رشا خـادم أم النــور
المزاج : كوووول الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: الرِّدَّة في القرآن والسُّنَّة وحرية الاعتقاد..هل الأسلام دين رحمه .. و هل لا اكراه في الدين (6)..القمص مرقس عزيز خليل الأحد 15 يوليو 2012, 3:28 pm | |
| جاء في (التوبة : 73، 74) : " يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ. يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ ِسْلامِهِمْ ... يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِير" .
في تفسير البيضاوي والجلالين (يا أيها النبي جاهد الكفار) بالسيف. (ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم) وأظهروا الكفر بعد إظهار الإسلام. تفسير البيضاوي (3/158)- انظر أيضاً تفسير الجلالين للآية.
ويؤيد ذلك السّنّة الصحيحة حيث جاء : قول النبي (ص) : "مَن بَدَّل دينه فاقتلوه"أخرجه البخاري والترمذي والنّسائي وأبو داود وابن ماجة والإمام أحمد. .. حرية الاعتقاد في القرآن الكريم- ص47- مصدر سابق.
وقوله : "لا يحل دم امرئ مسلم إلاّ بإحدَى ثلاث: ... "، وذكر منها التارك لدينه المفارق للجماعة. أخرجه أحمد والبخاري ومسلم والترمذي والنّسائي ومالك. المصدر السابق- ص47، 48.
وقوله: "إذا أبق العبد إلى الشِّرك فقد حُلَّ دَمُه". رواه أبو داود. .. دفاع عن الرسول للورداني- ص141- مصدر سابق.
ويُروَى أن عبد الله بن سعد بن أبي سرح كان يكتب لرسول الله (ص) فأزَلَّه الشيطان – أي ارتد – ولحق بالكُفّار. فأمر به رسول الله أن يُقتَل يوم الفتح. فاستجار له عثمان بن عفان فأجاره رسول الله. رواه أبو داود . .. المصدر السابق- ص141.
يقول ابن حزم: "لم يختلف أحد من الأمّة كلها على أن هذه الآية (لا إكراه في الدّين) ليست على ظاهرها لأن الأمَّة مُجمِعَة على إكراه المُرتَدّ عن دينه". حرية الاعتقاد.. ص106- مصدر سابق.
لكن د. عبد المتعال الصعيدي يقول : " .. إذ لا فرق بين الإكراه في الابتداء والإكراه في الدّوام، لأن الإسلام الذي يحصل به يكون فاسداً في الحالتين"... المصدر السابق- ص107.
ومعلوم أن الخليفة الأول أبا بكر قد حارب كل صنوف المرتدين حتّى المسلمين الذين ظلّوا مسلمين لكنهم امتنعوا عن دفع الزكاة، مفسرين الآية (103) من سورة التوبة "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصَلِّ عليهم إنّ صلاتك سكن لهم" أن الزكاة مقابل التمَتُّع بصلاة النبي عليهم، وقد انقطع ذلك بموت النبي.
وقد أورد العشماوي النتائج الخطيرة لحروب هذه الفئة ومنها قوله: "ولقد قنَّن الخليفة الأول بحروب الصدقة (حروب مانعي الزكاة) إشهار سيوف المسلمين على المسلمين وابتداء حرب المؤمنين للمؤمنين، فحروب الرّدّة كانت مُوَجَّهَة ضد مسلمين موحِّدين، ومن مؤمنين مُصَلِّين نحو مؤمنين مصلين، وبها بدأ طريق طويل من حرب المسلم للمسلم وقتال المؤمن للمؤمن، وتعَصُّب كل فرقة لرأيها وتحيُّز كل جماعة لتفسيرها، والسَّعي لفرض التفسير أو الرأي على الغير بالقوة والعنف والحرب والضرب. الخلافة الإسلامية للعشماوي- ص(102-104)- مصدر سابق.
وحجم الرِّدَّة الهائل يدل دلالة قاطعة على أن العرب دخلوا في الإسلام مُكرَهين (ارجع لحروب الرِّدّة في عهد أبي بكر).
يقول د. طه حسين: إن أبا بكر نظر فإذا جزيرة العرب قد انتقضت عليه إلاّ أقلها، فلم يَرَ بُدَّاً من أن يجاهد المرتدين كما كان النبي (ص) يقاتل المشركين من قبل. مرآة الإسلام- ص117- مكتبة الأسرة 1994- الهيئة المصرية العامة للكتاب- رقم الإيداع بدار الكتب: 4978/1994- الترقيم الدولي: 9-3833- 01-977
ويقول عبد الرحن الشرقاوي: لقد ارتدت العرب جميعاً، فلم يَبقَ على الإسلام إلاّ أهل المدينة وأهل مكة والطائف... الفاروق عُمَر- ص37- دار غريب للنشر بالفجالة- رقم الإيداع: 4368/95- الترقيم الدولي: 6-159-215-977
يدل أيضاً على حجم الرِّدَّة أن أبا بكر جهز أحد عشر جيشاً سَيَّرها إلى أحياء العرب التي ارتدت. المصدر السابق- ص38.
وتقول د. بنت الشاطئ تحت عنوان "التقويم الإسلامي للهجرة": ".. المسلمون قِلَّة والعدو المرتد كَثرَة. جريدة الأهرام 13/7/1995.
وقد ذكر الإمام أبو جعفر النّحّاس أنّ النبي قد أكره العرب على دين الإسلام وقاتلهم ولم يَرضَ منهم إلاّ الإسلام ..
كتاب الناسخ والمنسوخ للإمام أبي جعفر النحاس- ص76- الطبعة الثانية 1417هـ/1996م- مؤسسة الكتب الثقافية –بيروت- لبنان- ص.ب: 5115/0.
إذن، فالخليفة أبو بكر سار على سُنَّة نبيه.
الإكراه ولمحات من التاريخ : هؤلاء نظروا في التاريخ الإسلامي فقالوا:
الشيخ على عبد الرازق (قاضي شرعي): ".. فقد غزا (صلعم) المخالفين لدينه من قومه العرب، وفتح بلادهم، وغنم أموالهم، وسبى رجالهم ونساءهم. ولا شك في أنّه (صلعم) قد امتد بصره إلى ما وراء جزيرة العرب، واستعد للانسياب بجيشه في أقطار الأرض، وبدأ فعلاً يصارع دولة الرومان في الغرب، ويدعو إلى الانقياد لدينه كسرى الفُرس في الشرق، ونجاشي الحبشة ومقوقس مِصر، .. إلخ.
وظاهر أول وهلة أن الجهاد لا يكون لمجرد الدعوة إلى الدين، ولا لحمل الناس على الإيمان بالله ورسوله، وإنّما يكون الجهاد لتثبيت السلطان، وتوسيع المُلك. .. الإسلام وأصول الحكم – ص147- مصدر سابق.
صالح الورداني: "أمّا عُمَر فإنّه هاجم البلاد وأدخلهم في الإسلام بالسَّيف والقهر، ولذلك كره الناس الإسلام واتهموه بأنه دين السيف والقوة، لا دين المنطق واللِّين وصار سبباً لكثرة أعداء الإسلام، فإذن: فتوحات عُمَر شَوَّهَت سمعه الإسلام وأعطَت نتائج سلبية معكوسة." .. المناظرات بين فقهاء السُنّة وفقهاء الشيعة- ص43، 44- الهدف للإعلام والنشر- الطبعة الأولى مايو 1999- رقم الإيداع: 10286/99- الترقيم الدولي: 5-05-5751-977
ابن عبد الحَكَم: "فلَمّا قَدِم عُمَر بن الخطاب (رض) الجابية قام إليه عَمرو بن العاص فخلا به، وقال: يا أمير المؤمنين ايذَن لي أن أسير إلى مِصر.. إنّك إن فتحتها كانت قوة للمسلمين وعوناً لهم وهي أكثر الأرض أموالاً.. فتَخَوَّف عُمَر بن الخطاب على المسلمين وكره ذلك، فلم يزَل عَمرو يعظم أمرها عند عُمَر بن الخطاب، ويخبره بحالها ويُهَوِّن عليه فتحها حتّى ركَن (وافق) عُمَر لذلك، فعقد له على أربعة آلاف رجُل" ..فتوح مصر لابن عبد الحكم – د. إبراهيم أحمد العدوي (أستاذا التاريخ الإسلامي) – ص44- مكتبة الأسرة 1995- الهيشة المصرية العامة للكتاب- رقم الإيداع: 4938/1995 – الترقيم الدولي: 6-4409-01-977.
يقول ابن الحَكَم: " فقد ذكر المفاوضون العرب للروم أنّهم يعرضون عليهم ثلاث خصال، هي الدخول في الإسلام، أو دفع الجزية إذا رغبوا في البقاء على دينهم، وإذا رفضوا الخصلتين السابقتين فلا مناص من القتال في سبيل نشر الإسلام" . المصدر السابق- ص28.
د. محمد عمارة (عضو مجمع البحوث الإسلامية): " على أن أخطر المواقف التي واجهت عمر بن الخطاب، وهو يرسي القواعد الاقتصادية والاجتماعية للامبراطورية الجديدة، كان الموقف حيال الأرض الزراعية، الواسعة والغنية، التي فتحتها جيوش العرب والمسلمين في المشرق: العراق، وفارس، وفي المغرب: مصر، وفي الشمال: الجزيرة والشام ... فلقد أدرك عمر بن الخطاب أن فتوحات دولته لن تمتد في المستقبل القريب إلى ما هو أبعد كثيراً من هذه الحدود التي امتدت إليها، ومن ثَمَّ فإن هذه الأرض الخصبة التي ترويها أنهار"النيل" و "بردى" ، و"دجلة" و " الفرات" هي الثروة الرئيسية في هذه الامبراطورية حاضراً ومستقبلاً.
ثم نظر الرجل إلى نصوص القرآن، وإلى تطبيقات الرسول ومن بعده أبو بكر، فإذا النصوص والتطبيقات جميعها تعتبر هذه الأرض المفتوحة "فَيئاً" أفاءه الله على الفاتحين، ومن ثَمَّ فإن الحكم هو قسمة هذه الأرض بما عليها ومَن فيها من الفلاحين بين الجنود والفاتحين؟! أي أن القرآن والسُّنَّة يقضيان بتمليك هذه الأرض للجنود الفاتحين ملكية خاصة، وبتحويل شعوب هذه البلاد المفتوحة – وبالذات الفلاحين – إلى عبيد أرقاء لهؤلاء الجُند الفاتحين؟! . قضايا إسلامية ]2[- العدالة الاجتماعية لعمر بن الخطاب- ص29- دار الثقافة الجديدة – القاهرة- رقم الإيداع بدار الكتب: 3365/78
طه حسين: " إن عُمَر بن الخطاب أنفق في خلافته القصيرة المدة عشرة أعوام في حَمل العرب على الإسلام، ثم أنفق عاماً وبعض عامٍ في رد العرب إلى الإسلام بعد أن انتقضوا عليه، ثم أنفق سائرها في دفع العرب إلى نشر الإسلام في أقطار الأرض"الفتنة الكبرى ]1[- عثمان- ص44- دار المعارف- الطبعة العاشرة- رقم الإيداع : 2580/1984- الترقيم الدولي: 0-0795-02-977 وفي موضع آخر يقول: " .. وليس هنا موضع البحث عن هذه الهجرة إلى المدينة، وعَمّا أعَدّ الأنصار لنصر النبي وإيوائه، وعن النتائج المختلفة التي أنتجتها الهجرة. ولكنّا نستطيع أن نسجّل مطمئنين أن هذه الهجرة قد وضعت مسألة الخلاف بين النبي وقريش وضعاً جديداً، جعلت الخلاف سياسياً يعتمد في حله على القوة والسيف بعد أن كان دينياً يعتمد على الجدال والنضال بالحُجّة ليس غير.
منذ هاجر النبي إلى المدينة تكونت للإسلام وحدة سياسية لها قوتها المادية وبأسها الشديد، وأحست قريش أن الأمر قد تجاوز الأوثان والآراء الموروثة والسنن القديمة، إلى شيء آخر كان فيما يظهر أعظم خطراً في نفوس قريش من الدين وما يتصل به،وهو السيادة السياسية في الحجاز، والطرق التجارية بين مكة وبين البلاد التي كانت ترحل إليها بتجارتها في الشتاء والصيف. وأنت تعلم أن محاولة الاستيلاء على العير هو أصل الوقعة الكبرى الأولى بين النبي وقريش في بدر. فليس من شك إذن في أن الجهاد بين النبي وقريش قد كان دينياً خالصاً ما أقام النبي في مكة، فلما انتقل إلى المدينة أصبح هذا الجهاد دينياً وسياسياً واقتصادياً، وأصبح موضوع النزاع بين قريش والمسلمين ليس مقصوراُ على أن الإسلام حق أو غير حق. بل هو يتناول مع ذلك الأمة العربية، أو الحجازية على أقل تقدير ، لمَن تذعن، والطرق التجارية لمَن تخضع. ... في الأدب الجاهلي- ص117، 118- الطبعة الثانية عشرة- دار المعارف- رقم الإيداع: 3109/1977- الترقيم الدولي: 7-791-246-977
| |
|
salwa foad
مشرفة المنتديات الأخبارية ومنتدي القصائد والتأملات
شفيعـي : باباكيرلس المزاج : عادى الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: الرِّدَّة في القرآن والسُّنَّة وحرية الاعتقاد..هل الأسلام دين رحمه .. و هل لا اكراه في الدين (6)..القمص مرقس عزيز خليل الأحد 15 يوليو 2012, 5:56 pm | |
| لا فعلا دين رحمه ربنا يرحمنا منه
شكراا للموضوع حبيبه قلبى ربنا يبارك خدمتك | |
|
رشا خـادم أم النــور
المزاج : كوووول الهواية : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td][أولاد أم النور][/td][/tr][/table]
| موضوع: رد: الرِّدَّة في القرآن والسُّنَّة وحرية الاعتقاد..هل الأسلام دين رحمه .. و هل لا اكراه في الدين (6)..القمص مرقس عزيز خليل الأحد 26 أغسطس 2012, 9:23 am | |
| | |
|