض و فى يده اليمنى الصليب و يده الاخرة وردة بيضاء و تكرر لى هذا المشهد فى اليوم التالى فقررت الذهاب الى الكنيسة و زيارة قبر ابونا بشارة و انا مرتديا طاقيته و بعدها ذهبت فى مركز الفا سكان لعمل الاشعة المقطعي و كانت المفاجأة , لا يوجد اى اثر للورم مما جعل الطبيب الاستشارى يقول " الجهاز مش سليم " و اعاد عمل الاشعة مرة ثانية على نفقة المركز و لم يظهر بها اى ورم و قد تم الشفاء بشفاعة ابونا بشارة . بركة صلاته تكون معنا امين
+ الصلاة امام القبر بالدموع تشفى حصوة الكلى :
مجدى عزيز ــ من شعب كنيسة العذراء مريم بالمعادى : منذ اكثر من عام اصبت بمغص كلوى ذهبت الى الطبيب لعمل الاشعة و تبين وجود حصوتين بالكلى ثم تكرر حدوث المغص مرة اخرى فذهبت للطبيب لعمل اشعة اخرى و تحاليل و تبين وجود نسبة عالية من الصديد على الكلية و نسبة الدم عالية فى البول و حصوتين فى الكلى , و طلب منى الطبيب عمل اشعة بالصبغة و ذلك لإجراء عملية جراحية عاجلة ثم ذهبت الى الكنيسة و توجهت الى قبر ابونا بشارة و صليت و بكيت بالدموع , و فى اثناء صلاتى شعرت باهتزاز فى جسمى لعدة مرات و احسست باهتزاز فى المكان ثم ذهبت لعمل اشعة بالصبغة و قمت بعرضها على الطبيب المعالج الذى دهش بأن الحصوات و الصديد و الدم لا اثر لهم و ان كليتى افضل من اى كلية اخرى . بركة صلواته تكون معنا امين
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 4:11 pm | |
|
موقع الكنيسة تقع هذه الكنيسة على شاطئ النيل مباشرة على بعد حوالي 12 كم جنوبي ميدان رمسيس بالقاهرة وعلى بعد حوالي 2 كم من بداية الهضبة الشرقية شرقي المعادي. أسماء الموقع
- منية السودان
- بستان العدوية
- المرتوتي ( لفظة يونانية معناها أم الله الكلمة)
- الوقف السيفي
- عزبة برنجي آلاي.
لكن اسم دير العدوية لا يزال يدوي في الآذان وفي بعض الكتب المطبوعة.
تاريخ الموقع:
- حسب الدراسات المختلفة لتقاليد الكنيسة القبطية والرؤيا التي رآها
البابا ثيؤفيلس يُظن أن العائلة المقدسة مرت بهذا الموقع في أوائل القرن الميلادي في أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر في الطريق بين بايليون (بمصر القديمة) وجبل الطير (بسمالوط بالمنيا)، ويظن بعض الباحثين أن المواقع التي مرت بها العائلة المقدسة كان يسكنها بعض الأسرات اليهودية ذات الصلات العائلية بعضها مع البعض الآخر، وكانت العائلة المقدسة تقضي طرف كل أسرة فترة من الزمن حتى لا يعرف هيرودس الموقع بالدقة الذي لجأت إليه العائلة المقدسة.
- أقام المؤمنون من المسيحيين في الموقع الذي سمي فيما بعد منية
السودان ودير العدوية كنيسة وديراً على اسم القديسة مرمي العذراء ويغلب الظن أن هذا كان في القرن السادس الميلادي.
- ويغلب على الظن أن المبني الأول هُدم وبني غيره كباقي الكنائس
والأديرة التي تعرضت للهدم والبناء والترميم على مر العصور نتيجة لجهل بعض الحكام ولقيام بعض صغار النفوس والرعاع بالهدم، وعير ذلك.. ولكن المؤمنين كانوا يستصدرون الموافقات من رجال الحكم لإعادة البناء أو الترميم وهكذا.
- أقدم مخطوط عرفنــاه كُتب عن الكنيسة حتـى الآن هــو كتاب "
أبي المكارم" من القرن الثاني عشر الميلادي وحدثنا عن موقع الكنيسة باسم يستان العدوين ومنية السودان.
- ويُظن أن يد المصلح إبراهيم الجوهري، ثم يد أخيه جرجس الجوهري
من أواخر القرن الثامن عشر، وأوائل القرن التاسع عشر قد تدخلا في إصلاح هذه الكنيسة وذلك الدير.
- بقايا المباني المتداعية التي كانت غربي الكنيسة وتساقطت، وتم
إزالتها لخطورتها على الذين يحضرون للكنيسة للصلاة تبين أنها غالباً من عهد البطريرك كيرلس الخامس (1874 - 1927م)، وقد رُممت هذه المباني في أوائل القرن العشرين ترميمياً خاطئاً، فلم تحمل المباني المتداعية ولا الترميم عوامل الزمن.
- تعاونت اللجنة البابوية للعناية بالكنائس القديمة بعد استشارة
المختصين بهيئة الآثار وتعاون عدد كبير من السادة المهندسين وأصحاب الخبرة في ترميم الكنيسة وإعادتها إلى سابق عهدها إلى أقصى حد ممكن. وقد بدأت عمليات الترميم في يوم عيد الغطاس 18/1/1983 الموافق 10 طوبة سنة 1699 ش في عهد قداسة البابا شنوده الثالث 117
| |
|
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| |
| |
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الجمعة 14 أغسطس 2009, 4:38 pm | |
|
تمت بنعمة الله موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى بعد عامين كاملين من المحاولات لأستكمالها وفى كل مرة تكون هناك معوقات وبنعمة الرب اتممناها اليوم لتكن سبب بركة لجميعكم
شكرا ياأمى الحنون لأنك سمحت لأبنك الضعيف بهذه البركة الكبيرة التى طالما تمنيت اظهارها للنور لكل من لايعرف بيعتك الطاهرة المقدسة هذه
الموسوعة التالية كنيسة السيدة العذراء قيصرية الريحان بمصر القديمة
| |
|
| |
St.Mary'Son وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : الملكة والمناهري المزاج : طالب صلواتـــكم الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى الإثنين 17 أغسطس 2009, 2:42 pm | |
| ربنا يعوض تعبك اخي مجدي
ويبارك خدمتك
كنت منتظر انتهاء الموسوعة علشان ارد عليك وماقطعش تسلسلها ...
تعيش وتدون يا حبيب المسيح
تم التثبيت | |
|
| |
فراشة الربيع وســــــــام كبار الشخصيـــات
المزاج : @ كــوووول @ الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| |
| |
| موسوعة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادى | |
|