منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
جولة في بعض الأديرة القبطية Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
جولة في بعض الأديرة القبطية Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 جولة في بعض الأديرة القبطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 12:50 pm

دير الانبا بسادة

يقع دير القديس الانبا بسادة فى الضفة الشرقية للنيل بقرية نجع الدير مقابل المنشاة وهى بلدة تقع قبلى سوهاج بنحو 18 كم

ويلاحظ ان المبانى وحوائط الكنيسة عريضة تصل الى أكثر من متر وبالكنيسة خمسة هياكل .

والهيكل الرئيسى على أسم القديس الانبا بسادة والمذبح عبارة عن قطعة واحدة من حجر الجرانيت المنحوت على شكل إسطوانى قاعدته السفلية ضيقة وتتسع الى أعلى
ومدخل الهليز المؤدى الى مدفن الشهيد الانبا بسادة تعلوه لوحة أثرية مزانة بالنقوش الحميلة والصليب فى وسطها متأثر جدا بالفن المصرى القديم إذ ياخذ علامة " الاونخ " وهى مفتاح الحياة عند قدماء المصريين " يرجع تاريخها للقرن الرابع الميلادى " وهو على الارجح تاريخ بناء الدير الاول


ومدخل الدهليز ضيق ولا يزيد إرتفاعه كثيرا عن متر واحد يؤدى الى غرفة صغيرة بها مزار الشهيد كما أنها تضم زخائر "رفات " الشهيدين أنبا باخوم وأخته ضالوشام
وبالخورس الاخير قرب مدخل الكنيسة يوجد اللقان وهو منحوت فى الحجر ومثبت فى حائط الكنيسة


وهذه الاثار الباقية تعطينا صورة لما كان عليه البناء الاول للدير


أما الاجزاء الغربية من الكنيسة فقد تناولتها يد التجديد فى العصور المختلفة لذا فهى أحدث من باقى المبانى


الشكل الخارجى للمبانى

يمثل الفن القبطى فى البساطة وتواضع المبانى والفقر الاختيارى للاباء الرهبان مما يضفى على المظهر العام ذلك المذاق الخاص الذى تنفرد به الكنيسة القبطية _ ومما لاشك فيه أنه كان لدينا الكاتدرائيات الفخمة والبازيليكا ذات الاعمدة الجراينتية " مثل الاشمونين وبومينا والدير الابيض ........... إلخ "

الا أن هناك صفة عامة ومميزة لشعبنا المتدين من خلال تاريخ الكنيسة الحافل هى أقامة الشعائر الدينية فى المغارات إبان عصور الاضطهاد الرومانى وسكن الكهوف والانفراد بالجبال والصحارى للتعبد خلال عصور الازدهار ومن ثم تحويل هذه المواضع الى مزارات عالمية عالمية مما يستلزم الابقاء على وضعها والمحافظة على حالتها بقدر المستطاع
وكنيسة الانبا بسادة قائمة داخل أسوار الدير فى الجهه الشرقية منه ويعرف هذا الدير لدى أهالى المنطقة بدير الشايب ويمكن الدخول اليه من مدينة أخميم الطريق الشرقى المؤدى الى نجع حما


سيرة القديس الانبا بسادة كما وردت
فى السنكسار تحت اليوم 27 من شهر كيهك
اليوم السابع والعشرون من شهر كيهك


شهادة القديس الانبا بسادة الاسقف

فى هذا اليوم أستشهد القديس العظيم الانبا بسادة أسقف إبصاى " المنشاه حاليا " وذلك أنه لما بلغ الملك دقلديانوس أن بسادة وغلينيكوس الاسقفين يثبتان المسيحيين على الايمان بالمسيح ويعطلان عبادة الاوثان أرسل يستحضرهما فطلب مهلة دعى فيها الشعب وخدام القداس وقربهم من الاسرار المقدسة .

وأوصاهم على الثبات على الايمان المستقيم وودعهم وخرج وسلم نفسه للجند ومضى به الرسول الى أريانوس والى أنصنا . وهذا لما راى وجهه المنير وما هو عليه من هيبة ووقار رق له وقال :

أنت رجل موقر فأشفق على نفسك وأطلع أمر الملك فأجابه يستحيل أن أبدل ملكوت السموات بحياة زائلة وبعد مفاوضات كثيرة بينهما أمر الوالى بتعذيبه بالهنبازين ثم بطرحه فى مستوقد حمام وكان الرب يحفظه ويقيمه سالما بغير ألم وبعد هذا أمر الوالى بقطع رأسه فنال أكليل الحياه فى ملكوت السموات .

صلاته فلتكن معنا أمين


بئر الملاك ميخائيل

كما توجد بالدير من الجهة الشرقية لمذبح الملاك ميخائيل هذه البئر الاثرية وهى كانت سابقا عبارة عن جوخى من الماء فى عصر الاضطهاد وكما ذكر أن هذا الحوض كان يغسل فيه سيوف شهداء المنطقة .

وكان كل من يأخد من ماء هذا الحوض . كان يبرا من أى مرض وكان يشفى كثيرا من الاوجاع والامراض ثم أصبح ماء هذه البئر بركة لمن يشرب منه أو يغتسل به أو يلمسه . وخصوصا كما لاحظنا وشاهدنا أن ماء هذه البئر من يغتسل به بايمان ويطلب نسلا صالحا من الرب بشفاعة القديس الانبا بسادة يعطيه الرب سؤل قلبه






[ دير الانبا بيشوى ]

--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ الدير

في أواخر القرن الرابع الميلادي تأسس الدير تحت قيادة القديس الأنبا بيشوي كتجمع رهباني ويشمل كنيسة الأنبا بيشوي وقلالي الرهبان وبئر مياة بدون أسوار. في أواخر القرن الخامس الميلادي أثناء حكم الإمبراطور زينون ويتكون من ثلاثة طوابق
أ – الطابق الأول يشمل بئر مياة، ومطحنة غلال، ومعصرة زيت، ومخاذن .
ب – الطابق الثاني وبه مدخل الحصن عن طريق كوبري متحرك ويوجد به فرن وكنيسة علي أسم القديسة العذراء مريم .
ج – الطابق الثالث وهو السطح وبه كنيسة علي أسم الملاك ميخائيل، ومغارتين.
في القرن التاسع الميلادي أقيمت الأسوار الحالية للدير علي مساحة حوالي 3 أفدنه
في القرن الرابع عشر الميلادي قام البابا بنيامين الثاني البطريرك 82 الذي كان علي السدة البطريركية ما بين 1327 – 1339 م بعمل ترميمات واسعة للدير بسبب النمل الأبيض الذي عرض سقف الكنيسة للانهيار.
وكنوز الدير تتمثل في أجساد القديسين الموجودة حيث يوجد جسد القديس العظيم الأنبا ييشوي والأنبا بولا الطموهى في أنبوبة واحدة في المقصورة بالخورس الأول. أما عن كنائس الدير فيوجد في الدير كنيسة الأنبا بيشوي و تعتبر أكبر كنيسة في أديرة وادي النطرون،و بها :-

أ‌- المذبح الرئيسى علي أسم القديس الأنبا بيشوي
ب‌- المذبح البحري عل أسم القديسة العذراء مريم
ج- المذبح القبلي علي أسم القديس يوحنا المعمدان

كما يوجد بها ثلاثة خوارس كما يوجد أنبل للتعليم في الخورس الثاني،وكنيسة الشهيد ابسخيرون القليني وتقع من الجهة القبلية من كنيسة الأنبا بيشوي، ويوجد بها ممر يؤدي إلي المعمودية المقدسة، ويوجد جزء من جسد الشهيد ابسخيرون في أنبوبة بداخل مقصورة في نفس الكنيسة،وكنيسة الأنبا بنيامينا البابا 52 من الجهة البحريه من كنيسة الأنبا بيشوي وكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس من الجهة الغربية القبلية.
كما توجد المائدة القديمة غرب الكنيسة، وبئر الشهداء أمام الكنيسة من الناحية البحريه وهي التي غسل فيها البربر سيوفهم بعد أن قتلوا 49 من الأباء الرهبان القديسين في دير القديس مكاريوس الكبير أثناء غارتهم الثالثة علي البريه سنة 444 م , وتذكار إستشهادهم 26 طوبة. ويوجد أيضا الحصن الذي بني في أواخر القرن الخامس الميلادي أثناء حكم الإمبراطور زينون ويتكون من ثلاثة طوابق ويتوسط الدير حديقة واسعة يحيطها عدة مباني.
وقد تعهد قداسة البابا الأنبا شنوده الثالث بتعمير دير القديس الأنبا بيشوى فرسم له نيافة الأنبا صرابامون أسقفا ورئيسا للدير سنة 1975م ،وأسس مقراً بابويا في الدير يقضي فيه بضعة أيام أسبوعياً تقريباً، وبفضل صلواتهما وعملهما الدائم زاد عدد الرهبان، كما أهتم بالتعمير والإنشاءات من قلالي "مساكن" للرهبان، ومكتبة ضخمة للإطلاع،وحفر الأبار وعمل الصهاريج لمياة الشرب،والإهتمام بالزراعة وتربية الماشية، وإنشاء مساكن للعمال وتوفير الرعاية الروحية والصحية لهم، وعمل عيادات وصيدلية وقصر بمنارة شاهقة ومضايف وبيوت خلوة للضيوف.كما تم بناء كاتدرائية كبيرة بالدير.
ومما يذكر أنه تم إعداد وعمل وطبخ زيت الميرون أربع مرات في الدير عام 1981م، 1987م، 1990م، 1995م. لكي يوزع علي الكنائس بمصر والخارج، ومازال عمل الرب ينمو ويزداد في كنيسته المقدسة.
بركة القديسين الأنبا بيشوي و الأنبا بولا الطموهي اللذان حتى الأن تحدث الكثير من المعجزات من جسديهما الطاهرين، وبصلواتهما أمام عرش النعمة، بركة صلواتهما وشفاعتهما تكون معنا وتثبتنا في المسيح يسوع ولربنا المجد الدائم إلي الأبد آمين.
حديقة الدير :-
يتوسط الدير حديقة واسعة يحيط بها عدة مباني وهي :
+) من الجهه البحرية قلالى مشيدة منذ حوالى 60 عاما . والمطعمة توجد فوق الباب البحرى
+) من الجهه القبلية قلالى قديمة من القرن التاسع تستعمل حتى الان
+) من الجهه الشرقية قلالى حديثة الانشااء
+) من الجهه الغربية يوجد الطافوس ( مقبرة الرهبان)
الانشاء ات الحديثة بالدير الاثرى وهى :-
1) مضيفة الزوار وهى لراحة واستضافة ضيوف الدير
2) قصر الضيافة: يعلوه منارة شاهقة الارتفاع
3) المكتبة الجديدة : وهى من أكبر مكتبات الكنيسة القبطية
ملاحظة:- مغارة الانبا بيشوى : وتوجد فى دير السريان . فعند إنشاؤه ضم بداخلة المغارة تباركا بالقديس
اهتمام قداسة البابا شنودة الثالث مع نيافة الانبا صرابامون اسقف ورئيس الدير فى تعمير الدير :-
يشمل مجالات كثيرة منها:
1) بناء قلالى جديدة للرهبان مع انشاء بيوت للخلوة والضيافة وعمل أكثر من صهاريج لماء الشرب مما أستلزم حفر آبار مياة وتوصيل خط كهرباء من الشبكة العامه
2) زراعة مساحة كبيرة من الاراضى من الخضر والفاكهة وانشاء معمل لمنتجات الالبان
3) انشاء مخبز حديث وورش للنجارة و الحدادة وانشاء مساكن للعمال وتوفير الرعاية الصحية لهم
4) افتتاح مكتبة حديثة بالدير تعتبر من أعظم المكتبات الحديثة
5) عيادة مجهزة لعلاج الاباء الرهبان وصيدلية
6) افتتاح مقرين للدير فى القاهرة والإسكندرية ومكتبة لعرض منتجات الدير
7) وجود مقر بابوى للدير وهو مزود بكافة الإمكانيات اللازمة لخدمة انشطة الكنيسة وعقد المؤتمرات
+ومما يذكر قد تبارك الدير بعمل وطبخ وإعداد زيت الميرون المقدس اربع مرات عام
1981 " 1987" 1990" 1995 لكى يوزع على الكنائس فى مصر والخارج . ومازال عمل الرب ينمو ويزداد فى كنيسته المقدسة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 12:51 pm


[ دير الانبا باخوميوس ]

--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ الدير:
يرجع تاريخ هذا الدير الى القرن الرابع الميلادى ؛وهو من الاديرة الرئيسية التى شيدها الأنبا باخوميوس ؛ويسمى الدير بدير الشايب وذلك لتعدد ظهورات الأنبا باخوميوس به بشكل شيخ وقور .وقد أسس الأنبا باخوميوس حوالى عشرة أديرة فى منطقة الصعيد الأعلى ؛ولم يكن الدير عامرآ بالرهبان ؛الى أن بدأ قداسة البابا الثالث بأعادة الحياة الرهبانية به ابتداء من سنة 1994؛ وصار من اللأديرة المعترف بها من المجمع المقدس سنة 1998.

موقع الدير:
يقع الدير على بعد 5كيلو مترات شرقى مدينة الأقصر فى أتجاه مطار الأقصر(الأتجاه الشمالى الشرقى)ويصله طريق أسفلتى حتى باب الدير.

كنائس الدير:
1/كنيسة الأنبا باخوميوس الاثرية:وهى مبنية على التراث القبطى الأصيل؛يعلوها32قبة؛وهى ترجع غالبآ للقرن 17؛18 الميلادى ؛وبها ستة هياكل فى صف واحد؛ثم خورس مستعرض أمام الهيكل ينفصل عن الصحن بحائط به أبواب صغيرة،ويوجد داخل الحوائط الحالية بعض أحجار مزخرفة بصلبان أو كتابات من بقايا الكنيسة الأقدم التى كانت موجودة ؛وبالكنيسة مزار لبعض الأباء الأساقفة والرهبان المتنيحين.
2/كنيسة العذراء الحديثة:وهى داخل منطقة القلالى.

المعالم الأثرية بالدير :
1/مخطوطات:مثل بعض ميامر القديسين وكذلك كتاب للتسبحة (ابصلمودية) لشهر كيهك.
2/أيقونات أثريةتوجد أيضا أحجار بالدير عليها نقوش لصلبان وأغصان الزيتون ؛كما يوجد حجر أثرى قديم كان يوضع فيه زيت القنديل وقد أعاد الدير أستخدامه مرة أخرى؛وأيضا يوجد جرن المعمودية الأثرى وهو من الحجر .
3/يرجع تاريخها الى القرن 12م . كما توجد واجهة خشبية لباب هيكل الأنبا باخوميوس مطعمة بالصدف.

معالم الدير:
منطقة القلالى الخاصة بالرهبان-مكتبة خاصة بالرهبان-داخل منطقة القلالى-مكتبة الدير الخارجية للزائرين-مكان لبيع منتجات الدير -بيت خلوة للشباب.


بركة صلوات وشفاعة صاحب الدير تكون معنا جميعا .آمين .




[ دير القديس أبو فانا السائح ]

--------------------------------------------------------------------------------
دير القديس أبو فانا السائح


يقع الدير في الحاجر الغربى بقرب بلدة هور ويبعد عنها بحوالى أربعة كيلو مترات ، وتتبع هور مركز ملوى محافظة المنيا ويرجح علماء الآثار أن يكون الدير من أوائل أديرة الصعيد بل ويعد من أقدم الأديرة فى العالم ، وقد صاحب إنشاءه حركة الرهبنة الأولى ، وكان يعد أهم تجمع رهباني فى المنطقة ، وقد كان عامراً بالرهبان والذين تزايد عددهم حتى زاد عن ألف راهب ، وقد أسسه القديس أبو فانا إذ بدأ الرهبنة بالمنطقة فى القرن الرابع للميلاد ، واستمرت الرهبنة مزدهرة فيه حتى القرن الخامس عشر الميلادى ، وقد استمرت الرهبنة قائمة فيه حوالى ألف سنة وهى أطول مدة استمرت الرهبنة فيه فى المنطقة ، لذلك لعب هذا الدير دوراً مؤثراً فى حياة الشركة الرهبانية فى هذه المنطقة من مصر العليا ، ومما زاد بالدير أهمية أن عاش فيه رهبان قديسون كثيرون ، وقد تخرج منه القديس الايغومانس القمص ، أنبا ابرآم الفانى ( 1321-1396م ) الذي ترهبن بالدير وهو فى سن العشرين وقد بقى بالدير وحده ولم يغادره حتى عام 1365م وهذا التاريخ يعتبر بداية تدهور الدير من الناحية البنائية ، كما تخرج منه اثنان من الآباء البطاركة هما البابا تاودسيوس البطرك (79) وكانت مدة رئاسته على السدة المرقسية بين عامي ( 1295 - 1300م ) ، والبابـــــــا متـــاؤوس الأول البطــريرك (87 ) وهو المعروف باسم متى المسكين وكان قد ترهبن بدير أبو فانا وعمره أربعة عشر عاماً وقد جلس على السدة المرقسية فى الفترة بين عامى ( 1378 - 1408 م )

وظل الدير عامراً برهبانه حتى أواخر القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادى حيث بدأت أحوال الدير فى التدهور خاصة بعد أحداث 1365م ، فهجره الرهبان ، وبعد ذلك تدهورت أحوال الدير ولم يقم فيه سوى عدد قليل من الرهبان فى القرن الخامس عشر الميلادى، ومنذ ذلك الوقت وكان الذي يهتم بالدير هم كهنة كنائس منطقة غرب ملوي ، وابتدأت الكثبان الرملية الغزيرة تزحف على الدير وقد زاره فى هذه الأثناء الأب سيكار سنة 1716 ، والأب يوليان سنة 1883م ، وذكر أن كاهن هور هو الذي كان يهتم بالدير ويقوم بالصلاة فيه . وابتدأت الرمال تغطى معظم مبانى الدير لمدة طويلة إلى أن تمكن القمص متياس جاب الله كاهن كنيسة ابو فانا بقصر هور فى أواخر القرن التاسع عشر الميلادى من إزالة الرمال والكشف عن الدير وإعداده للصلاة فيه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 12:56 pm

[ دير الأمير تادرس ]

--------------------------------------------------------------------------------
المسيحية تشق طريقها في القرن الثاني وسط مدينة "التماسيح" الفيوم




دير "الأمير تادرس".. ورحلة مع النفس في وادي النزلة بالفيوم

الفيوم هي إحدى الأقاليم المصرية التي ارتبطت تاريخاً ببعض رجال الله القديسين أبينا يعقوب ويوسف الصديق والاسم المصري القديم ولإقليم الفيوم هو shdet ويعني الجزيرة ذلك لأنه عند تأسيسها كانت تقع في بحيرة موريس الشهيرة التي أسسها القدماء المصريين وعرفت باللغة المصرية القديمة باسم moris أي البحر العظيم ولأن البحيرة كانت ملئية بالتماسيح واتخذ أهل الإقليم الإله سوبك رباً لهم وكان يصور على هيئة تمساح لذا كانت تعرف باسمها الديني persobek أي مدينة التمساح ثم اندمج بعد ذلك مع إله الشمس رع فصار اسمه سوبك رع.
كانت الفيوم في بدايتها ضمن الأقاليم العشرين لمصر العليا ولكنها انفصلت بعد ذلك في العصر البطلمي "عهد بطليموس الثاني" الذي أعاد تجديد الفيوم وأطلق عليها اسم "إقليم ارسنيوي" بشبه إلى زوجته.
ارتبط اسم "الفيوم" بالمسيحية منذ القرون الأولى بعد فترة وجيزة من دخولها مدينة الإسكندرية فيقول د. فتحي خورشيد "يبدو إن تغلغل الدين الجديد وانتشاره بين أبناء إقليم الفيوم لم يتم بسهولة وإنما شق طريقاً وسط عداء ومقاومة الحكام الرومان فليس هناك من شك في أن المسيحية بدعوتها إلى نبذ الإلهة القديمة (الوثنية) كانت تهدم ركنا أساسياً من الأركان البناء الذي تقوم عليه الإمبراطورية الرومانية وكان نتيجة ذلك أن وقع اضطهاد عنيف على المسيحيين في سائر الأقاليم المصرية وكان لمسيحي الفيوم جانب من هذا الاضطهاد.
في العصر القبطي استمدت مدينة الفيوم اسمها من الأسم القبطي mrou وتعني قاعدة البحر ثم صرفت فيما بعد إلى "فيوم" ثم أضاف العرب عند دخولهم أداة التعريف "ال" لتصبح الفيوم التي تقع في الجنوب الغربي للقاهرة بمسافة 90 كم ويستمد مياهه من ترعة بحر يوسف التي تخرج من النيل عند ديروط بشمال أسيوط وتصب في النهاية في بحيرة قارون ووادي الريان، ويطلق على الفيوم واحة مصر الجميلة والتي تقع في الصحراء الغربية ويطلق عليها أيضاً "مصر الصغرى" وبستان مصر الأول توجد عدة دلائل تاريخية وأثرية تبين انتشار المسيحية بين أبناء الفيوم كما ذكرها نيافة الأنبا إبرام الحالي في رسالة الدكتوراه التي قام بإعدادها تحت إشراف قداسة البابا شنوده الثالث باسم "إيبارشية الفيوم بين الماضي والحاضر" ومن هذه الدلائل المثال العثور على بعض البرديات المسيحية في إقليم الفيوم منها جزء من بردية إنجيل القدسيين يوحنا تاريخها يرجع إلى النصف الأول من القرن الثاني الميلادي وهي أقدم وثيقة عرفت حتى الآن كما وجدت أجزاء من إنجيل غير معروف "محفوظ بالمتحف البريطاني" يرجع تاريخه إلى عام 125- 165م فضلاً عن بعض الوثائق والبرديات الأخرى من الحكام المسيحيين بالفيوم فضلاً عن اكتشاف مجموعة مورجان الشهيرة في عام 1910 التي تدل على وجود المسيحية منذ القرون الأولى وهي تحوي أقوال وعظات للأباء بالإضافة إلى الكشوف الأثرية في المقابر التي توضح الموتى المدفونين بالطقس المسيحي مثل مقابر هرم سيلا بالفيوم.
هناك اجماع عام للمؤرخين أن تأسيس إيبارشية الفيوم يرجع إلى حبرية البابا ديمتريوس البطريرك الثاني عشر الذي تنيح عام 230م وأن أول أسقف لها هو الأسقف نبيوس وبذلك تعد إبيارشية الفيوم من أوائل إيبارشيات الكرازة المرقسية والتي ظلت قائمة بذاتها إلا أنه في بعض الأوقات كان يقل عدد المسيحيين بها فكانت تضم إلى إيبارشيات أخرى حتى تمت سياسة الأنبا إبرام "القديس" أسقفاً للفيوم والجيزة عن الفيوم مرة أخرى كإيبارشية قائمة بذاتها
ظهور الرهبنة بإقليم الفيوم على يد الأنبا أنطونيوس
أسس الحياة الرهبانية بإقليم الفيوم القديس العظيم الأنبا أنطونيوس أب الرهبان وذكر القديس أثناسيوس الرسولي أن القديس الأنبا أنطونيوس زار منطقة أرسنيوي الفيوم أو عهد الأنبا أنطونيوس رئاسة الأديرة إلى تلميذه القديس الأنبا ببنوده رئيس أديرة الفيوم.
ويبدو أنه في القرن السابع الميلادي كانت أديرة الفيوم ممتدة حتى موقع أديرة الأنبا صموئيل الحالي بجبل القلمون وفي ذلك يقول قداسة البابا شنوده الثالث أنه في القرن السابع الميلادي عندما تفقد البابا بنيامين البطريرك الـ 38 منطقة أديرة الفيوم كان يوجد بها 120 ديراً عامرة بالرهبان أين هي الآن؟
كما ذكر المؤرخ أبو صالح الأرمني من كتاب القرن الثاني عشر أنه كان يوجد 35 ديراً عامراً بالرهبان ببرية الفيوم كان ورد في سيرة الأنبا ميخائيل البطريرك الـ 46 أنه كان عند ابرآهام أسقف الفيوم في كرسيه 35 ديراً اندثر الكثير منها وهم ما يقرب من 34 ديراً سوف يتم ذكرها في حلقة أخرى، ويقول قداسة البابا شنوده عن أديرة الفيوم "إن الأنبا سرابيون أنه كان يشرف على 10 ألف راهب في الفيوم وليس هذا بمستغرب فلو كان في كل دير من الـ 35 ديراً 300 راهب لبغلوا هذا الرقم ولا سيما أن الطبيعة كانت مفتوحة لهذه الأعداد.
وإن كان هذا الوضع قديماً في الفيوم فإن الوضع مختلف فلا يوجد بها سوى القليل من الأديرة منها اثنين معترف بها من المجمع المقدس وهما دير الملاك ودير العزب وهناك أديرة أخرى ما زالت غير عامرة ومنها دير الأمير تادرس الشاطبي بالنزلة التي تقع بمركز ابيشواي سابقاً مركز يوسف صديق حالياً وهو مع موعد جولتنا الحالية من الوحي المصري.
يقع دير الأمير تادرس الشاطبي بجانب الشرقي من قرية النزلة أعلى سفح الجبل بارتفاع 12 متر من القرية وهو يقع على بقعة من أجمل مناطق الفيوم حيث يطل على وادي النزلة الذي يقع أسفل الدير ويتمتع بطبيعة من السحر والجمال. تبلغ مساحة الدير 35 ألف متر مربع منها 15 ألف متر مربع عبارة عن مدافن للأقباط بالقرية وضواحيها والباقي عبارة عن ساحة الكنيسة مباني وخدمات ملحقة.
ويرجع تاريخ إنشاء هذا الدير إلى القرن الثاني عشر الميلادي، أما تاريخ بناء الكنيسة الحالي يرجع إلى حوالي مائة عام تم تجديدها منذ حوالي عشر سنوات، كما يوجد حجر في مباني الكنيسة مكتوب عليه 1598 ش وهو يوجد في خورس السيدات بالكنيسة أي أن هذه الكنيسة أنشئت في عهد القديس الأنبا إبرام المتنيح، وساحة الكنيسة التي باسم "الأمير تادرس" 300 متر مربع وارتفاعها 7 متر.
كما يوجد بجانب كنيسة الأمير تادرس كنيسة أخرى صغيرة المساحة باسم كنيسة الأنبا صموئيل تم تدشينها عام 1989 وبالدير أيضاً مبنى للخدمة الاجتماعية ومشغل ومركز طبي وعيادة وأنشطة محو أمية، كما يوجد بعض المباني المجاورة للكنيسة والتي كانت تستخدم بالطوب اللبني والتي يتجمع بها الأقباط في شهر مايو من كل عام للاحتفال بعيد الأمير تادرس وسط نهضة واحتفالية ضخمة تستمر أسبوع ورغم بساطة المكان ولكنه يتمتع روحانية عالية وإقبال شعبي من أبناء الفيوم ولا سيما أن هدوء المكان وروعة الطبيعة حوله تعطيه مساحة واسعة من التأمل ترتفع فيها النفس في حوار مع الله، فلا شك إن دير الأمير تادرس الشاطبي الذي يشرف عليه نيافة الحبر الجليل الأنبا إبرام أسقف الفيوم ويقوم بخدمته القمص كيرلس جندي والقمص باخوميوس عدلي ويمثل مكانه من التاريخ المسيحي بالفيوم داخل بلدنا مصر الحبيبة، ويتمتع كل من يذهب إليه ويسعد بفرصة التأمل داخله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 12:58 pm

[ دير العذراء الجنادله ]
--------------------------------------------------------------------------------
دير العذراء الجنادله
وصف دير العذراء الجنادله

دير العذراء بدير الجنادله

وهو مكان مقدس حينما تدخل فى الدير تشعر بأنك حقا فى السماء لبهجة المنظر ولروعة الجمال فهو يعيدك الى القرون المسيحيه الاولى حيث تشتم وتحس بعبير الاباء الاولين من خلاك الطابع الاثرى للدير

ويعتبر دير العذراء مريم بالجنادله الفريد من نوعه فى أثرياته وما يحوبه من البهجه والجمال وينفرد كثيرا فى محتوياته الاثريه وتقسيمه فكفاك أن تجلس فى أحضانه وتغمض عينيك وتتامل فى خلقة الخالق وجمال المنظر

سور الدير

كان يحيط بالدير سورا كبيرا يجمع بداخله أبنيه قلالى الاباء الرهبان والبئر الاثرى وجميع مبانى الدير والكنائس الاثريه ولكن هذا السور هدم ولم يبقى منه الا بقايا مبنيه من الطوب تحيط بالكنيسه فقط

باب الدير

هو من الناحيه البحريه كعادة الاديره وامامه من الناحيه البحريه مغاره كبيره وهناك مغارات كثيره متناثره حول الدير من كل ناحيه كان يسكنها الرهبان كقلالىيستخدمنها للعباده

بئر الدير

ويوجد بالدير بثر أثريه ترجع الى القرون الاولى للمسيحيه وهى على عمق 45 متراا فى ارض صخريه منها 30 مترا مبنيه بطريقه عجيبه وهى عباره عن حجاره منتظمه ومرصوصه فوق بعضها حالما تقع عليها الناظر تتذكر الهرم الاكبر وطريقة بنائه وباقى العمق 15 مترا عباره عن نحت فى صخرا أسود جامد وهى تاتى بماء عذب كافى للرهبان والزوار والزراعه والطيور وكل شى يعتمد علي مياه هذا البئر

تسمية الدير باسم دير الجنادله

كان الدير لوقت قصير يطلق عليه دير ابو مقروفه حتى فى قراءة المساحه ( خرائط المساحه عام 1905 مقروفيوس) كان يسمى بهذا الاسم

أما تسميته بدير الجنادله فيرجع هذا الاسم

لما يحيط بالبلده والدير من صخور وأحجار تشبه الجنادل ومفردها ( جندول ) فأطلقوا عليه أسم دير الجنادله ويتردد كثيرا على السنة العديد ومتوارثه عن الاباء أن هذا المكان المقدس مرت به العائله المقدسه ووصلت الى هذا المكان وتقدس بقدمى الطفل يسوع وامه العذراء مريم وماريوسف فتقدس بزيارة العائله المقدسه ولذلك سمى هذا الدير باسم العذراء بدير الجنادله

أما الان فان هذا المكان هو ( وادى سرجه ) وهذا مما يرجع لنا زيارة العائله المقدسه بوادى سرجه وما يؤكد ذلك ان حجاب الكنيسه عباره عن احجار مجمعه من قديم الزمان يرجع تاريخها الى العصر الاول . مرسوم عليها علامة الحياه او مفتاح الحياه عند الفراعنه واحجار رسم عليها عنقود العنب والقرابين .

وادى سرجه

تكلمت عنها مخوطه رقم 268 ميامر بدير السريان العامر فقالت :

جبل سرجه هو جنوب غرب أبو تيج بجوار دير الجنادله الحالى ولذلك سمى الوادى بدير الجنادله . وادى سرجه وبلدة سرجه تقع على بعد كيلومترات شمال دير الانبنا مقوفيوس ولازالت اطلال مدينة سرجه باقيه الى الان وشوارع وكنائس تحكى للتاريخ أمجاد هذه الدينه وعظمة الفن القبطى فى القرن السادس الميلادى ولذلك سمى الوادى الفسيح الذى يقع تحت الجبل باسم ( وادى سرجه )

ويقال انه توجد كنيسه سرجيوس شمال دير ابو مقروفه ولكن هذه الكنيسه أندثرت مع الزمن ويوجد مذبح باسم سرجيوس (مذبح مارجرجس ) المذبح القبلى فى الكنيسه الاثريه كنيسة بطرس وبولس .

ودير ابو مقروفه محفور فى الجبل وفيه عدة مغارات كثيره فى الجبل على اسم السيده العذراء مريم وعلى طول الجبل أصبح مكان القلالى القديمه وأبوابها وتقسيمها وهذه الاماكن كان يسكنها الرهبان كما ذكرها المقريزى فى مخطوطاته ( 47 وجه 561 - 568 )

كنائس الدير

يوجد بالدير كنيستان اثريتان هما:

الكنيسه الاولى كنيسة القديس بطرس وبولس

هى كنيسه حديثه على اسم الرسل بنيت حوالى سنة 1765 م تقريا على اسم القديس بطرس وبولس وهى كنيسه لها تسع قباب ولها ثلاث هياكل :

الهيكل البحرى : على اسم القديس ( مرقوريوس أبو سيفين )
الهيكل الاوسط : على اسم القديس (بطرس وبولس )
الهيكل القبلى : على اسم القديس ( مارجرجس )

وهو الهيكل الذى أحتوى على اسم الكنيسه المندثره فى الدير باسم سرجيوس الذى سمى عليه اسم منطقة الدير وادى سرجه ويسقف صحن الكنيسه ست قباب أخرى تمثل الصحن والخورس للكنيسه . لذلك تكون قباب الكنيسه تسع قباب فى السقف

الكنيسه الثانيه

والكنيسه الاخرى وهى الاساسيه بالدير

وهى عباره عن مغاره منحوته فى الجبل يرجع على انها من القرن الاول الميلادى ويرجع أيضا أنها قد تكون جاءت اليها العائله المقدسه فى زيارتها الى ارض مصر واستراحت بها لان المكان الذى وطئت به الاقدام أقدام الطفل يسوع يكون مقدس لذلك حيثما جاء القديس مقروفيوس بعد رهبنته على يد القديس الانبا مويسيس ( بالبلينا ) عرابة ايدوس جاء القديس فى هذه المغاره وشيد فى هذه المغاره الاثريه كنيسه على اسم السيده العذراء مريم بالطريقه والتراث الارثوذكسى

وأبتدأ النحت فيها وتقسيمها تقسيما عجيبا للخوارس الثلاثه ولكن بدون بناء اى حوائط ولكن تقسيمها كان من ناحية السقف بنظام التقسيم الافقى وهذا من حكمة الانبا مقروفيوس الارثوذكسى لان المغاره عباره عن صخر ولكن هذا التقسيم العجيب من نوعه الذى أنفردت به هذه الكنيسه عباره عن تقسيم عن طريق الارض والاسقف النتحوتين فى الصخر فى باطن الجبل فى المغاره وهذه الاثريه لها بابان . باب من الناحيه القبليه وباب من الناحيه البحريه والباب ضيق ويعلمنا ان نحنى رأسنا الى الاسفل لكى يسجد الداخل بأتضاع ورهبنه

حجاب الكنيسه الاثريه ( حامل الايقونات )

يتكون من حجاره جمعت من العصر الاول المسيحى مرسوم عليها ( هذه الحجاره ) مفتاح الحياه الفرعونى علامة الاونخ ويرمز الى الصليب وأخرى منقوش عليها القربان وبعضها عباره عن صلبان رسمت بطريقه زخرفيه بديعه تدل على عظمة الفن القبطى . يختلف كل صليب عن الاخر فى زخرفته وشكله وبعضها نحت عليها أغصان زيتون متداخله فى منظر مجسم وكأنها لوحه حيه أو سيفونيه جمال روحانى ومنها ما نقش عليها سمكة التى لها رمز لابناء الكنيسه يدفعهم للنمو فى الروحيات ومقاومة تيارات العالم الجارفه بمعنى الحياه والعقيده السليمه الارثوذكسيه

ويوجد بحجاب الهيكل الاوسط طاقتين حسب عادة الكنيسه فى العصور الاولى .

وبالكنيسه الاثريه مذبح رئيسى على اسم العذراء القديسه مريم ولها قبه والمذبح الاخر من الناحيه البحريه على اسم رئيس الملائكه ميخائيل ولها قيه وتوجد المعموديه من الناحيه البحريه

الخورس الاول يسمى خورس المؤمنين

والخورس الاول

مرتفع اكثر من الثانى وله تجويف فى وسط السقف على شكل قبه مرسوم فيها خطوط تشبه سعف النخل والنور وهى تشير الى السماء ويوجد على جوانب الخورس الاول من أعلى طبقتين مرسوم عليهما زمنين مختلفين يرجعان للقرن الثامن والتاسع عشر الميلادى وصور اثريه من الناحيه البحريه وصور للاباء الرسل مكتوب عليها اسماء باللغه القبطيه ومن الناحيه الغربيه صور أثريه مزخرفه للثلاث مقارات وصور للانبا أنطونيوس والانبا بولا وصور للملاك ميخائيل رئيس الملائكه ومن الناحيه القبليه صور للملاك جبرائيل صاحب البشاره ويوجد مغاره منحوته من الناحيه البحريه

الخورس الثانى خورس الموعظين

لهسقف منخفض عن الخورس الاول والامبل من الناحيه القبليه ولهخمس درجات سلم مرتفعه عن الارض وهو مكان الوعظ , وهو منحوت أيضا فى الصخر (صخر المغاره) الكنيسه الاثريه . ورسم فى فى هذاالخورس من الناحيه البحريه صلبان بأشكال مختلفه وعبارات مكتوبه باللغه القبطيه على جوانب الصلبان الاربعه مختصر اللغه وترجمتها على عديدمن الصلبان

(يا يسوع المسيح مخلصنا - يسوع المسيح ربنا - يسوع المسيح رجائنا - يسوع المسيح الهنا - يسوع المسيح ملكنا - يسوع المسيح ابن الله)

وبها طاقات بها بقايا صور وصلبان يرجع تاريخها الى القرن الثامن والتاسع والعاشر الميلادى . ومن الناحيه الغربيه رسم صلبان باشكال مختلفه ونجوم بخطوط كثيره وأفرع الزيتون وكتب بأختصارات اللغه القبطيه على الاربع جوانب للصلبان :

(يسوع المسيح البدايه والنهايه - خلاصنا يسوع - رجاءنا يسوع - ملكنا يسوع - الهنا يسوع - ربنا يسوع )

الخورس الثالث خورس التائبين

له سقف منخفض عن الثانى من الناحيه الغربيه فى الكنيسه الاثريه ويمثل هذا الخورس خورس الثائبين . وهذا التقسيم الرائع نادر وجوده فى الكنائس الاثريه بهذا التقسيم الى ثلاث خوارس من هذه النوعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 1:02 pm

[ دير العظيم رئيس الملائكة ميخائيل بالجبل الشرقى بأخميم ]

--------------------------------------------------------------------------------
دير العظيم رئيس الملائكة ميخائيل بالجبل الشرقى بأخميم

موقع الدير
يقع دير العظيم رئيس الملائكة ميخائيل بالجبل الشرقى بأخميم - محافظة سوهاج. يرجع تاريخ هذا الدير الى القرن السابع عشر الميلادى . ويعتبر هذا التاريخ ايضا تجديدآ للديرحيث ان اديرة اخميم كانت خاضعة للانبا باخوميوس اب الشركة فى الفترة بين عام 290\348 ميلادية . ومنذ اختيار صاحب القداسة البابا شنودة الثالث للمسئولية . وقد وضع نصب عينية تعمير هذة الاديرة معماريا ورهبانيا احياءا امتدادا لحياة آبائنا القديسين التى كانت حياتهم نورا وبخورا طيبا صعد الى عرش النعمة و وبتدبير من اللة اختارت العناية الالهية القمص قزمان الانبا بيشوى فى بداية شهر اكتوبر 1983 وفى حبرية نيافتة الانبا بسادة . اسقف اخميم وساقلتة. لاحياء الحياة الرهبانية فى هذا الدير . كذا تعمير الدير من الناحية العمرانية مستندا على تشفعات العذراء مريم ورئيس الملائكة ميخائيل صاحب الدير وصلوات وطلبات صاحب القداسة البابا شنودة الثالث وشريكة الاسقف المبجل الانبا بسادة حفظنا اللة ببركة صلواتهم فى الايمان الى النفس الاخير . يبعد حوالى 18 كيلو عن سوهاج
تاريخ الدير
قبل هذا التاريخ لم يكن يعلم بوجود هذا الدير وكان يفتخ مرتين فى السنة فى مناسبات أعياد اللاك يومى 12 بؤونة , 12 هاتور من كل عام . ولم يكن يحضر سوى نفر قليل للاشتراك فى إحياء ذكرى الملاك
وجدير بالذكر أن الدير لم يكن به مياه ولا كهرباء ولا حتى مكان مجهز للمعيشة للاقامة الدائمة . ومنذ تولى القمص قزمان الانبا بيشوى هذه المسئولية لم يفتر أن يتضرع الى الله بالقداسات اليومية والصلوات الخاصة أن يؤازره الله بقوة من عنده. ولقد تم ما أراده وإستجابت السماء وسطع نور هذا الدير فى كل أنحاء مصر بل وأمتد حتى الى خارج مصرنا الحبيبة . وبنعمة الله بدأ أول قداس الهى بتاريخ 13 /11/1983 وأستمرت الى يومنا هذا . والجدير بالذكر أيضا أنه بدا العمل فى الدير يوم 17 مايو 1985 م عملا شاملا من ترميم الاسوار والكنيسة وقلالى الرهبان وبيت الخلوة بمعاونة وإشراف هيئة الاثار الاسلامية والقبطية
ولقد تفاضلت نعمة الله وفى عام 1995 حصل الدير على تصريح رسمى من الجهات الامنية والاثار بترميم الاسوار التى تاثرت من السيول التى مرت بها البلاد . كذلك تبليط الارضية بنوع خاص من حجر الارضية حسب المواصفات التى وضعتها مصلحة الاثار أيضا قام الدير بعمل سور من الحجر السوان " العيسوى" من الجهه البحرية بطول السور . وكانت يد الله تعمل فى كل هذا بشكل ملحوظ وفى كل عمل من هذه الاعمال كان الذير يفرض على نفسه أصواما خاصة وتذلل خاص أمام الله ليكمل العمل بسلام , وشكرا للرب على إحسانته والذى عظم الصنع معنا وأدركنا بمراحمه
وبفضل عناية الله وقيادته العجيبة وشفاعة العذراء مريم والملاك ميخائيل أصبح الدير يواكب الاديرة الكبيرة فى خدمة القداسات وفى باقى الانشطة والخامات الكثيرة . ومن بركات السماء أن يكون هناك بيت الخلوة يجمع الشباب فى فترات الاجازه ومجهز للمبيت . وأيضا به صالة كبيرة تستخدم كمائدة أغابى ليستخدمها المصلين بعد القداسات وبالاخص يومى الجمعه والاحد من كل أسبوع وحجرة للقربان بيت لحم لعمل القربان ومجهزة بكل الامكانيات
كنيسة الدير بها خمس مذابح
الاول مذبح للست العذراء بكنيستها الصغيرة والتى باسمها
الثانى باسم رئيس الملائكة ميخائيل
الثالث بأسم أمير الشهداء مارجرجس
الرابع بأسم الشهيد العظيم أبو سيفين
الخامس موجود تحت الارض فى مغارة صغيرة باسم القديس العظيم الانبا بيشوى وتستخدم ككنيسة صغيرة يقام بها التسابيح والصلوات فى عيد الانبا بيشوى كذلك فى أيام صيام نينوى يصلى فيها من تحت الارض كما رفع يونان صلواته من بطن الحوت وكما كان يونان النبى فى بطن الحوت ثلاث أيام وثلاث ليالى هكذا يكون ابن الانسان فى قلب الارض ثلاث أيام وثلاث ليالى
المكتبة
يوجد بالدير مكتبة عامة للكتب الروحية وأشرطة الفيديو والكاسيت وجميع الهدايا المسيحية
كذلك توجد مكتبة خاصة للاباء الرهبان والاخوة المقمين بالدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : جولة في بعض الأديرة القبطية Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



جولة في بعض الأديرة القبطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جولة في بعض الأديرة القبطية   جولة في بعض الأديرة القبطية Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 1:04 pm

أديرة قبطية [ دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم ]

--------------------------------------------------------------------------------


تاريخ دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم

+ بدأت الحياة الرهبانية بهذا الدير من القرن الرابع الميلادي ويؤكد هذا أن القديس بدأت الحياة الرهبانية بهذا الدير من القرن الرابع الميلادي و يؤكد هذا أن القديس الأنبا أنطونيوس ذكر عنه أنه قام بزيارة رهبان برية النقلون مرتين : وهذا ما أكده قداسة البابا شنودة الثالث بعدد مجلة الكرازة في 11 / 6 / 1999 م الأولى : وكانت في سنة 285 م و هذا مدون في رسالة الماجستير ( وهي عن الرهبنة في مصر ) للمتنيح القمص غبريال أمين والثانية : في بداية القرن الرابع الميلادي حيث أسس الرهبنة بجبل النقلون وأقام القديس (ببنوده ) أبا روحيا للرهبان .

+ استمرت حياة الرهبنة ببرية النقلون من القرن الرابع إلى أوائل القرن العشرين

+ تشرفت هذه البرية أنه عاش فيها ( الأنبا صموئيل المعترف ) لمدة ثلاث سنوات ونصف

+ انقطعت الحياة الرهبانية من برية النقلون في القرن العشرين ما يقرب من الخمسين سنه لكن الله سمح بعودة الحياة الرهبانية لبرية النقلون في أواخر الثمانينات من القرن العشرين على يد صاحب النيافة أنبا ابرآم أسقف الفيوم الحالى


تاريخ الرهبنة الحديثة بدير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم


قام نيافة الحبر الجليل الأنبا ابرآم أسقف الفيوم و رئيس دير الملاك غبريال بجبل النقلون بالفيوم بحركة تعميريه على المستوى الرهباني و العمراني : وكان من ثمر ذلك أن أعاد المجمع المقدس الاعتراف بهذا الدير بعد اكتمال شروط الاعتراف به. و بدأت هذه الحركة التعميريه في النصف الثاني من سنة 1988 م

1- على المستوى الرهباني

+ أعطى الفرصة لشباب كنيستنا القبطية الأرثوذكسية بقضاء خلواتهم ببيت الخلوه للشباب مما جعلهم يستشعرون بركه هذه البرية فأقبلوا على طلب الحياة الرهبانية - أعاد المجمع المقدس الاعتراف بدير الملاك غبريال في ( 29 / 5 / 1999 م) و هو تاريخ عيد حلول الروح القدس بهذا العام سنة 1999 م .
+ و إلى هذا اليوم صار عددا من الرهبان وصلوا إلى (أربعة و عشرون راهبا) - (و ستة اخوه طالبي الرهبنة) منهم (ثلاثة رهبان) اتجهوا إلى دير مارمينا المعلق بجبل مركز ابنوب اسيوط لتعميره و قبلهم راهب رابع اتجه إلى مركز نقاده للمشاركة في تعمير دير الملاك ميخائيل هناك بهذا يصبح :

عدد الرهبان بالدير :

20 (عشرون) راهبا ، 6 (ستة) اخوه .
+ أصبح من ضمن رهبان الدير 7 (سبعة) منهم نالوا نعمة الكهنوت يقومون بخدمة القداسات اليومية بالدير.

ويخدم اثنين من الرهبان بإنجلترا. القس صليب النقلونىبمدينتي (ليدز - و يورك),

والقس بولا النقلونى بالسويد.


الكنائس بالدير :

بالدير كنيستان و هما :-

كنيسة الملاك غبريال :

بها ثلاثة مذابح و هم ( للقديسة الطاهره مريم - و الملاك غبريال
و مارجرجس) و يغطي حوائطها عدد من الفريسكات

كنيسة الملاك ميخائيل :

بها مذبح باسم الملاك ميخائيل .

المغارات ببرية النقلون :

تم حصرهم بالمنطقة الشرقية فقط فوجد 68 مغارة. منهم مغارة القديس الأنبا صموئيل المعترف. و تم العمل في 15 خمسة عشر مغارة منهم تصلح لسكني المتوحدين.

على المستوى العمراني ( و الابنيه الجديده بالدير )

+ بدأ هذا العمل من شهر ديسمبر سنة 1988 م ببناء مضايف لاستقبال الزوار بالدير و كذا بناء قلالي للرهبان و ترميم البعض الاخر من القلالي .
+ اتسع العمل اكثر في الفتره من صيف سنة 1993 م : صيف سنة 1994 م و شمل العمل ترميم الكنيستين بالدير و عمل مائده للاباء الرهبان - و كذا تم اعداد خمس و عشرون قلايه لسكني الأباء الرهبان .
+ في أغسطس سنة 1996 م صدر قرار رقم 264 لسنة 1996 م جمهوري ببناء سور جديد يحيط بالدير كله و أصبح داخل الأسوار مساحة حوالي 35 فدان - و تم عمل بوابة كبيره للدير - و بوابة أخرى كبيره أيضا
+ تم بناء مغارتين حول البوابة الرئيسية للدير ارتفاع كل منها 25 م
+ كذلك تم عمل خزان للمياه بكل مناره و ذلك على ارتفاع يزيد عن 20 م لتخزين المياه العذبة النقية الداخلة إلى الدير عبر خط مواسير ممتد بطول 3 كم بالجبل - و من الخزانين تندفع المياه إلى داخل الدير عبر مسافة 500 م .
+ تم اعداد اماكن للخدمات بالدير : و هي ( فرق للقربان ) - ( و مخبز نصف آلي لعمل الخبز للرهبان و زائري الدير ) و اماكن ضيافة الأباء الكهنة و الشباب في خلوتهم .
+ تم اعداد مكان مناسب مساحته ( 6 × 15 ) م ليكون مكتبة اطلاع للرهبان.
+ تم رصف الطريق المؤدي إلى الدير بمسافة 5 كم سنة 1996 م.
+ تم توصيل الكهرباء للدير بمحول خاص في 3 / 8 / 1997 م
+ بالمنطقة الشرقية من الدير و تم زراعتها بالخضروات و اشجار الفاكهة و جاري توسيعها باستمرار

العمل العمراني الحالي :

+ تم بناء 25 وحده سكنية مساحة كل منهم 170 م بكل وحده أربع قلالي : و القلاية عباره عن ( حجره و صالة - و حمام - مطبخ ) و بذا أصبح بالدير 100 مائة قلاية معده للسكن.
+ ثم وضع الاساسات و الأرتفاع بالأبنية لثلاثة مباني مساحة كل منهم 1800 م و استغلالهم كالآتي :


الأول : مبنى خدمات للاباء الرهبان.
الثاني : مبنى خدمات للزائرين.
الثالث : مبنى خدمات لخلوة الأباء الكهنة و الشباب
أجساد الآباء الرهبان شهداء الفيوم

+ أثناء الحفر لتنفيذ مشروع للدير في المنطقة القبلية من الدير في 28 / 7 / 1991 م وجد بعض من هذه الأجساد. وجد معهم ( المنطقة الجلد ) و كانت في حالة تؤكد أن هذه الأجساد مر عليها عدة قرون من الزمن. وهذا أكد أنها أجساد خاصة بالآباء الرهبان الذين عاشوا في هذه البرية.

+ كذلك استمرت عمليات الحفر في 25 / 8 / 1991 م فوجد المزيد من هذه الأجساد ووجد بعضها في صناديق من خشب النخيل. و أحد هذه الصناديق وجد به جسدان أحدهما بدون رأس مما أكد أن هؤلاء الرهبان نالوا اكليل الاستشهاد.

+ كذلك في 1 / 9 / 1999 م وجد طفل صغير استشهد بالخنق و تأكدنا من هذا لان لسانه وجد بارزا للخارج.

+ و الدير يعيد لهم باحتفال روحي في 1 / 9 ( في الأول من سبتمبر ) و يختم الاحتفال بالقداس الإلهي و يرأس هذا الاحتفال صاحب النيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم و رئيس الدير. و قد نالت كنائس كثيرة في مصر و المهجر اجزاء من رفات هؤلاء الشهداء و تقوم الكنيسة بالاحتفال بهم
--------------------------------------------------------------------------------
الأنشطة بالدير

+ بمعونة من الله في ادخال كهرباء السد العالي إلى الدير و تركيب محول كهربائي لذلك مما جعل الأنشطة بالدير تتزايد يوما فيوما كالآتي :

أولا : تم انشاء ورشة للنجارة متكاملة بالدير تقدم بالعمل في مجال خدمة الكنائس مثل عمل حامل الأيقونات بالكنائس - و أي أعمال داخل الكنائس مثل المقصورات و البنوك ( المقاعد ). و يشرف على التنفيذ فيها أحد رهبان الدير و أنشئت سنة 1998 م.


ثانيا : بالدير أيضا : مكتبة الهدايا الكنسية - و مكتبة صوتية للقداسات و الترانيم التي تناسب عقيدتنا الأرثوذكسية - و كذا مكتبة مرئية للفيديو للأفلام المسيحية.


ثالثا : يوجد كانتين لبيع بعض منتجات الدير و الآكلات السريعة و المثلجات.


رابعا: تم عمل فرق للقربان - و فرن نصف آلي لعمل الخبز للرهبان كالنطام الرهباني بالأديرة.


خامسا: تم إنشاء ورشة للحام الحديد الكرتيال لعمل الأبواب و الشبابيك و الأسوار الحديد وكل أعمال الحدادة. و يشرف عليها أحد رهبان الدير.


سادسا : أنشئت ورشة لاصلاح الكوتش لخدمة سيارات زائري الدير.


سابعا: أنشئ أيضا مصنع لتصنيع البلاط بالدير لامداد الأديرة و الكنائس، … باحتياجاتهم من البلاط. و يشرف علية أيضا راهب من الدير.


ثامنا: توجد بالدير ورشة صدف للعمل في مجال ( أعمال الصدف الكنسية )


تاسعا : أما عن أعمال الزراعة بالدير : فلقد تم استصلاح مساحة للزراعة داخل الدير و تم زراعتها بأنواع الخضروات و الفاكهة - و كذا فان الدير سيبدأ في اقرب وقت في استصلاح مساحات كبيرة من قطعة أرض قريبة من أسوار الدير مساحتها 300 فدان.


عاشرا: بدأ الدير في عمل خظيرة لتربية المواشي و بدأ ذلك بعدد من القطعان الصغير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة في بعض الأديرة القبطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» † جولة فى الكتاب المقدس †
» جولة في نادي برشلونة الرياضي
» دير مار الياس الريح في طرطوس.. أحد أقدم الأديرة السورية
» جولة سريعة ولطيفة فى استادات مصر
» جولة في نادي برشلونة الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: المنتديات الترفيهـية والمسابقـات :: المنتدي السياحي وجولات حول العالم :: قسم الرحلات الدينية-
انتقل الى: