maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر الأحد 21 فبراير 2010, 2:11 pm | |
| تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر
المسيح رسول من بني اسرائيل أرسل لليهود فقط وليس لكل العالم
تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر .. سكرتير تحرير جريدة الأحرار المصرية يفسر الكتاب المقدس على مزاجه الشخصى مسيئاً للكنيسة والمسيحية والمسيحيين .." الكنيسة تطلب من المسيحيين أن يتركوا عقولهم على باب الكنيسة حيث يتمكن رجالها من صب الأفكار التى يريدونها فى أدمغة المسيحيين "+++صرخة أطلقتها شبكة الأخبار العربية .. محيط .. قبل ان يشتعل الحريق فى الوطنلأن صغار النفوس والعقل والفكر ..يلوثون أدمغة الناس بهرطقاتهم وتخيلاتهم المريضةلعلنى اتسائل أذا كانت المسيحية هشة الى هذا الحد واذا كان المسيحيون مجانين واباء الكنيسة اللذين ضلوا الطريق يضلون الناس لماذا كل هذه الحرب الشرسة ضد المسيحية والمسيحيين لماذا عشرات بل مئات المحطات الفضائية والاف المؤلفات والكتب والشرائط والفديوهات وملايين بل مليلرات الدولارات تنفق لمحاربة المسيحية ..ماتريحوا دماغكم وسيبوا المجانين فى حالهم+++ المسيح رسول من بني اسرائيل أرسل لليهود فقط وليس لكل العالم محمود خليل
طلب منا الدكتور ناجى فى تعليق له على مقالنا "حول اللاهوت المسيحى: أسئلة محيرانى, تبحث عن إجابة؟" أن نبرهن له على أن عيسى عليه السلام أرسل لليهود فقط أي أنه كان نبيا لـ " بني اسرائيل" ولم يكن رسولا للبشرية كافة ولهذا فإن ما يقوم به المسيحيون والمنصرون من نشاط تنصيري بين الأمم مخالف لرسالة المسيح وكان يجب على هؤلاء المنصرين توجيه نشاطهم التنصيرى إلى اليهود فقط.
وردا علي الدكتور ناجي أخي في الوطن فإنني سأحاول هنا أن استجيب لرغبته واطرح عليه رؤيتي وأدلتي التي طالبني بها إثراءا للنقاش والحوار العلمي المفيد النافع وأرحب بأي رد علي كلامي إذا كنت مخطئا. وأقول له : إنه بدلا من قصر رسالة المسيح علي بني إسرائيل فقط وجدنا مساعي لفرض المسيحية علي باقي الشعوب تبعا للعقيدة المسيحية التي وضع أسسها بولس (اليهودى ) وحولها إلى عقيدة تؤمن بالثالوث لتتلائم مع العقائد الوثنية التي كانت رائجة في عهده .
وكان ذلك محاولة لجعلها تتوافق مع العقيدة الرومانية من اجل أن تتبناها الإمبراطورية الرومانية, وتم فرضها على جميع الشعوب التي خضعت للاحتلال الروماني ومن ثم حادت عن المسار التوحيدي الذي أمر به الله سبحانه وتعالى رسوله عيسى عليه السلام أن يبلغ به بني إسرائيل.
ومع مرور الأيام تحولت تلك العقيدة إلى أهداف سياسية واتخذت أسلوبا لصرف الناس عن عبادة الواحد الأحد وصار التنصير هدفا لتلك القوى السياسية الهادفة إلى نزع التوحيد من قلوب الموحدين رغبة فى بسط نفوذهم على هذه الأمم.
والأدلة من الإنجيل تؤكد ما ذهبنا إليه فجميع النصوص الواردة فيه تفيد شيئا واحدا فقط وهو أن المسيح كباقى الرسل من قبله أرسل إلى قومه فقط والدليل فيما يلى:
"وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ". متى 1عدد 20-21 إن قول الملاك : "يخلص شعبه" فيه الدليل على خصوصية دعوة المسيح لليهود فقط.
والمتتبع للأناجيل يجد أن دعوة المسيح عليه السلام قاصرة على الشعب اليهودي فقط ، بل إن البشارة بمجيئه قبل مولده تشير إلى أن رعايته ستكون لشعب اليهود فقط "وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ 2قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ متى 2عدد 1 ، وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ». متى 2عدد 6
فقوله "يرعى شعبي إسرائيل" إشارة واضحة أن دعوة المسيح ستكون لشعب اليهود فقط .
لما جاء الملاك إلي السيدة مريم العذراء وبشرها بولادة يسوع أخبرها بأنه يكون على بيت يعقوب:" فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله ، وها أنت ستحبلين ابناً وتسمينه يسوع. . ويعطيه الرب كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد" لوقا 1 : 30
اختار المسيح اثني عشر تلميذاً ليكونوا تلاميذه وأحباءه ومساعديه في نشر دعوتــه وكان اختياره لهم من بين اليهود أنفسهم، وينقل ذلك إنجيل متى في محاورة بين المسيح وبين أحد تلاميذه وهو بطرس "فأجاب بطرس حينئذ وقال له : ها نحن قد تركنا كـل شيء وتبعناك فماذا يكون لنا ؟ فقال يسوع الحق أقول لكم أنكم أنتم الذين تبعتموني فـي التجديد ، متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده تجلسون أنتم أيضاً على اثني عشـر كرسياً تدينون أسباط إسرائيل الاثنى عشر" متى 19 : 27
فالمسيح يقول لهم إنهم يدينون أسباط إسرائيل فقط ، ولم يقل لهم أنهم يدينون شعوب العالم، وهذه كناية أو إشارة إلى أن رسالته وهم من بعده قاصرة على شعب اليهودية المتفرع من أسباط الاثنى عشر .
َهؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. متى10عدد 5- 6
وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لاَ تُكَمِّلُونَ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ابْنُ الإِنْسَانِ. متى 10عدد 23
إن المسيح عليه السلام عندما أرسل تلاميذه لينشروا دعوته بين اليهود كرر لهم الوصية أن يقصروا الدعوة على اليهود ، بل وحذرهم من دخول مدن الأمم الأخرى، ولو كانـوا جيراناً لليهود تأملوا معي هذه النصوص من الانجيل :
«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هَذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هَكَذَا يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ فَهَذَا يُدْعَى عَظِيماً فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. متى 5عدد 17-19
لما بدأ عيسى عليه السلام الدعوة إلى الله ، أعلن أنها قاصرة على بني إسرائيل ولا تمتد إلى غيرهم لذلك قال للمرأة الكنعانية فى متى 15عدد 24-26«لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ». فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: «يَا سَيِّدُ أَعِنِّي!» فَأَجَابَ: «لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ». وأما المقصود بالكلاب فهم الكنعانيون كما أن "إلا" هي أداة للحصر، حصر بها المسيح رسالته فى الشعب الإسرائيلي.
وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذَا الْكَلاَمَ انْتَقَلَ مِنَ الْجَلِيلِ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ مِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ هُنَاكَ. متى 19عدد 1-2
فَأَجَابَ بُطْرُسُ حِينَئِذٍ: «هَا نَحْنُ قَدْ تَرَكْنَا كُلَّ شَيْءٍ وَتَبِعْنَاكَ. فَمَاذَا يَكُونُ لَنَا؟» فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي فِي التَّجْدِيدِ مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ. متى 19عدد 27-28
وحتى عندما رفضت أورشليم رسالة المسيح ناجاها بكلام يستفاد منه أن رسالته هي لشعب اليهود الذي كان مستعمراً لمدينة القدس وقتئذ: "يا أورشليم يا أورشليم .. يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا" متى 37 : 23
وقد يرى البعض بأن دعوة المسيح دعوة عالمية بالنص الوارد في إنجيل متى إصحاح 38 "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم" ولكنهم تناسوا أن هذا النص معارض بنصوص أخرى والتي ذكرناها سابقا، وذهب بعض المحققين إلي أن هذه العبارة أضيفت بإنجيل متى فى فترة لاحقة كما أنها لم تذكر في بقية الأناجيل.
كانت التهمة الموجهة إليه أنه ملك اليهود: فَوَقَفَ يَسُوعُ أَمَامَ الْوَالِي. فَسَأَلَهُ الْوَالِي: «أَأَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ تَقُولُ». متى 27عدد 11
كان معروفاً عند الناس أنه نبى اليهود وبنى إسرائيل: وَضَفَرُوا إِكْلِيلاً مِنْ شَوْكٍ وَوَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ وَقَصَبَةً فِي يَمِينِهِ. وَكَانُوا يَجْثُونَ قُدَّامَهُ وَيَسْتَهْزِئُونَ بِهِ قَائِلِينَ: «السَّلاَمُ يَا مَلِكَ الْيَهُودِ!» متى 27عدد 29
وكتبوا فى علة المصلوب الذى ظنوه يسوع: وَجَعَلُوا فَوْقَ رَأْسِهِ عِلَّتَهُ مَكْتُوبَةً: «هَذَا هُوَ يَسُوعُ مَلِكُ الْيَهُودِ». متى 27عدد 37
وَكَذَلِكَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ أَيْضاً وَهُمْ يَسْتَهْزِئُونَ مَعَ الْكَتَبَةِ وَالشُّيُوخِ قَالُوا: «خَلَّصَ آخَرِينَ وَأَمَّا نَفْسُهُ فَمَا يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَهَا». إِنْ كَانَ هُوَ مَلِكَ إِسْرَائِيلَ فَلْيَنْزِلِ الآنَ عَنِ الصَّلِيبِ فَنُؤْمِنَ بِهِ! متى 27 أعداد 41-42
وقوله أيضا فى قوله فى متى 28عدد 18-19: "فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.
وهذ النص يناقض كل النصوص المذكورة، ويُثبت أنه كان فى حياته متعصباً لليهود، وأنه لم ينزل لخلاص البشرية من خطيئة آدم وحواء، كما تدعون، بل لخلاص اليهود وإهلاك غيرهم، وهذا ينافى عدل الإله.
ولو كان نبياً أمره إلهه بخلاص البشرية ولم يفعل فى حياته ولم يبشر إلا اليهود لوجب قتله لأنه عصى الله ولم يفعل ما أُمِرَ به. إذا فهذه النصوص تنفى كذلك كون عيسى عليه السلام إلهاً.
كما تنفى وجود الثالوث المقدس من ناحية أخرى، لأن لو هناك اتحاد بين الثلاثة لما كان هناك داع للكلام عن هذا الإتحاد ، لأنه بكونه متحد فهو واحد ، فلا داع للكلام عن المكونات الأساسية لهذا الإله.
ومن ناحية أخرى فلو كان هناك اتحاد لما قال "دُفِعَ إلى"، لأن الدافع غير المدفوع له، ولجاز القول بأن نقول: باسم الابن والأب والروح القدس أو نقول: باسم الروح القدس والابن والأب.
فلو اتحد الناسوت باللاهوت لأمكنهم عبادة يسوع فى حياته كناسوت، لأنهم على زعمهم لا ينفصلون.وهذا لم يحدث وكيف يرسلهم إلى العالم أجمع، لو كان قد قال لهم كما فى متى 10عدد 23: وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لاَ تُكَمِّلُونَ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ابْنُ الإِنْسَانِ.
أضف إلى ذلك وجود تلاميذه فى كل حين فى الهيكل، يسبحون الله ويمجدونه ويعلمون الناس، حتى بعد قيامته -على زعمهم-: كما جاء فى لوقا 24عدد 53 : وَكَانُوا كُلَّ حِينٍ فِي الْهَيْكَلِ يُسَبِّحُونَ وَيُبَارِكُونَ اللهَ. آمِينَ.
حتى بعد أن امتلأوا من الروح القدس: وَلَمَّا حَضَرَ يَوْمُ الْخَمْسِينَ كَانَ الْجَمِيعُ مَعاً بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَصَارَ بَغْتَةً مِنَ السَّمَاءِ صَوْتٌ كَمَا مِنْ هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ وَمَلأَ كُلَّ الْبَيْتِ حَيْثُ كَانُوا جَالِسِينَ وَظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ مُنْقَسِمَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ وَاسْتَقَرَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ. وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وابتدءوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا. أعمال 2عدد 1-4
وكما جاء أيضا فى أعمال 2عدد 14 و 22: فَوَقَفَ بُطْرُسُ مَعَ الأَحَدَ عَشَرَ وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الْيَهُودُ وَالسَّاكِنُونَ فِي أُورُشَلِيمَ أَجْمَعُونَ لِيَكُنْ هَذَا مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ وَأَصْغُوا إِلَى كَلاَمِي. .. .. .. .. .. «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هَذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسَطِكُمْ كَمَا أَنْتُمْ أَيْضاً تَعْلَمُونَ., فقد كانوا إذا فى أورشليم وكانوا يُخاطبون اليهود فقط. وكان عيسى أو يسوع رجل وليس إلها يصنع العجائب والآيات بقدرة من الله الخالق سبحانه وتعالى وهذا تأكيد على أن عيسى بشر أرسل من قبل الإله الله سبحانه وتعالى.
وجاء فى أعمال 2عدد 46 : وَكَانُوا كُلَّ يَوْمٍ يُواظِبُونَ فِي الْهَيْكَلِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ. وفى أعمال 3عدد 1 : وَصَعِدَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا مَعاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ. وفى أعمال 4عدد 1-3 : وَبَيْنَمَا هُمَا يُخَاطِبَانِ الشَّعْبَ أَقْبَلَ عَلَيْهِمَا الْكَهَنَةُ وَقَائِدُ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَالصَّدُّوقِيُّونَ 2مُتَضَجِّرِينَ مِنْ تَعْلِيمِهِمَا الشَّعْبَ وَنِدَائِهِمَا فِي يَسُوعَ بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ. 3فَأَلْقَوْا عَلَيْهِمَا الأَيَادِيَ وَوَضَعُوهُمَا فِي حَبْسٍ إِلَى الْغَدِ لأَنَّهُ كَانَ قَدْ صَارَ الْمَسَاءُ.
وفى أعمال 5عدد 12-13 وَجَرَتْ عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ آيَاتٌ وَعَجَائِبُ كَثِيرَةٌ فِي الشَّعْبِ. وَكَانَ الْجَمِيعُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ. وَأَمَّا الآخَرُونَ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ يَجْسُرُ أَنْ يَلْتَصِقَ بِهِمْ لَكِنْ كَانَ الشَّعْبُ يُعَظِّمُهُمْ. وفى أعمال 5عدد 17-21 فَقَامَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَجَمِيعُ الَّذِينَ مَعَهُ الَّذِينَ هُمْ شِيعَةُ الصَّدُّوقِيِّينَ وَامْتَلأُوا غَيْرَةً فَأَلْقَوْا أَيْدِيَهُمْ عَلَى الرُّسُلِ وَوَضَعُوهُمْ فِي حَبْسِ الْعَامَّةِ. وَلَكِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ فِي اللَّيْلِ فَتَحَ أَبْوَابَ السِّجْنِ وَأَخْرَجَهُمْ وَقَالَ: «اذْهَبُوا قِفُوا وَكَلِّمُوا الشَّعْبَ فِي الْهَيْكَلِ بِجَمِيعِ كَلاَمِ هَذِهِ الْحَيَاةِ». فَلَمَّا سَمِعُوا دَخَلُوا الْهَيْكَلَ نَحْوَ الصُّبْحِ وَجَعَلُوا يُعَلِّمُونَ. ثُمَّ جَاءَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَالَّذِينَ مَعَهُ وَدَعَوُا الْمَجْمَعَ وَكُلَّ مَشْيَخَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَأَرْسَلُوا إِلَى الْحَبْسِ لِيُؤْتَى بِهِمْ.
وفى أعمال 15عدد 2-4 فَلَمَّا حَصَلَ لِبُولُسَ وَبَرْنَابَا مُنَازَعَةٌ وَمُبَاحَثَةٌ لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ مَعَهُمْ رَتَّبُوا أَنْ يَصْعَدَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَأُنَاسٌ آخَرُونَ مِنْهُمْ إِلَى الرُّسُلِ وَالْمَشَايِخِ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنْ أَجْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ. .. .. .. وَلَمَّا حَضَرُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَبِلَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ وَالرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللهُ مَعَهُمْ.
وهناك أمثلة وأدلة عديدة على أن أمر عيسى عليه السلام لتلاميذه كان التدريس لبنى إسرائيل وإعلامهم باقتراب ملكوت الله، وألا يبرحوا أورشليم، وكذلك التزم التلاميذ بتعاليم سيدهم ونبيهم عليه السلام.
لا يهتم كتاب الإنجيل بتسجيل أن عيسى عليه السلام كان يعيش وفقا للمبادىء التي كان يعلنها طوال حياته وأن المسيح لم يتجه بدعوته إلى شخص واحد من غير اليهود حيث صد عيسى عليه السلام امرأة كنعانية فينيقية سورية غير يهودية رافضاً أن يمنحها أي شيء من البركة التي كانت تلتمسها عنده من أجل شفاء ابنتها من المرض.
كما ورد ذكر ذلك في إنجيل مرقس 7/26 ثم قال: "من هناك ومضى إلى تخوم صور وصيداء ودخل بيتا وهو ألا يريد ألا يعلم أحد فلم يقدر أن يختفي لأن امرأة كان بابنتها روح نجس سمعت به فأتت وخرت عند قدميه وكانت المرأة أممية وفي جنسها فينيقية سورية" فسألته أن يخرج الشيطان من ابنتها وأما يسوع فقال لها دع البنين أولا يشبعون لأنه ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب" ويقصد بالكلاب المرأة وكل من ليس من جنس اليهود، وأما البنون فيقصد بهم من كان يهوديا.
أثناء الاحتفال بعيد الفصح في أورشليم عندما كان عيسى عليه السلام مجتمعا مع تلاميذه للاحتفال بهذه المناسبة، سعى بعض اليونانيين للاجتماع إليه طلباً لمعرفة توجيهاته الروحية ولكن المسيح امتنع وأعرض عن الترحيب بوجودهم. ويروى ذلك إنجيل يوحنا، بقوله: "وكان أناس يونانيون من الذين صعدوا ليمجدوا في العيد فتقدم هؤلاء على فيلبوس الذي من بيت صيدا الجليل وسألوه قائلين يا سيد نريد أن نرى يسوع فأتي فيلوبس وقال لاندراوس ثم فيلبوس وأنداروس ليسوع" ولا تدل الرواية بعد ذلك على أي ترحيب باليونانيين. يوحنا 122/ 20-22.
ويؤيد الكتاب المسيحيون الاتجاه بأن المسيح ما أرسل إلا لبني إسرائيل:
فقد جاء في دائرة المعارف البريطانية أن أسبق حواري المسيح ظلوا يوجهون اهتمامهم إلى جعل المسيحية ديناً لليهود، وجعل المسيح أحد أنبياء بني إسرائيل إلى بني إسرائيل.
ويقول دين إينج أن عيسى كان نبياً لمعاصريه من اليهود، ولم يحاول قط أن ينشىء فرعاً خاصاً به من بين هؤلاء المعاصرين، أو ينشىء له كنيسة خاصة مغايرة لكنائس اليهود أو تعاليمهم .
يقول عبد الأحد داود - في كتابه الإنجيل والصليب -: فها أنذا أقول لهؤلاء المسيحيين الذين يبلغ عددهم الملايين وهم ليسوا من الإسرائيليين: انظروا، إن مسيحكم لم يعرفكم قطعاً ولم ينقل عنه أنه قال عنكم حرفاً واحداً، بل إنه سمى غير الإسرائيليين كلاباً …. أتعلمون ماذا أنتم حسب شريعة موسى؟ إن الذين لم يختتنوا إنما يعدون ملوثين نجساً. يضيف في تعليقه على قصة المرأة: المسيح لم يكن ليفدي أحداً بحياته، بل لم يكن يسمح بتقديم قلامة من أظفاره هدية للعالم، فضلاً عن أنه لم يتعهد للروس والإنجليز والأمريكيين بالنجاة، لأنه لم يعرفهم....
فكما كانت رسالته خاصة في بني إسرائيل، فإن خلاصه خاص ببني إسرائيل بدليل اشتراطهم الإيمان به لحصول الخلاص، وهو أمر لا دليل عليه حيث أن صلب المسيح وموته لا علاقة له بإيمان هؤلاء أو كفرهم.
والإصرار على نجاة المؤمنين فقط يجعل تجسد الإله نوعاً من العبث، فهو لم يؤد الدور الذي بعث من أجله، إذ أن عدد المؤمنين بمسألة الفداء أقل بكثير من المنكرين.
ويرد هنا سؤال: ما معنى قول بولس وهو يخاطب نصارى أهل كورنثوس فيقول: « إنه يتضايق لأجل خلاصهم » كورنثوس 2- 1/6 ، والمفروض أنهم قد خلصوا ونجوا فمم يخاف بولس عليهم ؟.
إذا لقد كان المسيح عليه السلام معروفاً عند الناس بأنه نبى اليهود وبنى إسرائيل ليس إلا . . . والنصوص السابقة فيها رد واضح على كل دعوى تقول: إن المسيحية دين عالمي، وإن التنصير ركن من أركان المسيحية.
إن التوراة نزلت باللسان العبراني والإنجيل بالرومي، فالنصارى كلهم مخطئون في إتباع أحكام التوراة، فجميع فرقهم لا يعلمون هذا اللسان إلا كما يعلم الروم اللسان العربي بطريق التعليم، والمسيحيون فى مصر والحبشة وأوروبا مخطئون في إتباعهم التوراة والإنجيل، فلو لم ينقل هذان الكتابان ويترجما بالعربي فلم يفهم مصرى، ولا حبشي، ولا رومي شيئا من التوراة، والإنجيل.
يقول تعالى : {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن} دليل على أنهم على الباطل، فإنهم لو كانوا على الحق ما احتجنا للجدال معهم، فهي تدل على عكس ما يقولون، وقوله تعالى: {إلا الذين ظلموا منهم} المراد من طغى منهم، فإنا نعدل معه عن الدليل والبرهان إلى السيف، وأمره تعالى لنا بأن نؤمن بما أنزل على أهل الكتاب صحيح، ولكن أين ذلك المنزل الصحيح الذى لم ينله التحريف من حذف وتعديل وإضافة؟
يا دكتور ناجى أن الكارثة تكمن فى شيئين الأول الكنيسة والثانى المسيحيون.
أما بخصوص الكنيسة تطلب من المسيحيين أن يتركوا عقولهم على باب الكنيسة حيث يتمكن رجالها من صب الأفكار التى يريدونها فى أدمغة المسيحيين ودون نقاش لأنهم هم أيضا ليسوا مقتنعين بما فى الإنجيل ولا يستطيعون مناقشته وليس لديهم القدرة على الإجابة عن ما يثار حول المسيحية ونتحدى أن أجاب أحد من رجال الكنيسة على الأسئلة التى طرحناها فى مقالنا المشار إليه سابقا (تساؤلات حول اللاهوت المسيحي : اسئلة محيراني ) أو تتهم بالهرطقة إن سألت أحدهم هذه الأسئلة ويطلبون رقبتك فداء للمسيح.أما المسيحيون فهم لا يفكرون ولا يقرؤون الإنجيل ولا يناقشون رجال الكنيسة خوفا ورعبا من المصير المجهول الذى ينتظرهم إن هم أعملوا عقولهم والدليل أنت يادكتور ناجي فلو كنت قرأت إنجيلك لتوصلت إلى ما توصلنا نحن إليه, ولو كنت قرأت بتمعن المقال السابق لكنت وجدت الإجابة على سؤالك وقد رددنا عليه فى التعليقات. ولكنها كانت فرصة للتوسع فى شرح هذه المسألة التى تشرح وتبين بوضوح أن عيسى عليه السلام أو المسيح لم يكن سوى نبى من بني إسرائيل أرسل إلى قومه من اليهود وأنه لم يؤمر بتبليغ رسالته إلى باقى الأمم وأن المسيحيين الأوائل أصولهم يهودية وأن اعتناقهم لليهودية أو المسيحية الحقة خير لهم من عقيدتهم تلك التى تؤمن بالثالوث.
أمنيتي عليك يا دكتور ناجى أن تطبع الأسئلة أنت وغيرك من المسيحيين وتعرضها على رجال الكنيسة وبعدها تخبرنا بالإجابة التي سيجيبون بها علي أسئلتنا أو تنقل لنا بصدق وصراحة تامة ما حدث بينك وبينهم, وماذا كانت تعليقاتهم.
والهدف من مقالي هذا يا دكتور ناجى أن تتأكد أن التنصير الذي تقوم به الكنيسة وبتشجيع منها ومن الفاتيكان وكنائس أوروبا وأمريكا مخالف لتعاليم المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام, فإذا كنتم تحبون المسيح عليه السلام بالفعل فلتفعلوا ما أمركم به.وان تتوقفوا عن التنصير وانفاق مليارات الدولارات من جانب الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس علي هذه المخططات التنصيريه عبر العالم .
وأنا في انتظار ردك علي ما ورد في هذا المقال حتي نثري الحوار العلمي فيما بيننا باعتبارنا شركاء في وطننا العزيز مصر
* صحفي مصري سكرتير تحرير جريدة الأحرار المصرية
| |
|
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر الثلاثاء 23 فبراير 2010, 11:36 am | |
| أيها الجاهل بكلمة الله ألم تقرأ تلك الأيات فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به.وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر.آمين مت 28: 19-20 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب أليس باسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. مت 7: 22 التي لم يعلمها احد من عظماء هذا الدهر.لان لو عرفوا لما صلبوا رب المجد. 1 كو 2: 8
الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها مت 26: 13 وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها. مر 16: 15 لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.لانه لم يرسل الله ابنه الى العالم ليدين العالم بل ليخلّص به العالم. يو 3: 16-17 ثم كلمهم يسوع ايضا قائلا انا هو نور العالم.من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة. يو 8: 12 فقال يسوع لدينونة أتيت انا الى هذا العالم حتى يبصر الذين لا يبصرون ويعمى الذين يبصرون. يو 9: 39 انا قد جئت نورا الى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة.وان سمع احد كلامي ولم يؤمن فانا لا ادينه.لاني لم آت لادين العالم بل لاخلّص العالم. يو 12: 46-47 نقول كمان ولا كفاية يسوع أتى نورا وخلاصا للعالم الله ظهر فى الجسد والنور اتى الى العالم لم يأت الى خراف بيت اسرائيل الضالة فحسب بل جاء من اجل كل العالم ولي خراف أخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان آتي بتلك ايضا فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد. يو 10: 16 +++ الى الاخت الغالية مدام سلوى طلبت منى الرد على هذا الموضوع ولم اكن أريد الرد على التخريف فعتاة جهابذة أعداء كلمة الله لم يصلوا الى هذا الدرك الأسفل من الفكر وصدقينى لم اجد ردا من عندى فكان الرد من كلمة الله المتدفقة هى تشهد لنفسها من نكون لندافع عن كلمة الله الحية المحيية لأن كلمة الله نور يضىء لنا الطريق ثم كلمهم يسوع ايضا قائلا انا هو نور العالم.من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة. يو 8: 12 انا قد جئت نورا الى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة. يو 12: 46 هل فهمت أيها الجاهل بكلمة الله لم يأت يسوع الى اليهود فقط بل جاء خلاصا لكل العالم وكل من يؤمن به الله نور والنور أشرق وسط العالم من قبله ضمن الحياة الأبدية ومن لم يقبله طرح فى الظلمة نقول كمان ولا كفاية | |
|
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر الثلاثاء 23 فبراير 2010, 11:47 am | |
| الرد علي مهاترات الكاتب محمود خليل بقلم: لطيف شاكر
الكاتب محمود خليل بجريدة الاحرار قرأ الكتاب المقدس ليقتنص منه الايات التي تخدم هدفه وهوان يحاول ان بكل الوسائل في الطعن فيه وتم تركيز طعناته في الاتي -ان السيد المسيح جاء من اجل اليهود وليس العالم -ان السيد المسيح هو انسان وليس اله وان بولس الرسول هو الذي أله المسيح - الكنيسة تطلب من المسيحيين أن يتركوا عقولهم على باب الكنيسة حيث يتمكن رجالها من صب الأفكار التى يريدونها فى أدمغة المسيحيين ودون نقاش وعليه فهو يقول لهذا فإن ما يقوم به المسيحيون والمنصرون من نشاط تنصيري بين الأمم مخالف لرسالة المسيح وكان يجب على هؤلاء المنصرين توجيه نشاطهم النتنصيرى إلى اليهود فقط وقبل الشروع في الرد اود ان اوجه الكاتب او الطاعن الي الاتي -ارجو بعد ان قرأ الكتاب المقدس بعين طاعنة ا يعيد قراءته بعين حيادية -اود احاطته بأنه من الانصاف ان يفهم الكتاب المقدس ككل وليس مجزأ او كااجزاء -اريده ان يتم ربط الايات بعضها ببعض وليس خطف اية دون باقي الايات -انصحه ان يعرف حبكة الكتاب المقدس بعهدية ومايدور حول عقدة او حبكة الكتاب المقدس كله
وسوف اتناول علي البند الاول وسيتضمن البند الثاني ضمنيا وبالتفصيل, اما البند الثالث لايستحق الرد عليه لانه مردودا تلقائيا,. وحقيقة لااتوخي اي ذكاء للكاتب بطرحه هذا السؤال فليس لدينا لاتسأل ياعلي :لا تسأل عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم.... اما الكتاب المقدس فيقول لنا فتشوا الكتب..... المسيحيون يفتشون الكتاب المقدس وينقدوه وهل ممكن نقد القرآن علي ارفف المكتبات في مصر والعالم كثير من كتب نقد الكتاب المقدس هل ممكن ان نجد المثيل في القرآن العالم الغربي هو مسيحي ايضا ربما لاتعرف هذا لايقبل التسليم بالايمان الغيبي او التقل ولكن بالعقل والدراسة لاداعي لاثارة مايسؤكم . ماذا قدم الغرب من ثقافة وحضارة وعلم بثقافته المسيحية ..وماذا قدمتم بالمثل الا تخلفا ناتجا اسف عن ثقافتكم الاسلامية. اكتفي بهذه المقدمة لنتناول البند الاول الذي جولت فيه وصولت واخذ منك اكثر من تسعين في المائة من مقالك .. دعوة المسيح : هل كانت للشعب اليهودي فقط؟! يقول المعترض بأن السيد المسيح لم يرسل إلا لليهود فقط دعنا نجمع جميع الايات المعترض عليها التي تقول بأن السيد المسيح لم يرسل إلا لخراف بيت اسرائيل الضالة و نوضحها جميعها مرة واحدة (( وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا ، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل )) متى [ 2 : 6 ] (( فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله ، وها أنت ستحبلين أبناً وتسمينه يسوع . . ويعطيه الرب كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلـى الابد )) لوقا [ 1 : 30 ] ((21فَسَتَلِدُ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يَسُوعَ، لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ )) وقد ورد في إنجيل متى [ 2 : 1 ] : (( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ 2قَائِلِينَ: أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟ )) (( فَوَقَفَ يَسُوعُ أَمَامَ الْوَالِي. فَسَأَلَهُ الْوَالِي: أَأَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ تَقُولُ».)) [ متى 27: 11 ] لنوضحها جميعاً معاً
كيف لم يُرسَل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة، وهو القائل لنيقوديموس “هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبديّة” (يو3: 16)؟ بل وسبق فشهد الأنبياء في العهد القديم عن مجيء المسيّا للعالم كله، اليهود والأمم معًا؟ يجيب القدّيس أغسطينوس: [إننا نفهم من هذا أنه لاق به أن يُعلن عن حضوره بالجسد وميلاده، وعمل معجزاته وقوّة قيامته وسط هذا الشعب، فإنه هكذا قد دبّر الأمر منذ البداية. ما سبق فبُشِّر به قد تحقّق بمجيء المسيح يسوع لأمّة اليهود كي يُقتل، لكنّه يربح منهم الذين سبق فعرفهم، فإنه لم يدن الشعب كلّه، إنّما فحصهم فوجد بينهم تبنًا كثيرًا، ووجد أيضًا حنطة مختفية. منهم ما هو يُحرق، ومنهم ما يملأ المخازن، فإنه من أين جاء الرسل؟!] كما يقول: [لأنه لم يذهب بنفسه للأمم، بل أرسل تلاميذه، فيتحقّق ما قاله النبي: "شعب لم أعرفه يتعبّد لي" (مز 18: 43). انظر كيف أوضحت النبوّة الأمر كيف تحقّق؟! تحدّثت بوضوح: "شعب لم أعرفه"؛ كيف؟ يكمّل قائلاً: "من سماع الأذن يسمعون لي" (مز 18: 44)، أي يؤمنون لا خلال النظر بل خلال السمع، لهذا نال الأمم مديحًا عظيمًا. فإن (اليهود) رأوه فقتلوه، الأمم سمعوا عنه وآمنوا به.] لننتقل لارساله للتلاميذ و الذي تم عن مرحلتين
المرحلة الأولى: “هؤلاء الإثنا عشر أرسله يسوع وأوصاهم قائلاً: إلى طريق أمم لا تمضوا، وإلى مدينة للسامريّين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالأحرى إلى خراف بيت إسرائيل الضالة” [5-6]. في بدء كرازتهم حدّد لهم منطقة الكرازة “بالأمة اليهوديّة” دون أن يتجاوزوها إلى مدينة للسامريّين أو طريق للأم، على أنه قبيل صعوده أعلن لهم حدود الكرازة بقوله في نفس الإنجيل: “اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم” (28: 19). فإنه لم يسمح لهم بالكرازة بين الأمم إلا بعد أن يُعلن اليهود رفضهم للمسيّا. لم يكن هذا تحيزًا لليهود على حساب الأمم، وإنما لكي لا يتشكّك اليهود في رسالته المسيحانيّة، فإذا ما رفضوه ينفتح الباب للأمم، وإن كان السيّد المسيح نفسه لم يحرم السامرة من خدمته وبعض الأمميّين من التمتّع ببركات نعمه. ويرى القدّيس كبريانوس أن هذه الوصيّة لا تزال حيّة وتلتزم بها الكنيسة، فمدينة السامريّين تعني جماعة المنشقّين، وطريق الأمم يعني طريق الهراطقة. فالكنيسة مع اتّساع قلبها للعالم كلّه المؤمن وغير المؤمن لتغسل أقدام الجميع، لا تقبل في شركتها جماعة المنشقّين أو تعاليم الهراطقة، بل تحذر أولادها وتحفظهم منهم.
المرحلة الثانية أصبحت عامة للبشرية جمعاء حيث قال السيد لتلاميذه في بشارة معلمنا متى “وأما الأحد عشر تلميذًا فانطلقوا إلى الجليل حيث أمرهم يسوع، ولما رأوه سجدوا له، ولكن بعضهم شكوا. فتقدّم يسوع وكلّمهم قائلاً: دُفع إليّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلِّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيْتكم به. وها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر. آمين” [16-20]. و أنهي كلامي بقول السيد “ولي خراف أخرى ليست من هذه الحظيرة، ينبغي أن آتي بتلك أيضًا، فتسمع صوتي، وتكون رعيةً واحدةً، وراعٍ واحدٍ”. يو 16.10
الان ننتقل لسؤال هل المسيح كانت بشارته حصريا علي اليهود .. هذا كلام مدحوضا بعشرة نقاط ونصوص من الانجيل وبالتحديد من فم المسيح المبارك .. بما يلي : 1- فرح المسيح وتهلله يوم جاءه الوفد اليوناني الاممي لمقابلته في اورشليم( يوحنا 20:12-23) .. وفي هذا دليل على محبة المسيح للامم وارادته لخلاصهم .. 2- في شرح المسيح لمثل الزوان .. حدد بان { الحقل هو العالم } ( متى 38:13) ..فرسالة المسيح وانجيله سيزرع في كل الحقل اي العالم .. فرسالته عالمية ! 3- واروع ما قاله لتلاميذه والمؤمنين به في عظته على الجبل قوله : { انتم ملح الارض انتم نور العالم } ( متى 13:5و14) لاحظ : الارض ! .. والعالم ! ..فرسالته تتجاوز اليهودية الى كل الارض والعالم ! 4- عبارات صريحة بعالمية رسالته بقوله المبارك :{ الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضاً بما فعلته هذه تذكاراً لها } ( مرقس 10:13 )5- قول المسيح له كل المجد : { واقول لكم ان كثيرين سياتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحاق ويعقوب في ملكوت السموات . واما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية } ( متى 11:18و12).6- قوله للاثني عشر : ولي خراف اخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان اتي بتلك ايضاً فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد } ( يوحنا 16:10).7- ورسالة المسيح كانت خلاصية لكل العالم بقوله لنيقوديموس :
{ لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية } ( يوحنا 16:3).8- قوله لتلاميذه بعد قيامته :{ وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتداً من اورشليم } ( لوقا 46:24-47).9- قوله في وصيته الاخيرة لتلاميذه قبل صعوده الى السموات :{ اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها } ( مرقس 15:16).10 – امر المسيح لرسله بعد قيامته :{ فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس . وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به . وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر } ( متى 18:28-20).هذه بعض تصريحات كاملة .. بفم المسيح المبارك عن عالمية رسالته والان لندحض الباطل , وما اقتبسه الكاتب من الانجيل مبتوراً مقصوصاً ليفسره كما يشاء ! إقتباس: أولاً : ورد بإنجيل متى ما يحكيه على لسان الله ( وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا ، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل )) متى [ 2 : 6 ] فقوله ( يرعى شعبي إسرائيل ) إشارة واضحة ان دعوة المسيح ستكون لشعب اليهود فقط .
الجواب : والان ناتي الى تخبطاتك العشوائية هذا النص نفهمه على ضوء النصوص الكثيرة الاخرى عن عالمية رسالته ..فهو ان كان يرعى شعب اسرائيل فهذا لا يعني انه لن يرعى بقية الامم .. فهذا يتعلق بالجزء الاول من خطته الخلاصية .. وهي كما يعلم الباحث تنقسم الى قسمين : 1- مجيئ المسيح وتبشيره اليهود شعبه اولاً ( مع ما تخللها من تخليص لامميين مثل السامرية وقريتها سوخار الخ ) 2- ثم ارسال المسيح لتلاميذه لتبشير اليهود اولاً ثم الامم ثانياً .. ثم يواصل كاتب المقال قائلا ثانياً : لما جاء الملاك إلي السيدة مريم العذراء وبشرها بولادة يسوع أخبرها بأنه يكون على بيت يعقوب ( فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله ، وها أنت ستحبلين أبناً وتسمينه يسوع . . ويعطيه الرب كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلـى الابد )) لوقا [ 1 : 30 ]
الجواب : المسيح هو الملك منذ ان تجسد وهو من نسل داود وهو ملك على كل من يؤمن به من ” بيت يعقوب ” او من ” الخراف الاخر ” اي غير اليهود ! وتحقيق كلام الملاك حرفياً فسيتم في المجيئ الثاني للمسيح وهو قريب ..وهو حين يملك ملكاً ابدياً على كل الكون ! ثم يقول إقتباس: ثالثاً : هناك اشارة أخرى واضحة على ان دعوة المسيح هي لشعب اليهود فقط وقد جاءت على لسان الملاك الذي ظهر ليوسف النجار في إنجيل متى [ 1 : 21 ] (21فَسَتَلِدُ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يَسُوعَ، لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ )) ان قول الملاك : (( يخلص شعبه )) فيه الدليل على مخصوصية دعوة المسيح . الجواب : ” مخصوصية دعوة المسيح” ؟؟؟؟ اين المنع في النص ليخلص كل الشعوب ؟؟؟؟ هات تفسير هذا النص الذي تستنتج منه عبقرياتك الفذة ؟؟؟!!!! ثم تقول إقتباس: رابعاً: وقد اختار المسيح اثنى عشر تلميذاً ليكونوا تلاميذه وأحباءه ومساعديه في نشر دعوتــه وكان اختياره لهم من بين اليهود أنفسهم ، وينقل ذلك إنجيل متى في محاورة بين المسيح وبين أحد تلاميذه وهو بطرس (( فأجاب بطرس حيئذ وقال له : ها نحن قد تركنا كـل شيء وتبعناك فماذا يكون لنا ؟ فقال يسوع الحق أقول لكم انكم أنتم الذين تبعتموني فـي التجديد ، متى جلس ابن الانسان على كرسي مجده تجلسون أنتم أيضاً على اثنى عشـر كرسياً تدينون أسباط إسرائيل الاثنى عشر )) متى [ 19 : 27 ]فالمسيح يقول لهم إنهم يدينون أسباط إسرائيل فقط ، ولم يقل لهم أنهم يدينون شعوب العالم ، وهذه كناية أو إشارة إلى أن رسالته وهم من بعده قاصرة على شعب اليهودية المتفرع من أسباط الاثنى عشر .
الجواب : بفكرك الهش تظن بانهم ” سيقتصرون ” فقط على ادانة اسباط اسرائيل .. وان فعلوا .. فهم كانوا يهوداً وسيدينونهم على اساس ان المسيح جاء لهم وهؤلاء قد امنوا به .. والدينونة لباقي الشعوب هي للمسيح .. وهذا دليل على انه لجميع الخليقة والعالم .. إقتباس: خامساً: إن المسيح عليه السلام عندما أرسل تلاميذه لينشروا دعوته بين اليهود كرر لهم الوصية يقصروا الدعوة على اليهود ، بل وحذرهم من دخول مدن الأمم الأخرى ، ولو كانـوا جيراناً لليهود : وقد ذكر إنجيل متى [ 10 : 5 ](( هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلاً : إلى طريق أمم لا تمضوا إلى مدينة للسامريين لا تدخلوا ، بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة )) . سادساً : لما بدأ يسوع في الدعوة إلى الله ، أعلن أنها قاصرة على بني إسرائيل ولا تمتد إلى غيرهم لذلك نراه يقول في متى [ 15 : 24 ] ( لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة )) ولاحظ عزيزي القارىء أن ( إلا ) هي أداة للحصر ، حصر بها المسيح رسالته ضمن الشعب الاسرائيلي . الجواب :سبق ان دحضنا البندين خامساً وسادساً بتفصيل في مداخلتي اعلاه ( فالرجاء العودة اليها ) ! إقتباس: سادسا: وحتى عندما رفضت أورشليم رسالة المسيح ناجاها بكلام يستفاد منه أن رسالته هي لشعب اليهود الذي كان مستعمراً لمدينة القدس وقتئذ : (( يا أورشليم يا أورشليم .. يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا )) متى [ 37 : 23 الجواب : اين الكلام الذي يستفاد منه بان رسالته قومية وحسب .. ام انك تتخيل ..؟؟؟!!! رسالته هي لليهود اولاً ثم لليهود والامم ثانياً بارساليته لتلاميذه ! اما كون اليهود مستعمرين للقدس .. فاسالك : هل استعمروها بامر الله ام عدواناً ؟؟؟؟؟؟ ارجو الاجابة ثم تقول زاعماً : إقتباس: وقد ورد في إنجيل متى [ 2 : 1 ] : (( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ 2قَائِلِينَ: أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟ ))بل كانت التهمة الموجهة إليه أنه ملك اليهود : (( فَوَقَفَ يَسُوعُ أَمَامَ الْوَالِي. فَسَأَلَهُ الْوَالِي: أَأَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ تَقُولُ».)) [ متى 27: 11 ] لقد كان المسيح عليه الصلاة والسلام معروفاً عند الناس أنه نبى اليهود وبنى إسرائيل ليس إلا . .
الجواب : اولاً : كونه ” ملك اليهود ” .. فنعم المسيح ملك اليهود وملك اورشليم لانه يهودي من شعب اسرائيل وهو المسيح المنتظر اليهم اولاً ثم الى الامم ثانياً ..! ثانياً : بالنسبة الى مجيئ المجوس ( البابليين ) : فأسألك :وما الذي جعل المجوس الاممين ان ياتوا ليسجدوا له ويؤمنوا به .. ؟؟؟؟ والجواب هو من الكتاب المقدس ذاته وتحديداً من سفر دانيال .. اذ تنبا النبي دانيال الذي قيل عنه ” كبير المجوس ” ( سفر دانيال 11:5) .. بمجيئ المسيح ( ابن الانسان ) الذي سلطانه الى ابد الدهور لجميع الامم ! { فاعطي سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنة. سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض } ( دانيال 13:7-14)فهو ملك اليهود .. لانه يهودي من شعب اسرائيل .. بل انه المسيا المنتظر كما تنبا عنه دانيال النبي الذي ستتعبد له كل الشعوب والامم والالسنة من كل العالم .. وبسبب هذه النبوة اتى ” المجوس ” من ارض بابل ” ليتعبدوا ” لهذا ” الابن الانسان ” ويقدموا له باكورة ايمان الامم والشعوب !له كل مجد وحمد وسلطان .. اما حول ما ورد عن امر المسيح لتلاميذه:{ الى طريق امم لا تمضوا ومدينة للسامريين لا تدخلوا } .. فقد قالها في اول ارسالية يرسلهم بها .. وكانت عبارة عن دورة تدريبية وناحية تنظيمية لان الهنا اله نظام والسبب يرجع الى ان تبشير السامريين حينها صعباً عليهم في البداية .. كونهم يهوداً .. واليهود والسامريين لا يتعاملون مع بعضهم البعض ( راجع يوحنا 9:4) ! حتى ان المسيح له المجد قد صادف احدى المرات مدينة للسامريين قد اغلقت بابها في وجهه .. لانه كان متجهاً نحو اسرائيل ..( لوقا 53:9). فالمسألة لم تكن بالامر الهين في البداية .. بينما الامر في غاية السهولة في الذهاب الى اليهود ..
اذ هم بني جنسهم وقومهم .. واليهود كانوا هم شعب الله المختار صاحب الشرائع والانبياء.. والذين قال فيهم الرسول بولس : { اخوتي وانسبائي حسب الجسد الذين هم اسرائيليون ولهم التبني والمجد والعهود والاشتراع والعبادة والمواعيد , ولهم الاباء ومنهم المسيح حسب الجسد .. } ( رومية 3:9-5). وهم الذين كانت عندهم النبوات عن مجيئ المسيح واوصافه والرموز التي تشير اليه .. ولكن بعد ان تغيرت الظروف .. وتبدلت افكار التلاميذ تدريجياً لفترة تدربهم المتواصلة مع المسيح .. بدأ المسيح يعلمهم كيف يبشروا للجميع .. وقد فتح هو الباب اولاً امامهم بقدوته الصالحة .. اذ دعا السامرية وخلصها .. وذهب الى مدينتها وخلص قومها جميعاً .. وقال لتلاميذه عنهم : { ارفعوا عيونكم وانظروا الحقول , انها قد ابيضت للحصاد .. انا ارسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه } ( يوحنا 35:4و 38).وكانت وصيته الاخيرة لتلاميذه بأن يبشروا السامرة لا بل كل الارض .. { ولكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم . وحينئذ تكونون لي شهوداً في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض } ( اعمال 8:1).وعبارة ” اقصى الارض ” في كلام المسيح تعني العالم كله .. لان رسالته عالمية ! وقوله المبارك الصريح : { اذهبوا وتلمذوا جميع الامم , وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس . وعلموهم جميع ما اوصيتكم به } ( متى 19:28و20).اذاً فقد وجههم اخيراً الى الامم كلها ! وهي المرحلة النهائية ! بينما في البداية كان الذهاب الى الامم مهمة صعبة وشاقة جداً على التلاميذ المبتدئين .. فلم يكن من الداعي لان يبدأهم بمهمة صعبة من البداية تجعلهم يفشلون ويحبطون ..! اذن عبارة ” الى طريق امم لا تمضوا ” .. كانت مهمة اولية ووصية مرحلية لفترة زمنية محددة .. الى حين ان يمهد لهم المسيح الطريق بنفسه من جهة ..
وهو القائل للاثني عشر : { ولي خراف اخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان اتي بتلك ايضاً فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد } ( يوحنا 16:10). والى ان ينالوا الروح القدس من جهة ثانية .. وهكذا حدث .. اذ دخل الناس في دين المسيح افواجاً من المشارق والمغارب ومن اقاصي الارض .. كما سبق وتنبأ له المجد عن ذلك .. بقوله الكريم : { واقول لكم ان كثيرين سياتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحاق ويعقوب في ملكوت السموات . واما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية } ( متى 11:18و12).وقد تمت ترجمة الانجيل في يومنا هذا الى اكثر من 2400 لغة ولهجة حول العالم .. المعروفة منها والمجهولة ..! وما اجمل قوله له المجد : { الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضاً بما فعلته هذه تذكاراً لها } ( مرقس 10:13 )وما اعظم ما راه الرسول يوحنا الحبيب في رؤياه المقدسة عن وقوف جميع الامم المخلصون بدم المسيح امام عرشه في اليوم الاخير .. من كل امة وجنس ولون ولسان ..! الحقيقة الموضوع طويل جدا والاثبات لاحصر لها واكتفي بهذه الايات الدالة علي عالمية الرسالة وعدم محدوديتها او حصرها علي اليهود ولكن ان شئت فعلي استعداد لمراسلتك بالكثير والكثير من سفر التكوين الي اخر سفر وهو سفر الرؤيا لاثبات بادلة عديدة لدحض افكارك وتحدياتك . لقد را هنت علي عدم امكانية الرد واظهرت تحديا غير مهذبا حيث تقول :أمنيتي عليك يا دكتور ناجى أن تطبع الأسئلة أنت وغيرك من المسيحيين وتعرضها على رجال الكنيسة وبعدها تخبرنا بالإجابة التي سيجيبون بها علي أسئلتنا أو تنقل لنا بصدق وصراحة تامة ما حدث بينك وبينهم, وماذا كانت تعليقاتهم.( نعم بصراحة يقول الرب ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا ومازاد عن ذلك فهو من الشيطان.. وليس بالكذب المسموح به في ثلاث فنحن لانكذب حسب وصية الرب لنا ).
وهذا ردي عليك علما بانني لست متخصصا ولا احمل رتبة كهنوتية فقط مجرد اجتهاد مني واترك الباب مفتوحا لمن هم افضل مني علما بالكتاب المقدس... ولعلكم تفلحون وتتيقظون ايها الكاتب الذي تريد لمصر حريقا واشتعال نيرانها حتي تنفذ المخطط الوهابي لمصرنا الحبيبة في وقت تعيش مصر علي صفيح التعصب الساخن والاحتقان المرير الذي كان الاولي بك وانت احد الاعلاميين ان تنبذ اشعال الحرائق وهبوب العواصف وقسوة براكين التعصب الذي يأتي علي الاخضر واليابس ويلحق بالقريب والبعيد ويفني الحابل والنابل ...هل هذا من اجل حفنة دولارات من الحركة الوهابية تهدم مقابلها مصر في وقت حرج وملتهب ..اتقي الله امامك كثير من مشاكل الوطن يمكن ان تكون مادة طيبة للكتابة لتصلح من شأن مصر التي تخلفت بالجهل والمرض والبطالة والفساد .
|
| |
|
maady وســــــــام كبار الشخصيـــات
شفيعـي : أم النور المزاج : القراءة الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: تحركوا رجاءاً .. هولاء يدقون المسمار الأخير فى نعش مصر الثلاثاء 23 فبراير 2010, 12:01 pm | |
| ودا راى مسيحى عاقل تم الرد علي الشبهات تكرارا منذ قرون ورد من الكاتب | |
|