الحان عيد النيروز كاملة وتم تسميتها بالغة العربية لكل لحن علي حدة
للمتنيح المعلم فرج عبد المسيح
استاذ الالحان والتسبحة بمعهد ديديموس والكلية الاكليريكية ومرتل كنيسة السيدة العذراء بروض الفرج
الحان عيد النيروز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]او
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ومن موقع الموجة القبطية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ده شريط الكنيسة الخالدة لشباب الانبا رويس
يارب يعجبكم
مقدمة
][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] com/file/ 43222223/ d1e24ba4/ A00_.html
أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] com/files/ 105399630/ mokadema- shabab_anba_ rewis-alkanesa_ alkhalida. wav
أو
/ ][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] e.com/?05pmys00e lu
بالنيروز نتهنى ونفرح. كليب ترنيمة كنيستى القبطية تصميم أسرة الأنبا أنطونيوس كنيسة السيدة العذراء-امبابة للمشاهدة [size=21][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] way.com/english/ musicvideo. php?vid=b78fd0c8 f للتحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] com/file/ 63203592/ c0078704/ My_Coptic_ church.html? dirPwdVerified= eb0b086e [center][size=21][url=http://st-takla.org/Multimedia/02-Hymns/Coptic-Nayrouz-Al7an-Nairooz_Ibrahim-Ayad.html][center][b][center]
القمص مرقس عزيز يرد على الشيخ السيسي : السيسى ودماغه العالية
النيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة...وقد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر.. ولما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية..
ولأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء بالام فصارت نيلوس ومنها أشتق العرب لفظة النيل العربية..
أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) وهو عيد الربيع عند الفرس ومنه جاء الخلط من العرب.
ويقول الأنبا لوكاس المتنيح أسقف منفلوط: أن النيروز أختصار (نيارو أزمورووؤو) وهو قرار شعري أيتها لي للخالق لمباركة الأنهار..
(لاحظ كلمة أزمو التي نستخدمها في التسابيح القبطية مثل الهوس الثالث وتعني سبحوا وباركوا). وعوضا عن كتابة القرار كامل بنصه أختصروا إلي كلمة واحدة (مثل صلعم في العربية) توضع فوقها خط لتوحي للقاريء بتكميل الجملة (مثل كلمة أبشويس القبطية) وأصبحت نياروس ومعناه الكامل عيد مباركة ألأنهار..
أما توت أول شهور السنة القبطية فمشتق من الأله تحوت أله المعرفة وهوحكيم مصري عاش أيام الفرعون مينا الأول وهو مخترع الكتابة ومقسم الزمن.. وقد أختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه وجد نجمة الشعري اليمينية تبرق في السماء بوضوح في هذا الوقت من العام.. مما يعني أن السنة القبطية، سنة نجمية وليس شمسية مما يجعلها أكثر دقة من الشمسية التي أحتاجت للتعديل الغرغوري وبالتالي لم تتأثر بهذا التعديل وذلك لأن الشمس تكبر الارض بمليون وثلث مليون مرة والشعري اليمينية تكبر الشمس بـ200مرة، مما يعني أنها أكبر من الأرض بـ260 مليون مرة مما يحعل السنة النجمية أدق عند المقارنة بالشمسية..
ومع عصر دقلديانوس أحتفظ المصريين بمواقيت وشهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين وتصفيره لجعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس =282 ميلادية = 1 قبطية = 4525 توتية (فرعونية)، ومن هنا أرتبط النيروز بعيد الشهداء.. حيث كان في تلك الأيام البعيدة يخرج المسيحيين في هذا التوقيت إلي الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم. وقد أحتفظ الأقباط بهذه العادة حتي أيامنا فيما يسمونه بالطلعة.. أن عيد النيروز هو أقدم عيد لأقدم أمة..
شهور السنة القبطية :
1- توت 2- بابه 3- هاتور 4- كيهك 5- طوبة
6- أمشير 7- برمهات 8- برمودة 9- بشنس
10- بؤونة 11- أبيب 12- مسري 13- النسئ
+ كل شهو من الشهور الاثني عشر الأولى يتكون من 30 يوماً .
+ الشهر الأخير " الصغير " شهر النسئ يتكون من خمسة أيام فى السنة القبطية العادية , وبالتالي تكوان
جملة أيام السنة القبطية العادية 365 يوماً .
+ وشهر النسيء يتكون من ستة أيام فى السنة القبطية الكبيسة , وبالتالي تكون جملة أيام السنة القبطية الكبيسة 366 يوماً .
+ وعلى هذا تكون السنة القبطية عبارة عن 365 يوماً وست ساعات كاملة .
معانى الشهور القبطية :
توت : مشتق من الإله تحوت إله العلم والمعرفة .
بابه : مشتق من هابي إله النيل , " بي تب دت " إله الزرع .
هاتور : مشتق من هانور " أثور" إله الحب والجمال .
كيهك : مأخوذ من كاهاكا " عجل أبيس المقدس " إله الخير .
طوبة : مخصص للإله أمسو إله الطبيعة .
أمشير : مأخوذ من إله الزوابع والعواصف .
برمهات : مأخوذ من مونت إله الحرب والنيران .
برمودة : مشتق من رنو إله الرياح أو إله الموت .
بشنس : مخصص للإله خونسو إله القمر .
بؤونة : " باؤنى " مشتق من إله المعادن .
أبيب : مشتق من أبيب إله الفرح .
مسري : مشتق من مس را إله الشمس .
النسئ : الشهر الصغير ومعناه " التأخير
الســــــــــــــــنكسار
____________ _______
عيد النيروز ، رأس السنة القبطية المُباركة.
____________ _________ _____________
اليوم الأول من شهر توت المبارك
هذا اليوم هو رأس السنة القبطية المُباركة. فلنحفظه يوماً مُقدَّساً بكل طُهر ونقاوة، ولنبتعد عن الأعمال المرذولة، ولنبدأ سيرة جديدة مرضية. كما يقول الرسول بولس: إن كل شيءٍ قد تجدد بالمسيح. الأشياء القديمة قد مضت. هوذا أشياء جديدة قد صارت. وكل شيءٍ هو مِن قِبَل اللَّه. هذا الذي رضَى عنا بالمسيح. وأعطانا خدمة المُصالحة. وقال إشعياء النبي: " روح الرب عليَّ. لذلك مسحني وأرسلني لأُبشر المأسورين بالإطلاق. والعميان بالنظر. والمربوطين بالتخلية. وأُبشِّر بسنة مقبولة للرب.
وقال داود النبي: بارك رأس السنة بصلاحك. تمتلئ بقاعكم دسماً.
فلنطلب من الرب أن يحفظنا بغير خطية، ويساعدنا على العمل بمرضاته. بشفاعة القديسة الطاهرة مريم العذراء وجميع الشهداء والقديسين. آمين.
نياحة القديس برثولماوس الرسول.
وفيه أيضاً نياحة القديس برثولماوس الرسول أحد التلاميذ الاثني عشر. هذا الرسول كانت قرعته أن يمضي إلى الواحات. فمضى إلى هناك وبشَّر أهلها ودعاهم إلى معرفة اللَّه، بعد أن أظهر لهم من الآيات والعجائب الباهرة ما أذهل عقولهم. وكان قد دخل المدينة إذ باعه بطرس كعبد وصار يعمل في كرم أحد الأغنياء. وكان كُلَّما هيأ أغصان الكرم تثمر لوقتها. وحدث أن مات ابن شيخ البلد. فأقامه الرسول من بين الأموات. فآمنوا كلهم وثبَّتهم على معرفة اللَّه. ثم أمره السيد المسيح له المجد أن يمضي إلى بلاد البربر. وسيَّر إليه أندراوس تلميذه لمساعدته. وكان أهل تلك المدينة أشراراً. فلم يقبلوا منهما آية ولا أعجوبة. ولم يزالا في تبشيرهم وتعليمهم حتى قبلوا الإيمان، وأطاعوا ودخلوا في دين المسيح. فأقاما لهم كهنة، وبنيا لهم كنائس. وانصرفا مِن عندهم، فمضى برثولماوس إلى البلاد التي على شاطئ البحر الأبيض إلى قوم لا يعرفون اللَّه فنادى فيهم وردَّهم إلى معرفة اللَّه، والإيمان بالسيد المسيح. وعلَّمهم أن يعملوا أعمالاً تليق بالمسيحية. وكان يأمرهم بالطهارة والعفاف. فسمع به أغرباس الملك. فحنق عليه، وأمر أن يضعوه في كيس شعر ويملأوه رملاً ويطرحوه في البحر. ففعلوا به ذلك. فكمل جهاده وسعيه.
صلاته وبركاته المقدسة تكون معنا. آمين.
____________ _________ ____
نياحة القديس ميليوس بابا الإسكندرية الثالث.
وفيه أيضاً من سنة 98م تنيَّح القديس ميليوس بابا الإسكندرية الثالث مِن مارمرقس. هذا القديس قُدِّم في السنة الخامسة عشرة مِن مُلك دوماتيانوس بن اسباسيانوس ملك رومية. وذلك بعد صعود ربنا يسوع المسيح بخمس وخمسين سنة. فرعَى رعية المسيح أحسن رعاية. وأقام على الكرسي المرقسي اثنتي عشرة سنة. وتنيِّح بسلام.
صلاته تكون معنا، ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.
____________ _________ ______
ايـــــــــــــــه اليـــــــــــــــــــــــــوم
____________ _________ _______
و اعطيكم قلبا جديدا
و اجعل روحا جديدة
في داخلكم
(ا اا حز 36 : 26 )
مـــــــــــن أقــــــــــــــــــــــوال الابـــــــــــــــاء
____________ _________ ________________
إن دماء الشهداء
هى بذار الإيمان
( القديس يوستينوس الشهيد )
مـــــــن أقـــــــــــــــــوال قــــــــــداسة البابا شـــــنودة
____________ _________ _________________ _____
أباؤنا الشهداء أستقبلوا الأستشهاد ليس فقط بإحتمال ورضى وإنما بالأكثر بفرح
ســـــــــــــــــــؤالــــــ إلـــــــى اللــــــــه
____________ _________ __________
واما الكنيسة فكانت تصير فيها صلاة الى الله من أجله ( اع 12 )
سيدى ... هى ليست كلمات صلاة او ثمر شفاة ... فهل هى نبضات قلب ام قطرات دمع ام قطرات دم
تصرخ فى بستان الكنيسة امام رب الكنيسة و من اجل الكنيسة لراعيها
ترفعها الملائكة لرئيس الرعاة
ففى روح المحبة استجب يا إله المحبة
شعبك و كنيستك
اليوم هو عيد النيروز (رأس السنه القبطيه) ذكري شهداء الأيمان. وفي هذه الذكري العطره تضاء الشموع بصفه خاصه امام ايقونات الشهداء والقديسين. حقا تضاء كل يوم. ولكننا اليوم نتأمل في ذكراهم. حين نوقد الشموع أمام صورة العذراء والشهداء والقديسين نأخذ من الشمعة ما يذكرنا بهم؛ إذ أن الشمعة تحترق لكي تنير للآخرين وتذوب وقد تنصهر لكي يظهر ضؤها في غسق الدجي. والعذراء والشهداء والقديسون احترقوا وأحرقوا ذواتهم لكي ينيروا لنا الطريق، فهذا الطقس هو لتكريم سيرة هؤلاء الشهداء والقديسين. ويذكر تاريخ الباباوات عن البابا سرجيوس الأول انه في يوم 2 فبراير سنة 687 م رتب عيدا للقديس سمعان الشيخ وكانت تقدم فيه الشموع بكثرة حتى سمي بعد ذلك بعيد الشموع. ومما يلفت نظر العابد في عبادته أن الشموع تضاء ليس في الليل بل في النهار وتستخدم في وسط الأنوار الكثيرة الكهربائية وكان معروفا في الطقس الكنسي قديما أنه أثناء أيقاد الشموع والقناديل كانت تقال صلوات خاصة مثل "اجعل أيها الرب ظلمتى نورا"، و"الرب نوري وخلاصي ممن أخاف".. و"أنر عيني لئلا أنام نوم الموت". منقووووووووووول
ترانيم عيد النيروز - مختارات من التراث القبطي 1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ترانيم عيد النيروز - مختارات من التراث القبطي 2
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعيد الكنيسة المقدسة برأس السنة القبطية للشهداء المسمي بعيد النيروز و كلمة النيروز معناها اليوم الجديد
لقراءة مناسبة اليوم من السنكسار اضغط هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] mina.com/ Synxarion/ 01--1-002. p
اهلا بسنة 1726 للشهداء ...[
لكل محبي الشهداء و القديسين رجاء سماع الترنيمة الرائعة الاتية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
]