منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
إضراب 11 سبتمبر Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
إضراب 11 سبتمبر Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 إضراب 11 سبتمبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : إضراب 11 سبتمبر Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



إضراب 11 سبتمبر Empty
مُساهمةموضوع: إضراب 11 سبتمبر   إضراب 11 سبتمبر Emptyالإثنين 07 سبتمبر 2009, 11:13 pm


إضراب 11 سبتمبر 90085789
إضراب 11 سبتمبر 69656
إضراب 11 سبتمبر Applإضراب 11 سبتمبر Applإضراب 11 سبتمبر Appl


دام صليب عزك يا ابونا
ابونا متياس نصر منقريوس
قائد الكتيبة الطيبية الحديثة حامل صليب العز والمجد رافع راس اقباط مصر عاليا ان يكون من بينهم شخص مثله
دام صليب عزك يا ابى



إضراب 11 سبتمبر

كتبها القمص متياس نصر منقريوس
الاثنين, 07 سبتمبر 2009 09:11

إضراب 11 سبتمبر Frmathias

لاقت دعوة حركة "أقباط من أجل مصر" إلى الإضراب العام يوم 11سبتمبر الكثير من الآراء المتباينة داخل أوساط الأقباط - بغض النظر عن مؤيديها- فقد راح البعض يرفض الدعوة واعتبرها سياسة و"الكنيسة لا علاقة لها بالسياسة".. والبعض الآخر وصفها بأنها "عمل سلبي"، بل وندد البعض الآخر بالدعوة واعتبرها "تتنافى مع تعاليم المسيحية"، بل وغالى البعض في وصفه لها بأنها من "الأعمال غير المشروعة، والمثيرة للاستفزاز والمتعارضة مع القانون"!! أما الحكماء فقد رأوا أن: "طريق الحوار" هو الأصوب بدلاً من تلك الأساليب!!
فهل حقا "الإضراب" يتعارض مع القانون ويتنافى مع تعاليم المسيحية؟!


الإضراب مدنياً:

+ الإضراب هو ضرب من الاحتجاج السلمي تلجأ إليه الشعوب للحصول على مطالب مشروعة، لم تقدر أن تحصل عليها بطرق الحوار، وتقديم العرائض وغيرها.
+ الإضراب حق من حقوق الإنسان يكفله الدستور المصري والمواثيق الدولية التي صادقت عليها مصر وأصبحت جزء لا يتجزأ من قانونها الداخلي (المادة151)، والتي تنص على: "كفالة حق الإضراب شريطة ممارسته وفق قوانين البلد المعني" (العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية، الفقرة (ج) من (1) من المادة الثامنة)
+ إن كان الإضراب الحالي يتضمن حق من حقوق تبدو في ظاهرها "دينية"، إلا أنها في حقيقتها "مدنية" يدرجها الدستور ضمن "الحريات والحقوق والواجبات العامة": "حرية الرأي مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون، والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطني" (المادة 47 من الدستور).
+ وإن كان الدستور المصري ينص في مادته 46 على حق "ممارسة الشعائر الدينية"، فأين وكيف يمارس المواطن حقوقه في ظل غياب قانون منظم لبناء دور العبادة؟!
+ إن كانت الكنيسة المصرية لا تشجع مثل هذه الأساليب المشروعة لأسباب تتعلق بعلاقتها بالدولة، فإن التاريخ حفل بالكثير من رواد النضال اللاعنفي من رجال الدين مثل مارتن لوثر كينج، وأوسكار روميرو، وبوبو يوشكو وغيرهم..
+ وإن كانت هناك حتى 7/2009م نحو 21 حالة إضراب و44 حالة اعتصام من فئات مختلفة مطالبة بحقوقهم فلماذا كان هذا حلالاً للبعض وحراماً على الأقباط؟


الاحتجاج السلمي في الكتاب المقدس:

أولاً: الدخول الانتصاري للسيد المسيح أورشليم كان احتجاجًا:
+ كان بمثابة ثورة على قيصر والمملكة الرومانية: ففي الوقت الذي كانت أورشليم تعج بالحجاج (نحو المليونين ونصف المليون نسمة)، وفي الوقت الذي كان يتملق الكهنة ورؤساء الشعب الوالي بقولهم: "ليس لنا ملك إلا قيصر" (يو19: 15)، كان الملايين يهتفون ليسوع كملك (لو19: 38، يو12: 13). بل وحينما سئل عن كونه ملك أجاب بالإيجاب (يو18: 37).
+ كانت فكرة تنصيب يسوع ملكًا واردة آنذاك (يو6: 15): واستقبل يسوع كملك أيضًا: فلقد افترش الشعب الثياب وأغصان الشجر وسعف النخل (يو12: 13) في الطريق أمامه وهي عادة متبعة تشير إلى الولاء للملوك (2مل13:9). بل ومرتبط في العقلية اليهودية المعاصرة بالولاء للثورة فعندما دخل سمعان المكابي - قائد ثورة المكابيين- إلى أورشليم بعد انتصاراته استقبلوه "وفي أيديهم غصون ذات أوراق وأفنان خضر وسعف" (2مك10: 7)
+ وكأنه مخلص أرضي قد أتى ليخلصهم من نير الرومان استقبل بكلمات المزمور: فمعنى كلمة "أوصنا في الأعالي" هو: "لتصرخ الملائكة في العلاء منادية لله، خلّصنا الآن". وهي دعوة شعب متضايق يطلب من ملكه أو إلهه أن يهرع إلى خلاصه. ومعنى كلمة أوصنا بحد ذاتها هو خلصنا الآن: "آه يا رب خلص، آه يا رب انقذ" (مز25:118).
+ وما لبثت أن نجحت الثورة احتجاجا على نير الظلم الروماني: فقد قيل "ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا؟!" (مت21: 10)، بل وقيل أيضًا أن: "الْعَالَمُ قَدْ ذَهَبَ وَرَاءَهُ!". (يو12: 19).
+ وكملك أعلن احتجاجه عن تدنيس الهيكل بشكل قوي (مر11: 15- 18، لو19: 45- 48)، حتى لقد قيل أنه لم يدع أحد يجتاز بمتاع" (مر11: 16).
ثانيًا: يسوع يحتج عند لطمه: "وَلَمَّا قَالَ هَذَا لَطَمَ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنَ الْخُدَّامِ كَانَ وَاقِفاً قَائِلاً: «أَهَكَذَا تُجَاوِبُ رَئِيسَ الْكَهَنَةِ؟» أَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ قَدْ تَكَلَّمْتُ رَدِيّاً فَاشْهَدْ عَلَى الرَّدِيِّ وَإِنْ حَسَناً فَلِمَاذَا تَضْرِبُنِي؟». (يو18: 19- 24).

ثالثاً: الاحتجاج في خدمة بولس الرسول:

"الاحتجاج" كلمة استخدمها بولس الرسول في رسائله أكثر من مرة (أع22: 1، 1كو9: 3، 2كو7: 11، 2تي4: 16)، تارة بمعنى دفاع حيث كتبت بالإنجليزية الكلاسيكية (defence)، والحديثة هكذا defense ، أو بمعنى احتجاج apology من اشتقاقها اللغوي اليوناني Apologiaوالتي تعني "دفاع كلامي"، أو "دفاع كتابي"، وهي اللفظة التي جاء منها تعبير Apologists أي "الآباء المدافعون" مثل يوستين الشهيد وغيرهم من دافعوا عن العقيدة ضد الهرطقات (أنظر دفاع اسطفانُوس أع7، ودفاع بولس في أع 17).
غير أن الكتاب يذكر أنه ثمة لون من ألوان الاحتجاج تعدى مرحلة الكلام أو الحجة المكتوبة إلى مرحلة التعبير العملي عن الاحتجاج مثلما فعل بولس الرسول في الحادثة الشهيرة في سجن فيلبي فبعدما كرز بولس وسيلا لأهل سجان فيلبي وآمن واعتمد هو وأهل بيته، وذاع الخبر لمحافظ السجن يقول سفر الأعمال "وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ أَرْسَلَ الْوُلاَةُ الْجَلاَّدِينَ قَائِلِينَ: «أَطْلِقْ ذَيْنِكَ الرَّجُلَيْنِ». فَأَخْبَرَ حَافِظُ السِّجْنِ بُولُسَ أَنَّ الْوُلاَةَ قَدْ أَرْسَلُوا أَنْ تُطْلَقَا فَاخْرُجَا الآنَ وَاذْهَبَا بِسَلاَمٍ. فَقَالَ لَهُمْ بُولُسُ: «ضَرَبُونَا جَهْراً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْنَا وَنَحْنُ رَجُلاَنِ رُومَانِيَّانِ وَأَلْقَوْنَا فِي السِّجْنِ - أَفَالآنَ يَطْرُدُونَنَا سِرّاً؟ كَلاَّ! بَلْ لِيَأْتُوا هُمْ أَنْفُسُهُمْ وَيُخْرِجُونَا». فَأَخْبَرَ الْجَلاَّدُونَ الْوُلاَةَ بِهَذَا الْكَلاَمِ فَاخْتَشَوْا لَمَّا سَمِعُوا أَنَّهُمَا رُومَانِيَّانِ. فَجَاءُوا وَتَضَرَّعُوا إِلَيْهِمَا وَأَخْرَجُوهُمَا وَسَأَلُوهُمَا أَنْ يَخْرُجَا مِنَ الْمَدِينَةِ". (أع16: 35- 40) وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال: هل ثمة اعتصام في العبارة: "كَلاَّ! بَلْ لِيَأْتُوا هُمْ أَنْفُسُهُمْ وَيُخْرِجُونَا" التي قالها القديس بولس في تلك الحادثة؟!
وكذا في حادثة جلد بولس الشهيرة: "فَلَمَّا مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ الْوَاقِفِ: «أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَاناً رُومَانِيّاً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ؟»... وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ الَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَفْحَصُوهُ. وَاخْتَشَى الأَمِيرُ...". (أع22: 24- 30) واحتج بولس أيضاً عند ضربه: "فَأَمَرَ حَنَانِيَّا رَئِيسُ الْكَهَنَةِ الْوَاقِفِينَ عِنْدَهُ أَنْ يَضْرِبُوهُ عَلَى فَمِهِ. حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ بُولُسُ: «سَيَضْرِبُكَ اللهُ أَيُّهَا الْحَائِطُ الْمُبَيَّضُ! أَفَأَنْتَ جَالِسٌ تَحْكُمُ عَلَيَّ حَسَبَ النَّامُوسِ وَأَنْتَ تَأْمُرُ بِضَرْبِي مُخَالِفاً لِلنَّامُوسِ؟» فَقَالَ الْوَاقِفُونَ: «أَتَشْتِمُ رَئِيسَ كَهَنَةِ اللهِ؟» 5فَقَالَ بُولُسُ: «لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَّهُ رَئِيسُ كَهَنَةٍ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: رَئِيسُ شَعْبِكَ لاَ تَقُلْ فِيهِ سُوءاً».(أع23: 1- 5)
أهل حقا لم يكن بولس يعرف رئيس الكهنة وهو الذي كان يتلقى منه - قبل إيمانه بالسيد المسيح- أوامر اضطهاد المسيحيين؟!
بل وتذكر الحادثة ذاتها أن بولس مجرد أن علم "أَنَّ قِسْماً مِنْهُمْ صَدُّوقِيُّونَ وَالآخَرَ فَرِّيسِيُّونَ صَرَخَ فِي الْمَجْمَعِ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنَا فَرِّيسِيٌّ ابْنُ فَرِّيسِيٍّ. عَلَى رَجَاءِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَمُ». وَلَمَّا قَالَ هَذَا حَدَثَتْ مُنَازَعَةٌ بَيْنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ وَانْشَقَّتِ الْجَمَاعَةُ لأَنَّ الصَّدُّوقِيِّينَ يَقُولُونَ إِنَّهُ لَيْسَ قِيَامَةٌ..".(أع23: 6- 12). ومن يستطيع أن يبرئ بولس من تلك المنازعة المقصودة؟ كلون من ألوان احتجاجه دفاعًا عن نفسه لأجل الإنجيل؟! بل وكثيرًا ما كان يرفض القضاء المحلي بقوله: "إلى قيصر أنا رافع دعواي" (أع25: 11).

الاحتجاج السلمي في تاريخ الكنيسة المعاصر:

وهناك بعض الأحداث - ليس على سبيل الحصر- اضطرت الكنيسة المعاصرة أن تأخذ موقفًا احتجاجيًا:
+ "قرر قداسة البابا عام 1977 تكريس صوم لمدة ثلاثة أيام احتجاجًا وكان ذلك بسبب الشريعة الإسلامية وموضوع قانون الردة الذي كانت تعتزم الدولة إقراره".
+ "طالب قداسة البابا لقاء الرئيس السادات في إبريل 1980 لبحث بعض الأمور التي استجدت على الساحة، لكن الرئيس أجل اللقاء أكثر من مرة. وكان الوقت استقبال عيد القيامة المجيد، فقال البابا: "نحن لن نستقبل المهنئين"، وصلى صلاة العيد في الدير، مما أغضب الرئيس السادات كثيرا، لأنه ظن في هذا السلوك جهرا بالمشاكل التي كانت موجودة رغم أن المشاكل في الدنيا كلها ووجودها أمر طبيعي، وظلت العلاقات متوترة خلال تلك الفترة حتى 5 سبتمبر، لكن تدخل العديد من الوساطات خلال تلك الفترة سواء من جانب الكنيسة أو من جانب الدولة، لكنها لم تأت بنتيجة". (عن حديث بجريدة البديل مع صاحب النيافة الأنبا بيسنتي).
أخيرًا: هذا اجتهادي الشخصي - وليس رأي الكنيسة - لعلني أجبت على التساؤلات بعاليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maady
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
maady


شفيعـي : أم النور
المزاج : القراءة
الهواية : إضراب 11 سبتمبر Unknow11
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



إضراب 11 سبتمبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضراب 11 سبتمبر   إضراب 11 سبتمبر Emptyالإثنين 07 سبتمبر 2009, 11:18 pm


????? ??? ??????? ??? ????? ???? ???? ??? ??????





???? ???? ?????? ?? ????? ???????? ?????? ????? ????? ??? . ???? ????? . ???? ????? ???? ??? ??? ?? ???? ???? ???? ?????? , ?????? ???? ?? ????? ? ????? ? ?? ?? ?? ???? ???? ???? ????????? . ???? ??? ???? ?? ?????? ????? ? ?? ?????? ?????? , ? ????? ????? ??? ????? ??? ????? ?????? . ??? ????? ????? ?????? ????? ????? ’ ???? ??? ??? ???? ???? ??????? ? ???????? ? ??? ????? ????? ?????? . ???? ?? ? ????? ??????? ???? ????? ??? ????? ??? ????? .

????? ???? ???? ????


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضراب 11 سبتمبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إضراب قبطي لماذا؟!
» إضراب عام من تجار مدينة فرشوط للتضامن مع المتضررين
» أقباط الإسكندرية يرفضون المشاركة فى إضراب «رأس السنة القبطية»
» أسامة أنور عُكاشة: أؤيد إضراب رأس السنة القبطية
» الأسواني»: كفى تبادلًا للاتهامات ولنتوحد في إضراب عام لإنقاذ مصر من «العصابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: منتديات أولاد أم النور الإخبارية :: أخبار الكنيسة :: ذاكـرة الأمة  -
انتقل الى: