منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
علوم للصف الثالث الإعدادي Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
علوم للصف الثالث الإعدادي Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 علوم للصف الثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت النعمة

علوم للصف الثالث الإعدادي Stars6
بنت النعمة


المزاج : نشكر الله
الهواية : علوم للصف الثالث الإعدادي Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



علوم للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: علوم للصف الثالث الإعدادي   علوم للصف الثالث الإعدادي Emptyالأحد 06 ديسمبر 2009, 1:38 am

علم الايكولوجي
علم البيئة الشاملة
يهم بدراسة ما يحدد الحياة و كيفية استخدام الكائن الحر هو مفتاح له حيث يعيش
التفاعل بين الحياة و مكونات البيئية و يتناول تطبيق المعلومات فى مجالات معرفية للمحافظة على البيئة و ثرواتها و حسن استثمارها

المفهوم الشامل للبيئة :-
v هى كل ما يحيط بالإنسان من مكونات حية أو غير يؤثر فيها و يتأثر بها .

بيئة الإنسان :-
هى الإطار يحيا فيه الإنسان نع غيره من الكائنات الحية و الغير الحية و يحصل منها على مقومات حياته ( بيئة طبيعية – اجتماعية – تكنولوجيا )





















اتساع مفهوم البيئة









ماهو الغلاف الحيوي :-
· هو حيز الحياة على كوكب الأرض، أقصى سمك به 14 كم يمتد من أكبر عمق توجد به الحياة فى البحار إلى أعلى ارتفاع توجد عليه الحياة فى الجبال .



وحدة بناءه : النظام الايكولوجي أو البيئي . ( Ecosyd Vem )

النظام الايكولوجي
المنظومة الايكولوجية
مصطلح يطلق لوصف كل ما يتعلق بالكائنات الحية أو غير الحية من تفاعلات و تبادلات .
مثل / الغابة ، الصحراء
هى النظام الايكولوجي بغلة الطاقة
وهى معقدة تشتمل عمليات متشابكة
و مترابطة تتميز بالعديد من المسارات التى تؤدي إلى تغيير معدلات النمو الجامعات حتى تصل بها إلى حالة الاستقرار
تعدد المكونات

تشابك العلاقات

الاستقرار مع القابلية للتغير

استخدام الفضلات












1- تعدد المكونات ( مكونات حية – غير حية )
أ‌- المكونات الحية :-
v كائنات منتجة للغذاء : النباتات الخضراء التى تصنع غذائها بنفسها.
v كائنات مستهلكة للغذاء : ( حيوانات عشبية – حيوانات مفترسة )
v كائنات محللة : ( حارس الطبيعة )

علوم للصف الثالث الإعدادي Clip_image001 تعتمد على أجسام النباتات و الحيوانات الميتة و هى تطبق المركبات
و العناصر إلى التربة حيث يعاد استخدامها .


ب‌- المكونات الغير حية :-
v عوامل فيزيائية : هى عوامل المناخ من ضوء و حرارة , ....
v عوامل كيميائية : زيادة أو نقص بعض المركبات الكيميائية .




1- الضوء و عملية البناء الضوئي :-
v يمتص الكلوروفيل الموجات الضوئية التى أطولها تقع ما بين
( 390 – 780 نانومتر )
نبات أخضر
طاقة ضوئية طاقة كيميائية
بناء ضوئي










2- الضوء و الانتحاء فى النبات
v الانتحاء : حركة موقعية للنباتات نتيجة للنمو فى اتجاه يحدده موقع مؤثر من النبات .
v ساق النبات منتحية ضوئية موجبة .
وهذا يحدث نتيجة استطالة خلايا الساق البعيدة عن الضوء من جهة أكبر من خلايا الساق المواجهة للضوء .







3- الضوء و الأزهار فى النبات :
v التواقت الضوئي : ( عنصر أساسي للإزهار و الإثمار بعد وقت مناسب )
v وهي العلاقة بين فترة الإضاءة و الإظلام التي يتعرض لها
النبات بالتعاقب خلال 24 ساعة .



مثال :- القمح
ý يزرع خلال شهري أكتوبر ، نوفمبر ويزهر خلال مارس وإبريل
وإذا زرع خلال فبراير و مارس ينمو خضرياً فقط .

4- الضوء و توزيع النباتات :-
فى الماء :- يحدد العمق الذي تصل إليه الضوء نوع النبات .
أ‌- حالب بنية : حتى عمق 15 متر .
ب‌- طحالب حمراء: حتى عمق 25 متر .
جـ- طحالب مثبتة : حتى عمق 120 متر .
د - طحالب وعائية: حتى عمق 10 أمتار فقط .

فى اليابسة :-
مناطق صحراوية
غابات استوائية
زيادة فى الضوء مع ارتفاع درجة الحرارة و انخفاض الرطوبة النسبية
نباتات كثيفة ، قلة فى ضوء و ارتفاع الرطوبة النسبية

5- الضوء و نشاط الحيوانات



فترة الفجر فترة النهار فترة الغسق فترة الليل
ضوء الشمس






القمر
المد و الجز : بعض الأحياء المائية تنشيط أثناء فترة المد و يقل نشاطها أثناء انحسار المياه ( الجزر )

6- الضوء و هجرة الحيوانات :
الهجرة : ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة معينة
من الحيوانات خلال أوقات أو مواسم معينة .
ý تحدث بفعل عوامل فسيولوجية داخلية و المكان البيئة
و الموسم و المراحل التى يمر بها الكائن الحي .
أنواع الهجرة :- ( يومية – موسمية )

1- هجرة يومية :-
ý مثال العصافير تهاجر للتغذية يومياً .
ý القشريات الهائمة تظل طوال النهار على عمق 27 متراً لتأثرها بالأشعة فوق البنفسجية .
ý أسماك القاع : تخرج من المياه العميقة إلى المياه الضحلة ليلاً لوضح البيض .

2- الهجرة الموسمية :-
ý مثال السلاحف الصحراوية .
ý الطيور فى الربيع : طوال فترة النهار يؤثر على نشاط الطيور وحجم الغدد الجنسية .
ý فى الخريف : يحدث العكس .




حيوية الكائن يحددها المدى الذي يبقى فيه البروتوبلازم حياً .

ý سلوك الحيوانات فى درجات الحرارة غير المناسبة :-
1- التجرثم فى البكتريا .
2- التحوصل فى الحيوانات الأولية .
3- الهجرة .
4- البيات الشتوي :- عند انخفاض درجة حرارة البيئة خلال فصل الشتاء تلجأ بعض الحيوانات الرحالة إلى السكون مثل الزواحف و البرمائيات .
5- الخمول الصيفي : عند ارتفاع درجة البيئة خلال الصيف تلجأ
بعض الحيوانات إلى السكون كما فى الحشرات و الرخويات .
6- البيئة المائية : مدة التغيير يكون صغير و يحدث ببطء .



ý فى الصيف : ترتفع درجة الحرارة المياه السطحية
و تنخفض درجة حرارة القاع .

ý فى الشتاء : تنخفض درجة حرارة المياه السطحية إلى 3 5 فيتمدد و تقل كثافته و يرتفع لأعلى ثم يتجمد مما يحافظ على الأحياء المائية أسفل الماء المتجمد .

2- تشابك العلاقات :
ý تعقيد النظام الايكولوجي من العوامل الأساسية فى سلامة كل نظام بيئي لأنه يحد من أثر التغيرات الايكولوجية فيحدث فيها الاستقرار البيئي .

3- الاستقرار مع القابلية للتغيير :-
ý عبارة عن قدرته على العودة إلى وضعه الأول بعد أي تغيير يطرأ عليه ، وذلك دون حدوث تغيير أساسي فى تكوينه له التغيير البسيط يؤثر ولكنه سرعان ما يعود إلى الاستقرار .
ý التغيير الكبير يؤدي إلى إخلال التوازن ثم حدوث توازن أخر جديد .

4- استخدام الفضلات فى النظام الايكولوجي :-

فضلات عضوية
الأسماك البحرية طحالب بحرية
غذاء عضوي

تخرج Co2
الأحياء البحرية النباتات البحرية
غذاء O2






















أولاً النظام البيئي البحري :-

أ - المحتوى الملحي فى البحار :-
ý سبب الملوحة :- ( معلومة )
o الأملاح التى تحملها الأنهار إلى البحار .
درجة تركيز الأملاح المذابة فى البحار تتوقف على :-
ý كمية الأمطار أو المياه الساقطة من المصبات .
درجة تبخر المياه بفعل الحرارة .
ý أهمية الأملاح الذائبة
o أملاح كلوريدK , Mg , Na بيكربونات الكالسيوم
و أملاح Br , I .
o نسبة قليلة جداً من أملاح الفسفور N , Mn ,
Fe , Cu , Ni العناصر المشعة .
ý نسبة الملوحة
o ( 40 جم / لتر ) مثال البحر الأحمر ، الخليج العربي .
o ( 20 جم / لتر ) مثال البحر الشمال ، بحر البلطيق.

درجة الحرارة فى البحار :-
v 30 5 فى مياه البحار الدافئة بقرب خط الاستوائي و تقل تدريجياً حتى تصل إلى التجمد عند القطبين .
v تتدرج الحرارة فى الهبوط من السطح إلى القاع 2 5 أو القاع دون تغيير
و تتغير فى المياه السطحية حسب فصول السنة .
v تمتص مياه البحار أشعة الشمس نهاراً و تسربها ليلاً إلى اليابس المحيطة مما يوفر الدفء للمناطق الساحلية .

جـ- شدة الاستضاءة :-
نفاذ الضوء فى البحار :
1- الأشعة الحمراء طويلة الموجة :
تمتص فى الطبقات العليا للماء .
2- الأشعة الزرقاء و البنفسجية قصيرة الموجة :
v تنفذ إلى الطبقات الأكثر عمقاً و تسبب لون مياه البحر الزرقاء .

توزيع شدة الإضاءة فى البحار :-

العمق
شدة الإضاءة
حتى عمق 200 م
جيدة الاستضاءة
حتى عمق 500 م
تقل تدريجياً
أكثر من 500 م
يسود الظلام

الضوء و توزيع الأحياء : تنتشر النباتات حيث يوجد الضوء .

د- عمق المياه فى البحار :-
1- الشواطئ و الخلجان : عدة أمتار .
2- البحار العادية : البحر المتوسط عمقه 4000 م .
البحر الأحمر 2500 م .
الخليج العربي 80 م .
3- بعض البحار و المحيطات : أكثر من 10 كم .

هـ- ضغط المياه فى البحار :
ضغط عمود الماء متزايد بمعدل ضغط جوي لكل 10 أمتار تحت
سطح الماء بالإضافة للضغط الجوي على سطح البحر .
مثال / الضغط الجوي تحت عمق 20 م تحت سطح البحر = 3 ض ج .

و – حركة المياه فى البحار :-
عوامل تأثر حرجة المياه :-
الرياح – المد و الجزر – موقع الشاطئ من المساقط – و المصبات .
مسارات التيارات المائية :-
توجهها حركة دوران الأرض – درجة الحرارة الكثافة .
دور حركة المياه فى التيارات المائية :-
تتحكم فى توزيع الإحياء البحرية و طريقة انتشارها .



ز – وفرة المغذيات فى البحار :-
المياه السطحية :
غنية بأملاح الفوسفات و النترات اللازمة لتكوين البروتين فى خلايا النباتات .

دورة العناصر :-
تدور العناصر بين الأحياء و المياه فى دورات منتظمة لذا تعد وفرة المقويات
فى أي منطقة بحرية مؤثرة على وفرة الإنتاج السمكي فيها .






1- الحلقة الأولى : كائنات منتجة للغذاء .
v البلانكوتون النباتي .
v الطحالب البحرية الطافية .
2- الحلقة الثانية : كائنات مستهلكة للغذاء .
v الهائمات أو العوالق الحيوانية .
3- الحلقة الثالثة
v الأسماك الصغيرة و القشريات و الرخويات .
v الأسماك الكبيرة .
v الأسماك الأكبر كالقرش و الحيتان و الطيور البحرية كالنورس و العقاب .
v الإنسان .

تتميز الحياة البحرية بطول سلاسل الغذاء و تعدد حلقاتها
v وطول السلاسل لأن الأحياء البحرية معظمها آكلة لحوم مفترسة عدا القليل منها آملة نباتات – مما يتسبب عنه إهدار نسبة كبيرة من الطاقة تفقد خلال انتقالها من حلقة لأخرى .
v تناقص الطاقة من مستوى غذائي لآخر بمعدل يصل إلى العشر تقريباً
هائمات نباتية حيوانية أسماك صغيرة كبيرة
1000 كجم 100 كجم 10 كجم 1 كجم



الاستفادة من الطاقة الإنتاجية للبحار :-
1- يتميز بالاعتماد على الحلقات الغذائية .
2- تنمية الهائمات النباتية و الحيوانية .

3- الحلقة الثالثة : ( كائنات مترممة )
1- ديدان و أسماك القاع .
2- البكتريا و الفطريات الرمية .






مميزاتها :-
أكثر تنوعاً من البيئات المائية نتيجة تباين الظروف الطبيعة لانفصالها على شكل قارات و جزر .

أحزمة البيئات الأرضية ( البرية ) : الوحدات أو النظم الايكولوجية الكبرى .
1- تبدأ عند القطبين بمنطقة التندرا :-
شديد الرطوبة و البرودة قليل الأحياء .
2- تنتهي عند خط الاستواء ( الغابات الاستوائية ) :-
كثيفة – شديدة الرطوبة – مزدحمة بالأحياء.
3- بين القطبين و خط الأستواء :-
غابات صنوبرية – متساقطة الأوراق – المراعي – الصحراء .

حدود الصحراء الكبرى

الصحراء تشغل حوالي 1/5 مساحة اليابس
1- انتشر حول خط عرض 30 5 شمال و جنوب خط الاستواء فى شمال
أفريقيا ووسط أسيا و الجزيرة العربية و أمريكا الجنوبية و أستراليا .
2- مناطق قاحلة الضوء و الحرارة و الجفاف و يقل توسط الأمطار عن
( 25 سم / 2 م ) سنوياً .



مساحة الصحراء الكبرى .
من المحيط الأطلنطي غرباً إلى البحر الأحمر شرقاً بحوالي 3.5 مليون ميل .

طبيعة أراضيها :-
v تراكيب جبلية صخرية و كثبان رملية و مسطحات رسوبية .
v الصحراء 1/5 مساحة اليابس .
v الصحراء فى مصر 4/5 المساحة الكلية للجمهورية .



1- الغطاء النباتي المتناثر ( المنتج )

كساء خضري مؤقت
كساء خضري متناثر دائم
نباتات حولية غير متخصصة تظهر عقب الأمطار فى الشتاء فقط و تذبل بحلول الجفاف فى الصيف ثم تتلاشى بعد ترك ب1ورها فى التربة
نباتات معمرة حقيقية متخصصة و هى : أعشاب و شجيرات و أشجار ذات مجموع جذري كبير ( 80 م ) رأسي
و أفقي – وذات مجموع خضري (3.5م)
و الكيوتين سميك و الأوراق مختزلة .

2- الحيوانات الصحراوية ( المستهلك )
أ‌- الحشرات و الخنافس و الزواحف : ذات أغطية جافة محكمة حول جسمها .
ب‌- الثدييات الصحراوية : مثل القوارض و الغزلان .
· معظمها ينشط ليلاً و يختفي نهاراً .
· مركزين للاقتصاد فى المساء ( البول ، العرق ) .
· بعضها لا يقرب الماء طوال حياته مثل اليرابيع التى تستخلص الماء من النباتات العصرية .
جـ- الحيوانات المفترسة فى الصحراء :-
· أعداها قليلة – تمتاز بحس حاد فى السمع و الشم و البصر للتعايش فى هذه البيئة .
· عدد حلقات السلسلة الغذائية فى النظام الصحراوي .
· محدود و يصل إلى ( 3 – 4 ) حلقات تنتهي بالكائنات المحللة .





المكان :
شرق و غرب وادي النيل ، 96 % من مساحة مصر .
التأثير :
بعكس النظام الصحراوي تفاعل العوامل المناخية الحيوية و فعل الحيوانات الرعوية على النباتات .

1- الرعي فى منطقة الأعشاب :
يؤدي إلى تأكل الغطاء النباتي و طهور أنواع نباتية غير مستساغة .
2- الرعي فى منطقة الشجيرات و الأشجار :
يسبب زيادة فى أعداد و أحجام تلك الأشجار ، لماذا ؟

تدهور الغطاء النباتي ( الزحف الصحراوي )
· تتآكل التربة بمعدل يصل إلى 700 طن / كم2 / سنة )
· كما تزحف رمال الصحراء الغربية كبير نحو الدلتا و الوادي و السبب الرعي الجائر الذي يسبب التعرية و انجراف التربة .

الرعي المنظم للنباتات المعمرة
الرعي الجائر للنباتات المعمرة
1- يزيل أجزاء من المجموع الخضري تدريجياً .
2- يخفض نسبة النتح و البخر.
3- لا يسبب ضرراً للنباتات
1- يزيل كثيراً من الأجزاء الخضرية باستمرار .
2- يرفع نسبة الجفاف .
3- يهدد بزوال النباتات الصالحة للرعي-
و انتشار النباتات غير المستساغة كما يسبب ظاهرة الزحف الصحراوي .

نشاط الإنسان فى الغلاف الحيوي لتنمية الموارد الطبيعية :-
1- يكشف الإنسان فائدة الشيء .
2- يخترع وسائل للحصول على هذا الشيء .
3- ينهض الإنسان بالعمل للحصول على هذا الشيء و تحوليه
لمورد دائم ( ثورة متصلة )

استمرارية عملية التنمية للمورد البيئي :-
يجب أن تتم عملية التنمية فى حدود معينة مثلاً يجب إلا يتجاوز حجم
ما يجمعه أسطول لصيد الأسماك قدرة النظام اللايكولوجي على بناء
الكتلة الحية أي لا يتجاوز قدرة الأسماك على التكاثر .

منشأ المشكلات البيئية

· نتيجة خلل أو تدهور بعض التفاعلات المتبادلة بين المنظومات الثلاثة .
· الإنسان ليس مركز مثلث التفاعلات بين الثلاثة منظومات . لأنه
o نوع من الثدييات العليا ( واحد من مجموعة كائنات ) .
o الإنسان صانع التكنولوجيا لكي ينتفع من المحيط الحيوي .
o الإنسان منشئ المنظومة الاجتماعية و أحد عناصرها .

المحيط الحيوي (الطبيعي)
{المشاركة مع الأحياء }
المحيط المصنوع (التكنولوجي)
{ المشاركة مع المصنوع }
المحيط الاجتماعي
{ المشاركة مع البشر }
المنظومة الطبيعية تتكون من الحيز الذي توجد به الحياة ( مشاركة الإنسان باقي الأحياء )
ما صنعه الإنسان وأقامه فى حيز المحيط الحيوي
ما أقامه الإنسان من مؤسسات لإدارة العلاقات الداخلية بين أفراد المجتمع الإنساني
يجمع بين طبقات السفلى من الغلاف الغازي
و الطبقات السطحية من الأرض و الغلاف المائي
و عواملها الأيكولوجية
يشمل : المساكن – الصناعات – شبكات الموصلات – شبكات الري و الصرف – منشآت حفظ مياه الأنهار – مراكز الطاقة – المزارع
تشمل العلاقات بين المجتمع و المنظومات الأخرى و المنظومات الأخرى الطبيعية
و المشيدة صناعياً
( مشاركة الإنسان باقي البشر )






ما معنى مورد بيئي:
v عبارة عن كل ما يوجد في البيئة الطبيعية من مكونات لا دخل للإنسان
في وجودها أو تكوينها , ولكنه يعتمد عليها في مختلف شئون حياته.

تنوع الموارد
متجددة ( دائمة )
غير متجددة ( مؤقتة )
موارد تظل متوافرة في البيئة لقدرتها على التجدد والاستمرار.
مثل : النبات، الحيوانات ـ الكائنات الدقيقة
الماء و الهواء.
أسباب قدرة الموارد على التجدد:
ـ التكاثر.
ـ الدورات.
موارد مؤقتة تختفي من البيئة ويتوقف ذلك على حسن تعامل الإنسان معها.
مثل: الفحم ـ البترول ـ الغاز الطبيعي.


السبب في عدم تجددها:
أنها تستغرق ملايين السنين لتكوينها.

الدوارات الطبيعية ( البيوجيو كيميائية ):
v هي دوران العناصر في البيئة عن طريق دخولها العديد من التفاعلات داخل وخارج الكائن الحي .

الكرة الأرضية:
v لا تستقبل ولا يأتيها شئ من خارجها سوى طاقة الشمس أما الماء و الهواء و العناصر فلها دورات في الطبيعية حتى تستمر الحياة.

أنواع الدورات:
دورات غازية دورات رسوبية
1ـ الدورات الغازية:
تبدأ من وجود العنصر في حالة غازية.


أ ـ دروة المياه في الطبيعة:
1. بتبخر مياه البحار و المحيطات ونتح النبات وتنفس الكائنات الحية.
2. بتصاعد بخار الماء في الجو حيث يتجمع ويتكاثف مكوناً سحباً
تتراكم ثم يسقط منها الأمطار التي تعيد الماء إلى موارده.

ب ـ دورة الهواء الجوي الغازية في الطبيعة
النباتات الخضراء

الكائنات الحية

عمليات الاحتراق التفاعلات

CO2


O2


O2


CO2















1. تتنفس الأحياء( O2) من الهواء وتنطلق( Co2).
2. يتصاعد( Co2) من احتراق الوقود و التفاعلات الكيميائية.
3. تمتص النباتات الخضراء غاز( Co2) والماء لبناء الغذاء في عملية............. في وجود طاقة الضوء وينطلق ( O2).

جـ ـ دورة غاز النيتروجين
Na)) في الهواء الجوي ينتقل N2 من هواء التربة بواسطي البكتريا إلى النبات فالحيوان الذي يموت ويتحلل فيعود ثانية N2 للتربة.

2ـ الدورات الرسوبية :
تبدأ من وجود العنصر في مواد رسوبية بالتربة .
1ـ عن طريق التربة :
أ ـ يوجد الفوسفور في الطبيعة في صخور الفوسفات التي تفتت بفعل الماء و الرياح و جذور النبات.
ب ـ تذوب أملاح الفوسفور في ماء التربة أو في المسطحات المائية.
جـ ـ تمتص النباتات الأملاح بالجذور.
د ـ ينتقل الفوسفور من كائن حي لأخر في حلقات السلاسل
الغذائية حتى يعود للتربة بعد موت الأحياء وتحللها.

2ـ عن طريق البحار:
أ ـ تحمل الأمطار أملاح الفوسفور إلى الأنهار ثم البحار و المحيطات حيث يترسب
بعضها مكوناً صخور رسوبية.
ب ـ تحمل تيارات الماء الصاعدة بعض أملاح الفوسفور من أعماق المحيطات
إلى السطح فتستخدمها الهائمات النباتية ثم الإحياء في سلاسل الغذاء .
جـ ـ يعود بعض الفوسفور عن طريق الأسماك التى يصطادها الإنسان كغذاء
وعن طريق الفضلات وبقايا الطيور.





1. الشمس مصدر الضوء و الحرارة.
2. الشمس فرن نووي ضخم يتم فيه تفاعل نووي.
4 أنوية H نواة واحدة He
الفرق في الكتلة بينهما 0.029 ( و. ك. ذ ) مليون إلكترون فولت ثم إشعاع.
3. كل ساعة يتحول 655 مليون طن H إلى 650 مليون طن He ويتحول الفرق بينهما إلى طاقة .
4. عندما يصبح الهليوم نصف وزن الشمس يتوقف التفاعل النووي.
v حجم الشمس 1.33 مليون مرة قدر حجم الأرض فقد قدر العلماء لذلك بلايين السنين ومن ثم يمكن اعتبار طاقة الشمس دائمة بالنسبة لعمر الإنسان.

ـ الأهمية الاقتصادية للموارد المتجددة:
تظل العناصر و الثروات في الطبيعة موجودة إلى أن يكتشف الإنسان فائدتها وأخترع وسائل الحصول عليها ثم يحولها لمورد أي مصدر ثروة.
الكائنات الحية كموارد متجددة:
1. الإنتاج النباتي.
2. الإنتاج الحيواني.
3. المصايد النيلية و البحرية.

ولكي نحصل على أعلى عائد اقتصادي من هذه الموارد علينا أن :ـ
أولاً: بالنسبة لثروة الإنتاج الزراعي :
يشبه مثلث متساوي الأضلاع.
1ـ قاعدة المثلث:
تمثل الإنسان بجهده ومعرفته و الماء والأرض والمناخ والمال.
3 2




تزيد ثورة الإنتاج الزراعي كلما زادت جودة أضلاع المثلث

2ـ الضلع الثاني:
يمثل البحث العلمي ـ الإرشاد و التدريب.
3ـ الضلع الثالث:
أ ـ يمثل توفر البذور المحسنة و المهندسة الزراعية
في الأرض الخصبة في الوقت الملائم و بالعدد
المناسب لوحدة المساحة. 1
ب ـ التسميد الجيد، الري المحسن.
جـ ـ المقاومة المتكاملة للآفات.
د ـ التداول الجيد للمحاصيل وحسن التسويق لها.
أمثلة من ثروة الإنتاج الزراعي : القمح ـ البطاطس ـ الثوم ..............

الاستفادة من المخلفات الزراعية:
قش الأرز يتحول إلى سماد عضوي أو علف للحيوان أو توليد الغز الحيوي
أو استخدامه في صناعة الورق.
زيادة تحسين الإنتاج الزراعي:
1. انتقاء وتوفير البذور الممتازة.
2. استنباط سلالات جديدة ذات جودة عالية.
3. اختيار نوع النبات المناسب للتربة و الموعد المناسب.
4. الخدمة الجيدة للأرض.
5. مكافحة الآفات.
6. الاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية.
7. حل المشاكل الواقعية للمزارعين حتى تصبح القرة المصرية منتجة ومصدرة.

ثانياً: بالنسبة لوسائل تنمية ثروة الإنتاج الحيواني:
1ـ تحسين الصفات الوراثية:
وزيادة تحسين السلالات المحلية بالانتخاب و التدرج و الخلط و الهندسة
الوراثية واستخدام التكنولوجيا الحيوية لزيادة أنتاج الثروة الحيوانية .
مثل : تقسيم جنين الماشية و الحصول على توائم.
2ـ تحسين ظروف معيشة الحيوان
وزيادة كفاءة استخدام الأعلاف ومخلفات الزراعة.

ثالثاً: المصايد النيلية و البحرية :
حدود تجدد الموارد
v زيادة العائد الاقتصادي للموارد المتجددة بالنسبة للنبات و الحيوان في عصر العولمة .
1ـ ازدهار الإنتاج النباتي:
يتوقف ازدهار الإنتاج الزراعي على:
1. توفر المساحات الصالحة للزراعة.
2. توفر المياه.
3. التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
4. الوعي البيئي السكاني.
5. العناية بالأرض واستخدام الأسمدة المناسبة.

2ـ ازدهار الإنتاج الحيواني:
1. توفر الغذاء.
2. التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
3. الوعي البيئي السكاني
4. العولمة خير لحياة الإنسان.
5. تحسن المعيشة ، المسكن ، الصحة ، الإنتاج ، التعليم، الثقافة.

الموارد غير المتجددة
يستثمر الإنسان صخور القشرة الأرضية للحصول على :
الفـــلزات : حديد ـ نحاس ـ رصاص.
اللافلزات : كبريت ، كربون ، فوسفور.
الوقود الحفري : فحم ، بترول ، عاز طبيعي.

استثمار الإنسان للفحم و البترول و الغاز الطبيعي في إنتاج الطاقة:
1. هذه الطاقة أصلها طاقة شمسية مخزنة من ملايين السنين بواسطة
النباتات و الحيوانات.
2. يستخدم الإنسان البترول كمصدر للصناعات البتروكيميائية.



حدود استيعاب المخلفات
مصدر المخلفات : النشاط البشري في الزراعة و الصناعة.
صور المخلفات
1. غازات
2. سوائل
3. أجسام صلبة

تأثير المخلفات:
تلوث البيئة والإخلال بالمنظومة الايكولوجية.

حدود النظام الايكولوجي للتخلص من فضلاته:

1ـ Co2 الناتج من تنفس الأحياء
يستخدمه النبات في البناء الضوئي.

2ـ تخرج الأسماك مخلفات تحللها
البكتيريا لتمتصها جذور النباتات.
· أما فضلات النشاط الزراعي و الصناعي فتكون مصدر للتلوث البيئي.
· لذلك يجب على الإنسان التخلص من مخلفات نشاطه ومشروعاته.





v الشمس فرن نووي كبير ينتج طاقة اندماج هائلة تتحول إلى ضوء وحرارة.
استخداماتها:
1. عمليات الطهو و التسخين.
2. تبخير المياه وتوليد الكهرباء ( في ألمانيا وفرنسا )
3. البطاريات الشمسية في محركات السيارات.

مصادر الطاقة النظيفة:
* الشمس * الرياح *المد و الجزر
* المساقط المائية * حرارة باطن الأرض

ـ فكرة جامدة
كيف نولد الكهرباء من حرارة باطن الأرض؟

الخطوات :
1. يضخ الماء المعاد تدويره إلى عمق ( 4 ـ 6 ) ميل تحت سطح
الأرض ( في أنابيب خاصة) حيث درجة الحرارة (5400)
فهرنهيت عن سطح البحر.
2. تنكسر الصخور في منطقة الضخ نتيجة ضغط الماء .
3. تعمل الصخور الساخنة على تسخين الماء وتحويله إلى بخار ماء.
4. يعاد جمع البخار في أنابيب تحمله للسطح.
5. يستخدم بخار الماء في توليد الكهرباء.

س1: أعد كتابة العبارت الأتية بعد تصويب ما تحته خط فيها:
1. حجم الشمس يساوي حجم الأرض 10 مليون مرة.
2. من الموارد المتجددة البترول و الفحم ومن الموارد الغير متجددة النبات
و الحيوان.
3. دورة الفوسفور من الدر وات الكبرى بينما دورة ثاني أكسيد الكربون دورة صغرى.
4. الوردات البيوجيوكيميائية مثل الأكسجين و النيتروجين والنبات.
5. من وسائل تحسين الصفات الوراثية الحيوانية الانتخاب و التدرج وتوفير الغذاء.
6. الطاقة هي مصدر الضوء و الحرارة على الأرض.
7. تندمج 4 أنوية من اليهدروجين وينتج ماء وتنطلق حرارة.
8. سوف يتوقف التفاعل الأنشطاري للشمس عندما يصبح وزن الهيليوم 25% من وزن الشمس.

س2: قارن بين كل من :
1. الموراد البيئية المتجددة و الموارد البيئية غير المتجددة.
2. الدروات الغازية و الدورات الرسوبية.
3. حدود استيعاب النظام الايكولوجي لمخلفاته ولمخلفات النظام البشري.
4. وسائل تحسين الإنتاج النباتي ووسائل تحسين الإنتاج الحيواني.

س3: علل لما يأتي:
1. الشمس فون نووي ضخم؟
2. تعتبر النباتات مورد متجدد بينما البترول مورد غير متجدد؟
3. ليس للطاقة دروات كدورات العناصر؟!
4. طاقة الشمس طاقة نظيفة.



س4: اسئلة متنوعة :
· ماذا يقصد بالمورد البيئي؟ أذكر أنواع الموارد البيئية مع توضيح
أجابتك بمثال لكل منها؟
· اكتب نبذة مختصرة عن الدراسات ( الدروات البيوجيوكيميائية ) ؟
· اكتب نبذة مختصرة عن وسائل تنمية الإنتاج الحيواني في مصر؟
· اكتب نبذة مختصرة عن استخدام الشمس كمصدر للطاقة النظيفة؟
· اكتب نبذة مخترة عن حدود تجديد الموارد؟
· ماذا تعرف عن وسائل تحين الإنتاج النباتي ( الزراعي ) في مصر ؟
· اكتب نبذة مختصرة عن الطاقة النظيفة؟
· وضح برسم تخطيطي دورة بيوجيوكيميائية رسوبية مع كتابة البيانات على الرسم؟





* عصر المعلوماتية و التكنولوجيا:
ý يسمى عصر مكافحة التلوث نظراً لخطورة التلوث على البيئة وصحة الإنسان وتضافر الجهود للقضاء عليه.
أنواع التلوث:
1.التلوث الكيميائي: في البلاد المتقدمة و النامية نتيجة التقدم الصناعي
و التكنولوجيا ــــ فانتشرت الأمراض الوظيفية في الدم والأنسجة.
2.التلوث البيولوجي في البلاد النامية: نتيجة الانفجار السكاني ونقص والإسكانيات وزيادة الأمية ــــ تسبب انتشار الجراثيم و الطفيليات الأوبئة.
3.التلوث المزدوج : ( في مصر)
( قارن بين صور التلوث )؟

صور التلوث ( كيميائي ـ البيولوجي ـ المزدوج )




تلوث هواء
تلوث المياه
التلوث الإشعاعي
التلوث الكهرومغناطيسي
التلوث الضوضائي
تلوث الحروب
التلوث البصري

أولاً : تلوث الهواء:
تلوث الهواء:
عبارة عن تغيير في خصائص ومواصفات الهواء الطبيعي، وينتج من عوامل طبيعية أو نشاط إنساني.

الهواء ضروري لحياة الأحياء:
· تستقبل رئة الإنسان 15 كجم هواء جوي يومياً.
· يدخل جسم الإنسان 2.5 كجم ماء يومياً.
· يدخل جسم الإنسان أقل من 1.5 كجم طعام يومياً.



أهم ملوثات الهواء:
1- أكاسيد الكربون:
وجه المقارنة
Co2
Co
مصادرة
الاحتراق الكامل الوقود
الاحتراق غير الكامل للوقود نتيجة عدم توافر الهواء . النسبة السوية
(15 هواء : 1 وقود )
أضرارة
زيادة تركيزة تؤدي للشعور بالاختناق.
ظاهرة الصوبة الزجاجية:
نتيجة زيادة نسبية Co2في الهواء الذي يمتص الأشعة تحت الحمراء ذات التأثير الحراري.
فترتفع درجة حرارة الأرض مما قد يؤدي إلى كوارث بيئية في المستقبل.
عاز شديد السمية حيث يتحد مع هيموجلوبين الدم ويتكون مركب ثابت يعيق نقل O2 لخلايا الجسم
(كربوكسي هيموجلوبين)

نشاط ظاهر الاحتباس الحراري ( الصوبة الزجاجية ).
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................

2ـ أكسيدة الكبريت :
مصدرها :
1. نواتج احتراق الوقود ( فحم ، بترول )
2. استخلاص الفلزات من خاماتها الكبريتية.

أضرارها:
1. تأكل المباني والآثار و المعادن.
2. تدمر أوراق النبات.
3. تكوين أمطار حمضية.
4. تضر الحنجرة و الجهاز التنفسي.

3ـ أكاسيد النيتروجين ( No2 – No):
مصادرها: نواتج احتراق الوقود.
أثارها:
1. رائحتها غير مريحة، تؤثر على الجهاز التنفسي.
2. تكون أمطار حمضية تهدد سلاسل الغذاء.
3. No2 لونه بني، يمتص أشعة الشمس فيسبب أنخفض مدى الرؤية.
4. تكوين الضباب الدخاني ( تعاني منه الأن القاهرة والإسكندرية).

4ـ الأوزون : O3
1. بالقرب من سطح الأرض، يلوث البيئة ويضر الكائنات.
2. بعيداً عن سطح الأرض + يتركز في طبقات الجو العليا ( استراتوسفير) 10ـ 40 كم + يحمينا من الآثار الضارة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

5ـ المركبات الهيدروكربونية :
·تركيبها : كربون + هيدروجين بنسب مختلفة.
·مصادرها: الاحتراق الغير التام للوقود.
·أثارها :
1. تكوين الضباب الدخاني.
2. تضر الإنسان : مركب البنزوييرين يسبب السرطان وهو يوجد في قطران الفحم، دخان السجائر.


6ـ الجسيمات و المعادن:
تصدر عن المصانع و المحارق فتطيق في الجو جسيمات دقيقة

وسائل مكافحة تلوث الهواء:
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................
ـ .................................................. ...............................................

* نشاط: تأثير الأمطار الحمضية على الإنبات في الجذور.
ثانياً: ملوث المياه الإقليمية


تلوث البحار المجاورة
تلوث نهر النيل

زيادة تركيز عناصر تلوث المياه:
يؤدي إلى زيادة أنواع معينة من البكتريا و الطحالب، فيزيد استهلاك الأكسجين المذاب وتهلك الكائنات الحية ومنها البكتريا الهوائية مما يؤدي إلى توقف التنقية الذاتية للماء فتنشط البكتريا اللاهوائية وتنتشر فتفسد طعم ولون ورائحة الماء.

أ ـ تلوث البحار المجاورة
علل:
التلوث البحري أشد خطورة من الجوي؟
لأنه أكثر قابلية للانتشار المباشر بفعل الأمواج والمد و الجذر
فتنتقل الملوثات مباشر وأيضا خلال السلاسل الغذائية بطريقة غير مباشرة.
ـ أكثر البحار تلوثاُ: ( الأحمر، الأبيض المتوسط، الخليج العربي ).


1ـ زيت البترول:
* مصادرة:
1. التسرب من الآبار أثناء التنقيب.
2. حوادث ناقلات وحرب الخليج.

تأثيره:
1. كل جالون (4.5 لتر ) من البترول ينتشر في طبقة رقيقة لتغطية حوالي 4 أفدنة تحجب الضوء والأكسجين مما يهدد الأحياء بالهلاك.
2. الرياح تحمل الأبخرة المتاطيرة حيث تلوث المناطق المجاورة.
3. جزء صغير من البترول يختلط بالماء لتكوين مستحلب يختلط بالماء الأكثر عمقاً حيث يعمل على تركيز الملوثات الأخرى مثل المبيدات و المنظفات الصناعية.
4. الرياح والأمواج: يدفعان البقعة نحو الشاطئ لتلويثه.
5. الأجزاء الثقيلة + أكسجين الهواء بكتريا كرات القار وهي كرات سوداء صغيرة (10مجم/م2 ) من سطح البحر المتوسط.
6. المركبات الهيدروكربونية : تحكم سلاسل الغذاء بقتل اليرقات و الهائمات فتموت الأسماك من الجوع أو التسمم.
7. المركبات الاكثر ثباتاً: تختزن في كبد ودهون الحيوانات البحرية وتسبب أورام خبيثة للإنسان.

مكافحة التلوث بالبترول
1. حواجز عائمة .
2. الشفط بالمضخات إلى خزانات على الشاطئ.
3. رش مواد ماصة.
4. نشر مسحوق على الكثافة.
5. تشتت البقعة بفعل مركبات تفتتها إلى دقائق صغيرة.
6. استخدام البكتريا التي تحلل مخلفات البترول.

ب ـ الصرف الصحي
البحر المتوسط يعرف حالياً باسم " مجمع المجاري و القمامة " لأن مئات المدن الساحلية تلقى بمياه الصرف الصحي الغنية بالمواد العضوية و الكائنات الدقيقة و الفيروسات بعد معالجتها الابتدائية أو بدون معالجة فيه، وأدى ذلك إلى انتشار كثير من الأمراض الخطيرة نتيجة تناول أحياء بحرية ملوثة.
في مصر: يتم إلقاء الصرف الصحي للمدن المصرية في البحر
المتوسط و البحيرات الشمالية و المناطق الصحراوية .

ý لتجنب أضرار مياه الصرف الصحي معالجتها كالأتي:
معالجة ابتدائية
معالجة ثانوية
(أكسدة بيولوجية )
معالجة ثلاثية
لإزالة المواد العالقة والرواسب تمر مياه المجاري على مجموعة صهاريج الترسيب
و الترشيح
لأكسدة المواد العضوية ندفع المياه إلى أحواض تهوية لأتمام الأكسدة البيولوجية للمواد العضوية ويمكن إلقاءها في البحر بعد ذلك أو استخدامها في زراعة الاشجار الخشبية
بإزالة المركبات و الفلزات والأملاح الأخرى
و الروائح الكريهة بطرق كيميائية وقتل البكتريا
والفيروسات بغاز الكلور للتطهير.
ثم تحليلها تحليلاً بيوكيميائياً للتأكيد من صلاحيتها ويمكن عند الحاجة استخدمها في مياه الشرب.
ý بعض مياه الصرف الصحي تلقى في بعض البحيرات الشمالية
مثل: بحيرة المنزلة و المريوط وأدكو و البرلس فإن شدة التلوث فيها زاد ويجب إنقاذها من شدة التلوث.

2ـ تلوث نهر النيل
نتيجة إلقاء مياه الصرف الصحي والمخلفات الصناعة السائلة دون معالجة ومياه الصرف الزراعي.
صرف زراعي
صرف صناعي
صرف صحي
بها بقايا مبيدات للحشرات و القوارض والأعشاب و القواقع و البعوض وبقايا الأسمدة الكيميائية.
تحتوي على مركبات ومعادن ثقيلة مثل الزئبق و الرصاص و الكادميوم
و الماء الساخن.
بها مركبات عضوية وأملاح معدنية وكائنات دقيقة متنوعة.

وقد زادت مسئوليتنا في حماية نهر النيل من التلوث بعد إقامة السد العالي
الذي منع وصول الفيضان الذي كان يعمل على تنشيط حركة المياه
وتقليبها لكي تعمل البكتريا الهوائية على تحليل المركبات العضوية.
وهي ما تعرف باسم " الأكسدة البيولوجية " ، " الغسيل الذاتي للنيل".





أ ـ التلوث الحراري:
تؤدي مخلفات الصناعية إلى ارتفاع درجة حرارة الماء وقلة الأكسجين الذائب في الماء وهلال الهائمات واختلال السلاسل الغذائية.
ب ـ المعادن الثقيلة :
1. تعمل على خفض قدرة البكتريا الهوائية على التقنية الذاتية للماء وبالتالي تراكم الملوثات.
2. عند سقوط المعادن الثقيلة إلى القاع الطيني فإن البكتريا اللاهوائية تعمل على تحويل الزئبق إلى ايونات مثيل الزئبق الذي ينتقل في سلاسل الغذاء وتسبب الهلاك للإنسان عند تناول أسماك ملوثة بها.

جـ ـ يتوقف مقدار الضرر في النظام البيئ على:
1. حجم ومحتوى المخلفات ودرجة تركيزها لحجم المسطح المائي.
2. درجة الحرارة وحركة المياه ودرجة العكاره وتركيز الأكسجين و الرئحات في السطح المائي.













أ- (ظاهرة التراكم أو التركيز البيولوجي ) هى :
" انتقال المبيدات السامة ( لا تتحلل ) خلال السلاسل الغذائية حيث تتراكم
وتزداد تلك المبيدات فى الحلقات الغذائية وتسبب لتلك الحلقات الأضرار البالغة "

مثال 1- تراكم مبيد D.D.T لسنوات طويلة فى أجسام الحيوانات القطب الجاني.
مثال 2 – طيور النورس والعقاب (قمة سلسلة بحرية ) حيث تتركز المبيدات داخل
كبسولات دهنية تخرج فى بيض الطيور حيث تسمم الجنين أو تسبب
قلة صلابة قشرة بيض تلك الطيور فتحطم خلال وضعها وتتعرض
للانقراض .
علل :- تعرض الطيور البحرية التى تتغذى على الأسماك كالنورس والعقاب للانقراض .
ب- الأسمدة الكيميائية :-
1- ظاهرة الإثراء أو التشبع الغذائي
زيادة نسبة أملاح النترات والفوسفات فى مياه البحيرات تؤدى آلي زيادة أعداد الطحالب وبالتالي زيادة الأشكال الحيوانية والتي تستهلك كل الأكسجين الذائب فى الماء وتهلك وتزداد المركبات العضوية لدرجة التعفن بفعل البكتريا اللاهوائيه 2- مركبات الفوسفات
الزائدة تعمل على ترسيب بعض الفلزات الثقيلة كالنحاس الذي يحتاجة النبات فيتأثر نموه كذلك تبقى مدة طويلة بدون تحلل عند وصول نسبة زائدة من أملاح النترات للإنسان فهي تسبب له التسمم الدموي وزرقة الأطفال .
ملاحظات :-
1- ظواهر التركيز البيولوجي والإثراء الغذائي من النقاط الهامة .
2- هل تستطيع الربط بين وفرة المعذبات وظاهرة الإثراء الغذائي .
3- ما تأثير :- وصول المبيدات للإنسان
– زيادة نسبة النيترات على الإنسان .



ج- المنظفات الصناعية (منظفات عسرة )
عبارة عن مركبات هيدروكربونية مشتقة من البترول وهى غير
قابلة للتفكك " منظفات عسرة " عكس الصابون العادي
القابل للتفكك البيولوجي في الماء.
أضرارها :-
1- تلوث الماء .
2- يضاف آلي بعضها نسبة عالية من الفوسفات التى تعجل بالوصول إلى الإثراء
( التشبع الغذائي ) .
جهود الدولة لحماية هر النيل :
1- القانون رقم 48 لسنة 1982 والخاص بحماية موارد المياه فى مصر من التلوث .
2- القانون رقم 241 لسنة 1984 بشأن حماية البيئة يحدد نسبة الملوثات فى
المياه المسموح بصرفها على نهر النيل.
3- تختار وزاره الزراعة المبيدات والمخصبات التى لا تلوث المجارى المائية .
4-إلزام المنشآت الصناعية بتركيب وحدات لمعالجة مياه الصرف الصناعي قبل
صرفها على مياه النيل .
5- تعاون وزارة الدولة لشئون البيئة مع وزارة الداخلية ( شرطة
المسطحات) بالقيام بحملات تفتيشية على الأنشطة المختلفة على الجاري المائية
وإزالة أسباب التلوث .

طرق مكافحة تلوث نهر النيل .
1- وضع التشريعات الملزمة للمصانع بمعالجة المخلفات وحجز المواد السامة قبل إلقاءها .
2- استخدام أسمده عضوية .
3- استخدام صابون عادى ومنظفات قابلة للتحليل .
4- استخدام المقاومة البيولوجية أو مبيدات أقل سمية .
5- عدم إلقاء القمامة وجثث الحيوانات .
6- توعية جميع فئات الشعب فى أهمية المحافظة على نهر النيل .
7- مراقبة مياه النيل بواسطة مؤشرات البيئة " وهى عبارة عن كائنات حية حساسة لأي تغير فى طبيعية المياه ويمكن الاعتماد عليها فى قياس درجة
نقاوة الماء .






مصادر الإشعاعات
1- أشعة كونية .
2- عيادات الأطباء والمستشفيات .
3- تجارب ومفاعلات وحوادث نووية .
4- حوادث المفاعلات و التجارب و الإنفجارات النووية .

توقف آثار الإشعاعات على :
1- نوع المصدر .
2- شدة الإشعاع.
3- مدة التعرض للإشعاع
الجرعة = شدة الإشعاع × زمن التعرض

الريم REM :-
هو وحدة القياس الإشعاع ( أقصى تعرض 5ريم يوميا ) وزيادة تعرض الإنسان عن ذلك يؤدى لإصابته بالسرطان .








أنواع الإنفجار
الطبيعة
المصدر
التأثر
الاستخدام
الأضرار
1- الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية
أشعة غير مرئية
الشمس
- حراري لتحل الحمراء
- فسيولوجي لفوق البنفسجية
- التعقيم
- علاج بعض الأمراض
التعرض المستمر يصيب الجلد بالسرطان
2- الأشعة التليفزيونية
- إشعاع مؤين
- أشعة إكس x
تشغيل التليفزيون
عند مشاهدة برامج التليفزيون
مشاهدة برامج التليفزيون
يضر الجسم و بخاصة العيون (يلهب خلايا الشبكة الحساسة)
3- أشعة إكس x
أشعة مؤينة قصيرة
أجهزة الأشعة
تحترق الأجسام
الكشف عن الكسور
و الأمراض العميقة
فقر الدم
العقم
تهتك الجسم
و الشعر
4- أشعة الليزر ( الضوء المركز
أشعة كهرومغناطيسية مرئية ذات طاقة عالية
أجهزة الليزر
تقطع مسافات طويلة بموجاتها المتجانسة
و المتماسكة
الصناعة
الطب
تأثيرها حراري على العيون
5- الأشعة النووية
ألفا
بيتا
جاما
الإنشطار النووي فى المفاعلات أو الإنفجارات الذرية – الغبار النووي
مباشرة أو غير مباشرة
التجارب النووية
الحروق
الأورام
الموت




ويعارض العلماء :-
بناء المفاعلات النووية لخطورة حدوثها مثل (تشير نوبل ) وصعوبة
التخلص من ا لتقايات النووية وتأثير تلك الإشعاعات على الإنسان والبيئة
(نزكر تأثيرها على الإنسان ) .
التلوث الكهرومغناطيسى

مصادرها
خطورة على الإنسان

طرق الحماية منة
محطات الراديو

والتليفزيون
وشبكات
الضغط العالي
وأجهزة الكمبيوتر
والميكروويف المستخدم فى الاتصالات الهاتفية
تتداخل موجاتها مع موجات الجهاز العصبي والمخ وتسبب صداع وأرق والشعور بالإجهاد والأم فى الجسم دون سبب واضح وخلل فى هرمونات حيوانات التجارب بالدم لها
السكن بعيدا عن محيطات الضغط العالي والراديو والتليفزيون وتقليل التعرض لأشعة التليفزيون والكمبيوتر والميكروويف
الضوضائي سبق دراسته

التلوث من الحروب

بالأسلحة الكيمائية والبيولوجي

أولاً الأسلحة الكيميائية
v هى مركبات غازية أو سائلة سريعة التطاير شبة صلبة , تطلق من قذائف
أو طائرات وتسبب الضرر أو الموت لكل من يشمها أو يلمسها أو يتناولها .


أهم الغازات المستخدمة فى الحروب

أسم الغاز
لونه ورائحته

تأثيرة على الإنسان وخطورته
الأعصاب
عديم اللون والرائحة

يتوقف عمل أنزيم "كولستريز" المسؤل عن نقل الإرشادات العصبية فيتوقف الجهاز العصبي . فيتوقف الجهاز العصبي عن العمل ويؤدى للشلل والوفاة أخطر الغازات لأنة عديم اللون والرائحة من الصعب إكشافه
غاز الخردل

البصل والثوم كمركبات عضوية كبريتية أو السمك والصابون كمركبات عضوية نيتروجينية
التهاب الجهازين الهضمي والتنفسي .
تورم العيون تقريح جلدية يقلل مقاومة الجسم للجراثيم .
سيانيد الهيدروجيني
له رائحة نفاذة
يتوقف عمل أنزيمات الأكسدة الخلوية يسبب الشعور بالاختناق
غاز الفسويجين
رائحة القش المعفن
غاز خانق (مسيل للدموع ) يسبب سعال و التهاب شديد فى العيون ونزول الدموع بغزارة وشعور بالاختناق



تحتوى على الجراثيم أو سمومها مما يهدد بانتشارها على مستوى واسع .
سم البتيوليوم " البتيوليوم "
نتيجة حفظ اللحوم والأسماك بطرق بدائية , حيث تنشط بكتريا لاهوائية تسبب التسمم الغذائي ثم شلل والوفاة .
البتيوليوم أخطر بكثير من غاز الأعصاب حيث أن تأثيرها مقدار حوالي 1000 (آلف) مره قدر تأثير غاز الأعصاب .
للوقاية :-
v يتم ارتداء أقنعة خاصة بها مرشحات من فحم نباتي لتنقية
الهواء من السموم قبل دخولها الفم و الأنف


س1- هناك غازات تستخدم فى الحروب تؤثر على الأنزيمات .. أشرح هذه العبارة

س2- من الأخطر فى رأيك الحرب الكيميائية أم البيولوجية بين إجابتك بالأمثلة .
س3- هناك مواد تمتص الغازات الضارة .. ما هى أشرح بعض هذه الغازات .



التلوث البصري :-
يسبب نشاط بعض الناس العدواني والجهل بأصول الذوق ويحدث ذلك ليس نتيجة ذلك الفقر فقد يكون الفقير أكثر نظافة .
مظاهر تلوث جمال الطبيعة :-
1- إلقاء القمامة أو المخلفات الصلبة أو تركها فى الطرق.
2- إلقاء القمامة أو المخلفات الصلبة على الشواطئ والبحار والترع.
3- ترك بقايا البناء وأثار الحفر فى الطرق دون تسوية أو تنظيف المكان
(تركيب مجارى – كهرباء- ماء ) بالسرعة الممكنة .
4- عدم التخطيط للمستقبل بإقامة مشروعات عشوائية كالمصانع والمعامل
والمباني الضخمة وسط الأراضي الزراعية أو المجتمعات السكنية .
علل:س- تصاعد مشكلة القمامة فى السنوات الخيرة فى المدن والريف على حد سواء .
ج- لزيادة استهلاك السكان للأغذية المعلبة أو المحفوظة وتراكم مخلفاتها وظهور منتجات ورقية ومعدية ومن البلاستيك غير قابلة للتحليل فترة طويلة فتتراكم وتفسد جمال البيئة "

الحفاظ على جمال البيئة يجب :
1- تنمية الوعي البيئي لدى الجماهير .
2- نشر الوعي بحب الطبيعة وتناسقها وما يرتبط بذلك من قير أخلاقه وشرائع دينية .
لذلك يمكن تشبيه الأرض بسفينة فضاء والناس جميعا مسافرين فيها وعليهم التعاون والحفظ عليهما لان آي تهاون سيعود بالضرر على الجميع .








المرحلة
أهم خصائصها
الجمع
كان الإنسان يجمع البيانات من الثمار وألياف واوراق نباتية ولا تحتاج لجهد أو تفكير .لذلك كان أثر الإنسان محدود
الصيد و القنص
راقت ودارس تحركات الحيوان البوسبة والموسمية وصنع أدوات الصيد وذلك يتطلب جهدا بدنيا وعقليا وفى هذه المرحلة اكتشف النار .
الراعي واستنشاق الحيوان
استخدام الإنسان المزيد من قدراته العضلية فيما يختص بدراسة الأحوال الطبيعية والظواهر البيئية وصاحبها تحويلات حضارية واجتماعية قادته للزراعة والاستقرار
الزراعة
صنع فيها الملابس من الألياف و أقام السدود و القنوات
والبحيرات لاستخدام ماء الرى فى الزراعة و بنى المساكن
والقرى و المدن و إزدادت معرفته بكل ما يرتبط بالزراعة
واستحدث الات و الحرث و الحصاد
التصنيع أو عصر الصناعة
صنع و سائل مواصلات و إضاءة و تدفئنا و استخدام الفحم
و البترول و الغاز الطبيعى لإنتاج الطاقة ثم استخدام الطاقة النووية و أصبح هو المسيطر على البيئة بعد أن كانت البيئة بما فيها من توازن هى المسيطرة و ظهر التلوث من نفايات
و ملوثان كيميائية لا تتحلل ومدمره و لا تدخل فى دورات بيوجيوكيميائية
دور الفرد نحو البيئة :-
v أن تربية منذ الصغر على حب البيئة و المحافظة عليها و حسن استثمارها .
التربية البيئية :-
v هى عملية إعداد الفرد للتفاعل الناجح مع البيئة لحسن الانتفاع و المحافظة عليها و تطويرها وهي إما أن تكون :-
أ‌- نظامية فى المدارس .
ب‌- غير نظامية وسائل الإعلام .







أولا مشكلة استنزاف الموارد الطبيعية-
* مظاهر استنزاف الموارد الطبيعة
1- استنزاف التربة الزراعية
منشأها :-
v تكونت بوادي النيل خلال ملايين السنين بفعل النهر الخالد وما يجلبه من طمي
من جبال الحبشة .
** زراعة المصريين القدماء : تتم الزراعة عقب فيضان النيل لمرة واحدة
فى العام وتوزيع الزراعة.

أخطاء اليوم فى الزراعة مما سبب استنزاف التربة الزراعية
1- تعميم الزراعات وحيدة المحصول لسنوات متتالية
2- استخدام الأسمدة الكيمائية فيسبب تدهور التربة وتعرضها للانجراف
3- الإفراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية مما قضى على الحشرات
النافعة فانتشرت الآفات الزراعية .
4- سقوط المبيدات على التربة تفقد البكتريا العقدية مميزاتها الشكلية والوظيفية
و تسبب أيضا موت ديدان الأرض التى كانت تهوي التربة .



ما دور البكتريا العقدية؟
2 – الرعي الجائر
أهمية المراعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم للصف الثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة للصف الثالث الإعدادي علوم
» اختفاء طالبة بالصف الثالث الإعدادي أثناء شرائها للكتب بصحبة زميلتها
» أسئلة الدين للصف الثالث الاعدادى
» مراجعة عامة لمنهج التربية الدينية للصف الثالث ا لآعدادى النصف الدراسى الثانى
» المراجعه النهائيه للصف الثانى الاعدادى لمنهج التربية الدينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: المنتـــديــــــــات الروحــــية :: منتدي خدمة التربية الكنسية :: خدمة إعدادي-
انتقل الى: